- [ تعرٌف على ] انتظام قسائمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن مسعود رضي الله عنه: «التمسوا الغنى في النكاح»(انظر تفسير ابن كثير).
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة الفطائر
- [ تعرٌف على ] بيسي سيلفا
- [ فيزياء ] بحث عن فزياء الحركة.. تعرف على 5 أنواع لحركة الجسم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شاطئ السيدات ... أبوظبي
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم ليالي عدن ... عجمان
- [ تعرٌف على ] وينغو (خطوط جوية)
- [ تعرٌف على ] وريدة (حمص)
- [ خذها قاعدة ] هل أبكي بدموع فسفورية حتى يعرف شعبي كم أتألم من أجله ؟. - محمد الماغوط ( شاعر وأديب سوري )
- [ تعرٌف على ] جزيرة ساوث بادري (تكساس)
- [ تعرٌف على ] خطوط موركه
- [ تعرٌف على ] مدرسة الإسكندرية المسيحية
- [ تعرٌف على ] اشتباك (فيلم)
- [ تعرٌف على ] بيدرو دي باديلا
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة! قال: «أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق: لم تضرك» . رواه مسلم. ---------------- قال القرطبي: منذ سمعت هذا الخبر عملت عليه، فلم يضرني شيء إلى أن تركته فلدغتني عقرب ليلا، فتفكرت في نفسي فإذا بي قد نسيت أن أتعوذ بتلك الكلمات.
- [ شركات البترول والغاز قطر ] انابيب للبترول و الغاز ANABEEB SERVICES CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] سوق المشير
- [ تعرٌف على ] واتسكا
- [ تعرٌف على ] السلامة والصحة المهنية
- [ تعرٌف على ] غاستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] مقدمة في ميكانيكا الكم
- [ تعرٌف على ] عائشة المانع
- [ تعرٌف على ] إنسانوية (فلسفة)
- [ تعرٌف على ] سيام ريب
- [ أنظمة دولية ] ما معنى الدولة
- [ تعرٌف على ] الوليوي (الكامبري)
- [ تعرٌف على ] إدوارد ويليام بيني
- [ تعرٌف على ] فشت العيج
- [ خذها قاعدة ] الخَصْرُ وهمٌ تكادُ العينُ تخطئُهُ .. وجوده بابُ شكٍ بعدما حُسِما ، والشَّعرُ أطولُ مِن ليلي إذا هجرت .. والوجْهُ أجملُ من حظي إذا ابتسما. - تميم البرغوثي
- [ تعرٌف على ] محمد علي فهمي
- [ تعرٌف على ] جمال بوحسن
- [ وضوء وطهارة ] سنن وفرائض الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الكورية الشمالية
- [ أمراض معدية ] 10 أعراض خطيرة لحمى البحر المتوسط .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] جوان ماكغراث كوهون
- [ تعرٌف على ] نسر أسمر
- [ تعرٌف على ] وحدة عربية
- [ تعرٌف على ] إعادة حياة العصر البلستوسيني البرية
- [ تعرٌف على ] بوتيل هيدروكسي الأنيسول
- [ تعرٌف على ] علي أبو الخير
- [ تعرٌف على ] ليفي أشكول
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الجنوب سودانية
- [ حكمــــــة ] عن إسحاق بن عبد الله أن أنس بن مالك قال سمعت عمر بن الخطاب يوما وخرجت معه حتى دخل حائطا فسمعته يقول وبيني وبينه جدار عمر بن الخطاب بخ بخ والله بني الخطاب والله لتتقين الله أو ليعذبنك
- [ حكمــــــة ] ما أضيقَ الصمتَ على القلب الممتلئ!
- [ خدمة و خدمات السيارات قطر ] المميز لغسيل السيارات
- [ تعرٌف على ] متلازمة الطفل المزرق
- [ تعرٌف على ] تجسيد الكونت دراكولا في الثقافات الشعبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن سلمان الصباح
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 1990 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] مقبرة بتاح حتب
- [ تعرٌف على ] رومانيا في كأس العالم 1990
- [ تعرٌف على ] قناة الإمارات
- [ تعرٌف على ] أسطول الحرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية اليونانية
- 151.1كـغ)
- [ تعرٌف على ] محسن بن عيران الهيضل
- [ تعرٌف على ] كانلبورغ (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] تنجيم
- [ تعرٌف على ] تتارستان
- [ تعرٌف على ] هنري كوتارد
- [ تعرٌف على ] ماين إيفنت مافيا
- [ تعرٌف على ] فيلة
- [ خذها قاعدة ] أهميتك وقيمتك تُحددها أنت فقط ، فلا يجب أن تنتظر شخصاً يُشعرك بها. - بيونسيه
- [ تعرٌف على ] مرهم ويتفيلد
- [ تعرٌف على ] نيكيتا سموكينا
- [ تعرٌف على ] مجلس الفاشية الكبير
- [ تطبيقات إلكترونية ] مميزات جوجل
- [ تعرٌف على ] المركز القضائي الفيدرالي الأمريكي
- [ تعرٌف على ] جينيفيف كورتيز
- [ تعرٌف على ] قوة لورنتس
- [ تعرٌف على ] احتلال ليما
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو تعريف الإيمان .. 6 جوانب اعرفها عن الإيمان
- [ تعرٌف على ] تاريخ وفقا للكنيسة الكاثوليكية
- [ تعرٌف على ] دستور إمارة برقة
- [ حكمــــــة ] (لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية ) .
- [ تعرٌف على ] نادي الفتح موسم 2010–11
- [ تعرٌف على ] قائمة فوربس للمليارديرات في 2014
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكيريباتية المالية
- [ تعرٌف على ] غادسدن
- [ تعرٌف على ] علي الجفري
- [ تعرٌف على ] رومانسية سيئة
- [ تعرٌف على ] مك دوغال (أركنساس)
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة تسنيم للنقل الاثاث ... منامة
- [ تعرٌف على ] تبريد عميق
- [ تعرٌف على ] إلكروس
- [ تعرٌف على ] فرانسيس ويلارد
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية اليونانية
- [ تعرٌف على ] اختبار الواقع
- [ تعرٌف على ] نيللي فرتادو
- [ تعرٌف على ] التحكيم بمساعدة الفيديو
- [ تعرٌف على ] طالشيون
- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ تعرٌف على ] تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات
- [ تعرٌف على ] بندقية إم 16
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة
- [ تعرٌف على ] باستو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] انتظام قسائمي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | انتظام قسائمي
في النبات
الانتظام القسائمي هو واحد من عدة أجزاء تشترك في بناء طلع النبات، أو التي بداخلها قد يتم حل طلع النبات من الناحية المفاهيمية (على الأقل). وفي نموذج التقاسمية، يتكون النبات من سلسلة من «الوحدات النباتية» أو الجسيدات النباتية، وتتألف كل منها من السلامية وعقدتها العلوية مع الورقة المصاحبة. As Asa Gray (1850) wrote: ويظهر الفرع، أو الساق البسيط نفسه، بصورة واضحة كلفيف من الأجزاء المماثلة، وُضعت واحدة فوق أخرى في سلسلة متواصلة، تنموا واحدة من الأخرى في تناوبات متعاقبة. كل مفصل من مفاصل الساق، التي تنبت ورقها في قمة الرأس، هو بمثابة عنصر نباتي كامل، أو كما نسميه الجسيد النباتي ــ نبات محتمل، به جميع أعضاء النبات، من ساق، وأوراق، وحتى الجذور في نموه السفلي، أو ما يعادلها. هذه الطريقة في تكوين النبات، وإن لم تكن جديدةً، لم يتم تقديرها كما ينبغي. وأرى أنه من الضروري وجود فهم فلسفي صحيح للنبات.
فبعض النباتات، وخاصة الأعشاب، تظهر وجود بناء قسائمي أكثر وضوحًا، ولكن يفتقر كثير من النباتات إلى الوحدات المنفصلة أو أن وجودها غير واضح بصورة حاسمة. وقد تم انتقاد نظرية الجسيدات النباتية باعتبارها إفراط في الابتكار، وهو مفهوم أكاديمي يعني قلة الارتباط بالواقع. وقد خلُص إيمز (1961) إلى أنه «تم حجب مفاهيم طلع النبات باعتبارها تتكون من سلسلة من الوحدات الهيكلية كان بسبب هيمنة نظرية الساق والأوراق. مثل هذه الوحدات التشريحية لا وجود لها: فالطلع هو الوحدة الأساسية للنبات.» ورغم ذلك، لا يزال البعض يعتقد بأن الدراسة المقارنة بجانب طول الكائن الحي القسائمي جانبًا أساسيًا من جوانب مورفولوجيا النبات. وتقسم المفاهيم القسائمية بصورة عامة المحور النباتي إلى وحدات متكررة بطوله، ولكن التركيبات المستندة إلى تقسيمات أخرى هي أيضًا ممكنة. تصور نظرية نموذج الأنابيب للنبات (وخصوصا الأشجار) كما لو كان مكونًا من وحدات أنبيبة (‘قسائم’)، كل منها يدعم وحدة كمية من الأنسجة الضوئية. وقد اُقترحت أيضًا القسائم العمودية في بعض الشجيرات الصحراوية التي عُدل بها الساق إلى شرائح معزولة من النسيج الوعائي الخشبي، ولكل منها استمرارية من الجذر إلى الساق. وهذا قد يمكن النبات من استئصال جزء كبير من نظام الطلع به استجابةً للجفاف، دون الإضرار بالجزء المتبقي. في النباتات الوعائية، يختلف نظام إخراج طلع النبات بشكل جوهري عن نظام الجذور حيث يظهر الأول تركيبًا قسائميًا (وحدات أعضاء متكررة؛ الساق، والأوراق، والإزهار)، في حين أن الأخير لا يقوم بذلك. ويمثل جنين النبات الانتظام القسائمي الأول لطلع النبات في البذريات أو بذور النبات. وتمتلك النباتات (الأشجار خاصة) «تركيبًا يتكون من وحدات»، وهو وحدة تشكل محورًا يتم فيه تسلسل التمايز الجوي الكامل من البدء في النسيج الإنشائي إلي بداية النشاط الجنسي (على سبيل المثال، نمو الزهرة أو المخروط) الذي يكمل نموه. وتعتبر هذه الوحدات تنمويةً، وليست هيكليةً بالضرورة.
في الحيوانات
في الحيوانات، يعرف الانتظام القسائمي بكونه حدث أديمي متوسط ينتج عنه تكرار تسلسلي من وحدات التقسيمات الفرعية من الأديم الظاهر والأديم المتوسط products. Endoderm is not involved in metamery. والعقلة ليست بنفس مفهوم الانتظام القسائمي. وقد يقتصر التقسيم فقط على تجزئة أنسجة الأديم الظاهري المستمدة، على سبيل المثال، في الشراطيات الدودة الشريطية. ويعد الانتظام القسائمي أكثر أهميةً من الناحية البيولوجية لأنه يشكل الجسيدات، ويسمى أيضًا القسائم، التي تلعب دورًا حيويًا في مرحلة التحول المتقدمة. ويمكن تقسيم الانتظام القسائمي إلى فئتين رئيسيتين: الانتظام القسائمي المتشاذر هو عبارة عن تتابع تسلسلي دقيق من الجسيدات، وفي الواقع، ليس هناك أمثلة حقيقية له في اللافقاريات، إلا أن دود العلقيات، على سبيل المثال النيرز، يُستخدم كنموذج لتصوير الانتظام القسائمي المتشاذر.
الانتظام القسائمي الاتكالي هو حالة تتجمع فيها الانتظامات القسائمية معًا للقيام بوظائف مماثلة. والمثال الصارخ على هذا هو رأس الحشرة (خمسة انتظامات قسائمية)، والقفص الصدري (ثلاثة انتظامات قسائمية)، والبطن (أحد عشر انتظامًا قسائميًا، وليس جميعها ملحوظًا في كل الحشرات). وتسمى العملية التي ينتج عنها تجميع الانتظامات القسائمية باسم «التجمع القسائمي»، وتسمى كل تجميعة الطبقة (الجمع: الطبقات). وفي الكائنات الحية ذات الطبقات المستمدة بشكل كبير، مثل الحشرات، قد لا يكون الكثير من الانتظامات القسائمية داخل الطبقة مميزة بشكل ضئيل. وقد تكون في الهياكل التي لا تعكس بالضرورة وظيفة قسائمية مجمعة (مثل نظام العصب التدرجي أو الجسيدة ولا تعكس هيكل وحدوي لقفص صدري).
ويعد البشر وغيرهم من الحبليات أمثلةً واضحةً للكائنات التي لديها انتظامات قسائمية مجمعة بصورة وثيقة في طبقات. ففي الحبليات تنصهر الانتظامات القسائمية لكل طبقة إلى حد يكون فيه عدد السمات المتكررة المرئية بشكل مباشر قليل جدًا. وهناك ضرورة ملحة لإجراء تحقيقات مكثفة لتمييز الانتظام القسائمي في طبقات هذه الكائنات. ومن أمثلة أدلة الهياكل القسائمية الأثارية القابلة للكشف، الأقواس الخيشومية والأعصاب القحفية.
شرح مبسط
في علم الأحياء، يكون الانتظام القسائمي أو الخُذاميّة[1] عبارة عن سلسلة خطية من أجزاء الجسم المتماثلة بصورة جوهرية في البنية، ولكن هذه البنى ليست جميعها متماثلة تمامًا في أي شكل فردي من أشكال الحياة لأن بعضًا منها يقوم بوظائف خاصة.[2] وفي الحيوانات، يُشار إلى الأجزاء التقاسمية باسم الجسيدات أو الخُذامات[1][3]. وفي النبات، يُشار إليها باسم الخُذامات أو، بشكل أكثر تحديدًا، فايتومر.