- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الرومانية
- [ تعرٌف على ] الجنيد البغدادي
- [ تعرٌف على ] احتجاجات فيروس كورونا في أستراليا
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حسن محمد الدوسري للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أودية ليبيا
- [ متاجر السعودية ] دارين بيكيري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الإريترية
- [ خذها قاعدة ] قال له وإنكَ لعلى خُلقٍ عظيم ولم يقل إنكَ عالم, فالأخلاق تأتي قبل العِلمِ دائماً. - علي إبراهيم الموسوي
- [ دليل عجمان الامارات ] صيدلية دبا ... عجمان
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مدرسة المعلا الثانوية للبنات ... ام القيوين
- [ تعرٌف على ] خلة بلدية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] اعيان الحديثة للتطوير العقاري
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] تعرف على 9 من فوائد زيت الزيتون قبل النوم
- [ تعرٌف على ] فايكنج
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري لهوكى الانزلاق
- [ تعرٌف على ] ليون سيراليوني
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مغسلة أورنج للملابس
- [ تعرٌف على ] فولينغ سبرينغ (فيرجينيا الغربية)
- سؤال و جواب | الواجب على من جلس مجلسًا فيه غيبة
- [ تعرٌف على ] مصراتة
- [ تعرٌف على ] دايسوكي أوكو
- [ تعرٌف على ] بطولة أستراليا المفتوحة 2000 - الزوجي المختلط
- [ تعرٌف على ] جيرمين من فوا
- [ تعرٌف على ] ويليام زابكا
- [ تعرٌف على ] مختزلة مرافق الإنزيم Q - سيتوكروم c
- [ تعرٌف على ] حملة إكستريمادورا
- [ تعرٌف على ] رضة خطيرة
- [ مؤسسات البحرين ] جنيوون كير برودكتس ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] رومانسية (فن)
- [ تعرٌف على ] نظير السترونتيوم 90
- [ آية ] { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران:185] كلهم سيذوقونه : المحسن والمسيء، الغني والفقير، المتواضع والمتكبر .. فإذا كانت هذه نهاية الجميع فطوبى لمن لقي ربه وقد أمضى حياته فيما يستطيعه من تعبد، ودعوة إلى الله، ونفع للخلق.
- [ تعرٌف على ] فرسان الإسبتارية
- [ تعرٌف على ] أثر جائحة فيروس كورونا على الصحة الإنجابية
- [ تعرٌف على ] عبد النبي عبادي
- [ تعرٌف على ] أحمد عبد الرزاق الرقيحي
- [ سيارات السعودية ] ورشة خلف العنزى
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية الغانية
- [ حكمــــــة ] حسن الخلق : عن أبي حازم رحمه الله قال: السيّءُ الخُلُق أشقى الناس به نفسُهُ التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته، ثم ولده، حتى إنه ليدخُلُ بيته، وإنهم لفي سرور، فيسمعون صوته فينفرون عنه، فرقًا منه، وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة، وإن كلبه لَيَراه فينزو على الجدار، حتى إن قِطَّه ليفرّ منه. [السير (تهذيبه) 1/637].
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ تعرٌف على ] فول سوداني
- [ تعرٌف على ] طراد ياووز
- [ تعرٌف على ] أوبرهاوزن (منطقة نويبورغ شروبنهاوزن)
- [ باب النهي عن إتيان الكهانتطريز رياض الصالحين ] عن صفية بنت أبي عبيد، عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ورضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوما» . رواه مسلم. ---------------- العراف: من جملة أنواع الكهان. قال الخطابي وغيره: العراف: الذي يتعاطى معرفة مكان المسروق، ومكان الضالة. ونحوهما. قوله: «لم تقبل له صلاة أربعين يوما» . قال الشارح: لأنه لا ثواب له فيها وإن كانت مجزئة في سقوط الفرض عنه.
- [ خذها قاعدة ] الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد .. والصديق قليل فلا تخسره باللوم .. والاعداء كثير فلا تزيد عددهم بسوء الأخلاق - د.عائض القرني
- [ تعرٌف على ] قرية ظالمة (رواية)
- [ تعرٌف على ] أوهايو سيتي
- [ تعرٌف على ] دينا هارون
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نبتيون للأسهم والسندات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بوكاكيه
- [ تعرٌف على ] ميسا (أريزونا)
- [ صحة وطب الامارات ] مركز رازي الطبي ... عجمان
- [ تعرٌف على ] دولورس هويرتا
- [ تعرٌف على ] مقاومة النباتات للأمراض
- [ تعرٌف على ] بيزنسون
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عبدالعزيز صالح الحويطان للمقاولات العامة ... الخرج ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فلايت توينتي ناين داون
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] الشركة القطرية الالمانية للمستلزمات الطبية qgmd ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جوليا كريستيفا
- [ تعرٌف على ] مطبخ بريطاني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الكونغولية
- [ بدع الزيارة في المدينة المنورة ] قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه .
- [ سيارات السعودية ] شركة الضحيان التجارية الإدارة العامة
- [ تعرٌف على ] يوسف المسمار
- [ تعرٌف على ] مقاطعة بروجة
- [ تعرٌف على ] جامعة فلسطين
- [ تعرٌف على ] حديقة رأسية
- [ تعرٌف على ] أدمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية الماليزية
- [ تعرٌف على ] ناقل أحادي الأمين الحويصلي 2
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الصينية
- [ تعرٌف على ] تقسيمية
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني
- [ تعرٌف على ] أبطال ليوكو
- [ تعرٌف على ] قائمة مضادات الاكسدة في الغذاء
- [ مطاعم السعودية ] البيك
- [ تعرٌف على ] عمامة
- [ تعرٌف على ] ندبة ضخامية
- [ تعرٌف على ] قطب
- [ تعرٌف على ] مايرني غيفورد
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] مستودع حسن ابو المنطقة الصناعية Hassan Abul Industrial Area Warehouse ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الاقتصادية اليابانية
- [ تعرٌف على ] بيتي بتول
- [ تعرٌف على ] جامعة الخرطوم
- [ تعرٌف على ] كلية طب الأسنان (جامعة عين شمس)
- [ تعرٌف على ] البوذية
- [ تعرٌف على ] رسالة زينوفايف
- [ نباتات ] ما هو النشا
- [ أغاني ] تعرف على كلمات أغنية هل عندك شك كلمات لكاظم الساهر فى 4 سطور
- [ تعرٌف على ] الدوري البولندي الممتاز 2015–16
- [ أمراض الأوعية الدموية ] ما أعراض الجلطة القلبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الأمريكية
- [ آية ] الظلم ظلمات، ولابد أن يلقى الظالم جزاءه وإن طالت حبال الأيام، وتأمل كيف أن إخوة يوسف لما امتدت أيديهم بالظلم لأخيهم {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} امتدت أكفهم بين يديه بالطلب، يقولون: {يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ... وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا}. [ابن الجوزي].
- [ تعرٌف على ] إن بي أي
- [ تعرٌف على ] قائمة المجموعات الإثنية المعاصرة
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن لأحد يؤذيني دون إذن مني. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] نظرية المقياس الشبكي
- [ شؤون منزلية ] تعرف على كيفية التخلص من الصراصير نهائياً من خلال 15 طريقة ووسيلة فعّالة
- [ تعرٌف على ] لحن الحورية
- [ تعرٌف على ] احتجاجات مولدوفا 2015–2016
- [ تعرٌف على ] قائمة الكواكب خارج المجموعة الشمسية المكتشفة سنة 2011
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الجنيد البغدادي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الجنيد البغدادي
تلاميذه
أحمد بن محمد بن الحسين الجريري
جعفر بن محمد بن نصير البغدادي، أبو محمد الخواص الخلدي
ابن الأعرابي أحمد بن محمد بن زياد
دلف بن جحدر الشبلي
أحمد بن محمد بن القاسم الروذباري
مؤلفاته
صدر كتاب «رسائل الجنيد (أول عمل يجمع كل رسائل الإمام الجنيد وأقواله المأثورة))» عن دار اقرأ، بتحقيق الدكتور جمال رجب سيدبي، وتصدير الدكتور عاطف العراقي.
قال المحقق الدكتور جمال رجب سيدبي في مقدمة الكتاب بعد حديثه عن أسباب عدم نشر وتحقيق رسائل الجنيد: «لمثل هذين السببين اللذين أشرت إليهما آنفا ما دفعني إلى محاولة تحقيق المخطوطات، والبحث عن النسخ للمقابلة، وأصبح مجمل هذه المخطوطات بعد التحقيق حوالي ستة عشر مخطوطا، ولم أكتف بهذا وحسب، بل أضفت إلى هذا العمل كل ما تركه الإمام من رسائل وأقوال متناثرة من مصادر التصوف الأصلية والقريبة العهد نسبيا بحياة الإمام الجنيد».
وصل بذلك عدد رسائل الجنيد إلى واحد وثلاثين رسالة وهي:
.
جزء من سلسلة مقالات حولالتصوف
المفاهيم
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الحج
الزكاة
الطهارة
الشعر الصوفي
علم النفس الصوفي
الأبدال
الإحسان
الإنسان الكامل
اللطائف الستة
البقاء
الدرويش
الذوق
السالك
السلسلة
العرفان
العشق
الفقير
الفلسفة الصوفية
القطب
القلندر
الكرامات
الكشف
الكون
المنازل
النور
وحدة الوجود
الولي
اليقين
الممارسات
الأناشيد
الذكر
الحضرات
المراقبة
القوالي
السماع
الرقص الدائري
الزيارات
أعلام التصوف
قائمة أعلام التصوف
جنيد
القشيري
التستري
البصري
الكرخي
الرفاعي
الجيلاني
ذو النون
البدوي
الدسوقي
الشاذلي
المرسي
المحاسبي
الغزالي
الفقيه المقدم
إبن عربي
ابن عطاءالله
الشعراني
الأنصاري
التاج السبكي
السيوطي
السرهندي
الحداد
البروسوي
ابن كيران
ابن عجيبة
الكوثري
عبد الحليم محمود
محمد متولي الشعراوي
الهرري
كتب التصوف
إحياء علوم الدين
الرسالة القشيرية
الفتوحات المكية
قواعد التصوف
الحكم العطائية
قوت القلوب
التعرف لمذهب أهل التصوف
الجوهرة
طرق صوفية
الرفاعية
القادرية
الأحمدية
الدسوقية
النقشبندية
السهروردية
الشاذلية
العلوية
السنوسية
المولوية
الإدريسية
تيجانية
البكتاشية
العروسية
المريدية
مصطلحات علم التصوف
المحبة
المعرفة
الفناء
البقاء
السالك
الشيخ
الطريقة
التجلي
وحدة الوجود
الزاوية
السبحة
الضريح
التفسير الإشاري
تصوفعنت
كتاب القصد إلى الله.
كتاب السر في انفاس الصوفية.
كتاب دواء الأرواح.
كتاب دواء التفريط.
كتاب ادب المفتقر إلى الله.
الفرق بين الإخلاص والصدق.
كتاب الفناء.
كتاب الميثاق.
في الالوهية.
كتاب الجنيد إلى عمرو بن عثمان المكي.
نسخة من كتاب الجنيد إلى ابي يعقوب يوسف بن الحسين الرازي.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى يوسف بن يحيى.
رسالة ابي القاسم الجنيد بن محمد إلى يحيى بن معاذ.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى جعفر الخالدي.
رسالة في المعرفة.
رسالة الجنيد إلى ابي إسحاق المرستاني.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
النظر الصحيح إلى الدنيا.
رأي الجنيد في الذكر الخفي.
كتابه إلى ابي العباس الدينوري.
عقبات الوصال.
رسالة في الايمان.
صفة العاقل.
رسالة في التوحيد.
رسالة الجنيد إلى ابي بكر الكسائي.
رسالة الجنيد إلى علي بن سهل الأصبهاني.
شيوخه
خاله سري بن المغلس السقطي
الحارث بن أسد المحاسبي
إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان، أبو ثور الكلبي الفقيه البغدادي
الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي، أبو علي البغدادي
أبو جعفر محمد بن علي القصاب البغدادي الصوفي
أبو حمزة محمد بن إبراهيم البغدادي البزاز
بشر بن الحارث
وفاته
توفي سنة 297 هـ وقيلَ سنة 298 هـ. قال أبو محمد الجريري: “كنت واقفاً على رأس الجنيد وقت وفاته وهو يقرأ، فقلت: “أرفق بنفسك!” فقال: “ما رأيت أحداً أحوج إليه مني في هذا الوقت، هو ذا تطوى صحيفتي”.
وقال أبو بكر العطار: «حضرت الجنيد عند الموت، في جماعة من أصحابنا، فكان قاعداً يصلي ويثني رجله، فثقل عليه حركتها، فمد رجليه وقد تورمتا، فرآه بعض أصحابه فقال:» ما هذا يا أبا القاسم!«، قال:» هذه نعم! الله أكبر«. فلما فرغ من صلاته قال له أبو محمد الجريري:» لو اضطجعت!«، قال:» يا أبا محمد! هذا وقت يؤخذ منه. الله أكبر«. فلم يزل ذلك حاله حتى مات».
وقال ابن عطاء: «دخلت عليه، وهو في النزع، فسلمت عليه، فلم يرد، ثم رد بعد ساعة، وقال:» اعذرني! فإني كنت في وردي«، ثم حول وجهه إلي القبلة ومات».
وغسله أبو محمد الجريري، وصلى عليه ولده، ودفن بالشونيزية، بتربة مقبرة الشيخ معروف الكرخي في بغداد، عند قبر خاله سري السقطي. وصلى عليه جمع كثير من الناس قدر عددهم بالآلاف. وعمّر مرقده في بغداد فيما بعد وبني عليه قبة، ثم عمّره ووسعهُ الملك غازي، وفي عام 1980 م أعيد بناؤه وترميمه، وبني معه جامع كبير ووسع مبنى الجامع والمرقد ديوان الوقف السني في العراق وتبلغ مساحتهُ حاليا 2500 م2، ويعرف الآن بمرقد وجامع الشيخ جنيد البغدادي.
أصحابه
أحمد بن محمد النوري
عمرو بن عثمان المكي
أبو بكر الشبلي
أبو محمد الجريري
إسماعيل بن نجيد
علي بن بندار أبو الحسن الصيرفي
عبد الله بن محمد الشعراني أبو محمد الرازي الأصل
أبو الحسين علي بن هند القرشي الفارسي
من أقواله
من أقواله المشهورة:
«الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول».
«من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة».
من مواعظ الجنيد البغدادي يقول:
«إنما اليوم إن عقلتَ ضيفٌ نزل بك وهو مرتحل عنك، فان أحسنت نزله وقِراه شهد لك وأثنى عليك بذلك وصدق فيك، وإن أسأت ضيافته ولم تحسن قراه شهد عليك فلا تبع اليوم ولا تعد له بغير ثمنه. واحذر الحسرة عند نزول السكرة فإن الموت آتٍ وقد مات قبلك من مات».
«اتق الله وليكن سعيك في دنياك لآخرتك فإنه ليس لك من دنياك شيء، فلا تدخرن مالك ولا تتبع نفسك ما قد علمت أنك تاركه خلفك ولكن تزود لبعد الشقة، واعدد العدة أيام حياتك وطول مقامك قبل أن ينزل بك قضاء الله ما هو نازل فيحول دون الذي تريد، صاحِب الدنيا بجسدك، وفارقها بقلبك، ولينفعك ما قد رأيت مما سلف بين يديك من العمر وحال بين أهل الدنيا وبين ما هم فيه، فإنه عن قليل فناؤه، ومخوف وباله، وليزِدك إعجابُ أهلها زهداً فيها وحذراً منها فإن الصالحين كانوا كذلك».
«اعلم يا ابن آدم أنّ طلب الآخرة أمر عظيم لا يقصر فيه إلا المحروم الهالك، فلا تركب الغرور وأنت ترى سبيله، وأخلِص عملك، وإذا أصبحت فانتظر الموت، وإذا أمسيت فكن على ذلك، ولا حول ولا قوة الا بالله، وإنّ أنجى الناسِ من عمل بما أنزل الله في الرخاء والبلاء».
«يا ابن آدم دينك دينك، نعوذ بالله من النار فإنها نار لا تنطفئ، وعذاب لا ينفد أبداً، ونفس لا تموت، يا ابنَ آدم إنك موقوف بين يدي الله ربك ومرتهن لعملك فخذ مم في يديكَ لما بين يديك، عند الموت يأتيك الخبر، إنك مسئول ولا تجد جوابا، إنك ما تزال بخير ما دمت واعظاً لنفسك محاسباً لها وإلا فلا تلومن إلا نفسك».
اسمه ونسبه
أبو القاسم الجنيد بن محمد بن الجنيد النهاوندي البغدادي الخزَّاز القواريري، أصله من نهاوند من مدن إيران، إلا أن مولده ومنشأه ووفاته ببغداد. وإنما قيل له الخزَّاز؛ لأنه كان يعمل الخز، والقواريري؛ لأن أباه كان يعمل القوارير.
مقالات ذات صلة
أحمد زروق
عبد الواحد بن عاشر
مولده ونشأته
ولد ببغداد سنة 215 هـ، ونشأ فيها. وصحب جماعة من المشايخ، واشتهر بصحبة خاله سري السقطي، والحارث المحاسبي، ودرس الفقه على أبي ثور، وكان يفتي في حلقته وهو ابن عشرين سنة.
قال الجنيد: “كنت بين يدي سري ألعب، وأنا ابن سبع سنين، وبين يديه جماعة يتكلمون في الشكر؛ فقال لي: “يا غلام! ما الشكر” قلت: “الشكر ألا تعصي الله بنعمه”. فقال لي: “أخشى أن يكون حظك من الله لسانك!” قال الجنيد: “فلا أزال أبكي على هذه الكلمة التي قالها لي السري”.
وقال: “قال لي خالي سري السقطي: “تكلم على الناس!” وكان في قلبي حشمة من ذلك، فإني كنت أتهم نفسي في استحقاق ذلك، فرأيت ليلة في المنام، رسول الله – وكانت ليلة جمعة – فقال لي: “تكلم على الناس!”. فانتبهت، وأتيت باب سري قبل أن أصبح، فدققت الباب، فقال: “لم تصدقنا حتى قيل لك!”. فقعدت في غد للناس بالجامع، وانتشر في الناس أني قعدت أتكلم، فوقف علي غلام نصراني متنكر وقال: “أيها الشيخ! ما معنى قوله: (اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله) فأطرقت، ثم رفعت رأسي فقلت: “أسلم! فقد حان وقت إسلامك!” فأسلم”.
شرح مبسط
الجنيد البغدادي (215 – 298 هـ) عالم مسلم وسيد من سادات الصوفية وعلم من أعلامهم. يعد من علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف في الآن ذاته، إذ جمع بين قلب الصوفي وعقل الفقيه، واشتهر بلقب «سيد الطائفة».[2] وعدَّه العلماء شيخ مذهب التصوف؛ لضبط مذهبه بقواعد الكتاب والسنة، ولكونه مصونًا من العقائد الذميمة، محميَّ الأساس من شُبه الغلاة، سالمًا من كل ما يوجب اعتراض الشرع. قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي: «هو من أئمة القوم وسادتهم؛ مقبول على جميع الألسنة». وهو أول من تكلم في علم التوحيد ببغداد.