- [ تعرٌف على ] المسيحية في كاليدونيا الجديدة
- [ مهارات فردية ] كيف أعرف أني ناجحة
- [ دليل الشارقة الامارات ] شباب الهمة لتجارة قطع غيار السيارات الجديدة ... الشارقة
- [ دليل العين الامارات ] الجمعية التعاونية العين ... العين
- [ دليل دبي الامارات ] مشعات الصحراء الجديدة ذ م م ... دبي
- [ دليل الشارقة الامارات ] الصحراء الكبرى لتجارة قطع غيار السيارات الجديدة ذ م م ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] فاصلة تسعة ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية و تجارة قطر ] نوفمبر اند كو كوفي بلومز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح علي السلامه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ لبيع وشراء السيارات ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الرجل الكلاسيكي ... أبوظبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المرفأ الطبية للتجارة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المرفأ للاستشارات ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خضير عبدالرحمن السلامه ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله السلامه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ترابل ار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره بنت أنور بن عبدالرحمن الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] فرع عالم السيارات
- [ تعرٌف على ] ج. غوردون إدواردز (عالم حشرات ومتسلق جبال)
- [ مؤسسات البحرين ] سواحل المنامة للتخليص ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال الإمام ابن حبان: «ذكر إثبات طيب العيش في الأمن وكثرة البركة في الرزق للواصل رحمه» صحيح ابن حبان .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد منسي عيد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل أكلات سورية
- [ ] يجتهد المخلصون في ستر أحوالهم مع الله، لكن ريح الصدق تُفشي سِرَّهم!كانوا إذا حضرت قلوبهم في الدعاء؛ وسالت مدامِعهم؛ واستشعروا ساعة الإجابة؛ دعوا الله بأن يختم الله لهم بأحسن الخواتيم: الشهادة!
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا ليس في الدنيا حسد إلا في اثنتين الرجل يغبط الرجل أن يعطيه الله المال الكثير فينفق منه فيكثر النفقة يقول الآخر لو كان لي مال لأنفقت مثل ما ينفق هذا وأحسن فهو يحسده ورجل يقرأ القرآن فيقوم الليل وعنده رجل إلى جنبه لا يعلم القران فهو يحسده على قيامه وعلى ما علمه الله عز وجل من القرآن فيقول لو علمني الله مثل هذا لقمت مثل ما يقوم
- [ مشروبات باردة وساخنة ] 6 خطوات لتحضير كيكة الموكا الشهية
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كانوا يكرهون أن يشرف الرجل بناءه على جاره فيسد عنه الروح ». قال مسعر بن كدام : لم يكن لموسى بن أبي عائشة بيت ليسكن فيه في داره ، إنما كان يأوي أصول الجدر ، فقيل له : لو اتخذت بيتا ؟ قال : « الأمر أقرب من ذاك ».
- [ دعـــــاء ] اللهم أني أسألك بعزك مع ذلي .... إلا رحِمتني ، وأسألك بقوتك مع ضعفي ، وبغَنائك مع فقري إليك ، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ..... عبيدك سواي كثير ، وليس لي سيدٌ سواك .....لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك ،،،، أسألك مسألة المسكين ... وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل ... وأدعوك دعاء الخائف الضرير ... سؤال من خضعت لك رقبته ... ورَغِمَ لك انفه .... وفاضت لك عينه ... وذَلَّ لك قلبه .. ان تعفوا عنا والا تحرمنا منك يارب
- [ فيزياء ] تعرف على وحدات وأدوات القياس الأساسية في الفيزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حماد عاتق الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة الامراء الاتوماتيكية
- [ خدمات السعودية ] افضل الشركات في السعودية من حيث الرواتب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيدان قبلان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المدغشقرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجاد عفنان عيد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل دبي الامارات ] فيرست كلاسيك لتجارة مواد البناء ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مرزوق بن حمدان الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة سعيد الزاهرانى لصيانة السيارات
- [ آية ] ﴿ ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ ٱلْعِلْمِ ۚ ﴾ [ سورة النجم آية:﴿٣٠﴾ ]أي إنما يبصرون أمر دنياهم ويجهلون أمر دينهم. قال الفراء: صغَّرهم وازدرى بهم؛ أي ذلك قدر عقولهم ونهاية علمهم أن آثروا الدنيا على الآخرة. القرطبي:20/41.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان سلمان عيد المطرفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الزيتون الاخضر لميزان السيارات ... الشارقة
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل فلافل الحمص
- [ منوعات إسلامية ] 3 معلومات مهمة عن أعراض سكرات الموت
- [ مقاهي الامارات ] The Hamptons Cafe Arabian Ranches
- [ مؤسسات البحرين ] برادات ابتهال ... المحرق
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة المخزون الاخضر التجارية ... الرياض
- [ ماذونين السعودية ] عواد بن صالح بن خليف الظفيري ... حفر الباطن
- [ حكمــــــة ] خطب عمر بن عبد العزيز ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ، وقال : « أيها الناس ، إنكم لم تخلقوا عبثا ، ولن تتركوا سدى . وإن لكم معادا يجمعكم الله للحكم فيكم والفصل فيما بينكم فخاب وشقي عبد أخرجه الله من رحمته التي وسعت كل شيء ، وجنته التي عرضها السماوات والأرض ، وإنما يكون الأمان غدا لمن خاف الله واتقى ، وباع قليلا بكثير ، وفانيا بباق ، وشقوة بسعادة . ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين ، وسيخلفه بعدكم الباقون ؟ ألا ترون أنكم في كل يوم تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله ، قد قضى نحبه ، وانقطع أمله ، فيضعونه في بطن صدع من الأرض غير موسد ولا ممهد ، قد خلع الأسلاب ، وفارق الأحباب ، وواجه الحساب ؟ ، وايم الله إني لأقول لكم مقالتي هذه ، وما أعلم عند أحد منكم من الذنوب أكثر مما أعلم من نفسي ؛ ولكنها سنن من الله عادلة ، أمر فيها بطاعته ، ونهى فيها عن معصيته . وأستغفر الله » . ووضع كمه على وجهه فبكى حتى لثقت لحيته ، فما عاد إلى مجلسه حتى مات رحمه الله
- [ حكمــــــة ] قال علي بن إبراهيم: دخلنا يوما على عبد الرحمن بغلس قبل صلاة الفجر في مرضه الذي توفي فيه، وكان على الفراش قائما يصلي وكنا جماعة، وأبو الحسين الدرستيني في الجماعة فركع وأطال الركوع، فقال أبو الحسين: هو على العادة التي كان يستعملها في صحته.
- [ المركبات الامارات ] ورشة النبع الابيض لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] منشأة دائمة
- [ خذها قاعدة ] إن الشر ليس عميقًا في النفس البشرية إلى الحد الذي نتصوره أحيانًا. إنه في القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء، فإذا أمنوا، تكشَّفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية. إن هذه الثمرة الحلوة إنما تتكشَّف لمن يستطيع أن يشعر الناس بالأمن من جانبه، بالثقة في مودته، بالعطف الحقيقي على كفاحهم وآلامهم، وعلى أخطائهم وحماقاتهم كذلك. وشيءٌ من سعة الصدر كفيل بتحقيق ذلك كله، أقرب مما يتوقع الكثيرون. - سيد قطب
- [ منوعات اجتماعية ] 5 نقاط أساسية عن أهمية الوقت
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] الدنيا للحفلات
- [ مدن وبلدان ] القبائل العربية في إريتريا
- [ ماذونين السعودية ] سعيد بن حمدان بن علي الغامدي ... الباحة
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه» [مسلم 2593].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في تونغا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محسن القديمي وأبناؤه تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن المفضل التميمي رحمه الله : كان آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز أن صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، " فإن ما في أيديكم أسلاب الهالكين، وسيتركها الباقون كما تركها الماضون، ألا ترون أنكم في كل يوم وليلة تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله تعالى وتضعونه في صدع من الأرض ثم في بطن الصدع، غير ممهد ولا موسد، قد خلع الأسلاب، وفارق الأحباب، وأسكن التراب، وواجه الحساب، فقير إلى ما قدم أمامه، غني عما ترك بعده؟، أما والله إني لأقول لكم هذا، وما أعرف من أحد من الناس مثل ما أعرف من نفسي، قال: ثم قال: بطرف ثوبه على عينه فبكى، ثم نزل فما خرج حتى أخرج إلى حفرته " .
- [ حكمــــــة ] قال حكيم بن حزام : ما أصبحت صباحا قط فرأيت بفنائي طالب حاجة قد ضاق بها ذرعا فقضيتها إلا كانت من النعم التي أحمد الله عليها ولا أصبحت صباحا لم أر بفنائي طالب حاجة إلا كان ذلك من المصائب التي أسأل الله عز و جل الأجر عليها .
- [ تخفيف الوزن ] أكلات لتخفيف الوزن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد حمدان الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 9 خطوات أساسية لإنشاء حساب هوتميل بالعربي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الحياة الذكية التجارية
- [ حكمــــــة ] إذا أردت فك الأقفال أو قسوة القلب والتخلُّص من مشكلة بُعد القلب عن الله، فأقرب وأفضل علاج هو:: التدبُّر .. فتجد أن القرءان ينزل بداخل قلبك يغسله ويطهره.
- [ محامين السعودية ] عبدالله هايف حمدان الظفيري ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابراهيم بن محمد الحديثي العالمية ... الخبــر
- [ دليل دبي الامارات ] كراج جمعة خليفة راشد المري للسيارات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمد حسن المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الابتهال للحلاقة الرجالية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] خضراء أكتبها على نثر السنابل في كتاب الحقل ، قوّسها امتلاءٌ شاحبٌ فيها وفي ، وكلما صادقت أو آخيت سنبلةً تعلّمت البقاء من الفناء وضده ، أنا حبة القمح التي ماتت لكي تخضرّ ثانية وفي موتي حياةٌ ما. - محمود درويش
- [ مطاعم الامارات ] كوتشن مطعم وخدمات التموين ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمران طلق بن حمدان العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة ضامن لوساطة التأمين التعاوني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معيض عاطف الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عجائن ومخبوزات ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل الفطير المشلتت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح معيض عبدالله المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القرية الحالى للعقارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة مكافحة المخدرات بالمهد
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Ihsan Rent A Car
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للإستشارات ... المحرق
- [ مقاهي الامارات ] THE SUM OF US
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبيد سعيدان قبلان العصيمي العتيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ولا تنيا في ذكري" في طريقهما إلى مواجهة فرعون أمرهما بالذكر بلا وهن ولا انقطاع المواقف العصيبة يتخطاها الإنسان بالذكر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة مدينة الطاقه لإدارة المشاريع قطر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نزول المطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف سليمان حمود العطوي ... الاخضر ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق منى ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] تهاني بندر علي الحارثي ... جدة
- [ تعرٌف على ] منشأة الجنيدي
- [ تعرٌف على ] معركة كنزان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مسكه العقارية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خلية بلعمية
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : من لم ينصفك عند غضبه، لم يودك أيامه، وليس الصديق كالمرأة يطلقها المرء إذا شاء، والجارية يبيعها متى أحب، لكنه عرضه ومروءته؛ فالتثبت والارتياد أولى به من التهاجر والانقطاع، ومن غاب عنه أخوه، فلا يغيبه عنه عن ما يجب له عليه، وليكثر منهم عدة للشدائد؛ لأن الشعر مع دقته إذا جمع عمل منه الحبل الغليظ الذي يقهر الفيل المغتلم ، ولا يصلح أن يكون رفيقا من لم يزدرد ريقا .
- [ تسوق وملابس الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة م.م.ح. ... عجمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في كاليدونيا الجديدة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | المسيحية في كاليدونيا الجديدة
الطوائف المسيحية
الكاثوليكية
كنيسة القديس يوسف الكاثوليكيَّة في نوميا.
الكنيسة الكاثوليكية في كاليدونيا الجديدة هي جزء من الكنيسة الكاثوليكية العالمية في ظل القيادة الروحية للبابا في روما، وفقاً لمركز بيو للأبحاث عام 2010 كان حوالي 50.8% من سكان البلاد من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أو حوالي 130,000 نسمة. وتخدم الأبرشية الرومانية الكاثوليكية في نوميا المجتمع الكاثوليكي المحلي، ويقع مقر الأبرشية في العاصمة نوميا، ويقع مقر الأبرشية في كاتدرائية القديس يوسف في العاصمة نوميا. الكاثوليك هم الغالبية بين السكان من أصول أوروبيَّة (خصوصاً الفرنسيَّة) وفيتناميَّة واليزينية وبين شعب الكاناك ويشكلون نصف السكان بين الأقليات الميلانيزيَّة والبولينيزيَّة. تضم البلاد على مجتمع كاثوليكي من نسل الأقدام السوداء الذين قدموا إلى البلاد بعد استقلال دول شمال أفريقيا، والأقدام السوداء هم من المستوطنين الأوروبيين الذين سكنوا أو ولدوا في المغرب العربي إبان الاحتلال الفرنسي لشمال أفريقيا. هناك مشاركة كبيرة للشباب في حياة الكنيسة الكاثوليكية وبشكل خاص في التردد على الكنائس وهناك تركيز خاص على الحج. يُشكّل الكاثوليك الأغلبية السكانيَّة في المناطق الحضرية، والمراكز الإدارية، ومستوطنات التعدين، كما وتشكل أغلبية ملحوظة في المناطق الريفية حيث يهيمن السكان البيض ذوي الأصول الأوروبيَّة، خاصةً على الساحل الغربي من البر الرئيسي. وتهيمن الكاثوليكية أيضاً في المناطق التي نجحت في تعزيز جذور قوية فيها بين السكان الأصليين قبل وصول البعثات البروتستانتية إلى البلاد مثل جزر بيليب، وجزيرة الصنوبر، وجنوب وشمال شرق غراندي تير. يُعتبر الواليزينيين الجماعة العرقية الكاثوليكية الأكثر تديناً والأكثر تردداً على الكنائس في البلاد يليهم كل من السكان ذوي الأصول الميلانيزية والأوروبية على التوالي. يعود التواجد الكاثوليكي إلى حقبة الإستعمار الفرنسي، ووصل المبشرون الكاثوليك إلى كاليدونيا الجديدة في عقد 1840. في ذلك الوقت، تم تقسيم أوقيانوسيا إلى ثلاثة من النيابات الرسوليَّة، وشهدت كاليدونيا الجديدة بالفعل وصول العديد من المبشرين من الأخوة المريميين. وكان البابا غريغوري السادس عشر في عام 1836 قد أعطى الأخوة المريميين حق رعاية الجماعات المسيحية والتبشير في أوقيانوسيا الغربية، بسبب الوجود الفرنسي القوي في هذا الجزء من المحيط الهادئ. وبحلول أواخر عقد 1920، كان نصف السكان الأصليين قد تعمدوا على يد المبشرين الكاثوليك. وبالإضافة إلى البروتستانت، كانت هناك أيضًا أقلية من المهاجرين البوذيين والمسلمين. أدّت حركة الإستيطان الأوروبي والفرنسي إلى تعزيز الوجود الكاثوليكي في البلاد. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، أدّى اكتشاف احتياطيات النيكل في المناجم المحلية إلى تدفق المهاجرين من المناطق الفرنسية المجاورة، خاصةً من تاهيتي وواليس وفوتونا. خلال هذه السنوات، عيّنت الكنيسة أول كهنة من السكان الأصليين. البروتستانتية
المعبد البروتستانتيّ في نوميا.
وفقاً لمركز بيو للأبحاث عام 2010 كان حوالي 32.4% من سكان البلاد من أتباع الكنائس البروتستانتية المختلفة أي حوالي 80,000 نسمة، وتنشر البروتستانيتة بين الإثنية الميلانيزيَّة والبولينيزيَّة. ومن الطوائف البروتستانتية الموجودة في البلاد كل الكنيسة الإنجيليَّة الحرة والكنيسة الإنجيلية في كاليدونيا الجديدة وجزر لويالتيت والتي تضم على أكبر عدد من الأتباع. برزت البروتستانتية في أواخر القرن العشرين وتستمر في التوسع والنمو. هناك مجتمعات بروتستانتيَّة ملحوظة في شرق البلاد حيث يشكلون حوالي نصف السكان. وتتراوح نسب البروتستانت بين 35% إلى 50% في منطقة هاولو الواقعة في شمال غرب البلاد، وفي بلديات كوني وكالا جومان وكوماك. ويشكل البروتستانت الأغلبية السكانية في مقاطعة جزر الولاء، حيث نشط فيها تاريخياً المبشرين البروتستانت، كما لم تعرف هذه الجزر الإستيطان الأوروبي الكاثوليكي أو هجرة للعمال الأجانب خلال الحرب العالمية الثانية. وتتجاوز نسبة البروتستانت 80% في بلديات ليفو وماري. ويعتبر التاهيتيين الجماعة العرقية البروتستانتية الأكثر تديناً وتردداً على الكنائس في البلاد. تأسست الكنيسة الإنجيلية في كاليدونيا الجديدة وجزر لويالتي في عام 1958، وبدأت جمعية لندن التبشيرية إرسال البعثات إلى المنطقة في القرن الثامن عشر. أظهرت الكنيسة البروتستانتية ديناميكية قوية وهو أمر تنصير في رفع شعب الكاناك. وفي مطلع القرن التاسع عشر مهدت جمعية لندن التبشيرية الطريق لجمعية التبشير الإنجيلية في باريس، وتضم الكنيسة حالياً تسعين أبرشية ومائة كنيسة منزلية تضم 30,000 عضو. والكنيسة هي عضو في الكنائس الإصلاحية ولها علاقات مع كنيسة ماوي البروتستانتية والكنيسة المشيخية في أوتيروا في نيوزيلندا والكنيسة المشيخية في فانواتو. وتشكلت الكنيسة الإنجيلية الحرة نتيجة للانشقاق في الكنيسة الإنجيلية في كاليدونيا الجديدة وجزر لويالتي. وكان قائدها ريمون شايليماني مبشراً بين شعب الكاناك، وكانت قد طلبت منه جمعية التبشير الإنجيلية في باريس العودة إلى باريس، لكن العديد من المعلمين والمؤيدين طلبوا منه البقاء، مما أدى إلى الانقسام. لدى الكنيسة 74 أبرشية وتضم حوالي 2,000 عضو. بدأت المصالحة مع الكنيسة الإنجيلية في كاليدونيا الجديدة في عام 1992.
شرح مبسط
تُشكل المسيحية في كاليدونيا الجديدة أكثر الديانات إنتشاراً بين السكان، وفقاً لتقديرات مركز بيو للأبحاث عام 2010 حوالي 85.2% من السكان من المسيحيين.[1] يعتنق أغلب سكان كاليدونيا الجديدة المسيحية دينًا على المذهب الروماني الكاثوليكي (50.8%) من ثم البروتستانتية (32.4%).[2] الكاثوليك هم الغالبية بين السكان من أصول أوروبيَّة (خصوصاً الفرنسيَّة) وفيتناميَّة وواليزينية وبين شعب الكاناك، ويشكلون نصف السكان بين الأقليات الميلانيزيَّة والبولينيزيَّة.[3] وصلت الكاثوليكية للبلاد من قبل المستعمرين الفرنسيين. وتضم الجزيرة أيضًا العديد من الكنائس البروتستانتية منها الكنيسة الإنجيليَّة الحرة والكنيسة الإنجيلية في كاليدونيا الجديدة وجزر لويالتيت والتي تضم على أكبر عدد من الأتباع، برزت البروتستانتية في أواخر القرن العشرين وتستمر في التوسع والنمو.[3]