- [ تعرٌف على ] تسدية
- [ تعرٌف على ] أحمد حسين خضير
- [ تعرٌف على ] لوريس كريسون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البوتسوانية
- [ تعرٌف على ] صمويل بيكيت
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1971–72
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية المولدوفية
- [ خذها قاعدة ] كنت في وضعٍ أسوأ مرات عدة، المسألة مسألة صمود. - جورج أورويل
- [ دليل دبي الامارات ] نيكولاي ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الغرينادية
- [ دليل دبي الامارات ] محمد عاشور لمواد البناء ش.ذ.م.م ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس كاجولز 1929–30
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلغارية المارشالية
- [ تعرٌف على ] الطبخ الحديث
- [ تعرٌف على ] سلالة (أحياء)
- [ تعرٌف على ] سكوت ميكلوفيتش
- [ تعرٌف على ] نقص الألدوستيرونية الكاذب
- [ حكمــــــة ] قال فتح الموصلي رحمه الله: «المحب لا يجد مع حبِّ الله للدنيا لذَّة، ولا يغفل عن ذكر الله طرفة عين!».
- [ تعرٌف على ] أبو زيد عبد الرحمن التمنارتي
- [ تعرٌف على ] الشيعة هم أهل السنة (كتاب)
- [ تعرٌف على ] حينما وأينما
- [ خذها قاعدة ] تحرر من عقلك الذي يستعبدك ، وفكر بعقل غير معتقل .. فسترى الأشياء كما يجب أن تراها. - محمد الرطيان
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن عطاء الخراساني رحمه الله قال: إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم. [الحلية (تهذيبه) 2 / 186].
- [ تعرٌف على ] نعمان النعيمي
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] ستيفاني إيزارد
- [ تعرٌف على ] سونيل شيتي
- [ تعرٌف على ] واقعية
- [ تعرٌف على ] أبو طبر
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] نظام غذائي للقولون
- [ تعرٌف على ] الحروب بين تكساس والهنود
- [ تعرٌف على ] نظام إحداثي ديكارتي
- [ تعرٌف على ] بيتر دريسيل
- [ العنف اﻷسري ] بحث من 3 عناصر عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] نيكولا بورباكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية الموريشيوسية
- [ تعرٌف على ] انطباع، شروق الشمس
- [ تعرٌف على ] التاريخية
- [ تعرٌف على ] تثلث الصبغي 8
- [ تعرٌف على ] وداد تلمسان
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جلسة تشريعية
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1985–86
- [ تعرٌف على ] ذبحة الأوعية الدقيقة
- [ تعرٌف على ] قاضي محمد
- [ حكمــــــة ] قال أبو الأسود لبنيه: يا بني! قد أحسنت إليكم صغاراً وكباراً، وقبل أن تولدوا، قالوا: وكيف ذلك ؟ قال: التمست لكم من النساء الموضع الذي لا تعابون به.
- [ ذكـــــرالكلم الطيب و مختصر البخاري ] عن ابن عمر رضى الله عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيرهِ خارجاً إلى سفرٍ كبَّرَ ثلاثاً, ثم قال" سُبحانَ الذيِ سخَّر لنَا هذا وما كنَّا لهُ مُقرِنينَ وإنَّا إلى رَبِّنا لمُنقلبُون اللهمَّ إنا نسألكَ في سفرنا هذا البرَّ والتَّقوَى, ومن العملِ ما تَرضى, اللهمَّ هوِّن علينا سفرنَا هذا, واطو عنَّا بعدَه, أنت الصاحبُ في السفرِ, والخليفةُ في الأهلِ, اللهمَّ إني أعوذ بكَ من وعثَاءِ السفَرِ, وكآبة المنظرِ, [والحورِ بعدَ الكورِ, ودعوةِ المظلومِ] وسوءِ المنقلبِ في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيُبونَ تائبونَ عَابدون لربِّنا حامدُون)) فلم يزل يقولها حتى دخل المدينة.
- [ تعرٌف على ] 23 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] الدار البيضاء (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] اتحاد بابوا غينيا الجديدة لكرة القدم
- [ منوع ] لماذا لون البحر أزرق
- [ آية ] ﴿ يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَآءُ ۖ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ ﴾ [ سورة العنكبوت آية:﴿٢١﴾ ]وابتديء بذكر العقاب لأن الخطاب جار مع منكري البعث الذين حظهم فيه هو التعذيب. ابن عاشور:20/232.
- [ مؤسسات البحرين ] منيره لمستلزمات واجهزة وانظمة الكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] بنو ثعلبة
- [ تعرٌف على ] السياحة في التشيك
- [ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] فيولا (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] مستشفى عزيزة عثمانة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الثالث: في استتاره ( صلى الله عليه وسلم ) من الاغتسال بثوبٍ مع بعض أصحابه ---------------- عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أمر علياً فوضع له غُسلاً، ثم أعطاه ثوباً، فقال: أُسترني وولني ظهرك). مسند أحمد عن أبي السمح رضي الله عنه قال: كنت أخدُم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا أراد أن يغتسل قال: (ولِّني ظهرك) فأوليته قفاي، وأنشُر الثوب وأستره). (رواه أبو داود) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء وسترته فاغتسل. أخرجه مسلم
- [ تعرٌف على ] عين (توضيح)
- [ تعرٌف على ] حوض رسوبي
- [ تعرٌف على ] بدر بن سعود بن محمد آل سعود
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الرزاق حمزة
- [ تعرٌف على ] نور فتاح أوغلو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة لهندسة التحكم
- [ تعرٌف على ] سيتي الأول
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] دعاء عبد الرحمن
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر , نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا , نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا , نشتاق من يحكي لنا من لا يمل حديثنا , تنساب أغنية فتمحو ما تراكم من هوان زماننا_x000D_نهفو لعصفور إذا نامت عيون الناس , يؤنسنا ويشدو حولنا ,_x000D_نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا , نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا , نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا , نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] فيريفور
- [ خذها قاعدة ] لفواكهنا تأويلها الذهني .. التفاحة عضّ الشكل, بلا عقوبة على معرفة .. الاجّاصة نهد مثالي التكوين لا يزيد عن راحة اليد و لا ينقص .. العنب نداء السكّر: ان اعتصرني في فمك او في الجرار .. المشمش عودة الحنين الى اصله شاحبا .. البرتقالة فكرة تضيء في الليل و تؤكل في كلّ حين .. التين انفراج الشفتين باصبعين, لتلقّي المعنى الايروسيّ دفعة واحدة .. الكرز اختصار المسافة بين شهوة العينين و صبوة الشفتين .. السفرجل مشاكسة الانثى للذكر تترك غصّة في حلق الخائب .. المانجو لعاب يسيل على لذّة مرئية .. الفراولة حبيبات لون ليس احمر وليس غير احمر تحيل على فضيحة الشبه .. التوت سكرّي اللون او اسود . ذكرى قبلة اولى .. الرمّان اختباء الياقوت في التورية. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] 24 شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الوسط إفريقية
- [ فائدة ] ( الواحد ) ورد في قوله تعالى: { إنما الله إله واحد }(النساء: 171) ومعناه: المتفرد الذي لا ثاني ولا شريك ولا مثل ولا نظير له.
- [ تعرٌف على ] مراح الحباس
- [ تعرٌف على ] مان ولوار
- [ تعرٌف على ] مستشفى إبن زهر
- [ تعرٌف على ] متحور غاما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] قواعد الكتابة العربية
- [ تعرٌف على ] أيانا تاكيتاتسو
- [ تعرٌف على ] إسماعيل عامود
- [ تعرٌف على ] إستير تاكيوشي
- [ تعرٌف على ] شون سميث
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1979
- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تسدية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | تسدية
الأجهزة الملحقة بالسدّاية
جهاز المسح بالكاميرا
جهاز التزييت: يعمل على تزييت الخيوط أثناء التسدية وذلك لتقليل احتكاك الخيط مع عناصر الحياكة في آلات حياكة النسيج السريعة.
جهاز تفريغ الكهرباء الساكنة: يعمل على تفريغ الشحنة الكهربائية الساكنة من الخيوط أثناء التسدية وخاصة عند تسدية الخيوط الصنعية، لأن وجود هذه الشحنات في الخيوط المسداة تسبب جذبًا للغبار وتنافر الشعيرات فيما بينها وتُنتج شرارات عند أطراف نهايات الخيوط أيضًا.
جهاز اللف العكسي: يعمل على فل الخيوط التي لفت على أسطوانة السدى ولمسافة 9 أمتار للخلف وذلك عند انقطاع أحد الخيوط من أجل إعادة وصل الخيط المقطوع من أجل تجنب عيوب التراكيب النسيجية في القماش.
جهاز المسح بالكاميرا: يقوم بمراقبة مجموعة الخيوط المُسدّاة عن طريق كاميرا دقيقة تقوم بعملية المسح (scanning) لمجموعة الخيوط أثناء التسدية، وفي حال انقطاع أحد هذه الخيوط تتوقف السدّاية عن العمل لتعطي المجال لربط الخيط المقطوع بعد تحديد رقمه وموقعه باستخدام شاشة عرض إلكترونية.
تكون الكاميرا موضوعة فوق إضاءة خيوط التسدية، وبهذه الطريقة يكون كل خيط مراقبًا وتقرأ الكاميرا النبضات الناتجة عن الإضاءة وتحولها إلى إشارة ليقرأها الحاسوب ليقيمها. بعتمد نظام التقييم على المقارنة بين الإشارة الأصلية والإشارة الحالية (تؤخذ الإشارة الأصلية وتحفظ في الحاسب قبل التشغيل عند وصل جميع الخيوط) وإذا وجد الحاسب فرقًا بين قيمة هاتين الإشارتين يوقف الآلة مباشرة، ومن أجل الإقلال من التوقفات الكاذبة تدخل قيمة التسامح بين فرق الإشارتين وهذا الأمر يعتمد على الخبرة أثناء التشغيل المستمر. ويمكن إظهار مكان الخيط المقطوع على الشاشة إضافة إلى رقمه من أجل وصله بسرعة. مميزات جهاز المسح بالكاميرا
الكشف والعد لكل خيط من الخيوط.
سرعة الاستجابة في الكشف تتراوح بين (5-1000) ملي ثانية حسب نوع الخيط.
عرض رقم ومكان الخيط المقطوع.
إمكانية تعديل حساسية برنامج الكشف للحد من التوقفات الكاذبة.
عرض حالة القفص والأسطوانة.
تحديد عدد الانقطاعات المسموحة في الشقة قبل إيقاف الآلة.
عرض الخيوط المراقبة على شاشة ملونة واضحة.
الكشف حتى نمرة 11 دسيتكس وبكثافة 18 في السنتيمتر.
الأجزاء الرئيسية للسدّاية
المنصب الخزان
المنصب الدوار
المنصب على شكل حرف v
تتألف السدّاية أو آلة التسدية عمومًا من الأجزاء الرئيسية التالية: 1-المنصب (الحوامل)
هو هيكل معدني بسيط تُثبت عليه عبوات الخيوط المغذية ومجهز بحساسات تساعد نظام التحكم الآلي في الآلات الحديثة في ضبط قيمة الشد المتغيرة، إضافة إلى أن المنصب يُزود بنظام مراقبة تقطع الخيوط. إن سعة المنصب مؤشر لعدد خيوط السدى في الشقة أو الأسطوانة حيث يجب أن تكون مرتفعة إلى أقصى حد ممكن، وإن سعة المنصب المناسب المستخدمة اليوم تقريبًا من 800 – 1200 عبوة خيوط. إن الشغل الشاغل لزيادة مردود السدّاية هو التخلص من الزمن المستغرق لتنصيب سدى جديد وذلك بالاستعانة بمناصب ذات أشكال تسمح بتجهيزها أثناء عمل السدّاية ومن هذه الأنواع: استخدام منصبين حاملين معًا: وهو من الحلول الاقتصادية القديمة وذلك لنفس آلة التسدية (شريطة وجود مساحة كافية متاحة)، حيث أنه في الواقع حينما يكون أحد هذين المنصبين في حالة عمل فإن المنصب الآخر يتم تزويده وتحضير الكونات عليه، وفي هذه الحالة فإنه من المستحسن أن يُزود المنصب بمشط [الإنجليزية] محمول التي تعبر من خلال أبوابه خيوط السدى وبهذه الطريقة يمكن تقليل الوقت الضائع لتبديل المنصب.
المنصب المتحرك (الجوال) (بالإنجليزية: Mobile Creel): هذا المنصب مشابه للمنصب التقليدي لكنه جُهز بشكل عربات يمكن أخذها جزئيًا خارج المنصب لتجهز بالعبوات أثناء عمل سلسلة عربات المنصب، وتُعاد السلسلة الثانية من عربات المنصب لتغذية السدّاية مما يُقلل كثيرًا من الوقت المنتظر للتبديل، حيث يعتبر المنصب الجوال سهل الاستخدام خصيصًا في الأماكن الضيقة والمساحات غير الكافية لاستيعاب المنصب العادي.
المنصب الخزان (بالإنجليزية: Magazine Creel): يستخدم هذا النوع من المناصب عندما يكون السدى من النوع نفسه ويجب أن تنجز بالتتالي، وهذا يحدث عندما يُطلب تسدية كمية كبيرة من الخيط نفسه، حيث تُستخدم عبوتان، واحدة للعمل والأخرى للتخزين فتربط نهاية العبوة العاملة مع بداية العبوة الاحتياطية. ولوقت قريب كان هو الحل الأمثل لتشغيل الكميات الكبيرة ومازال يعد مفيدًا في استخدامه للخيوط السميكة.
المنصب الدوار (بالإنجليزية: Swivel frame creel): طُور هذا النوع من المنصب المتحرك ليُمكن من تزويد المنصب بالعبوات التي لا يمكن جرّها بالعربة (العبوات ذات الأوزان من 5-25 كغ).
المنصب بشكل V (بالإنجليزية: V-shaped creel): يركب وجه المنصب في هذا النوع على شكل سلسة مغلقة، فعندما يكون المنصب في حالة عمل على السطح الخارجي سيزود السطح الداخلي بالخيوط، حيث يوفر هذا التصميم الوقت اللازم للتخزين والتبديل.
2-أجهزة شد خيوط السدى
المشد البسيط
يجب على المنصب أن يزود السدّاية بخيوط ذات شد محدد ومتساوٍ وذلك من أجل تحسين جودة السدى، لذا يُزود القفص بشدادات للخيوط (بالإنجليزية: yarn tensioners) بحيث أن كل خيط من خيوط المنصب يمر عبر شداد معاير ليكون الشد المطبق على كل خيط متماثل بين كل خيوط المنصب، وهناك عدة أنواع من شدادات الخيوط متوفرة اليوم في مناصب السدايات نذكر منها: الشداد البسيط ذو الصحون (بالإنجليزية: Cymbal and Post Tensioner): حيث يمر الخيط حول عدة أعمدة صغيرة (post) مصنوعة من السيراميك وتوضع صحون معدنية (metal disk) صغيرة ذات أوزان محددة على الخيط، حيث يطبق الشد على الخيط بتقييد حركة سحب الخيط نتيجة للاحتكاك مع الصحون المعدنية. ولكن هذه الطريقة يشوبها بعض العيوب، وأهمها إفلات الخيط من تحت الصحون وتطاير الصحون للأعلى الناتج عن اهتزاز الخيط عند استخدام سرعات تسدية عالية تؤدي إلى اختلاف قيم الشد المطبق على خيوط أسطوانة السدى.
الشداد الهيدروليكي (بالإنجليزية: Hydraulic Tensioner): وهذا النوع هو الأكثر تطوراً من الشدادات المستخدمة حالياً، ويوجد منه أنواع متعددة أيضاً وذلك حسب نوع كل خيط مُستخدم، حيث تطبق قوة الشد على الخيط المار عبره هيدروليكياً وبقيم محددة وقابلة للعيار وبدون وجود للعيوب الموجودة في النوع السابق عند استخدام سرعات تسدية عالية. كذلك يتميز هذا النوع بخاصَة إضافية، حيث يُوقف آلة التسدية عن العمل في حال انقطاع الخيط المار عبره أو عند نفاد الخيط من العبوة وذلك عن طريق حساس كهربائي موجود فيه مما يؤدي ذلك إلى إنتاج أسطوانات سدى ذات جودة عالية.
أنواع التسدية
حسب نوع الحامل الوسيط يمكن أن تُقسم عملية التسدية تكنولوجيا إلى نوعين مختلفين. التسدية بالشقق (بالإنجليزية: Sectional Warping)
التسدية بالشقق
آلة التسدية بالشقق
تسمى أيضًا آلة التسدية القطاعية (الشريطية) أو آلة تسدية القضبان. حيث تقسم خيوط السدى إلى أقسام يسمى القسم الواحد منها شقة، تلف شقق عديدة على التتابع وبالتوازي مع بعضها البعض على المخزن (الطنبور)، ويحدد عدد هذه الشقق بالتوافق مع سعة المنصب المتاح والعدد الكلي لخيوط السدى، إن التسدية بالشقق تكون فعالة من أجل سدى قصير ومخطط وعند العمل بأعداد سدى كبيرة. تبلغ سرعة التسدية 800 م/د، وتصل سرعة أسطوانة السدى 300 م/د. ولإنجاز السدى يجب القيام بما يلي: 1-حساب عدد الشقق الواجب لفها على الطنبور لتسحب بعد ذلك على أسطوانة سدى المنسج، وذلك بالعلاقة البسيطة التالية: عدد الشقق = العدد الكلي لخيوط السدى/سعة تحميل المنصب. فإذا كان الناتج غير صحيح فإن الشقة الأخيرة تُنتج بعدد خيوط أقل من باقي الشقق، أو ينقص العدد في الشقق الأخرى لكي تتساوى جميعها بعدد الخيوط في الشقة. 2-حساب عرض الشقة الواحدة الواجب لفها على الطنبور ويتم ذلك بالعلاقة البسيطة التالية: عرض الشقة= عرض المشط على المنسج/عدد الشقق. في هذه الحالة سوف تتوضع خيوط السدى جميعها على الطنبور وبعرض مساوٍ لعرض أسطوانة سدى المنسج وذلك لكي تلف للمرة الأخيرة عليه. مثال
عدد خيوط السدى الكلي: 10000، وسعة المنصب: 1100 عبوة، وعرض المشط 140 سم، وعدد الشقق = 10000 / 1100 = 9 شقق + 100 خيط في الشقة الأخيرة. لدينا الآن احتمالين: إما أن نلف 9 شقق بعدد خيوط 1100 لكل شقة ونلف شقة أخيرة بعدد 100 خيط.
أو نلف 10 شقق بعدد خيوط 1000 خيط متساوية فيما بينها جميعًا، وذلك باستخدام جزء معين من سعة المنصب وهو 1000 كونة، وهو المفضل في حال لم تهدر كمية كبيرة من سعة المنصب وفي هذه الحالة يكون عرض الشقة = 140 /10 = 14 سم.
مفاهيم أساسية
يزداد قطر أسطوانة السدى أثناء عملية التسدية مع الوقت، لذا يجب أن تكون الآلة معدة لجعل السرعة الخطية للخيط ثابتة إما بالتدوير السالب عن طريق تدوير أسطوانة السدى بمسنن أو بتغيير السرعة الدورانية لعمود تدوير أسطوانة السدى وذلك في حالة التدوير الموجب لأسطوانة السدى. أما بالنسبة لإيقاف اسطوانة السدى فيجب أن توقف الآلة في مسافة لا تتعدى 5 أمتار من لحظة قطع الخيط، معنى ذلك أنه إذا كانت الآلة سرعتها 900 م/د فإنه لا بد من إيقاف الآلة في 13 ثانية من لحظة انقطاع الخيط. فإذا كان قطر حافة الأسطوانة 100 سم وعرضها 165 سم سيكون وزن أسطوانة السدى في حال امتلائها حوالي 800 كغ تقريباً. ومن الضروري أيضًا أن يكون في آلة التسدية قابلية لضبط ضغط أسطوانة السدى لتناسب مختلف الاستخدامات مثل المناسج أو التبويش. ولكي يتحقق لآلة السدى أقصى استغلال لزيادة وقت تشغيل الآلة صمم المنصب وذلك لتقليل الوقت الفاقد في تغيير الكونات. وقد مر المنصب على بعض التغييرات وهي من المنصب الفردي إلى المنصب الآلي الذي يقلل زمن التغيير إلى الحد الأدنى ويسمح بزيادة كفاءة عملية التسدية لتصل إلى أعلى من 50%.
ويعتمد مقدار الشد المؤثر على الخيوط أثناء عملية التسدية على نمرة خيوط السدى فهو يتراوح بين (10-20) غ/خيط حسب نمرة الخيط. وتنفذ التسدية وفق الخطوات التالية: تأمين عدد محدد من خيوط السدى حسب حمل المنصب بأي عدد من الخيوط وبالطول المرغوب.
ترتيب الخيوط وفقا للرغبة المطلوبة
تصنيع أسطوانة السدى بالخصائص المطلوبة.
إذا كانت سعة منصب آلة التسدية مساوية أو أكبر من عدد خيوط السدى المطلوب فإن التسدية سوف تنفذ ببساطة بواسطة التسدية المباشرة (Direct winding) وذلك بلف الخيط بشكل مباشر على أسطوانة سدى المنسج (من المنصب إلى أسطوانة سدى المنسج)، لكن في الغالب فإن سعة المنصب لا تقارن مع خيوط السدى والتي غالبا تكون أكبر بكثير من عدد عبوات الخيوط على المنصب.
وهذه المشكلة يمكن حلها بتقسيم التسدية إلى قسمين: فل الخيوط من عبوات الخيوط على المنصب ولفها مباشرة على حامل وسيط حتى بلوغ العدد الإجمالي من خيوط السدى.
ومن ثم لف هذه الحوامل الوسيطة سوية على أسطوانة سدى المنسج.
(وتزامن هذه المراحل شرط أساسي لإنتاج أسطوانة السدى حيث كل الخيوط ستأخذ نفس الطول والشد)
التسدية الأسطوانية أو التسدية المباشرة (بالإنجليزية: Direct Warping)
آلة التسدية المباشرة
التسدية المباشرة
تستخدم غالبا عندما يُراد تحضير عدة أسطوانات لها نفس الطول من السدى. تلعب الأسطوانات دور الحوامل حيث يقسم السدى الكلي المطلوب على هذه الأسطوانات ثم تجمع بعد ذلك بالتوازي مع بعضها على اسطوانة السدى النهائية وينجز ذلك غالبًا على آلة التبويش. هذا النوع من التسدية يُنجز على مرحلتين، في البداية عدد الخيوط التي يمكن لفها على الأسطوانة تتعلق بسعة المنصب، وهكذا تُحضر الأسطوانة الواحدة تلو الأخرى. يُحدد عدد الأسطوانات بالعلاقة البسيطة التالية: عدد الأسطوانات = العدد الكلي لخيوط السدى/ سعة تحميل المنصب. وفي المرحلة الثانية تلف خيوط السدى الملفوفة على الأسطوانات جميعها في آن واحد على أسطوانة السدى. وإن الطريقة التي تُجمع بها هذه الاسطوانات تُبين أنه من الأفضل أن يكون عدد الاسطوانات صحيح. مثال
عدد خيوط السدى: 3000، وسعة المنصب: 560، وعدد الاسطوانات = 3000 /560 = 5 أسطوانات + 260 خيط. لكن من الأفضل أن تحتوي كل الأسطوانات نفس العدد من الخيوط، لذلك إذا استخدم لكل أسطوانة 500 عبوة فإن 6 أسطوانات ستجمع للحصول على السدى المطلوب.
شرح مبسط
التسدية (بالإنجليزية: warping) هي إحدى عمليات النسج الأساسية حيث تجهز الأطوال المناسبة من خيوط السدى من أجل العمليات التالية وذلك بجمع عدد من الخيوط بدون فقد أحدها في أي جزء، مع المحافظة على مرونة الخيوط وعدم فقد أحدها.[1]