- [ تعرٌف على ] الهرب إلى مصر
- [ تعرٌف على ] مايكروسوفت أوفيس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية النيبالية
- [ تعرٌف على ] محمد راضي جعفر
- [ تعرٌف على ] الثدييات المكتشفة في الألفية الثانية
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة سهلة لتقشير الثوم
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المارشالية
- [ تعرٌف على ] قائمة بالمنظمات الحكومية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية العراقية
- [ كمال الأجسام ] تمارين كمال أجسام
- [ تعرٌف على ] الرباعية الأندلسية (سلسلة تلفزيونية)
- [ تعرٌف على ] ليزر ديناميكي للغاز
- [ تعرٌف على ] بليحاء
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الغني سعودي
- [ تعرٌف على ] أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي
- [ تعرٌف على ] مونيكا بيلوتشي
- [ تعرٌف على ] شبكة جينية تنظيمية
- [ خذها قاعدة ] أولئك الذين ينتظرون المناسبات الكبيرة للبرهان على حنانهم، لا يعرفون كيف يحبّون. - لور كونان
- [ تعرٌف على ] إنتيركونتيننتال دي أفياسيون الرحلة 256
- [ تعرٌف على ] ريتش هومي كوان
- [ تعرٌف على ] ثيوسيانات الزئبق الثنائي
- [ نصائح للأحبة ] كيف تكلم حبيبتك
- [ الحميات الغذائية ] رجيم لمرضى فقر الدم
- [ تعرٌف على ] مشروع ستارغيت
- [ تعرٌف على ] الدوري المغربي لكرة القدم 2003–04
- [ تعرٌف على ] هوندينغ (بافاريا السفلى)
- [ تعرٌف على ] انقلاب ديمقراطي
- [ تعرٌف على ] إقليم حكومي
- [ تعرٌف على ] عبد الملك بن صالح بن علي
- [ تعرٌف على ] حي العجمي
- [ تعرٌف على ] عباس الديلمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الجورجية
- [ تعرٌف على ] نورية قصدرلي
- [ فــــــرصةرواه مسلم ] عن أَبي ذر - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم -: «يقول الله - عز وجل -: مَنْ جَاء بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمْثَالِهَا أَوْ أزْيَد، وَمَنْ جَاءَ بالسَيِّئَةِ فَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أغْفِرُ. وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْراً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعاً، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعاً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعاً، وَمَنْ أتَانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً، وَمَنْ لَقِيني بِقُرَابِ الأرْض خَطِيئةً لا يُشْرِكُ بِي شَيئاً، لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغفِرَةً»
- [ تعرٌف على ] أبلة نظيرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات القطرية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] فيليب بولمان
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1987–88
- [ تعرٌف على ] سفر الحياة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية البولندية
- [ تعرٌف على ] إحصاء
- [ تعرٌف على ] يا أبي
- [ تعرٌف على ] وادي بومرداس
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبير
- [ تعرٌف على ] التأمين الصحي الشامل (مصر)
- [ تعرٌف على ] السماحة
- [ عبادات ] دعاء صلاة الاستخارة و4 معلومات أخرى عن الاستخارة
- [ تعرٌف على ] المرأة في فلسطين
- [ تعرٌف على ] بلاد الغال
- [ تعرٌف على ] أوبل آسترا
- [ تعرٌف على ] عصر ذهبي
- [ تعرٌف على ] فوجي (شيزوكا)
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إن الله - عز وجل - يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» ---------------- الغرغرة: وصول الروح الحلقوم. قال الله تعالى {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما} [النساء (18) ] ، وقال تعالى: {فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا} [غافر (84، 85) ] .
- [ العسل ] فوائد عسل المجرى
- [ تعرٌف على ] لوسهايم أم زيه
- [ تعرٌف على ] محلة دياي
- [ تعرٌف على ] مصادم الهدرونات الكبير
- [ حكمــــــة ] كان يقال إن ربعي بن حراش لم يكذب كذبا قط قال فأقبل ابناه من خراسان وهما عاصيان قد تأجلا فجاء العريف إلى الحجاج فقال أيها الأمير : إن الناس يزعمون أن ربعي بن حراش لم يكذب كذبة قط وقد قدما ابناه من خراسان وهما عاصيان فقال الحجاج علي به فلما جاء قال أيها الشيخ قال ما تشاء قال ما فعل ابناك قال المستعان الله خلفتهما في البيت قال لا جرم والله لا أسوؤك فيهما هما لك .
- [ تعرٌف على ] المنظمة التجارية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية المكسيكية
- [ كيمياء ] كم تبلغ كثافة الماء
- [ تعرٌف على ] بريدجبورت
- [ تعرٌف على ] جريلين
- [ تعرٌف على ] علي حسني الخربوطلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الباربادوسية
- [ خذها قاعدة ] من يحاول إشعال النار بالثلج كمن يحاول إخماد نار الحب بالكلمات. - وليم شكسبير (مسرحي انجليزي)
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] جزيرة جايرصن
- [ حكمــــــة ] « من أحب الله استقل كل عمل يعمله »
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس أوروبا للشباب لكرة القدم 2011 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] سومر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] خان الخرنينة
- [ تعرٌف على ] بول غرين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أدينوزين
- [ تعرٌف على ] نزال الدرعية
- [ تعرٌف على ] بيلة كيلوسية
- [ تعرٌف على ] اليهودية حسب دول العالم
- [ تعرٌف على ] المملكة العربية السعودية (كتاب)
- [ تعرٌف على ] أفونسو الأول دوق براغانزا
- [ تعرٌف على ] انزلاق غضروفي
- [ تعرٌف على ] ملاعب إيه سي ميلان
- [ خذها قاعدة ] في بلاد غريبة وأنت تجتازين شارعا غريبا ، أتألم وأنا أتخيل شخصا سواي يخاف عليك من سيارة طائشة ، فَرِحٌ بك كتمثال عُثِرَ عليه للتوِّ ، في الشارع أخاف عليك ، وعلى الرصيف أحبك ، وعندما تندلع الحروب ، أقف مدافعا عن شارع بيتك. - لقمان ديركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حيدر المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجفف ملابس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية المصرية
- [ خذها قاعدة ] مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ تعرٌف على ] أوليانوفسك
- [ تعرٌف على ] المجلس العربي للاختصاصات الصحية
- [ تعرٌف على ] خروج اليهود والأجانب من مصر 1956-1957
- [ خذها قاعدة ] نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة. - سيغموند فرويد (عالم نفسي نمساوي)
- [ أنظمة دولية ] أقوى دولة في العالم عسكرياً
- [ قواعد اللغة العربية ] قواعد العدد والمعدود
- [ تعرٌف على ] إيزابيل (داكوتا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] مجنون مونتز
- [ حكمــــــة ] عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت.
- [ خذها قاعدة ] إقرأ، إقرأ لتعرف نفسك، لتكتشف من أنت، عندها فقط سوف تعرف قيمة الكلمة، هذا هو الهدف من القراءة وليس إكتناز المعلومات. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] من جسدي المتعفن ستنبت الأزهار وسأكون فيها. - إدفارت مونك ( رسام تعبيري وطباع نرويجي )
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] ألم في رأس المعدة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الهرب إلى مصر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الهرب إلى مصر
الدقة التاريخية
لا يحكي إنجيل لوقا هذه القصة، ويذكر بدلاً من ذلك أن العائلة المقدسة ذهبت إلى الهيكل في القدس، ومن ثم إلى الناصرة. وهكذا استنتج أتباع ندوة يسوع أن كلا من روايات لوقا ومتى حول ميلاد يسوع وطفولته هي مزيفة. يركز إنجيل متى على تشبيه يسوع بموسى لأنه كان موجها لجمهور يهودي، وتوضح الرحلة إلى مصر هذا الأمر.
روايات خارج الكتاب المقدس
مسيحية
الهروب إلى مصر؛ بريشة بيتر بول روبنس.
كانت القصة مفصّلة بشكل كبير في «إنجيل الطفولة» المُنتحل، على سبيل المثال، تذكر القصة أشجار النخيل التي تنحني أمام الطفل يسوع، ويسوع يرمي التنانين، وحوش الصحراء التي تدفع له تحية، ولقاء مع اللصين اللذين في وقت لاحق سوف يُصلبا جنباً إلى جنب مع يسوع. في هذه الحكايات اللاحقة، انضم إلى العائلة سالومة كممرضة يسوع. كانت قصص هذه الفترة في مصر مهمة بشكل خاص للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والتي يوجد مقرها في مصر، ويوجد في جميع أنحاء مصر عدد من الكنائس والأضرحة التي تميز الأماكن التي بقيت فيها الأسرة. أهمها كنيسة القديس أبو سرجة التي تدَّعي أنها مبنية على المكان الذي يوجد فيه بيت العائلة. واحدة من أوسع وأبرز الرويات للهروب، في المسيحية الشرقية، تظهر في إنجيل الطفولة لمتى من القرن التاسع الميلادي، والذي فيه تعبت مريم من حرارة الشمس تحت شجرة نخيل. ثم يقوم الطفل يسوع بأعجوبة من خلال انحناء شجرة النخيل لإعطاء ثمارها لمريم العذراء وتزويدها بالماء. الإسلامية
تظهر العديد من الروايات بعض التباين والتشابه في الكتابات الإسلامية عن الطفولة المبكرة ليسوع، وتحديدًا وقته في مصر فيما يتعلق بالمدة والأحداث. تم العثور على معظم السرد في مصادر مسيحية منتحلة، على سبيل المثال، إنجيل توما المنحول الذي يعود إلى عصور ما قبل الإسلام. لا يشتمل القرآن على تقاليد السفر إلى مصر، على الرغم من أن سورة المؤمنون يُمكن أن يتطرق إلى ذلك: «وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ». ومع ذلك، فإن ميلاد المسيح المنصوص عنه في سورة مريم ومشار إليه في سورة المؤمنون على أنّ المخاض قد جاء مريم تحت جذع النخلة يشابه رواية إنجيل متى المنحول وإن وضعها الكتاب المذكور في طريقة السفر إلى مصر وليس عند الميلاد. ولذلك يعتقد أن أحد التقاليد يدين بشيء للآخر. ورواية الهروب إلى مصر في إنجيل الطفولة لمتى هي على نحو مشابه للكيفية الموجودة في التقاليد الإسلامية. العديد من المفسرين المسلمين في وقت لاحق ممن كتبوا عن حياة يسوع نقلوا القصص حول الرحلة إلى مصر. ومن الأمثلة البارزة على أبو إسحاق الثعلبي، الذي يدلي به في كتاب كتاب العرائس في قصص الأنبياء، وهو سرد لحياة الأنبياء، ويبلغ عن الرحلة، ويليه البقاء في مصر لمدة اثنتي عشرة سنة؛ وتاريخ الطبري للأنبياء والملوك. وبحسب ابن الأثير الجزري في كتابه “الكامل في التاريخ”، وهو العمل الذي أصبح المعيار للمسلمين في وقت لاحق، في رواية ولادة يسوع من قدم مبعوثين قادمين من بلاد فارس مع هدايا لزيارة المسيح المنتظر؛ ويطلبون إلى رجل يدعى يوسف ليأخذها والطفل إلى مصر ثم يعودان إلى الناصرة.
رواية الحدث في إنجيل متى
الرحلة من هيرودس
الهروب إلى مصر؛ بريشة جوتو دي بوندوني.
عندما جاء المجوس بحثًا عن يسوع، ذهبوا إلى هيرودس الأول في أورشليم ليطرحوا سؤالاً عن مكان الوليد «ملك اليهود» (2: 1–8). أصيب هيرودس الأول بجنون العظمة أن الطفل سيهدد عرشه، وسعى لقتله (متى 2: 16 – متى 2: 18). أطلق هيرودس مذبحة الأبرياء على أمل قتل الطفل، لكن ملاك ظهر إلى يوسف النجار في حلم وحذره من أن يأخذ يسوع وأمه إلى مصر (متى 2: 13). كانت مصر مكاناً منطقياً لإيجاد ملجأ، حيث كان خارج سيطرة الملك هيرودس، ولكن كل من مصر ويهوذا كانتا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وكان يربطهما طريق ساحلي يُعرف باسم “طريق البحر”، وكان السفر بينهما سهل وآمن نسبياً. العودة من مصر
المقالة الرئيسة: عودة عائلة يسوع إلى الناصرة
بعد مرور الوقت، عادت العائلة المقدسة من مصر. وينص النص على أن هيرودس كان قد مات. يُعتقد أن هيرودس قد مات في عام 4 قبل الميلاد، وبينما لم يذكر متى كيفية موته، فإن المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس يروي بوضوح موتاً دموياً. يتم تعريف المنطقة التي تعود العائلة المقدسة إليها على أنها يهوذا، الموقع الوحيد في العهد الجديد بأكمله حيث تعمل يهوذا كوصف جغرافي لكل يهوذا والجليل (متى 2: 20)، بدلاً من الإشارة إلى مجموعة من المتدينين أو الشعب اليهودي بشكل عام. ومع ذلك، خلال بالعودة إلى يهوذا في البداية، على الرغم من اكتشافهم أن هيرودس أرخيلاوس أصبح الملك الجديد، ذهبوا بدلاً من ذلك إلى منطقة الجليل. تاريخياً، كان هيرودس أرخيلاوس ملكاً عنيفًا وعنيفًا، وفي عام 6 بعد الميلاد أطيح به الرومان، رداً على شكاوى من السكان. كان منطقة الجليل يحكمه ملك أكثر هدوءاً، هيرودوس أنتيباس، وهناك أدلة تاريخية على أن منطقة الجليل أصبحت ملجأ لأولئك الفارين من قبضة هيرودس أرخيلاوس. نبوءة هوشع
يستشهد متى 2:15 بنص هوشع 11: 1 بأن النبوة تحققت في عودة يوسف ومريم ويسوع من مصر: «…وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي».
استخدام متى نص هوشع 11: 1 تم شرحه بعدة طرق. يقول المعنى الكامل أن النص في هوشع يحتوي على معنى يقصد به الله ويعترف به
متى، ولكنه غير معروف لهوشع. القراءة التفسيرية تفسر الإنجاز كما هو موجود في التاريخ القومي لإسرائيل والإنجاز المضاد للنفوذ كما هو موجود في التاريخ الشخصي ليسوع. يمكن أيضا أن ينظر إلى استخدام متى للتفسير التكويني في استخدامه لإشعيا 7: 14 وفي 9: 1، وإرميا 31: 15.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات