- [ تعرٌف على ] اسكاكا (سلفيت)
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ خذها قاعدة ] لا تحقرن فتى لرث ردائه .. لا يخفض الإنسان أو يعلو به ، أو تكرمن فتى بدا في سندس .. خلق الثياب ولا جديد الملبس. - مصطفى الغلاييني
- [ أزياء وملابس ] إزالة البقع عن الملابس الملونة
- [ تعرٌف على ] باريس ديزني لاند
- [ آية ] ﴿ وَقَالَ ٱرْكَبُوا۟ فِيهَا بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْر۪ىٰهَا وَمُرْسَىٰهَآ ۚ إِنَّ رَبِّى لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٤١﴾ ]وفي هذه الآية دليل على ذكر البسملة عند ابتداء كل فعل. القرطبي:11/121.
- [ حياة الرسول والصحابة ] 2 من المعلومات المهمة عن اسم الرسول كاملا
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: مثل العدو الضاحك إليك كالحنظلة الخضراء أوراقها، القاتل مذاقها.
- [ أسماك وبرمائيات ] 3 من أهم الخصائص المميزة لللاسعات
- [ تعرٌف على ] جدول ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية 1908
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني
- [ مؤسسات البحرين ] شركة منير عبد الكريم الأحمر لبيع وشراء الأسهم والأوراق المالية ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الخدعة الرهيبة (كتاب)
- [ مطاعم السعودية ] كون
- [ تعرٌف على ] عادل خضور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الكينية
- [ تعرٌف على ] المواقع الإلكترونية للمدارس
- [ خذها قاعدة ] مباركين من يعطون وينسون، ومباركين من يأخذون ويتذكرون. - برنارد ملزر
- [ تعرٌف على ] العقل في الفلسفة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الإعتذار الجاف هو إهانة أخرى. - جي كيه شسترتون
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015 المجموعة ب
- [ مؤسسات البحرين ] ارهم أنشطة الخبرة الاستشارية في مجال الإدارة ... المحرق
- [ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] اتفق أهل الفتوى وعلماء أهل الأمصار على أن من أفطر في رمضان متعمدا أنه لا يكفر بذلك، واختلفوا فيما يجب عليه عند ذلك فمنهم من أوجب عليه مكان كل يوم أفطره صوم يوم لم يوجب عليه أكثر من ذلك إلا التوبة والاستغفار (ومنهم من أوجب عليه بدل كل يوم أفطره صيام شهر مع التوبة والاستغفار) ومنهم من أوجب عليه الكفارة مع قضاء يوم فإن أفطر رمضان كله متعمدا فمنهم من أوجب عليه لكل يوم كفارة مع القضاء ومنهم من قال: تجزئه كفارة واحدة ما لم يكفر ثم يعود ولم يقل أحد من العلماء أنه قد كفر بل يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل فبهذه الدلائل فرقوا بين الصلاة وسائر الفرائض .
- [ خذها قاعدة ] أنا الغريبُ بأرضٍ لا أراكَ بها .. الروحُ عندكَ إن ما سافرَ الجسدُ ، في ضجّةِ النَّاسِ باتَ الشوقُ يعزلُني .. كأنّني في بلادٍ ما بها أحدُ. - محمد المقرن
- [ حب الشباب ] للتخلص من آثار الحبوب في الوجه
- [ فائدة ] الصلاة والسلام عليه: يقول عنها ابن القيم: "إنها سبب لدوام محبة النبي صلي الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ، وذالك عقد من عقود الإيمان الذي لايتم إلا به، لان العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالبة لحبه ، تضاعف حبه له ، وتزايد شوقه إليه ، واستولي علي جميع قلبه ، وإذا اعرض عن ذكره وإحضاره وإحضار محاسنه بقلبه نقص حبه من قلبه . ولا شيء أقر لعين العبد المحب من رؤية محبوبه ، ولا أقر لقلبه من ذكره وإحضار محاسنه، فإذا جري هذا في قلبه جري لسانه بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه ، وتكون زيادة ذالك ونقصانه بحسب زيادة الإيمان ونقصانه في قلبه
- [ تعرٌف على ] أحمد خاني
- [ تعرٌف على ] تشريح عصبي
- [ تعرٌف على ] كوفي أوونر
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 5 - وفي أواخر صفر من هذه السنة : بدأ المرض برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت بداية مرضه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في يوم الاثنين الأخير من شهر صفر بعد أن شهد جنازة في البقيع . عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( رجع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعا في رأسي وأنا أقول : وارأساه ، فقال : بل أنا والله يا عائشة وارأساه .. )
- [ تعرٌف على ] محمد الدمانية
- [ تعرٌف على ] ماديسون (مقاطعة دان)
- [ تعرٌف على ] برندان سميث (قس)
- [ تعرٌف على ] شيروود
- [ تعرٌف على ] الشونة الشمالية (إربد)
- [ تعرٌف على ] قط حبشي
- [ تعرٌف على ] حوسبة فائقة
- [ تعرٌف على ] العدالة التوزيعية
- [ تعرٌف على ] علم الحاسوب
- [ تعرٌف على ] الدوارة
- [ خذها قاعدة ] نحن بنو البشر - رجالٌ ونساء - نلتهم الكثيرَ من الخِذلان ما بين الإفطارِ ووقت العَشاء ، ونُمسِكُ دموعَنا شاحبي الشفاه ، و حين نردُ على الإستفسارات نقول : لا شيء بِنَا ، الكبرياء مفيدٌ ، فهو ليس بهذا السوء عندما يحثُنا على أن نُخفيَ آلامنا - حتى لا نؤلم الآخرين. - جورج إليوت
- [ تعرٌف على ] كاريفيل (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] شباب يحترق (فيلم)
- [ تعرٌف على ] إربد
- [ تعرٌف على ] لعبة أور الملكية
- [ تعرٌف على ] عدالة اجتماعية
- [ تعرٌف على ] رائد (بحرية)
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» . حديث حسن رواه النسائي بإسناد جيد. ---------------- ومعنى «أحرج» : ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما، وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا، وأزجر عنه زجرا أكيدا. أنما حرج النبي - صلى الله عليه وسلم - حق اليتيم والمرأة، لأنهما لا قوة لهما ولا ملجأ إلا إلى الله تعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية العراقية
- [ تعرٌف على ] كمال الحديثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الموريتانية
- [ معلومات غذائية ] فوائد حب العزيز
- [ منوعات إسلامية ] التنشئة الاجتماعية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] رمال متحركة
- [ تعرٌف على ] أدولف ملك ألمانيا
- [ تعرٌف على ] تكييف الهواء بتخزين الثلج
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الصينية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسبانية
- [ تعرٌف على ] أكيفومي تادا
- [ منوعات تسلية وألعاب ] عالم فيراري دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل معيض محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عشق القدر
- [ تعرٌف على ] ابن تومرت
- [ تعرٌف على ] عوامة الطقس
- [ أطباق شرقية ] طريقة الزلابية بالخضار
- [ تعرٌف على ] كنيسة القديس ميخائيل (هامبورغ)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سانجو
- [ تعرٌف على ] قائمة ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين
- [ تعرٌف على ] رويال
- [ تعرٌف على ] مروة عيد
- [ تعرٌف على ] الصراع الداخلي في بيرو
- [ تعرٌف على ] جزيرة بورتلاند
- [ تعرٌف على ] ملطخ بالدماء: لعنة القمر
- [ حكمــــــة ] حكي أن رجلا أسر إلى صديق له حديثا ثم قال: أفهمت ؟ قال: بل جهلت. قال: أحفظت ؟ قال: بل نسيت.
- [ تعرٌف على ] اعتداء جسدي
- [ تعرٌف على ] بوليمراز الدنا
- [ تعرٌف على ] التعليم الأساسي في فرنسا
- [ تعرٌف على ] أنيس زكريا النصولي
- [ تعرٌف على ] إطلاق داخلي موجه للأدوية
- [ تعرٌف على ] جبهة تحرير المثليين
- [ تعرٌف على ] بنزين (مركب كيميائي)
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الفارس لتجاره المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فجة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الهندية
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ لاند 2
- [ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي :قال تعالى: "وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ"(سورة المائدة: 71). ظن اليهود أن الله سبحانه وتعالى لن يعاقبهم على ما فعلوا، فاستحبوا العمى على الهدى، وصموا عند سماع الحق، ثم تاب الله عليهم لعلهم أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا إلى ربهم، فعادوا إلى جرائمهم وبغيهم من جديد، فازدادوا عمى عن الحق، وصمما عن سماع الرشد، وهذا فعل الكثير منهم، وأما القليل منهم فمهتد، والله لا تخفى عليه خافية من أعمالهم ولا مما أسروه واقترفوه، وسوف يجازيهم بسوء صنيعهم، وقبح فعلهم.
- [ تعرٌف على ] تربية أسماك الزينة
- [ خذها قاعدة ] لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] مطار صلالة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكندية المالطية
- [ تعرٌف على ] دين ودان كاتن
- [ تعرٌف على ] كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ تعرٌف على ] مستعر أعظم
- [ تعرٌف على ] ماركو كانيرا
- [ أسئلة تقنية ] اختيار كلمة سر مناسبة
- [ تعرٌف على ] غريغور يوهان مندل
- [ تعرٌف على ] جهاد فايز غلمه
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شويلر هاميلتون
- [ تعرٌف على ] ضحايا الحرب العالمية الثانية في بولندا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] اسكاكا (سلفيت) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | اسكاكا (سلفيت)
التاريخ الحديث والمعاصر
تم العثور على آثار من العصر البيزنطي، الصليبي، الأيوبي، والحقب المملوكية. العهد العثمانية المقالة الرئيسة: سوريا العثمانية
تبعت اسكاكا إلى الإمبراطورية العثمانية في عام 1517 مع كل فلسطين، وكانت تتبع ولاية شرق بيروت في الشام. في عام 1596 ظهر لأول مرة اسم اسكاكا في سجلات الضرائب العثمانية، حيث دفعوا معدل ثابت للضريبة بنسبة 33,3٪ على المنتجات الزراعية المختلفة، مثل القمح، والشعير، والمحاصيل الصيفية، والزيتون، والماعز، وخلايا النحل. أشار فيكتور جويرين عالم الآثار الفرنسي إلى أنها«قرية قديمة، على تلة مزروعة بأشجار الزيتون» وذلك عندما زارها عام 1870. عام 1882، أجرى صندوق استكشاف فلسطين الغربية مسحاً للبلدة ووصفها بأنها «قرية صغيرة، بها أبراج مهدمة ومقابر بالصخر، وهي محافظة بالزيتون على أرض مرتفعة، وفيها بئر ماء». الانتداب البريطاني المقالة الرئيسة: الانتداب البريطاني على فلسطين
في عام 1917، سقطت سرطة بيد الجيش البريطاني، ودخلت البلدة مع باقي فلسطين مظلة الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1920، وأصبحت سرطة تتبع لناحية سلفيت في قضاء نابلس في تلك الفترة حتى وقوع النكبة. أجرت سلطات الانتداب البريطاني تعدادا عاما للسكان عام 1922، وقد بلغ عدد السكان حوالي 127 نسمة جميعهم مسلمون، ثم تزايد العدد حتى وصل إلى 186 نسمة جميعهم مسلمون في تعداد عام 1931. أما في تعداد عام 1945، فبلغ عدد سكان سرطة حوالي 260 نسمة جميعهم مسلمون. الحكم الأردني المقالة الرئيسة: الإدارة الأردنية للضفة الغربية
في أوائل خمسينيات القرن العشرين أتبعت سرطة للحكم الأردني بين حربي 1948 و1967، وكان عدد سكانها آنذاك حوالي 415 نسمة عام 1961، وكانت تتبع إدارياً إلى ناحية الجماعينيات في قضاء نابلس. النكسة المقالة الرئيسة: حرب 1967
سقطت اسكاكا في يد الاحتلال بعد حرب النكسة. السلطة الفلسطينية المقالة الرئيسة: السلطة الوطنية الفلسطينية
بعد تأسيس السلطة الفلسطينية، قسمت أراضي القرية إلى قسمين: الأول شكل حوالي 25% وعرفت باسم المنطقة «ب»، بينما القسم الآخر والذي يشكل النسبة المتبقية، عرف باسم المنطقة «ج». وتشكل القرية مساحة 2.6% من مساحة محافظة سلفيت. قرية اسكاكا من منطقة الظهر بمدينة سلفيت وتظهر في الأفق قبلان
مؤسسات اسكاكا
مبنى مجلس قروي اسكاكا
مبنى الرعاية الصحية الأولية في بلدتي اسكاكا ياسوف
يوجد في القرية مجلس قروي مكون من 9 أعضاء يتم انتخابهم كل 4 سنوات، ومدرسة أساسية مختلطة، وعيادة صحية حكومية تقع بين ياسوف واسكاكا، وأيضاً مسجد وحديقة.
الاقتصاد
الزراعة
تعد الزراعة القطاع الاقتصادي الرئيسي في البلدة، تنتج البلدة محاصيل الزيتون، والتين، واللوز، والعدس، والقمح وبعض الخضراوات. لكن التوسع العمراني للبلدة والتوسع في البنية التحتية وفتح الشوارع قلص المساحات المزروعة من الأراضي الزراعية. تراجعت في السنوات الأخيرة أعداد الثروة الحيوانية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وقلة المساحات الحيوية نتيجة الجدار والاستيطان، وأيضاً تعتبر مشكلة الخنازير البرية التي يطلقها المستوطنون من أكبر المشاكل التي تؤثر على القطاع الزراعي في اسكاكا خاصة والمحافظة عامة.
الجغرافيا
تقع في وسط فلسطين، في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربية، في شرق محافظة سلفيت، على ارتفاع (600) متراً عن سطح البحر، تبعد عن مركز مدينة سلفيت 5 كم إلى الشرق منها. الحدود
يحد قرية اسكاكا من الشرق أراضي قرى ياسوف والساوية، أما من الشمال فيحدها أراضي قرى ياسوف ومردة، ومن الغرب مدينة سلفيت، أما من الجنوب فيحدها أراضي قرية اللبن الشرقية.
السكان
دخلت فلسطين وفود كبيرة عبر العصور من تجار وغيرهم وذلك؛ لموقعها الهام كنقطة وصل بين القارات، ومركز للحضارات والأديان. يبلغ عدد سكان اسكاكا حاليا حوالي 1,198 نسمة جميعهم من المسلمين وذلك حسب التعداد العام للسكان 2017 الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.
التطور العددي لسكان قرية اسكاكا السنة(1922) (1931) (1945) (1961) (تعداد 2007) (تقدير 2012) (2017) عدد السكان276317260 415 9021,0121,198
التسمية
الاستيطان
يحيط بالقرية عدد من المستوطنات والمواقع العسكرية والبؤر الاستيطانية، أبرزها مستوطنة أرئيل التي تمتد من أراضي قرية اسكاكا مروراً بسلفيت حتى كفر الديك.
شرح مبسط
اسكاكا بكسر أوله وسكون ثانيه وفتح الكافين، قرية فلسطينية في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية. يبلغ عدد سكانها حوالي 1,198 نسمة حسب التعداد العام للسكان عام 2017، وتبلغ مساحتها 5,311 دونم. ومن القرى التي احتلت عام النكسة.[4][5]