- [ تعرٌف على ] فجة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الهندية
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ لاند 2
- [ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي :قال تعالى: "وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"(سورة المائدة: 71). ظن اليهود أن الله سبحانه وتعالى لن يعاقبهم على ما فعلوا، فاستحبوا العمى على الهدى، وصموا عند سماع الحق، ثم تاب الله عليهم لعلهم أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى ربهم، فعادوا إلى جرائمهم وبغيهم من جديد، فازدادوا عمى عن الحق، وصمما عن سماع الرشد، وهذا فعل الكثير منهم، وأما القليل منهم فمهتد، والله لا تخفى عليه خافية من أعمالهم ولا مما أسروه واقترفوه، وسوف يجازيهم بسوء صنيعهم، وقبح فعلهم.
- [ تعرٌف على ] تربية أسماك الزينة
- [ خذها قاعدة ] لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] مطار صلالة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية المالطية
- [ تعرٌف على ] دين ودان كاتن
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] مستعر أعظم
- [ تعرٌف على ] ماركو كانيرا
- [ أسئلة تقنية ] اختيار كلمة سر مناسبة
- [ تعرٌف على ] غريغور يوهان مندل
- [ تعرٌف على ] جهاد فايز غلمه
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شويلر هاميلتون
- [ تعرٌف على ] ضحايا الحرب العالمية الثانية في بولندا
- [ تعرٌف على ] علاج قحفي عجزي
- [ تعرٌف على ] عائشة آيت حدو
- [ خذها قاعدة ] تستخدم المرأة ذكاءها لإيجاد أسباب تدعم بصيرتها. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] فادي كارات
- [ تعرٌف على ] ميدو ليكس (ألاسكا)
- [ تعرٌف على ] جوزيف-ديزيريه جوب
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس آسيا 2015
- [ تعرٌف على ] فيرينتس بوشكاش
- [ تعرٌف على ] بنك الأسرة
- [ تعرٌف على ] محمد علي الجعبري
- [ أنف وأذن وحنجرة ] أضرار غسيل الأذن
- [ حب الشباب ] كيفية إزالة آثار حب الشباب
- [ خذها قاعدة ] الثقة بالنفس كلام فارغ.. سوف يدهشك كم الأشياء التي لا تعرفها أو لا تجيدها.. المهم أن تثق بقدرتك على أن تكون أفضل. - أحمد خالد توفيق
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَعْجَلْ بِٱلْقُرْءَانِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰٓ إِلَيْكَ وَحْيُهُۥ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِى عِلْمًا ﴾ [ سورة طه آية:﴿١١٤﴾ ]ويؤخذ من هذه الآية الكريمة: الأدب في تلقي العلم، وأن المستمع للعلم ينبغي له أن يتأنَّى ويصبر حتى يفرغ المعلم من كلامه المتصل بعضه ببعض، فإذا فرغ منه سأل إن كان عنده سؤال، ولا يبادر بالسؤال وقطع كلام مُلْقِي العلم؛ فإنه سبب للحرمان. السعدي:514.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] وادي فاطمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المارشالية
- [ تعرٌف على ] حرب مغول الهند والصفويين (1649–1653)
- [ تعرٌف على ] موسى مصطفى موسى
- [ تعرٌف على ] يوسف الشرافي
- [ تعرٌف على ] اغتصاب الإناث في القانون المصري
- [ فروض وسنن ] 16 خطوة لازمة لصلاة النساء
- [ تعرٌف على ] ساكسونيا أنهالت
- [ تعرٌف على ] الأمازيغ في ليبيا
- [ تعرٌف على ] كاسيني-هويجنز
- [ تعرٌف على ] موسم أعاصير الأطلسي عام 2002
- [ تعرٌف على ] بول كريستيان هولست
- [ تعرٌف على ] لواء جولاني
- [ تعرٌف على ] نيللي مقدسي
- [ تعرٌف على ] بروبرتي فايندر
- [ تعرٌف على ] مهدي كاشف الغطاء
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية القبرصية
- [ تعرٌف على ] باب الحارة (الجزء الثالث)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] ابن هبة الله
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الجديعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال سرار أبو عبد الله : عاتبت عطاء السلمي في كثرة بكائه فقال لي : يا سرار كيف تعاتبني في شيء ليس هو لي ؟ إني إذا ذكرت أهل النار و ما ينزل بهم من عذاب الله عز و جل و عقابه تمثلت لي نفسي بهم فكيف لنفس تغل يداها إلى عنقها و تسحب إلى النار أن لا تبكي و تصيح ؟ و كيف لنفس تعذب أن لا تبكي ؟ .
- [ تعرٌف على ] تالاهاسي
- [ تعرٌف على ] حب الشباب
- [ تعرٌف على ] قائمة الخلفاء العباسيين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد عبدالله المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هالدور أسغريمسون
- [ تعرٌف على ] كريملين (أوكلاهوما)
- [ تعرٌف على ] ترحيل المثقفين الأرمن
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الكويتي
- [ تعرٌف على ] نزلة عيسى
- [ تعرٌف على ] فلسفة يهودية
- [ تاريخ ] من هو القائد الذي فتح الصين
- [ تعرٌف على ] الموت في الإسلام
- [ فــــــرصة أخرجه البخاري ] عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ».
- [ تعرٌف على ] مسجد تاي شانغ
- [ تعرٌف على ] الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
- [ تعرٌف على ] دوريس ضو
- [ تعرٌف على ] القبايل (مجموعة إثنية)
- [ تعرٌف على ] مومباي
- [ تعرٌف على ] تعطيل نشاط التداول بالسوق
- [ خذها قاعدة ] للحاسد ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب ، ويتملق إذا شهد، ويشمت بالمصيبة. - لقمان الحكيم
- [ تعرٌف على ] مولبيري (كانساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] ميرزا محمد تقي خان فراهاني
- [ تعرٌف على ] إبراهيم المقحفي
- [ تعرٌف على ] إتش إم إس نيث
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن خليفة آل ثاني
- [ تعرٌف على ] اللغة الفارسية
- [ العناية بالوجه ] إزالة شعر الوجه بالشمع
- [ تعرٌف على ] ميثيل أمين
- [ تعرٌف على ] واشنطن (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] ستار كروسد
- [ تعرٌف على ] كاندالاريو اوبيسو
- [ تعرٌف على ] فضاء الإلحاق
- [ حلو عربي ] حلويات عيد الفطر
- [ شهر رمضان ] تعريف الصوم للأطفال
- [ تعرٌف على ] نقل الصوت باستعمال بروتوكول الإنترنت
- [ تعرٌف على ] نظرية الاستقرار
- [ تعرٌف على ] أبو طالب بن عبد المطلب
- [ مدن وبلدان ] ما هي عواصم جميع دول العالم .. 196 عاصمة تعرف عليها حول العالم
- [ تعرٌف على ] مسيحيو نجران
- [ تعرٌف على ] تروفيو لايقويليا 2023
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] بلباو
- [ خذها قاعدة ] أعان الله قلباً تظاهر بالقوة وهو أشد المكسورين. - وليم شكسبير
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] ما هو أفضل عصير للرجيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فجة # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فجة
القرية اليوم
محيت القرية بأكملها، باستثناء منزل واحد وبركة. ويتميز الموقع، فضلا عن ذلك، بشجر الكينا ونبات الصبار. وتشغل الأبنية جزءاً من الأرض، أما الباقي فيتم زرعه.
نبذة تاريخية وجغرافية
تقع فجة إلى الشمال الشرقي من مدينة يافا. وتبعد عنها 15 كم وترتفع عن سطح البحر وتبلغ مساحة أراضيها 4919 دونماً يحيط بها أراضي قرى اللد من الشمال وقرى قضاء الرملة من الشرق ومن الغرب قرية ملبس. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 حوالي (1392) نسمة وكان ذلك في 15-5-1948 وقام الصهاينة بضم أراضي القرية إلى مستعمرة (بتاح تكفا) المقامة على أراضي قرية ملبس العربية ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 (8548) نسمة.
إحصاءات وحقائق
طُهرت عرقياً منذ: 22,175 يوماً
تاريخ الاحتلال الصهيوني: 15 أيار، 1948
البعد من مركز المحافظة: 15 كم شمال شرقي يافا
متوسط الارتفاع: 25 متر
سبب النزوح: نتيجة الحرب النفسية لتخويف السكان على الرحيل
مدى التدمير: أغلبية البيوت مدمرة، وعلى الأقل إحدى البيوت أو المباني باقية
ملكية الأرض: الخلفية العرقية ملكية الأرض/دونم
– فلسطيني: 3,215
– تسربت للصهاينة: 1,580
– مشاع: 124
– المجموع: 4,919 تقدير لتعداد الاجئين: 8,548 في 1998
الحالة التعليمية: البلدة كان فيها مدرسة للذكور اُسست في عام 1922. في عام 1945 التحق في المدرسة 181 طالب
خرائط ذات صلة: ساعدونا بتخطيط البلدة في موقع التخطيط الحر – WikiMapia
استخدام الأراضي عام 1945
نوعية المساحة المستخدمة فلسطيني (دونم)
يهودي (دونم)
مزروعة بالحمضيات 602 166
مزروعة بالبساتين المروية 53 8
مزروعة بالحبوب 2,457 1,406
مبنية 7 0
صالح للزراعة 3,112 1,580
بور 220 0 التعداد السكاني
السنة
نسمة
1922 194
1931 707
1945 1,570 (370 يهودي)
1948 1,392 عدد البيوت
السنة
عدد البيوت
1931 165
1948 324
المغتصبات الصهيونية على أراضي القرية
شغل الموقع أولاً في أوائل الخمسينات بمخيم انتقالي للمهاجرين الجدد سمي عميشاف لكنه بات الآن من الضواحي الشرقية لمستعمرة بتاح تكفا التي أنشئت غربي القرية في سنة 1878. وقامت عصابة الهاجناه الإرهابية بهجوم مسلح على مقهى قرية فجة من مستعمرة بتاح تكفا فقتلت عربي وجرحت سبعة عشرة آخرين ووضعت متفجرات في المكان 21-05-1947.
شرح مبسط
قرية فلسطينية في قضاء يافا. وقد تم طرد آخر سكان فجة بسبب الضغط الذي مورس وسمي بـ «عملية الهمس»، وقد أرسل الإرجون مناحم بيجن وهو وارث مقولة فلاديمير جابوتنسكي بشأن الحائط الحديدي من «الجراب اليهودية» رسالة داخلية للتهنئة على عملية الانتصار الرائعة وتأثيراتها الإيجابية فيما بعد للاستيلاء على طبريا وحيفا، حتى أن هذه الحادثة وأسلوب الترحيل القسري للفلسطينيين كان برنامج ليحي السياسي تحضيراً لانتخابات الكنيست الأول في تموز / أب 1948 – وحينها أعلن ليحي تبادل للسكان العرب واليهود في البلاد العربية هو التسوية الفضلى للعلاقة المضطربة بين الشعب اليهودي والعربي.[1]