شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ أمراض جلدية ] اكزيما # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/02/2024

اعلانات

[ أمراض جلدية ] اكزيما # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 20 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | اكزيما

مضاعفات اكزيما


مضاعفات الاكزيما:
التهاب الجلد العصبي ( الاضطراب الناجم عن الحكة الجلدية الشديدة التي تتسبب بزيادة سمك الجلد وتغير لون الجلد) .العدوى الجلدية ( الفيروسية أو البكتيرية ) الناجمة عن التقرحات والجروح الجلدية و خاصة عند الحك الشديد .

التعايش مع اكزيما


يُفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع المرض :
عندما تكون الاكزيما خفيفة ينصح بوضع ماء على المنطقة و بعدها مطري مثل هلام معدني, او اي مرطب .تجنب المواد التيثبت أنها تسبب تهيج الجلد .استخدام الكريمات والمراهم المُضادة للحكة بشكل دوري .استخدام انواع الصابون اللطيفة التي لا رائحة او لون لها.عدم تدليك أو فرك المنطقة المصابة بشدة.ترطيب الجلد بشكل دوري.تجنب التغييرات الحرارية المفاجئة .قص الاظافر حتى لا يتم جرح الجلد عند حكه .ارتداء الملابس القطنية ذات الملمس الناعم.


أعراض وعلامات اكزيما


أعراض الاكزيما:
تختلف اعراض الاكزيما من شخص لآخر ، و تظهر علامات و اعراض الاصابة بالاكزيما على النحو التالي:
جفاف الجلد.حساسية في الجلد.حكة شديدة و تزداد شدتها خلال الليل.احمرار.طفح جلدي يظهر ثم يختفي.جلد حرشفي ،تقشر وزيادة سمك الجلد .خشونة في الجلد .انتفاخ في مناطق معينة .اسوداد في مناطق معينة من الجلد .


اسباب اكزيما


أسباب الاكزيما:
يُعد العامل الرئيسي المسبب للاكزيما مجهولاً ، و غالباً تنتج الاكزيما لاسباب مختلفة اعتماداً على نوعها و التي غالباً ما تكون بسبب :
العامل الوراثي : حيث أشارت العديد من الدراسات الى ارتباطها بعوامل جينية مما يؤكد على زيادة فرصة الاصابة بالاكزيمابوجود تاريخ عائلي للاصابة .التعرض لمواد تسبب التهيج اما عن طريق اللمس, او الاستنشاق او الاكل و من هذه المواد بعض انواع الصابون, العطور و الروائح, بعض الملابس, المنظفات,بعض المواد التي تنتجها الحيوانات الاليفة.تناول بعض الاطعمة التي يعاني المريض من حساسية لها مثل البيض, بعض الحبوب و المكسرات, القمح, مشتقات الحليب, او منتجات الصويا.نتيجة الاصابة بعدوى فطرية, بكتيرية, فيروسية .بسبب ضغط خارجي او حراري يتعرض له الجسم .بسبب تغييرات هرمونية في الجسم .التوتر او الانفعال العاطفي في اثارة الاكزيما .

مآل/ تكهن اكزيما


يعد مآل الإصابة جيداً , إذ يمكن السيطرة على الأعراض و علاجها باستخدام العقاقير المناسبة و تجنب التعرض للمُسبب .

تشخيص اكزيما


تشخيص الاكزيما:
أخذ تاريخ المريض .الفحص السريري .اخذ خزعة من الجلد .اختبار اللطخة (اي اخذ عينة من المنطقة المصابة و فحصها) .
ولا يُستخدم أي فحص مخبري أو اشعاعي لتأكيد التشخيص .

ماهو اكزيما


ما هي الاكزيما:
الاكزيما هي شكل من أشكال التهاب الجلد المزمن و التي تتميز بمجموعة من الأعراض التي تكون على شكل احمرار في الجلد ، الحكة ، بثور صغيرة و تقشر الجلد ، تؤثر الأكزيما غالباً في اليدين , القدمين , باطن الركبة , الوجه , الكاحلين , المرفقين , العنق وأعلى الصدر . الاكزيما تصيب أي من الأعمار و لكنها أكثر شيوعاً بالأطفال .
مرادفات باللغة العربية : الاكزيما, التهاب الجلد التأتبي

مقالات مشابهة



تعرف على 8 أسباب تسبب الفطريات الجلدية وكيفية علاجهاتعرف على 8 أسباب تسبب الفطريات الجلدية وكيفية علاجها
أهم 4 طرق لعلاج الأرتيكارياأهم 4 طرق لعلاج الأرتيكاريا
6 معلومات عن الم فروة الرأس6 معلومات عن الم فروة الرأس
7 طرق لعلاج الأكزيما بالأعشاب7 طرق لعلاج الأكزيما بالأعشاب

علاج اكزيما


علاج الاكزيما:
من الإجراءات العلاجية المتبعة للتخفيف من حدة الالتهاب و الأعراض المرافقة :
التعرف على مسبب الاكزيما و محاولة تجنبه اذا كان ممكناً .
المراهم او الكريمات الستيرويدية القشرانية لتخفيف الحكة والتقشر الجلدي و في الحالات الشديدة يمكن استخدام الفموي .المُضادات الحيوية في حال الاصابة بالعدوى البكتيرية أو وجود أي تقرحات أو شقوق جلدية .مُضادات الهيستامين الفموية و منها دايفين هيدرامين( Diphenhydramine ).
علاج الاكزيما طبيعياً:
عندما تكون الاكزيما خفيفة ينُصح بوضع ماء دافئ و ليس ساخن على المنطقة و بعدها وضع مرطب مثل هلام معدني .وضع محلول مخفف و تنشيفه عن الجسم .
مقالات مشابهة
تعرف على 8 أسباب تسبب الفطريات الجلدية وكيفية علاجهاتعرف على 8 أسباب تسبب الفطريات الجلدية وكيفية علاجها
أهم 4 طرق لعلاج الأرتيكارياأهم 4 طرق لعلاج الأرتيكاريا
6 معلومات عن الم فروة الرأس6 معلومات عن الم فروة الرأس
7 طرق لعلاج الأكزيما بالأعشاب7 طرق لعلاج الأكزيما بالأعشاب
أدوية الاكزيما:
قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية:
Prednisone ( بريدنيسون )Diphenhydramine ( دايفين هيدرامين )Tacrolimus ( تاكروليموس )Pimecrolimus ( بايمكروليموس )Hydrocortisone ( هيدروكورتيزون )Betamethasone valerate ( فاليرات بيتاميثازون )

الأدوية المتعلقة ب اكزيما


(Clioquinol) كليوكوينول(Benzoic Acid and Salicylic Acid) حمض البنزويك وحمض الساليسيليك(Aluminum Acetate) اسيتات الالمنيوم(Potassium Permanganate) برمنغنات البوتاسيوم(Coal Tar) قطران الفحم(Betamethasone) بيتاميثازون(Hydrocortisone topical ) هيدروكورتيزون موضعي(Calamine) الكلامين(Chlorpheniramine) كلورفينرامين(Betamethasone and Neomycin) بيتاميثازون و نيومايسين(Betamethasone and Fusidic acid) بيتاميثازون و حمض الفوسيديك(Betamethasone & Gentamicin & Tolnaftate & Clioquinol) بيتاميثازون مع جنتامايسين مع تولنافتات مع كليوكينول(mometasone) موميتازون(diflucortolone) دفلوكورتولون(Pantothenic acid) حمض البانتوثينيك
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أمراض جلدية ] اكزيما # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/02/2024


اعلانات العرب الآن