شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تثبيت (شطرنج) أنواع التثبيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

تثبيت (شطرنج) أنواع التثبيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

أنواع التثبيت


التثبيت المطلق


وهو أن يكون الملك خلف القطعة المثبتة وتحريكها غير قانوني لأنه يعرض الملك للأخذ ، وفي هذه الحالة إن أراد اللاعب تحريك القطعة المثبتة عليه أولا إبعاد الملك عن كش (شطرنج) الكش .


التثبيت النسبي


وهو أن تكون قطعة غير الملك ( ملكة ، قلعة ، فيل ، حصان ) خلف القطعة المثبتة ، وفي هذه الحالة يجوز له تحريكها إن أراد


التثبيت الجزئي


يمكن فيه تحريك القطعة المثبتة دون فقدان القطعة التي خلفها ، أنظر الشكل الثالث (1- يمكن للقلعة التحرك على طول العمود g لكن لا يمكنها التحرك أفقيا لأنها مثبتة جزئيا و ستؤخذ الملكة ، و إذا قام الأسود باستبدال القلعتين فالأخذ بالملكة يُنتج تثبيتا مطلقا بالقلعة الثانية ، أما الأخذ بالفيل فسينتج تثبيتا نسبيا).





-v top





Chess diagram


tright


التثبيت المطلق


kd





qd


bd





rl


rl


kl kl


1- القلعة مثبتة تثبيت مطلق بالفيل ، 2- كلا القطعتين الملكة و القلعة مثبتتان تثبيتا مطلقا








Chess diagram


tright


التثبيت النسبي


rd





bl pd


bd


nl





ql


rl


الحصان و الفيل مثبتان نسبيا لأن تحركهما يعني أخذ القلعة و الملكة








Chess diagram


tright


التثبيت الجزئي


rd rd rd


bd





bd rl


pl


bl


ql


ql kl


2- البيدق مثبت جزئيا لا يمكنه أخذ الفيل لكن يمكن تحريكه للأمام








الإستخدام الإستراتيجي للتثبيت


الغاية الأساسية من التثبيت هو منع القطعة المثبتة من المشاركة في الدفاع على قطع أخرى تتم مهاجمتها و غايته مطابقة لتكتيكي تشتيت (شطرنج) التشتيت و عزل(شطرنج) العزل ، لذا فالتثبيت الذي لا يصحبه هجوم بغرض أخذ قطعة أخرى أو القيام بكش ملك أو مهاجمة القطعة المثبتة ببيدق لأخذها لا فائدة منه فهو يضيع النقلات هباء ما يجعل اللاعب لاحقا يتعرض للهجوم ويتحمل ضغط المباراة ويكون في وضعية دفاعية ، كما أن تثبيت الأحصنة بالفيلة في بداية المباراة ليست أفضلية فذلك يسمح بالحركتين h6 ، h3 لطرده (ما يعني زوال كش ملك الصف الخلفي و تكتيكاتها من الحساب لاحقا) ، ومحاولة الحفاظ على التثبيت بتحريك الفيل إلى العمود h ليس فعالا لأنه ينقص من مدى فعالية الفيل و أن استبداله دون خطة معينة خطأ استراتيجي كذلك ( لأنه يسمح للخصم بالحصول على الفيلين في نهاية اللعب وذلك يرفع حظوظه كثيرا في الفوز باللعبة).


Chess diagram


t






rd qd rd kd


pd pd pd bd


pd pd pd


pd pl pd


pl nd bl


pl nl


pl nl bl pl pl pl


rl ql rl kl


يظهر الشكل النقلة 13 حيث أخذ كاسباروف البيدق في e4 بالحصان الذي كان مثبتا مضحيا بملكته التي أخذها الفيل





كما أن التثبيت الذي غرضه إنتاج بيدق مضاعف أمر غير سيء بالنسبة للخصم خاصة إن كان في المنتصف (على العكس قد يعطيه ذلك أفضلية طفيفة إن لم يكن البيدق المضاعف معزولا عن بقية البيادق وذلك لأنه يفتح عمودا لقلعته ويجعلها أكثر فاعلية و إن حدث و قام الخصم تبييت بالتبييت إلى الجهة المعاكسة فكل الضغط سيقع على عاتق صاحب التثبيت).


مثال من لعبة


في مباراة بطل العلم فلاديمير كرامنيك ضد بطل العالم غاري كاسباروف 1994 مباراة كرامنيك ضد كاسباروف 1994 أثبت كاسباروف للعالم كله مجددا أن التفوق في أخذ القطع يمكن تعويضه بالتفوق في الوضعية.





ففي مبـاراة دفاع الملك الهندي تفرع بتروسيان 1d4 Nf6 2.c4 g6 3.Nc3 Bg7 4.e4 d6 5.Nf3 O-O 6.Be2 e5 7.d5 وفي النقلة 12 ورغم التثبيت الذي تعرض له الحصان في f6 قام كاسباروف بتحريكه وأخذ البيدق في e4 مضحيا بملكته (مقابل فيل وحصان وبيدق) التي أخذها كرامنيك بالفيل وذلك لتيقن كاسبروف أن بإمكانه تعويض الفارق من وضعية كرامنيك غير المريحة ، وهو ما فعله في النهاية فقد استسلم كرامنيك عند النقلة 39 .


clear


حيل لاستغلال التثبيتات


فخ ليغال


وهي فتحة يتم فيها استغلال تثبيت و التضحية بالملكة للقيام بكش ملك وتتم بعد الحركات التالية 1e4 e5 2. nf3 nc6 3. bc4 d6 4.nc3 bg4 5.h3 b h5





حيث يقوم الأسود بسحب فيله إلى العمود h للحفاظ على التثبيت (شكل واحد) فيقوم الأبيض بأخذ البيدق في e5 بحصانه والتضحية بملكته فإن لم يأخذ الأسود الملكة وأخذ الحصان فما على الأبيض سوى أخذ الفيل بالملكة ويكون قد تفوق ببيدق، أما إن أخذ الأسود الملكة حينها يقوم الأبيض بأخذ البيدق في f7 بالفيل والقيام بكش فيصعد الملك إلى الخانة e7 لأنه لا يستطيع أخذ الفيل المحمي بالحصان الموجود في e5، و بعد صعوده إلى f7 يحرك الأبيض حصانه الموجود في c3 و يقوم ب كش مات في d5 حيث تنتهي المباراة و لا مهرب للملك.





-v top





Chess diagram


tright






rd qd kd bd nd rd


pd pd pd pd pd pd


nd pd


pd bd


bl pl


nl nl pl


pl pl pl pl pl pl


rl bl ql kl rl


سحب الأسود فيله إلى العمود h للحفاظ على التثبيت








Chess diagram


tright






rd qd bd nd rd


pd pd pd kd bl pd pd


nd pd


nl nl


pl


pl


pl pl pl pl pl pl


rl bl bd kl rl


كش ملك لا مهرب .








فخ الفيل


وهي فتحة يتم فيها استغلال تثبيت و التضحية بالملكة للتفوق بحصان ، و تتم في دفاع الملكة الهندي المرفوض بعد الحركات التالية 1d4 d5 2. c4 e6 3. Nc3 Nf6 4. Bg5 Nbd7



حيث يثبت اللاعب الأبيض حصان الأسود بالفيل مع نية أخذ البيدق في d5 ، ولاستغلال هذا التثبيت يحرك الأسود حصانه الثاني إلى d7 موهما الأبيض أنه يحاول حمايته في حين أنه ينصب فخا فإذا تم التبادل و أخذ البيدق في d5 يقوم الأسود بالأخذ بالحصان و التضحية بملكته ، وبعدها يقوم بكش بالفيل في b4 ويأخذ ملكة الأبيض و ينتهي الفخ كله بتفوق الأسود بحصان مقابل بيدق زائد للأبيض.





-v top





Chess diagram


tright





rd bd qd kd bd rd


pd pd pd nd pd pd pd


nd


nl bl


pl





pl pl pl pl pl pl


rl ql kl bl nl rl


الوضعية بعد النقلة السادسة حيث يأحذ الحصان البيدق في d5








Chess diagram


tright





rd bd kd rd


pd pd pd nd pd pd pd





nd


pl





pl pl kl pl pl pl pl


rl bl nl rl


الوضعية بعد انتهاء الفخ الأسود متفوق بحصان و الأبيض ببيدق.








clear



Chess diagram small


t








8 rd qd kd bd nd rd


7 pd pd pd pd pd pd


6 nd pd


5 bl pd


4 pl bd


3 pl nl


2 pl pl pl pl pl pl


1 rl nl bl ql kl rl


a b c d e f g h


قام الفيلان بتثبيت الحصانين






في شطرنج الشطرنج التثبيت هو وضعية لا يمكن فيها لقطعة تتم مهاجمتها أن تتحرك دون تعريض قطعة أكبر قيمة للأخذ ، تسمى القطعة التي تتم مهاجمتها و لا يمكنها التحرك المثبتة .





إذا كان تحريك القطعة المثبتة يعرض قطعة غير الملك للأخذ حينها يسمى ذلك التثبيت النسبي أما إن كان الملك وراء القطعة المثبتة فيسمى التثبيت المطلق و تحريك القطعة المثبتة في هذه الحالة ممنوع في قوانين الشطرنج .



وحدها القطع التي تتحرك عددا غير محدد من المربعات بشكل أفقي أو قطري من يمكنها القيام بتثبيت وهي فيل (شطرنج) الفيل ، قلعة (شطرنج) القلعة و وزير (شطرنج) الملكة ، أما حصان (شطرنج) الأحصنة و باشق مشرقي البيادق فلا يمكنها القيام بتثبيت.


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تثبيت (شطرنج) أنواع التثبيت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1