- [ تعرٌف على ] اللغة القبطية
- [ تعرٌف على ] عبد القادر بنعلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الكونغولية
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن سلمان: كانت شعوانة قد كمدت حتى انقطعت عن الصلاة والعبادة فأتاها آت في منامها فقال: أذري جفونك إما كنت شـاجـية إن النياحة قد تشفي الحزينـينـا جدي وقومي وصومي الدهر دائبة فإنما الدوب من فعل المطيعينـا فأصبحت فأخذت في الترنم والبكاء وراجعت العمل.
- [ تعرٌف على ] درونيرو
- [ تعرٌف على ] فاصل ونعود (فيلم)
- [ تعرٌف على ] استثمار النظراء
- [ تعرٌف على ] جوزيبي فيردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد عبدالرحمن فارس الفارس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التاريخ الطبيعي للمرض
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] عبد اللطيف معزوز
- [ تعرٌف على ] محافظة حمص
- [ تعرٌف على ] ويليم ستيرنديل بينيت
- [ تعرٌف على ] ميشلان
- [ حكمــــــة ] من لم يفقه صمتك لن يصغي لكلماتك!
- [ تعرٌف على ] حسن نصر
- [ تعرٌف على ] دوقة براغانزا
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي 14: هافينس وورد
- [ تعرٌف على ] صالح كامل
- [ تعرٌف على ] الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
- [ تعرٌف على ] رأب الوعاء
- [ تعرٌف على ] دفعة بيروت (مسلسل)
- [ أسئلة تقنية ] كيف أصلح اليوتيوب
- [ تعرٌف على ] ميتالورجيا المساحيق
- [ تعرٌف على ] أليس أميرة باتنبرغ
- [ تعرٌف على ] روس-إم
- [ تعرٌف على ] المعهد الأمريكي للفيزياء
- [ حكمــــــة ] عن جعفر قال: أنبأ أبو عمران الجوني قال: تصعد الملائكة بالأعمال فينادي الملك: ألق تلك الصحيفة: ألق تلك الصحيفة، قال: فتقول الملائكة: ربنا قالوا خيرا وحفظناه عليهم. فيقول تبارك وتعالى: لم يرد به وجهي قال: وينادي الملك: اكتب لفلان كذا وكذا مرتين فيقول: يا رب إنه لم يعمله. فيقول جل وعز إنه نواه نواه.
- [ تعرٌف على ] كومنولث الفلبين
- [ تعرٌف على ] سرعة توصيل العصب
- [ تعرٌف على ] شيكوبي
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] دخل "أبو العَمَيثْيل" على "طاهر بن الحسين" ممتدحاً وقبَّلَ يده، فقال: ما أخْشنَ شاربك يا أبا العميثل، فقال: أيها الأمير إن شوك القُنْفُذ لا يضرُّ ببرثُن الأسد، فضحك وقال: إن هذه الكلمة أعجب إلى من كل شعْرٍ، فأعطاه للشعْرٍ ألف درهمٍ، ولكلمته هذه ثلاثة آلف درهم .
- [ تعرٌف على ] مخ
- [ تعرٌف على ] طالب القرة غولي
- [ تعرٌف على ] جزيرة نافارينو
- [ تعرٌف على ] متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني إسرائيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف رزيق حمود اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كاغاوا (محافظة)
- [ خذها قاعدة ] أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْنَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي .. فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي .. لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي: مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاء ِ؟ - أبو القاسم الشابي
- [ تعرٌف على ] إنتاج مبرمج
- [ آية ] ﴿ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٥٧﴾ ]والجمع بين صيغتي الماضي والمستقبل للدلالة على تماديهم في الظلم واستمرارهم عليه. الألوسي: 1/264.
- [ تعرٌف على ] رقبة بن الحر التميمي
- [ خذها قاعدة ] أجمل ما في الصباح اللهفة وأقبح ما في المساء الحنين. - مثل الحسبان
- [ تعرٌف على ] سيجي ساساكي
- [ تعرٌف على ] ميماس
- [ تعرٌف على ] تسييس العلم
- [ تعرٌف على ] رئيس السلفادور
- [ خذها قاعدة ] الهوة لا تقطع بقفزتين , الهوة تقطع قفزة واحدة. - مريد البرغوثي
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] موسى بن عبد الله الكامل
- [ تعرٌف على ] موقف سيارات
- [ تعرٌف على ] فارنامتاون (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] دوال زائدية
- [ تعرٌف على ] فورتينت
- [ تعرٌف على ] كلية الطب البشري بجامعة دمشق
- [ تعرٌف على ] هدى عقيل
- [ خذها قاعدة ] الكُتب لا تُمثل لنا وسيلة للهروبِ من الواقعِ فقط ، ولكِنّها تستطيع أن توقّف العقلُ من أن يأكُل نفسهُ من التفكير. - ديفيد ميتشل
- [ تعرٌف على ] جامعة سوهاج الأهلية
- [ تعرٌف على ] سالفاتوري سيريغو
- [ التاريخ اﻹسلامي ] غزوة غيّرت مصير الإسلام .. تعرّف على أهم 4 معلومات عن غزوة أحد
- [ تعرٌف على ] كيم سونغ كيون
- [ تعرٌف على ] الصفا والمروة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية السيشلية
- [ تعرٌف على ] كارولين شريف
- [ دعـــــاء ] (يا صاحبي عند كل شدة، ويا نجيّي عند كل كربة، ويا وليي عند كل نعمة، ويا مؤنسي عند كل وحشة، ويا رازقي عند كل حاجة...)
- [ أحاديث ] أحاديث الرسول عن الصبر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الهندي 2018–19
- [ ثقافة إسلامية ] أهمية الدعوة إلى الله
- [ العناية بالقدم ] فوائد وضع القدمين في ماء وملح
- [ تعرٌف على ] مستثمر
- [ تعرٌف على ] الاستعمار الروسي للأمريكيتين
- [ تعرٌف على ] مجدي عطوة
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ العالم يسألمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
- [ تعرٌف على ] نانسي كاثرين هايلز
- [ تعرٌف على ] هيكو (تكساس)
- [ تعرٌف على ] مرصد واسع المجال للمسح بالأشعة تحت الحمراء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تيتي (سعدان)
- [ تعرٌف على ] منتخب تونس تحت 18 سنة لكرة السلة 3x3 للسيدات
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الصديق
- [ خذها قاعدة ] لا جدوى من الجدال عندما يقرر أحد الطرفين الإنتصار لنفسه لا الإنتصار للحق. - شيماء فؤاد
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] ما أسباب كثرة التجشؤ
- [ عبادات ] 7 من أهم فوائد الصيام .. هل تعرفها
- [ خذها قاعدة ] ان الفقية الفقيه بفعله .. ليس الفقيه بنطقه ومقاله , وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه .. ليس الرئيس بقومه ورجاله , وكذا الغني هو الغني بحاله .. ليس الغني بملكه وبماله. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الغامبية
- [ تعرٌف على ] متحف كرمة
- [ تعرٌف على ] مبادل حراري
- [ تعرٌف على ] هيفاء بيطار
- [ باب الحث على التثبت فيما يقوله ويحكيهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع» . رواه مسلم. ---------------- أي: كفاه ذلك كذبا، فإنه قد استكثر منه. قال النووي: ومعنى الحديث والآثار المذكورة في الباب: الزجر عن التحدث بكل ما سمع، فإنه يسمع الصدق والكذب، فإن حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن. ومذهب أهل الحق: الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ... عليه، ولا يشترط فيه العمد، لكن التعمد شرط للإثم.
- [ تعرٌف على ] شيروكي (ألاباما)
- [ خذها قاعدة ] _x000D_كُن جميلًا في كل شيء : صداقتك ، حبك ، أخلاقك ، تعاملك حتى في البُعد كُن جميلا. - غسان كنفاني
- [ تعرٌف على ] رابطة تساهمية
- [ تعرٌف على ] لييفة عضلية
- [ تعرٌف على ] الجيش الملكي النرويجي
- [ تعرٌف على ] قائمة الميزونات
- [ شقق مفروشة السعودية ] مجمع الديرة للشقق المفروشة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] اللغة القبطية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | اللغة القبطية
الأبجدية القبطية
تتكون الأبجدية القبطية من 32 حرفاً، 7 منهم من أصل ديموطيقي، 24 حرفاً من أصل يوناني، بالإضافة إلى الحرف السادس ⲋ الذي لا يدخل في تكوين الكلمات ويستعمل كرقم 6. جدول للحروف القبطية مع التوضيح باللغة العربية يحتوي على: -اسم الحرف-أوضاع النطق المختلفة-الحروف المتحركة-الحروف الحلقية- الحروف الشفهية-الحروف ذات الأصل المصري- الحروف التي تظهر غالباً في الكلمات ذات الأصل اليوناني-علامة الجنكم-رقم سو
اسم الحرف
رمز الحرف
ملاحظات
ألفا
ⲁ
ينطق ا مفخمة
ويضا
ⲃ
ينطق ب أو ف أو و
غما
ⲅ
ينطق ن أو ج أو غ
دلدا
ⲇ
ينطق د
أيْا
ⲉ
ينطق فتحة أو ألف مخطوفة
سو
ⲋ
رقم ستة (6)
زادا
ⲍ
ينطق ز
هادة
ⲏ
ينطق ي طويلة أو ألف لينة
تيتا
ⲑ
ينطق ت أو ط
يوطا
ⲓ
ينطق ي قصيرة
كپا
ⲕ
ينطق ك
لولا
ⲗ
ينطق ل
مي
ⲙ
ينطق م
ني
ⲛ
ينطق ن
إكسي
ⲝ
ينطق ك+س
أو
ⲟ
ينطق و قصيرة
پي
ⲡ
ينطق پ
رو
ⲣ
ينطق ر
سيما
ⲥ
ينطق س
تاڤ
ⲧ
ينطق ت أو د أو ض
إپسلُن
ⲩ
ينطق ي أو و مضمومة
في
ⲫ
ينطق ف أو پ
كي
ⲭ
ينطق ك أو ش أو خ
إپسي
ⲯ
ينطق پ+س
أوْ
ⲱ
ينطق و طويلة (مثل كلمة “خوخ”)
شاي
ϣ
ينطق ش
فاي
ϥ
ينطق ف
خاي
ϧ
ينطق خ
هوري
ϩ
ينطق هـ أو ح
چنچا
ϫ
ينطق چ
تشيما
ϭ
ينطق ت+ش
دي
ϯ
ينطق د+ي
تعليم المصرية القبطية
يوجد العديد من المراجع لتعلم اللغة المصرية القديمة أهمها كالتالي قواعد اللغة المصرية القبطية
السلالم والتفاسير لأولاد العسال
أخوم فات
البرديات القديمة
تطوير وإصلاح اللغة القبطية
صليب قبطي مكتوب حوله باللغة القبطية.
قام البابا كيرلس الرابع (1854 – 1856 م) بإصلاح اللغة القبطية نتيجة لإجحام اللسان العربي وتداخله مع اللغة القبطية فظهرت حروف جديدة بلسان المصريين كحرف الضاد الظاء. وتسبب هذا في تغيير نطق بعض الكلمات القبطية مما أدى إلى ضرورة التدخل لإصلاح اللغة. واختفاء حروف كانت موجودة من قبل مثل حرف الدال (حرف الدلتا ينطق دال في أسماء الأعلام فقط وهناك كلمات قليلة جدا ينطق بها حرف التاف دال ما عدا ذلك لم يعد يوجد دال في اللغة القبطية) رواية أخرى تقول إذ أن ما حدث أيام البابا كيرلس الرابع أن المعلم عريان أفندي جرجس مفتاح قد غَيَّرْ النطق القبطي الأصيل بنطق بإتباع النطق الحديث للغة اليونانية والتي تختلف تماماً عن اللغة القبطية الجميلة والسلسة في نطقها قبل أن يغير ذلك المعلم عريان أفندي جرجس مفتاح النطق ويستبدله بالنطق اليوناني الحديث تم هذا في سنة 1858م ومنذ ذلك التاريخ واللغة القبطية في محنة كبيرة إذ أن أبناؤها لا يعرفون الآن النطق القبطي الأصيل والذي يتضح بمقارنة بعض الأعلام القبطية بنطقها القديم والذي ما زال مستعملاً مع النطق الحديث الشاذ فمثلاً شنودة ينطق حالياً شينوتي وموسى بنطق الياء ألفاً ممدودة أصبح ينطق موسي بكسر الياء وبسطوروس أصبح بيإستافورس دانيال أصبح ذانيئيل وتاداوس أصبح ثيذيؤس وتواضروس أصبح ثيؤذورس.
مع ملاحظة عدم سلاسة النطق الحديث والغريب عن الحنجرة القبطية والتي لا تستسيغ نطق حرف الثاء ولكنها تستبدلة بالتاء حتى في اللغة العربية وهناك الكثير والكثير .
دخائل قبطية في اللهجات المصرية
المقالة الرئيسة: لهجة مصرية
كلمه زيطا: وتنطق مثل أحد الحروف القبطية وتعني: الوحل.
البعبع =وتعني (العفريت) بالعربية.
بخ: بمعنى شيطان.
هنثور= حصان ونحن نقول عربية حنطور أي عربة تُجَر بواسطة حصان
شوم إن نيسيم == بساتين الزروع.. شوم = بساتين، إن = الـ (أداة إضافة)، نيسيم == زروع
موؤو = ماء وقد تطورت لتصبح أمبو دلالة على العطش.
كين (كِن) = كفي، يستخدمها الفلاحون بكثرة بمعنى أهدئ.
واحا = واحة، بمعنى نجع أو مكان ذو ماء وبساتين وسط الصحراء.أصل كلمة (Oasis) الفرنسية
دور الكنيسة في تعميم استخدام اللغة القبطية
بالرغم من أن المحاولات الأولى للكتابة القبطية وكذلك أيضا الوثائق المعروفة باسم “النصوص القبطية ما قبل المسيحية” قد تمت بواسطة المصريين القدماء كنتيجة طبيعية لتزاوجهم مع اليونانيين، حيث وُجدت نصوص تسبق العصر القبطي مكتوبة باللغة القبطية وهي نصوص أدبية من الأدب اليوناني الفلسفي الكلاسيكي ، إلا أن الفضل في تثبيت الأبجدية المصرية القبطية في الوضع الذي تعرف به حاليا وتطبيع نظام هجاء الكلمات كان بواسطة العلامة بنتينوس مدير مدرسة الإسكندرية اللاهوتية والذي قام بترجمة قبطية للكتاب المقدس في عهد البابا ديمتريوس البطريرك الثاني عشر 189 – 232 م وخلفائه. ففي البداية كان الإنجيل يقرأ باليونانية ثم يترجم شفاهياً للغة القبطية حيث لم يكن قد تمت ترجمته للقبطية بعد، ولما زادت الحاجة إلى ترجمة مصرية قبطية مكتوبة للإنجيل، استخدمت الأبجدية اليونانية لهذا الغرض مع إضافة بعض الحروف المصرية الديموطيقية وهي Ϣ Ϥ Ϧ Ϩ Ϫ Ϭ Ϯ. ومع انتشار ترجمة الإنجيل عن النسخة اليونانية المعروفة بالترجمة السبعينية Septuagint بين الناس، انتشرت معه الكتابة القبطية وعم استخدامها. ومن بين أشهر المخطوطات القبطية التي ترجع إلى نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الميلاديين مخطوطات نجع حمادي الغنوصية.
أقدم بردية قبطية
زخارف بالقبطية والعربية تعلو بوابة كنيسة بالقاهرة
المرحلة الأولى
إن أقدم بردية موجودة إلى الآن تسجل واحدة من الكتابات الأولى لكتابة لغة التخاطب المصرية بالحروف اليونانية (Proto Coptic) هي بردية هايدلبرج 414 التي ترجع إلى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد.
و تشتمل على قائمة لمفردات قبطية بحروف يونانية مع ما يقابلها في المعنى باللغة اليونانية.
و هي مكتوبة بواسطة مصريين. وربما سبقت هذه الوثيقة محاولات أخرى لم تصل الينا. المرحلة الثانية
بدات في العصر الروماني وهي المعروفة بالكتابة القبطية القديمة Old Coptic وترجع وثائقها إلى المصريين الوثنيين الذين عاشوا في القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد. وهي وثائق لا علاقة لها بالمسيحيين لأنها تتصل بالسحر والتنجيم بالإضافة إلى لافتات المومياوات وما شابه ذلك.
شرح مبسط
اللغة القبطية هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية التي تكلم بها وكتبها قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. والرأي السائد لدى العلماء أنها تنحدرُ من اللغة المصرية المتأخرة مباشرة، حسبما كانوا يتحدثونها في القرن السادس عشر قبل الميلاد مع بداية الدولة الحديثة.