اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 3:17 ص
اخر المشاهدات
- قائمة وزراء مالية مصر
- [ الكبيرة الثانية والثالثة بعد الثلاثمائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] شهادة الزور وقبولها . أخرج الشيخان عن أبي بكرة واسمه نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : { كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وكان متكئا فجلس - فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت } .
- [ سيارات السعودية ] ورشة الأمل للسيارات
- عيادة الدكتور احمد حسونة
- دواء abilify... هل البديل الأفضل له الإرببرازول أم اريبيبركس؟
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] تشكيل هرمز الجيولوجي
- مؤسسة باطويل التجارية - وعنوانه مشرفه, جدة
- [ خذها قاعدة ] كنتُ أكتبُ لأني وحيدة .. كانت حياتي مملة، الحياة في عالم الحكايات والخيال ملونة وجميلة. - إليف شفق
- [ خذها قاعدة ] الدموع هي أنبل لغة يمكن لاعيننا أن تتحدث بها. - روبرت هيريك
- [ تعرٌف على ] المريخي (رواية)
- [ تعرٌف على ] نظم القياس العرفية الامبراطورية والأمريكية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الرّضا بوابةُ الديانةِ الكبرى ، منها يَلجُ المقرَّبون إلى ربِّهم ، الفرحون بهداه ، المنقادون لأمرِه ، المستسلمون لحكمه .
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في أذربيجان
- ارقام وهواتف عيادة د. علاء عبد الرؤوف - 59 ش عمر لطفى الابراهيمية بالاسكندرية
- [ ] قال اللّه تعالى: {فَلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ} [النجم:32] اعلم أن ذكرَ محاسن نفسه ضربان: مذموم، ومحبوب، فالمذمومُ أن يذكرَه للافتخار وإظهار الارتفاع والتميّز على الأقران وشبه ذلك؛ والمحبوبُ أن يكونَ فيه مصلحة دينية، وذلك بأن يكون آمراً بمعروف أو ناهياً عن منكر أو ناصحاً أو مشيراً بمصلحة أو معلماً أو مؤدباً أو واعظاً أو مذكِّراً أو مُصلحاً بين اثنين أو يَدفعُ عن نفسه شرّاً أو نحو ذلك، فيذكر محاسنَه ناوياً بذلك أن يكون هذا أقربَ إلى قَبول قوله واعتماد ما يذكُره، أو أن هذا الكلام الذي أقوله لا تجدونه عند غيري فاحتفظوا به أو نحو ذلك، وقد جاء في هذا المعنى ما لا يحصى من النصوص كقول النبيّ صلى اللّه عليه وسلم "أنا النَّبِي لا كَذِبْ" "أنا سَيِّدُ وَلَد آدَم" "أنا أوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأرْضُ" :أنا أعْلَمُكُمْ باللَّهِ وأتْقاكُمْ" "إني أبِيتُ عنْدَ ربي" وأشباهه كثيرة، وقال يوسف صلى اللّه عليه وسلم: "{اجْعَلْني على خَزَائِنِ الأرْضِ إني حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [يوسف:55] وقال شعيب صلى اللّه عليه وسلم: {سَتَجِدُنِي إنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} [القصص:27].وقال عثمان رضي اللّه عنه حين حُصر ما رويناه في صحيح البخاري أنه قال: ألستم تعلمون أنَّ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ جَهّزَ جَيْشَ العُسْرَةِ فَلَهُ الجَنَّةُ؟" فجهّزتهم، ألستم تعلمون أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ حَفَرَ بِئرَ رُومَة فَلَهُ الجَنَّةُ" فحفرتها؟ فصدّقوه بما قاله.وروينا في صحيحيهما، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه أنه قال حين شكاه أهل الكوفة إلى عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه وقالوا: لا يُحسن يصلي، فقال سعد: واللّه إنّي لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل اللّه تعالى، ولقد كنّا نغزو مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وذكر تمام الحديث.وروينا في صحيح مسلم، عن عليّ رضي اللّه عنه قال: والذي فلق الحبَّة وبرأَ النسمةَ، إنه لعهدُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إليّ "أنه لا يحبني إلا مؤمنٌ ولا يبغضني إلا منافق".قلتُ: بَرَأَ مهموز معناه خلق؛ والنسمة: النفس.وروينا في صحيحيهما، عن أبي وائل قال: خطبنا ابنُ مسعود رضي اللّه عنه فقال: واللّه لقد أخذتُ من في رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة، ولقد علمَ أصحابُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أني مِنْ أعلمهم بكتاب اللّه تعالى وما أنا بخيرهم، ولو أعلم أن أحداً أعلمُ منّي لرحلتُ إليه.وروينا في صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنه سئل عن البدنة إذا أزحفت، فقال: على الخبير سقطتَ ـ يعني نفسَه ـ وذكر تمام الحديث.ونظائر هذا كثيرة لا تنحصر، وكلُّها محمولة على ما ذكرنا، وباللّه التوفيق.
- [ متاجر السعودية ] مجمرة الطيب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] علم أمراض النطق واللغة
- [ تعرٌف على ] الواقعية الساذجة (علم النفس)
- [ تعرٌف على ] الدعارة في لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] سيس شوكولاته وزهور ... المحرق
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] كيفية معرفة لون البشرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومشويات الرافدين
- [ تعرٌف على ] تصريف حمض المناجم
- [ تعرٌف على ] نجمة أغسطس (رواية)
- [ هاتف وعنوان ] المحامي محمد خليفة سالم الغفلي... معلومات تهمك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] هاكوداته (هوكايدو)
- [ العسل ] فوائد العسل مع الحليب
- [ معاني الأسماء ] ما معنى اسم باسل
- هل الإبرة التفجيرية مفيدة في حجم بويضة 23 مل؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن عطيه جويدل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تعليب
- [ حكمــــــة ] قال عمر رضي الله عنه : لو كان الصبر والشكر بعيرين ما باليت أيّهما ركبت .
- [ مقاولات و إنشاء محطات توليد الكهرباء قطر ] الاتحاد للأعمال الكهربائيه والميكانيكيه والتبريد
- [ ورثة القيادة ] لم يجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا ليكون ملكاً عليها، فنرث عنه الملك، ولكنَّما جاء ليكون قائداً لها، فنحن نرث عنه القيادة.
- [ برامج إلكترونية ] تحميل فايبر للكمبيوتر
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة عين شمس)
- [ تعرٌف على ] حنان أبو حسين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة عرجون - المملكه العربية السعودية
- [ باب النهي عن ترك النار في البيت عند النومتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «غطوا الإناء، وأوكئوا السقاء، وأغلقوا الأبواب. وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاء، ولا يفتح بابا، ولا يكشف إناء. فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا، ويذكر اسم الله، فليفعل، فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم» . رواه مسلم. ---------------- «الفويسقة» : الفأرة، «وتضرم» : تحرق. في رواية البخاري: «خمروا الآنية، وأجيفوا الأبواب، وأطفئوا المصابيح، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت» . قال القرطبي: في هذه الأحاديث أن الواحد إذا بات ببيت ليس فيه غيره وفيه نار فعليه أن يطفئها قبل نومه، أو يفعل بها ما يؤمن به الاحتراق. وكذا إن كان في البيت جماعة فإنه يتعين على بعضهم، وأحقهم بذلك آخرهم نوما، فمن فرط في ذلك كان للسنة مخالفا، ولأدائها تاركا. ثم أورد حديث ابن عباس، قال: جاءت فأرة فجرت الفتيلة فألقتها بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - على الخمرة التي كان قاعدا عليها، فأحرقت منها مثل موضع الدرهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نمتم فأطفئوا سراجكم، فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم» . وقال ابن دقيق العيد: إذا كانت العلة في إطفاء السراج الحذر من جر الفويسقة الفتيلة، فمقتضاه أن السراج إذا كان على هيئة لا تصل إليها الفأرة لا يمنع إيقاده. وأما ورود الأمر بإطفاء النار مطلقا فقد يتطرق منها مفسدة أخرى غير جر الفتيلة، كسقوط شيء من السراج إلى شيء من المتاع فيحرقه، فيحتاج إلى الاستيثاق من ذلك، فإذا استوثق بحيث يؤمن معه الإحراق فيزول الحكم بزوال علته. انتهى ملخصا. وفي الأمر بإغلاق الأبواب من المصالح الدينية والدنيوية، حراسة الأنفس والأموال، من أهل العبث والفساد، ولاسيما الشياطين. وفيه: أن ذكر اسم الله تعالى يطرد الشيطان، كما ورد في الرواية الأخرى: «خمر إناءك واذكر اسم الله، وأغلق بابك واذكر اسم الله» .
- بدر حجي بداياته
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] مركز الدكتورة سلمى للاسنان
- قبائل ليبيا أولاً قبائل العربية في ليبيا الآن
- [ خذها قاعدة ] الربيع هو الطريقة الطبيعية لقول (هيا نحتفل). - روبن ويليامز
- مطعم بيت الفطيرة الدمشقية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الساحل الغربى
- [ تعرٌف على ] جامعة تشرين
- [ متاجر السعودية ] مهندس الكمبيوتر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن يونس حسن الادريسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] شركة العجلان التجارية
- [ دليل عجمان الامارات ] رفيق لتصنيع المراجل البخارية ذ م م ... عجمان
- [ تعرٌف على ] بي بليد
- [ تعرٌف على ] مسجد ريجنت بارك
- [ تعرٌف على ] النمر (آلية)
- [ تعرٌف على ] شفرة حلاقة
- [ تعرٌف على ] الدين والقانون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي جحشور حمدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مقتل روجر أكرويد (رواية)
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : دخل حدير السلمي على أبي الدرداء رضى الله عنه يعوده، وعليه جبة من صوف، وقد عرق فيها، وهو نائم على حصير، فقال: يا أبا الدرداء ما يمنعك أن تلبس من الثياب التي يكسوك معاوية، وتتخذ فراشا؟ قال: إن لنا دارا لها نعمل، وإليها نظعن، والمخفُّ فيها خير من المثقل. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/344].
- [ عظام وروماتيزم ] التهاب الفقرات القطنية
- [ خذها قاعدة ] القدر لا يقول وجهة نظره، في الوقائع، مرتين!. - جلال الخوالدة
- [ مؤسسات البحرين ] بحرين بيرلنغ سيرفيسز ... المحرق
- [ تعرٌف على ] انتشار الختان
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع الصين
- [ تعرٌف على ] الحملة الكمبودية
- [ حكمــــــة ] عائشة أم سلمة أنس جابر النواس كلهم حدّثوا بإكثاره ﷺ من دعاء: (يا مقلِّب القلوب). مما يدل على إكثاره منه حتى شهدوا له جميعا وفي مواقف مختلفة.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سحابة سعيدة التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمعها أحد منهم تمتماتك في الظلام والوحدة يسمعها الله
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1984 - فردي السيدات
- [ حلو الكاسات ] 5 خطوات لطريقة عمل المشمشية
- مؤسسة عبد المحسن عبد الله الهريش التميمى
- [ أطباق شامية ] طريقة الحراق أصبعه بالمعكرونة
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي نجيح عن مجاهد : كل حجر يتفجر منه الماء و يتشقق عن ماء أو يتردى عن رأس جبل فهو من خشية الله عز و جل نزل بذلك القرآن . خرج الجوزجاتي و غيره في طريق مجاهد عن ابن عباس قال : إن الحجر ليقع إلى الأرض و لو اجتمع عليه الفئام من الناس ما استطاعوا و إنه ليهبط من خشية الله
- [ حكمــــــة ] صَلاح القَلب بالعزلَة وَالفكر وَالعلم : عليكَ بالعزلَة وَالذكر وَالنظر فِي العلم، فإن العُزلة حمية، وَالفكر وَالعلم أدويَة، وَالدواء مَع التخليط لا ينفع. وَقد تمكنت منكَ أخلاط المخالطة للخلق، وَالتخليط فِي الأفعال فليس لك دوَاء إلا مَا وَصفت لك. فأمّا إذا خالطت الخلق وَتعرضت للشّهوات، ثُم رمت صَلاح القلب رمت الممتنع.( صيد الخاطر, لِـ ابن الجوزي رَحمه الله) .
- [ تعرٌف على ] تشخيص تفريقي
- [ متاجر السعودية ] البدر لزيت السمسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ما استمتعنا به من قبل لا يمكن أن ننساه أبداً ، فكل ما نحبه بعمق يوماً ما يصبح جزءا منا. - هيلين كيلر
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمه مكي احمد الشاخوري ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تجميعة الجينات
- [ تعرٌف على ] برج أبو حيدر (حي سكني)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة خليفه عبدالمحسن الشبلى وشركاه شركة الحبارى للتجارة والمقاولات التقنية ... الدمام
- [ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والصلح خير} [النساء (128) ] . ---------------- أي: من الفرقة. وهذه الآية نزلت في الصلح بين المرأة وزوجها، وهي عامة في كل شيء فيه خصومة ونزاع
- [ رقم هاتف ] الزياني لقطع غيار السيارات في سلماباد البحرين وعنوان شركة قطع غيار سيارات في البحرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الإندونيسية
- تنقلات تشمل 204 ضباط في إدارات «الداخلية» -اخبار الكويت
- [ تعرٌف على ] جامع السلطان قابوس بصحار
- [ تعرٌف على ] أحمد بهاء الدين شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الروسية
- [ تعرٌف على ] رخصة تصدير
- [ حكمــــــة ] قال بحر أبو يحيى وكان عابدا : « رأيت عابدا بعبادان يبكي عامة الليل والنهار . قال : فقلت له : يا أخي كم تبكي ؟ قال : فازداد بكاء ثم قال لي : فما أصنع إذا لم أبك ؟ قال : وغشي عليه ».
- [ تعرٌف على ] توسكانيا
- [ تعرٌف على ] الإمداد بشرح الإرشاد
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي الْمِنْهَالِ سَيَّارِ بْنِ سَلامَةَ قالَ: " دَخَلْتُ أنَا وَأبي عَلَى أبي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ فَقَالَ لَهُ أبي: كَيْفَ كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُصَلي الْمَكْتُوبَةَ؟ فَقَالَ: كَانَ يُصَلِّى الهاجرة الَّتي تَدْعُونَهَا الأوَلى، حِينَ تَدْحَضُ الشًمْسُ، وَيُصَلى الْعَصْرَ، ثُمّ يَرْجِعُ أحَدُنَا إِلى رَحْلِهِ في أقْصَى الْمَدِينَةِ وَالشًمْسُ حَيّة. وَنَسِيت مَا قَال في الْمَغْرِبِ وَكَانَ يَسْتَحِبُّ أنْ يُؤَخرَ مِنَ العشَاءِ التي تَدعُونَهَا الْعَتَمَةَ. وَكَانَ يَكْرَهُ النَوْمَ قبلَهَا وَاْلحدِيث بَعْدَهَا. وَكَان يَنْفَتِلُ مِنْ صَلاةِ اْلَغدَاةِ حِينَ يَعْرِفُ الرَجُلُ جَلِيسَهُ. وَكَانَ يَقْرأ بالستينَ إِلى الْمائَةِ ". ---------------- 1- "المكتوبة" : هي الصلوات الخمس. ويريد المفروضة. 2- "الأولى" : هي الظهر، لأنها أول صلاة أقامها جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام. 3- "تَدْحَض الشمس" : تزول عن وسط السماء. إلى جهة الغرب. ويقال: دحض برجله: إذا فحص بها. 4- "والشمس حية" : مجاز عبر به عن نقاء بياضها والمراد بحياتها: قوة أثر حرارتها وإنارتها. 5- "العَتَمة" : محركة، ظلمة الليل حين يغيب الشفق، ويمضى من الليل ثلثه، ويراد هنا، صلاة العشاء. 6- "ينفتل من صلاة الغداة" : ينصرف من صلاة الصبح.
- [ ذكـــــر[مختصر مسلم ] (( من يحفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ))
- [ خذها قاعدة ] ماهو الشك ؟ انه احساس بوجود شيءٍ ما وليس النفي لوجوده ولكن هل يأتي الشك بعد اليقين ؟ نعم فإذا تيقنت وجود شيء فتبدأ احساس الشك به فلا احد يشك في شيءٍ لا يؤمن بوجوده او لم يصل الى حد اليقين في التفكير فيه .. وهل يعتبر الشك في شيء او تفكير في تنوع وجوده او دلالات وجوده؟ شيء خاطئاً؟ لا فان عقل الانسان يتطور عندما يفكر والاحساس بالشك هو أول خطوات التفكير .. وهل نقدك او تعليقك على بعض التصرفات دليل على عدم الإيمان بتلك التصرفات او انك تنفي هذا التصرف او ذاك التصرف وهل النقد دليل على الرفض ؟ لا ان النقد يعتبر ثاني خطوات التفكير للوصول الى الرقي والكمال وكلما زاد شكك ونقدك زاد إيمانك بوجود ذلك الشيء المشكوك فيه وساعة من التفكير يعادل الف سنة من عدم التفكير. - په يوه ند خوشناو ( شاعر وكاتب كردي )
- [ آية ] { فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ } [الطارق:10] تأمل كيف نفت هذه الآية كل سبب يمكن أن يكون للإنسان يوم القيامة، فإنه نفى القوة وهي ما عند الإنسان من داخله، ونفى الناصر وهو ما له من خارجه.
- [ تعرٌف على ] سيث غودين
- [ رقم هاتف ] مؤسسة صدارة للمطابخ الحديثة
- [ دليل دبي الامارات ] بارسيلوس ذا بوينت ، نخلة جميرا ... دبي
الأكثر قراءة
- قائمة وزراء مالية مصر
- [ الكبيرة الثانية والثالثة بعد الثلاثمائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] شهادة الزور وقبولها . أخرج الشيخان عن أبي بكرة واسمه نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : { كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين - وكان متكئا فجلس - فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت } .
- [ سيارات السعودية ] ورشة الأمل للسيارات
- عيادة الدكتور احمد حسونة
- دواء abilify... هل البديل الأفضل له الإرببرازول أم اريبيبركس؟
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] تشكيل هرمز الجيولوجي
- مؤسسة باطويل التجارية - وعنوانه مشرفه, جدة
- [ خذها قاعدة ] كنتُ أكتبُ لأني وحيدة .. كانت حياتي مملة، الحياة في عالم الحكايات والخيال ملونة وجميلة. - إليف شفق
- [ خذها قاعدة ] الدموع هي أنبل لغة يمكن لاعيننا أن تتحدث بها. - روبرت هيريك
- [ تعرٌف على ] المريخي (رواية)
- [ تعرٌف على ] نظم القياس العرفية الامبراطورية والأمريكية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الرّضا بوابةُ الديانةِ الكبرى ، منها يَلجُ المقرَّبون إلى ربِّهم ، الفرحون بهداه ، المنقادون لأمرِه ، المستسلمون لحكمه .
- [ تعرٌف على ] الحرية الدينية في أذربيجان
- ارقام وهواتف عيادة د. علاء عبد الرؤوف - 59 ش عمر لطفى الابراهيمية بالاسكندرية
- [ ] قال اللّه تعالى: {فَلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ} [النجم:32] اعلم أن ذكرَ محاسن نفسه ضربان: مذموم، ومحبوب، فالمذمومُ أن يذكرَه للافتخار وإظهار الارتفاع والتميّز على الأقران وشبه ذلك؛ والمحبوبُ أن يكونَ فيه مصلحة دينية، وذلك بأن يكون آمراً بمعروف أو ناهياً عن منكر أو ناصحاً أو مشيراً بمصلحة أو معلماً أو مؤدباً أو واعظاً أو مذكِّراً أو مُصلحاً بين اثنين أو يَدفعُ عن نفسه شرّاً أو نحو ذلك، فيذكر محاسنَه ناوياً بذلك أن يكون هذا أقربَ إلى قَبول قوله واعتماد ما يذكُره، أو أن هذا الكلام الذي أقوله لا تجدونه عند غيري فاحتفظوا به أو نحو ذلك، وقد جاء في هذا المعنى ما لا يحصى من النصوص كقول النبيّ صلى اللّه عليه وسلم "أنا النَّبِي لا كَذِبْ" "أنا سَيِّدُ وَلَد آدَم" "أنا أوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأرْضُ" :أنا أعْلَمُكُمْ باللَّهِ وأتْقاكُمْ" "إني أبِيتُ عنْدَ ربي" وأشباهه كثيرة، وقال يوسف صلى اللّه عليه وسلم: "{اجْعَلْني على خَزَائِنِ الأرْضِ إني حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [يوسف:55] وقال شعيب صلى اللّه عليه وسلم: {سَتَجِدُنِي إنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} [القصص:27].وقال عثمان رضي اللّه عنه حين حُصر ما رويناه في صحيح البخاري أنه قال: ألستم تعلمون أنَّ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ جَهّزَ جَيْشَ العُسْرَةِ فَلَهُ الجَنَّةُ؟" فجهّزتهم، ألستم تعلمون أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ حَفَرَ بِئرَ رُومَة فَلَهُ الجَنَّةُ" فحفرتها؟ فصدّقوه بما قاله.وروينا في صحيحيهما، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه أنه قال حين شكاه أهل الكوفة إلى عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه وقالوا: لا يُحسن يصلي، فقال سعد: واللّه إنّي لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل اللّه تعالى، ولقد كنّا نغزو مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وذكر تمام الحديث.وروينا في صحيح مسلم، عن عليّ رضي اللّه عنه قال: والذي فلق الحبَّة وبرأَ النسمةَ، إنه لعهدُ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إليّ "أنه لا يحبني إلا مؤمنٌ ولا يبغضني إلا منافق".قلتُ: بَرَأَ مهموز معناه خلق؛ والنسمة: النفس.وروينا في صحيحيهما، عن أبي وائل قال: خطبنا ابنُ مسعود رضي اللّه عنه فقال: واللّه لقد أخذتُ من في رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة، ولقد علمَ أصحابُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أني مِنْ أعلمهم بكتاب اللّه تعالى وما أنا بخيرهم، ولو أعلم أن أحداً أعلمُ منّي لرحلتُ إليه.وروينا في صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنه سئل عن البدنة إذا أزحفت، فقال: على الخبير سقطتَ ـ يعني نفسَه ـ وذكر تمام الحديث.ونظائر هذا كثيرة لا تنحصر، وكلُّها محمولة على ما ذكرنا، وباللّه التوفيق.
- [ متاجر السعودية ] مجمرة الطيب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] علم أمراض النطق واللغة
- [ تعرٌف على ] الواقعية الساذجة (علم النفس)
- [ تعرٌف على ] الدعارة في لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] سيس شوكولاته وزهور ... المحرق
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] كيفية معرفة لون البشرة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومشويات الرافدين
- [ تعرٌف على ] تصريف حمض المناجم
- [ تعرٌف على ] نجمة أغسطس (رواية)
- [ هاتف وعنوان ] المحامي محمد خليفة سالم الغفلي... معلومات تهمك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] هاكوداته (هوكايدو)
- [ العسل ] فوائد العسل مع الحليب
- [ معاني الأسماء ] ما معنى اسم باسل
- هل الإبرة التفجيرية مفيدة في حجم بويضة 23 مل؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن عطيه جويدل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تعليب
- [ حكمــــــة ] قال عمر رضي الله عنه : لو كان الصبر والشكر بعيرين ما باليت أيّهما ركبت .
- [ مقاولات و إنشاء محطات توليد الكهرباء قطر ] الاتحاد للأعمال الكهربائيه والميكانيكيه والتبريد
- [ ورثة القيادة ] لم يجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا ليكون ملكاً عليها، فنرث عنه الملك، ولكنَّما جاء ليكون قائداً لها، فنحن نرث عنه القيادة.
- [ برامج إلكترونية ] تحميل فايبر للكمبيوتر
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة عين شمس)
- [ تعرٌف على ] حنان أبو حسين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة عرجون - المملكه العربية السعودية
- [ باب النهي عن ترك النار في البيت عند النومتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «غطوا الإناء، وأوكئوا السقاء، وأغلقوا الأبواب. وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاء، ولا يفتح بابا، ولا يكشف إناء. فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا، ويذكر اسم الله، فليفعل، فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم» . رواه مسلم. ---------------- «الفويسقة» : الفأرة، «وتضرم» : تحرق. في رواية البخاري: «خمروا الآنية، وأجيفوا الأبواب، وأطفئوا المصابيح، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت» . قال القرطبي: في هذه الأحاديث أن الواحد إذا بات ببيت ليس فيه غيره وفيه نار فعليه أن يطفئها قبل نومه، أو يفعل بها ما يؤمن به الاحتراق. وكذا إن كان في البيت جماعة فإنه يتعين على بعضهم، وأحقهم بذلك آخرهم نوما، فمن فرط في ذلك كان للسنة مخالفا، ولأدائها تاركا. ثم أورد حديث ابن عباس، قال: جاءت فأرة فجرت الفتيلة فألقتها بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - على الخمرة التي كان قاعدا عليها، فأحرقت منها مثل موضع الدرهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نمتم فأطفئوا سراجكم، فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم» . وقال ابن دقيق العيد: إذا كانت العلة في إطفاء السراج الحذر من جر الفويسقة الفتيلة، فمقتضاه أن السراج إذا كان على هيئة لا تصل إليها الفأرة لا يمنع إيقاده. وأما ورود الأمر بإطفاء النار مطلقا فقد يتطرق منها مفسدة أخرى غير جر الفتيلة، كسقوط شيء من السراج إلى شيء من المتاع فيحرقه، فيحتاج إلى الاستيثاق من ذلك، فإذا استوثق بحيث يؤمن معه الإحراق فيزول الحكم بزوال علته. انتهى ملخصا. وفي الأمر بإغلاق الأبواب من المصالح الدينية والدنيوية، حراسة الأنفس والأموال، من أهل العبث والفساد، ولاسيما الشياطين. وفيه: أن ذكر اسم الله تعالى يطرد الشيطان، كما ورد في الرواية الأخرى: «خمر إناءك واذكر اسم الله، وأغلق بابك واذكر اسم الله» .
- بدر حجي بداياته
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] مركز الدكتورة سلمى للاسنان
- قبائل ليبيا أولاً قبائل العربية في ليبيا الآن
- [ خذها قاعدة ] الربيع هو الطريقة الطبيعية لقول (هيا نحتفل). - روبن ويليامز
- مطعم بيت الفطيرة الدمشقية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الساحل الغربى
- [ تعرٌف على ] جامعة تشرين
- [ متاجر السعودية ] مهندس الكمبيوتر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن يونس حسن الادريسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] شركة العجلان التجارية
- [ دليل عجمان الامارات ] رفيق لتصنيع المراجل البخارية ذ م م ... عجمان
- [ تعرٌف على ] بي بليد
- [ تعرٌف على ] مسجد ريجنت بارك
- [ تعرٌف على ] النمر (آلية)
- [ تعرٌف على ] شفرة حلاقة
- [ تعرٌف على ] الدين والقانون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي جحشور حمدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مقتل روجر أكرويد (رواية)
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : دخل حدير السلمي على أبي الدرداء رضى الله عنه يعوده، وعليه جبة من صوف، وقد عرق فيها، وهو نائم على حصير، فقال: يا أبا الدرداء ما يمنعك أن تلبس من الثياب التي يكسوك معاوية، وتتخذ فراشا؟ قال: إن لنا دارا لها نعمل، وإليها نظعن، والمخفُّ فيها خير من المثقل. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/344].
- [ عظام وروماتيزم ] التهاب الفقرات القطنية
- [ خذها قاعدة ] القدر لا يقول وجهة نظره، في الوقائع، مرتين!. - جلال الخوالدة
- [ مؤسسات البحرين ] بحرين بيرلنغ سيرفيسز ... المحرق
- [ تعرٌف على ] انتشار الختان
- [ دول قارة آسيا ] أين تقع الصين
- [ تعرٌف على ] الحملة الكمبودية
- [ حكمــــــة ] عائشة أم سلمة أنس جابر النواس كلهم حدّثوا بإكثاره ﷺ من دعاء: (يا مقلِّب القلوب). مما يدل على إكثاره منه حتى شهدوا له جميعا وفي مواقف مختلفة.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سحابة سعيدة التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمعها أحد منهم تمتماتك في الظلام والوحدة يسمعها الله
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1984 - فردي السيدات
- [ حلو الكاسات ] 5 خطوات لطريقة عمل المشمشية
- مؤسسة عبد المحسن عبد الله الهريش التميمى
- [ أطباق شامية ] طريقة الحراق أصبعه بالمعكرونة
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي نجيح عن مجاهد : كل حجر يتفجر منه الماء و يتشقق عن ماء أو يتردى عن رأس جبل فهو من خشية الله عز و جل نزل بذلك القرآن . خرج الجوزجاتي و غيره في طريق مجاهد عن ابن عباس قال : إن الحجر ليقع إلى الأرض و لو اجتمع عليه الفئام من الناس ما استطاعوا و إنه ليهبط من خشية الله
- [ حكمــــــة ] صَلاح القَلب بالعزلَة وَالفكر وَالعلم : عليكَ بالعزلَة وَالذكر وَالنظر فِي العلم، فإن العُزلة حمية، وَالفكر وَالعلم أدويَة، وَالدواء مَع التخليط لا ينفع. وَقد تمكنت منكَ أخلاط المخالطة للخلق، وَالتخليط فِي الأفعال فليس لك دوَاء إلا مَا وَصفت لك. فأمّا إذا خالطت الخلق وَتعرضت للشّهوات، ثُم رمت صَلاح القلب رمت الممتنع.( صيد الخاطر, لِـ ابن الجوزي رَحمه الله) .
- [ تعرٌف على ] تشخيص تفريقي
- [ متاجر السعودية ] البدر لزيت السمسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ما استمتعنا به من قبل لا يمكن أن ننساه أبداً ، فكل ما نحبه بعمق يوماً ما يصبح جزءا منا. - هيلين كيلر
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمه مكي احمد الشاخوري ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تجميعة الجينات
- [ تعرٌف على ] برج أبو حيدر (حي سكني)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة خليفه عبدالمحسن الشبلى وشركاه شركة الحبارى للتجارة والمقاولات التقنية ... الدمام
- [ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والصلح خير} [النساء (128) ] . ---------------- أي: من الفرقة. وهذه الآية نزلت في الصلح بين المرأة وزوجها، وهي عامة في كل شيء فيه خصومة ونزاع
- [ رقم هاتف ] الزياني لقطع غيار السيارات في سلماباد البحرين وعنوان شركة قطع غيار سيارات في البحرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية الإندونيسية
- تنقلات تشمل 204 ضباط في إدارات «الداخلية» -اخبار الكويت
- [ تعرٌف على ] جامع السلطان قابوس بصحار
- [ تعرٌف على ] أحمد بهاء الدين شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الروسية
- [ تعرٌف على ] رخصة تصدير
- [ حكمــــــة ] قال بحر أبو يحيى وكان عابدا : « رأيت عابدا بعبادان يبكي عامة الليل والنهار . قال : فقلت له : يا أخي كم تبكي ؟ قال : فازداد بكاء ثم قال لي : فما أصنع إذا لم أبك ؟ قال : وغشي عليه ».
- [ تعرٌف على ] توسكانيا
- [ تعرٌف على ] الإمداد بشرح الإرشاد
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي الْمِنْهَالِ سَيَّارِ بْنِ سَلامَةَ قالَ: " دَخَلْتُ أنَا وَأبي عَلَى أبي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ فَقَالَ لَهُ أبي: كَيْفَ كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُصَلي الْمَكْتُوبَةَ؟ فَقَالَ: كَانَ يُصَلِّى الهاجرة الَّتي تَدْعُونَهَا الأوَلى، حِينَ تَدْحَضُ الشًمْسُ، وَيُصَلى الْعَصْرَ، ثُمّ يَرْجِعُ أحَدُنَا إِلى رَحْلِهِ في أقْصَى الْمَدِينَةِ وَالشًمْسُ حَيّة. وَنَسِيت مَا قَال في الْمَغْرِبِ وَكَانَ يَسْتَحِبُّ أنْ يُؤَخرَ مِنَ العشَاءِ التي تَدعُونَهَا الْعَتَمَةَ. وَكَانَ يَكْرَهُ النَوْمَ قبلَهَا وَاْلحدِيث بَعْدَهَا. وَكَان يَنْفَتِلُ مِنْ صَلاةِ اْلَغدَاةِ حِينَ يَعْرِفُ الرَجُلُ جَلِيسَهُ. وَكَانَ يَقْرأ بالستينَ إِلى الْمائَةِ ". ---------------- 1- "المكتوبة" : هي الصلوات الخمس. ويريد المفروضة. 2- "الأولى" : هي الظهر، لأنها أول صلاة أقامها جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام. 3- "تَدْحَض الشمس" : تزول عن وسط السماء. إلى جهة الغرب. ويقال: دحض برجله: إذا فحص بها. 4- "والشمس حية" : مجاز عبر به عن نقاء بياضها والمراد بحياتها: قوة أثر حرارتها وإنارتها. 5- "العَتَمة" : محركة، ظلمة الليل حين يغيب الشفق، ويمضى من الليل ثلثه، ويراد هنا، صلاة العشاء. 6- "ينفتل من صلاة الغداة" : ينصرف من صلاة الصبح.
- [ ذكـــــر[مختصر مسلم ] (( من يحفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ))
- [ خذها قاعدة ] ماهو الشك ؟ انه احساس بوجود شيءٍ ما وليس النفي لوجوده ولكن هل يأتي الشك بعد اليقين ؟ نعم فإذا تيقنت وجود شيء فتبدأ احساس الشك به فلا احد يشك في شيءٍ لا يؤمن بوجوده او لم يصل الى حد اليقين في التفكير فيه .. وهل يعتبر الشك في شيء او تفكير في تنوع وجوده او دلالات وجوده؟ شيء خاطئاً؟ لا فان عقل الانسان يتطور عندما يفكر والاحساس بالشك هو أول خطوات التفكير .. وهل نقدك او تعليقك على بعض التصرفات دليل على عدم الإيمان بتلك التصرفات او انك تنفي هذا التصرف او ذاك التصرف وهل النقد دليل على الرفض ؟ لا ان النقد يعتبر ثاني خطوات التفكير للوصول الى الرقي والكمال وكلما زاد شكك ونقدك زاد إيمانك بوجود ذلك الشيء المشكوك فيه وساعة من التفكير يعادل الف سنة من عدم التفكير. - په يوه ند خوشناو ( شاعر وكاتب كردي )
- [ آية ] { فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ } [الطارق:10] تأمل كيف نفت هذه الآية كل سبب يمكن أن يكون للإنسان يوم القيامة، فإنه نفى القوة وهي ما عند الإنسان من داخله، ونفى الناصر وهو ما له من خارجه.
- [ تعرٌف على ] سيث غودين
- [ رقم هاتف ] مؤسسة صدارة للمطابخ الحديثة
- [ دليل دبي الامارات ] بارسيلوس ذا بوينت ، نخلة جميرا ... دبي
غير مصنف
[ الكبيرة الثانية والثالثة بعد الثلاثمائة الزواجر عن اقتراف الكبائر – ابن حجر الهيتمي ] شهادة الزور وقبولها . أخرج الشيخان عن أبي بكرة واسمه نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : { كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين – وكان متكئا فجلس – فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت } . # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 |
شهادة الزور وقبولها . أخرج الشيخان عن أبي بكرة واسمه نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : { كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين – وكان متكئا فجلس – فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت } .
التعليقات
شاركنا رأيك
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ الكبيرة الثانية والثالثة بعد الثلاثمائة الزواجر عن اقتراف الكبائر – ابن حجر الهيتمي ] شهادة الزور وقبولها . أخرج الشيخان عن أبي بكرة واسمه نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : { كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين – وكان متكئا فجلس – فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور ، فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت } . ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024
اعلانات العرب الآن