- [ تعرٌف على ] قائمة الخلفاء العباسيين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالله المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هالدور أسغريمسون
- [ تعرٌف على ] كريملين (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] ترحيل المثقفين الأرمن
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الكويتي
- [ تعرٌف على ] نزلة عيسى
- [ تعرٌف على ] فلسفة يهودية
- [ تاريخ ] من هو القائد الذي فتح الصين
- [ تعرٌف على ] الموت في الإسلام
- [ فــــــرصة أخرجه البخاري ] عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ».
- [ تعرٌف على ] مسجد تاي شانغ
- [ تعرٌف على ] الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
- [ تعرٌف على ] دوريس ضو
- [ تعرٌف على ] القبايل (مجموعة إثنية)
- [ تعرٌف على ] مومباي
- [ تعرٌف على ] تعطيل نشاط التداول بالسوق
- [ خذها قاعدة ] للحاسد ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب ، ويتملق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة. - لقمان الحكيم
- [ تعرٌف على ] مولبيري (كانساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] ميرزا محمد تقي خان فراهاني
- [ تعرٌف على ] إبراهيم المقحفي
- [ تعرٌف على ] إتش إم إس نيث
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن خليفة آل ثاني
- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ العناية بالوجه ] إزالة شعر الوجه بالشمع
- [ تعرٌف على ] ميثيل أمين
- [ تعرٌف على ] واشنطن (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] ستار كروسد
- [ تعرٌف على ] كاندالاريو اوبيسو
- [ تعرٌف على ] فضاء الإلحاق
- [ حلو عربي ] حلويات عيد الفطر
- [ شهر رمضان ] تعريف الصوم للأطفال
- [ تعرٌف على ] نقل الصوت باستعمال بروتوكول الإنترنت
- [ تعرٌف على ] نظرية الاستقرار
- [ تعرٌف على ] أبو طالب بن عبد المطلب
- [ مدن وبلدان ] ما هي عواصم جميع دول العالم .. 196 عاصمة تعرف عليها حول العالم
- [ تعرٌف على ] مسيحيو نجران
- [ تعرٌف على ] تروفيو لايقويليا 2023
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] بلباو
- [ خذها قاعدة ] أعان الله قلباً تظاهر بالقوة وهو أشد المكسورين. - وليم شكسبير
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] ما هو أفضل عصير للرجيم
- [ تعرٌف على ] الاقتصاد في عهد الخديوي إسماعيل
- [ تعرٌف على ] زينب (فيلم 1930)
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الأسترالية النسائية المساعدة
- [ خذها قاعدة ] يمكنك فعل أي شيء ولكن لا يمكنك فعل كل شيء. - ديفيد الين
- [ تعرٌف على ] ميشيغان
- [ تعرٌف على ] جمال العطار
- [ تعرٌف على ] إيليا سيغالوفيتش
- [ تعرٌف على ] جو شوستر
- [ تعرٌف على ] باص سريع التردد
- [ تعرٌف على ] قياس تلوث الهواء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الإثيوبية
- [ الكبيرة الثانية عشرة بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] البغي أي الخروج على الإمام ولو جائرا بلا تأويل أو مع تأويل يقطع ببطلانه قال تعالى : { إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم } . وأخرج مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : { إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد } .
- [ تعرٌف على ] تاسريرت
- [ تعرٌف على ] ثورة التحرير الجزائرية
- [ تعرٌف على ] التعليم في الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] عبد الله اليوسف
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في ترانسنيستريا
- [ تعرٌف على ] ثلاثي يوديد البورون
- [ تعرٌف على ] جامعة الخليل
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5)} [طه: 5]. الله تبارك وتعالى هو الملك الذي يملك كل شيء، القوي الذي لا يعجزه شيء، الخالق الذي خلق كل شيء. خلق العرش واستوى عليه، وأمر الملائكة بحمله، وتعبدهم بتعظيمه والطواف به. وخلق البيت المعمور في السماء السابعة، وأمر الملائكة بالطواف به. وخلق سبحانه البيت العتيق في الأرض، وأمر بني آدم بالطواف به، واستقباله في الصلاة. وعرش الرحمن عزَّ وجلَّ سرير ذو قوائم .. تحمله الملائكة .. وهو كالقبة على العالم .. وهو سقف المخلوقات .. وأعظم المخلوقات .. وأعلى المخلوقات .. وأوسع المخلوقات .. وأكبر المخلوقات .. فالله سبحانه مجيد .. وعرشه مجيد.
- [ تعرٌف على ] شيخ (صوفية)
- [ تعرٌف على ] تعاطف (أغنية)
- [ تعرٌف على ] المسجد الأقصى
- [ أسئلة تقنية ] طريقة حذف حساب السناب شات (Snapchat).. بـ 6 خطوات فقط
- [ خذها قاعدة ] حياة يقودها عقلك .. افضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس. - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] وليم بارت هاملتون
- [ تعرٌف على ] بطاقة جزاء
- [ شركات المقاولات قطر ] ستيلكو للمقاولات Steelco Trading and Contracting ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] النزلة (ولاية تقرت)
- [ تعرٌف على ] عوض أحمد خليفة
- [ ما هي المروءةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] سئل محمد بن علي عن المروءة فقال : أن لا تعمل في السر عملا تستحي منه في العلانية .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] مطار أديس أبابا بولي الدولي
- [ تعرٌف على ] تمرد إسكوبار
- [ تعرٌف على ] نظرية المدارات الجزيئية
- [ تعرٌف على ] الكامل
- لا أستطيع تنظيم وقتي وإنجاز أي شيء.. ساعدوني
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة هوم كير ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى : { ولهم مقامع من حديد * كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها } قال جويبر عن الضحاك : { مقامع من حديد } أي مطارق .
- [ تعرٌف على ] السيرة النبوية
- [ حكمــــــة ] عن عمرو بن عبد الرحمن قال : جاءت يزيد بن عبد الملك بن مروان غلة من غلته فجعل يصررها ويبعث بها إلى إخوانه و قال : إني لأستحي من الله عز و جل أن أسأل الجنة لأخ من أخواني و أبخل عليه بدينار أو درهم . قال : وكان يقرأ القرآن في سجدة واحدة .
- [ خذها قاعدة ] لا قياس للإنسان أفضل من عمله. - رسول حمزاتوف
- [ البان كيك والكريب ] 4 طرق لعمل الكريب الحلو
- [ آية ] ﴿ لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة يس آية:﴿٧٠﴾ ]لينذر القرآن (من كان حياً) يعني: مؤمناً، حي القلب؛ لأن الكافر كالميت في أنه لا يتدبر ولا يتفكر. البغوي:3/649.
- [ تعرٌف على ] سيدي جابر (حي)
- [ تعرٌف على ] عمرو حمزاوي
- [ تعرٌف على ] عرعر (شجر)
- [ حلويات رمضان ] 2 من أهم طرق عمل الفطير المشلتت
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أفيتال رونيل
- [ محامين السعودية ] زياد صفوق فريوان الشعلان ... سكاكا
- [ محلات أحذية الامارات ] كلاركس
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأكاديمية الإفريقية للأفلام الرابع عشر
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت ومخابز السحاب للتسوق للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] عجلي
- [ حب الشباب ] آثار حب الشباب في الوجه
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أين يقع كهف أهل الكهف
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قائمة الخلفاء العباسيين # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | قائمة الخلفاء العباسيين
خلفاء الكوفة وبغداد وسامراء
# اللقب، والكنية الخليفة فترة الخلافة مُلاحظات
العصر العباسي الأول: شباب الدولة وصعودها
(750م – 847م) / (132 هـ – 232 هـ)
يشمل هذا العصر تسعة خلفاء أولهم السفاح وآخرهم الواثق، واستطاع العباسيون فيه تأكيد قوة خلافتهم، وهو العصر الذهبي للدولة. 1 السفاح، أبو العباس، المرتضى، القائم. عبد الله بن محمد
(132هـ – 136هـ)
(750م – 754م) ابن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ورَيْطة بنت عبيد الله الحارثي.
حكم حتّى مماته.
أطاح بالأمويين في معركة الزاب.
2 أبو جعفر المنصور. عبد الله الثاني بن محمد
(137هـ – 158هـ)
(754م – 775م) ابن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب وسلامة البربرية.
حكم حتّى مماته.
3 أبو عبد الله، المهدي. محمد بن عبدالله
(158هـ – 169هـ)
(775م – 786م) ابن أبو جعفر المنصور وأم موسى بنت منصور الحميرية.
حكم حتّى مماته.
4 أبو محمد، الهادي. موسى بن محمد
(169هـ – 170هـ)
(786م – 787م) ابن محمد بن عبدالله والخيزران بنت عطاء .
حكم حتّى مماته.
5 الرشيد، أبو موسى، أبو جعفر. هارون بن محمد
(170هـ – 193هـ)
(787م – 809م) ابن محمد بن عبدالله وأم ولد تسمى الخيزران بنت عطاء .
حكم حتّى مماته.
6 الأمين، أبو عبد الله. محمد بن هارون
(193هـ – 198هـ)
(809م – 814م) ابن هارون الرشيد وزبيدة بنت جعفر.
حكم حتّى مماته.
7 المأمون، أبو العباس. عبد الله بن هارون
(198هـ – 218هـ)
(814م – 833م) ابن هارون الرشيد وأم ولد تدعى مراجل.
حكم حتّى مماته.
الأمير الكبير، المبارك، أبو إسحاق، الخليفة الأسود، التنين. إبراهيم بن المهدي
(202هـ – 203هـ)
(817م – 819م) ابن أبو عبد الله محمد المهدي وشكلة.
خرج على ابن أخيه المأمون في بغداد.
8 المعتصم، أبو إسحاق. محمد بن هارون الرشيد
(218هـ – 227هـ)
(833م – 842م) ابن هارون الرشيد وأم ولد تدعى ماردة.
حكم حتّى مماته.
9 الواثق بالله، أبو جعفر. هارون بن محمد
(227هـ – 232هـ)
(842م – 847م) ابن المعتصم بالله وأم ولد تدعى قراطيس.
حكم حتّى مماته.
العصر العباسي الثاني: عصر نفوذ الأتراك(232: 334ھ / 847: 945م)
يشمل هذا العصر 13 خليفة أولهم جعفر المتوكل وآخرهم المستكفي بالله . وهذا العصر هو أول عصور الضعف والانحطاط. وأبرز أوجه عصور الانحطاط، سوى استقلال الولاة والسلاطين في شؤون ولايتهم بل وتأسيسهم دول مستقلة تمامًا في بعضها، كان تدخل الجيش في تعيين الخلفاء. 10 المتوكل على الله، أبو الفضل. جعفر بن محمد المعتصم
(232هـ – 247هـ)
(847م – 862م) ابن محمد بن هارون الرشيد وأم ولد تدعى شجاع.
قتله الترك بعد التواطؤ مع ابنه المنتصر ليخلفه في الحكم.
11 المنتصر بالله، أبو جعفر. محمد بن جعفر
(247هـ – 248هـ)
(862م – 862م) ابن المتوكل على الله وأم ولد تدعى حبشية.
قتله الأتراك بالسمّ.
12 المستعين بالله، أبو العباس. أحمد المستعين بالله
(248هـ – 252هـ)
(862م – 866م) ابن محمد بن المعتصم بالله وأم ولد اسمها مخارق
خلع نفسه في 4 محرم 252 هـ.
13 المعتز بالله، أبو عبد الله. المعتز بالله
(252هـ – 255هـ)
(866م – 869م) ابن المتوكل على الله وقبيحة.
خلعهُ الأتراك ثم قتلوه.
14 أبو إسحاق، المهتدي بالله. محمد بن هارون الواثق
(255هـ – 256هـ)
(869م – 870م) ابن هارون الواثق ووردة.
قتلهُ الأتراك بالتعذيب.
15 أبو العباس، المعتمد على الله. أحمد بن جعفر المتوكل
(256هـ – 279هـ)
(870م – 892م) ابن جعفر المتوكل وفتيان.
حكم حتى مماته.
16 المعتضد بالله، السفاح الثاني، أبو العباس. أحمد بن طلحة بن جعفر المتوكل
(279هـ – 289هـ)
(892م – 902م) ابن طلحة الموفق و ضرار.
حكم حتى مماته.
17 أبو أحمد، المكتفي بالله. علي بن أحمد المعتضد
(289هـ – 295هـ)
(902م – 908م) ابن أحمد المعتضد وجيجك.
حكم حتى مماته.
18(1) المقتدر بالله، أبو الفضل. جعفر بن أحمد المعتضد
(295هـ – 317هـ)
(908م – 932م) ابن أحمد المعتضد و شغب.
قُتل عام 320هـ.
المرتضى، أبو العباس. عبد الله بن المعتز بالله
(296هـ – 296هـ)
(909م – 909م) ولي الخلافة يوماً واحداً فقط.
19(1) أبو منصور، القاهر بالله. محمد بن أحمد المعتضد
(320هـ – 322هـ)
(932م – 934م) ابن أحمد المعتضد بالله وفتنة.
حبسه الجند من 322 حتى 333 بعد ان امتنع عن خلع نفسه، مات عام 339.
18(2) المقتدر بالله، أبو الفضل. جعفر بن أحمد المعتضد
(317هـ – 320هـ)
(908م – 932م) أعيد للخلافة ثم خُلع.
19(2) أبو منصور، القاهر بالله. محمد بن أحمد المعتضد
(320هـ – 322هـ)
(932م – 934م) ابن أحمد المعتضد بالله وفتنة.
حبسه الجند من 322 حتى 333 بعد ان امتنع عن خلع نفسه، مات عام 339.
20 الراضي بالله، أبو العباس. محمد بن جعفر المقتدر
(322هـ – 329هـ)
(934م – 940م) ابن جعفر المقتدر وظلوم.
حكم حتى مماته.
21 المتقي لله، أبو إسحاق. إبراهيم بن جعفر المقتدر
(329هـ – 333هـ)
(940م – 944م) ابن جعفر المقتدر وخلوب.
خُلع بعد أن سملت عيناه، ثم سجن 25 سنة حتى وفاته عام 357هـ.
22 المستكفي بالله، أبو القاسم عبد الله بن علي المكتفي
(333هـ – 334هـ)
(944 – 946م) ابن علي المكتفي وأم ولد تدعى أملح الناس.
خلعه أحمد بن بويه «معز الدولة»، بعد ان سملت عيناه، ثم سجن إلى أن مات سنة 338هـ.
العصر العباسي الثالث: عصر النفوذ البويهي
(334: 447ھ / 945: 1055م)
خلفاء هذا العصر خمسة خلفاء، أولهم المستكفي بالله وآخرهم القائم بأمر الله. وقد زادت دولة الخلافة العباسية في هذا العصر ضعفًا. 22 المستكفي بالله، أبو القاسم عبد الله بن علي المكتفي
(333 – 334ھ)
(944 – 946م)
استولى البويهيون على أزِمّة الحكم في عهده، ثم خلعوه وسجنوه حتى وفاته، وبايعوا الفضلَ بن المقتدر ولُقِّب بالمطيع لله.
23 المطيع لله، أبو القاسم. الفضل بن جعفر المقتدر
(334هـ – 363هـ)
(946م – 974م) ابن جعفر المقتدر وشغلة.
أصيب بفالج بلسانه عام 363 فخلع نفسه ثم توفي عام 364هـ.
24 الطائع لله، أبو بكر. عبد الكريم بن الفضل المطيع
(363هـ – 381هـ)
(974م – 991م) ابن الفضل المطيع لله وأمه أم ولد تدعى هزار أو عتب.
كتب بهاء الدولة البويهي على الخليفة كتابًا يخلع فيه نفسه عام 381هـ، وبقي عند الخليفة الجديد حتى توفي ليلة عيد الفطر عام 393هـ.
25 القادر بالله، أبو العباس. أحمد بن إسحاق بن المقتدر
(381هـ – 422هـ)
(991م – 1031م) ابن إسحق بن المقتدر بالله وأمه أم ولد اسمها تمني.
حكم حتى مماته.
26 القائم بأمر الله، أبو جعفر. عبد الله بن أحمد القادر
(422 – 467ھ)
(1031 – 1075م) العصر العباسي الرابع: عصر آل سلجوق ( 1055م – 1258م) / (446 هـ – 656 هـ)
بدأ هذا العصر بعد أن استطاع السلاجقة تحت زعامة طغرل بك السيطرة التدريجية على أملاك الدولة الغزنوية ثم الدخول إلى بغداد بناءً على طلب الخليفة، الذي عين طغرل بك سلطانًا وخطب باسمه. وانتهى عند سقوط بغداد (1258). 26 القائم بأمر الله، أبو جعفر. عبد الله بن أحمد القادر
(422هـ – 467هـ)
(1031م – 1075م) ابن أحمد القادر بالله وبدر الدجى أو قطر الندى.
حكم حتى مماته 45 سنة.
27 المقتدي بأمر الله، أبو القاسم. عبد الله بن محمد بن عبد الله القائم
(467هـ – 487هـ)
(1075م – 1094م) ابن عبد الله القائم بأمر الله وأرجوان.
حكم حتى مماته.
28 المستظهر بالله، أبو العباس. أحمد بن عبد الله المقتدي
(487هـ – 512هـ)
(1094م – 1118م) ابن عبد الله المقتدي بالله.
حكم حتى مماته.
29 المسترشد بالله، أبو منصور. الفضل بن أحمد المستظهر
(512هـ – 529هـ)
(1118م – 1135م) ابن أحمد المستظهر بالله وأم ولد.
قُتل عام 529هـ وعمرة 45 سنة.
30 الراشد بالله، أبو جعفر. منصور بن الفضل المسترشد
(529هـ – 530هـ)
(1135م – 1136م) ابن الفضل المسترشد بالله.
خُلع وهو لم يكمل السنة وقُتل في أصبهان سنة 532هـ.
31 المقتفي لأمر الله، أبو عبد الله. محمد بن أحمد المستظهر
(530هـ – 555هـ)
(1136م – 1160م) ابن أحمد المستظهر بالله وأمه حبشية.
حكم حتى مماته وعمره 66 سنة.
32 المستنجد بالله، أبو المظفر. يوسف بن محمد المقتفي
(555هـ – 566هـ)
(1160م – 1170م) ابن محمد المقتفي لأمر الله وطاووس.
حكم حتى مماته سنة 566هـ.
33 المستضيء بأمر الله، أبو محمد. الحسن بن يوسف المستنجد
(566هـ – 575هـ)
(1170م – 1180م) ابن يوسف المستنجد بالله و‹غضة›.
انتهت الدولة العبيدية في عهده عام 567هـ.
حكم حتى مماته.
34 الناصر لدين الله، أبو العباس. أحمد بن الحسن المستضيء بأمر الله
(575هـ – 622هـ)
(1180م – 1225م) ابن الحسن المستضيء بأمر الله وزمرد خاتون.
ظهر الأيوبيون في عهده وفتح صلاح الدين الأيوبي القدس عام 583.
حكم حتى مماته وكانت مدة خلافته 47 سنة.
35 الظاهر بأمر الله، أبو نصر. محمد بن أحمد الناصر لدين الله
(622هـ – 623هـ)
(1225م – 1226م) ابن أحمد الناصر لدين الله.
حكم حتى مماته وكانت خلافته تسعة أشهر.
36 المستنصر بالله، أبو جعفر. منصور بن محمد الظاهر بأمر الله
(623هـ – 640هـ)
(1226م – 1242م) ابن محمد الظاهر بأمر الله وجارية تركية.
حكم حتى مماته 10 جمادى الآخرة 640هـ.
37 المستعصم بالله، أبو أحمد. عبد الله بن منصور المستنصر بالله
(640هـ – 656هـ)
(1242م – 1258م) ابن منصور المستنصر بالله و هاجر.
دخل التتار عاصمة الخلافة بغداد بعد خيانة الوزير ابن العلقمي له.
قُتل المستعصم رفسًا على يد التتار 24 صفر 656هـ.
حواش
أابن محمد الظاهر. كان في السجن عندما اقتحم التتار بغداد، ففتح السجانون أبواب السجون، وأُطلق، وتمكن من الهروب إلى عرب العراق فبقي عندهم حتى سمع بانتصار المماليك في معركة عين جالوت، ثم توجه إلى القاهرة، فأثبت نسبه، ثم بايعه السلطان بيبرس بالخلافة. لُقّب بالمستنصر على لقب أخيه منصور. قُتل في معركة مع التتار 3 محرم 660 هـ.
خلفاء القاهرة
# لقب الخليفة فترة الخلافة
العصر العباسي الخامس: السلطنة المملوكية ( 1261م – 1517م) / (659 هـ – 922 هـ)
بدأ هذا العصر عندما سمع المستنصر بالله الثاني بانتصار المماليك في معركة عين جالوت ثم توجه إلى القاهرة فأثبت نسبه ثم بايعه السلطان بيبرس بالخلافة. وانتهى عندما دخل سليم الأول 1517م مصر فاتحاً. 38 المستنصر بالله الثاني، أبو القاسم. أحمد المستنصر بالله(أ) (659هـ – 660هـ)
(1261م – 1262م)
39 الحاكم بأمر الله الأول، أبو العباس. أحمد الحاكم بأمر الله (660هـ – 701هـ)
(1262م – 1302م) 40 المستكفي بالله، أبو الربيع سليمان المستكفي بالله (701هـ – 736هـ)
(1302م – 1340م) 41 الواثق بالله الثاني، أبو إسحق إبراهيم الواثق بالله (736هـ – 742هـ)
(1340م – 1341م) 42 الحاكم بأمر الله الثاني، أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله (742هـ – 753هـ)
(1341م – 1352م) 43 المعتضد بالله الثاني، أبو الفتح، أبو بكر أبو بكر المعتضد بالله (753هـ – 763هـ)
(1352م – 1362م) 44(1) المتوكل على الله الأول، أبو عبد الله محمد المتوكل على الله (763هـ – 779هـ)
(1362م – 1377م) 45(1) المستعصم بالله الثاني، أبو يحي زكريا المستعصم بالله (779هـ – 779هـ)
(1377م – 1377م) 44(2) المتوكل على الله الأول، أبو عبد الله محمد المتوكل على الله (785هـ – 788هـ)
(1377م – 1383م) 46 الواثق بالله الثالث، أبو حفص عمر الواثق بالله (788هـ – 785هـ)
(1383م – 1386م) 45(2) المستعصم بالله الثاني، أبو يحي زكريا المستعصم بالله (785هـ – 791هـ)
(1386م – 1389م) 44(3) المتوكل على الله الأول، أبو عبد الله محمد المتوكل على الله (791هـ – 808هـ)
(1389م – 1406م) 47 المستعين بالله الثاني، أبو الفضل العباس المستعين بالله (808هـ – 816هـ)
(1406م – 1414م) 48 المعتضد بالله الثالث، أبو الفتح داود المعتضد بالله (816هـ – 845هـ)
(1414م – 1441م) 49 المستكفي بالله الثالث، أبو الربيع سليمان المستكفي بالله (845هـ – 854هـ)
(1441م – 1451م) 50 القائم بأمر الله الثاني، أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله (854هـ – 859هـ)
(1451م – 1455م) 51 المستنجد بالله الثاني، أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله (859هـ – 884هـ)
(1455م – 1479م) 52 المتوكل على الله الثاني، أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله (884هـ – 903هـ)
(1479م – 1497م) 53(1) المستمسك بالله، أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله (903هـ – 914هـ)
(1497م – 1508م) 54(1) المتوكل على الله الثالث محمد المتوكل على الله (914هـ – 922هـ)
(1508م – 1516م) 53(2) المستمسك بالله، أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله (922هـ – 923هـ)
(1516م – 1517م) 54(2) المتوكل على الله الثالث محمد المتوكل على الله (923هـ – 923هـ)
(1517م – 1517م)
شجرة الخلفاء العباسيين
عنتشجرة الخلفاء العباسيين العباس بن عبد المطلب
عبد اللهخليفة عباسي(بغداد)
علي السجادخليفة عباسي(القاهرة)
محمد
إبراهيم الإمام2المنصور1السفاح
3المهديجعفر
4موسى الهادي5هارون الرشيدزبيدة
7المأمون8المعتصم بالله6الأمين
9الواثق بالله10المتوكل على الله12المستعين بالله
14المهتدي بالله
15المعتمد على اللهالموفق13المعتز بالله11المنتصر بالله
16المعتضد باللهه
19القاهر بالله18المقتدر بالله17المكتفي بالله
23المطيع للهإسحاق21المتقي لله20الراضي بالله22المستكفي بالله
24الطائع لله25القادر بالله
26القائم بأمر الله
محمد ذخيرة الدين
27المقتدي بأمر الله
28المستظهر بالله
31المقتفي لأمر الله29المسترشد بالله
32المستنجد بالله30الراشد باللهعلي القبي
33المستضيء بأمر اللهالحسن
34الناصر لدين اللهابو بكر
35الظاهر بأمر اللهالحسن
36المستنصر بالله38المستنصر بالله الثاني39الحاكم بأمر الله
37المستعصم باللهمحمدالمستمسك بأمر الله40المستكفي بالله الثاني
41الواثق بالله الثاني43المعتضد بالله الثاني42الحاكم بأمر الله الثاني
46الواثق بالله الثالث45المستعصم بالله الثاني44المتوكل على الله الأول
47المستعين بالله الثاني48المعتضد بالله الثالث49المستكفي بالله الثالث50القائم بأمر الله الثاني51المستنجد بالله الثانييعقوب
52المتوكل على الله الثاني
53المستمسك بالله
54المتوكل على الله الثالث
شرح مبسط
بغداد (766 – 836 / 892 – 1258)
سامراء (836 – 892)
القاهرة (1261 – 1517)