- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- [ تعرٌف على ] فصائل السلام الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] ثلم بين حديبتي العضد
- [ تعرٌف على ] قائمة الحاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] بشار الشطي
- [ تعرٌف على ] خربة اللوز
- [ تعرٌف على ] مديرية مناخة
- [ تعرٌف على ] جائزة الدولة البارزة في العلوم والتقانة
- [ تعرٌف على ] سيغفرت - هورست غونتر
- [ تعرٌف على ] كشك (أكلة)
- [ تعرٌف على ] ليبرتيفيل
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] حل صعوبة البلع
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] قل للعابر أن يعود, نسي هنا ظله! - وديع سعادة
- [ حكمــــــة ] عن طارق بن شهاب ، قال : « ضرب خالد بن الوليد رجلا الحد على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثم ضرب رجلا آخر الحد ، فقال له رجل : هذه والله الفتنة ، ضرب رجلا أمس ، وضرب آخر اليوم . فقال له خالد : ليس هذا بالفتنة ، ولكن الفتنة إذا كنت في أرض يعمل فيها بالمعاصي ، فأردت أن تأتي أرضا لا يعمل فيها بالمعاصي ، فلا تجد »
- [ لغة ] ما هي اللغة الرسمية في كندا
- [ تعرٌف على ] أوبرإيكلزهايم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية المنغولية
- [ تعرٌف على ] برونزية لرستان
- [ نصائح للأحبة ] كيف اجعل حبيبتي تعشقني
- [ تعرٌف على ] بنو مالك (قبيلة)
- [ تعرٌف على ] نسبة السعة الحرارية
- [ تعرٌف على ] قائمة فصول الخيميائي الفولاذي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكندية
- [ مدن وبلدان ] أرخص دول العالم في المعيشة 2021
- [ تعرٌف على ] القوشجي
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية الماء للكائنات الحية
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] خالد العياف
- [ تعرٌف على ] القمة العالمية للعمل الإنساني
- [ تعرٌف على ] سيسي سبيسك
- [ تعرٌف على ] شعب بايوت الشمالي
- [ العناية بالقدم ] أسباب رائحة القدمين
- [ تعرٌف على ] قانون العمل المعدل في فرنسا
- [ صور من سوء الظن باللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] من ظن به أن يترك خلقه سدى ، معطلين عن الأمر والنهي ، ولا يرسل إليهم رسله ، ولا ينزل عليهم كتبه ، بل يتركهم هملا كالأنعام فقد ظن بالله ظن السوء .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ابريل للالمنيوم ذ.م.م ... منامة
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] عبارات لصديقتي الغالية
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تيسير الولادة
- [ عبارات عن الأسرة ] أفضل 22 عبارة عن الأم و الأب وبر الوالدين .. تعرف عليهم
- [ مطاعم السعودية ] كعك و جبن
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] المتحدة للتصميم والصناعة UNITED DESIGN INDUSTRY ... الدوحة
- [ الْجوَار قرَابَة وَنسب النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] واعلما أَن الْجوَار قرَابَة وَنسب فتحببا إِلَى جيرانكما كَمَا تتحببان إِلَى أقاربكما ارعيا حُقُوقهم فِي مشهدهم ومغيبهم وأحسنا إِلَى فقيرهم وبالغا فِي حفظ غيبهم وعلما جاهلهم .
- [ أمراض القولون ] هل القولون يسبب فقدان الشهية
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور
- [ حكمــــــة ] إلى طيِّبة المنبت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : «نساؤكم من أهل الجنة: الودود التي إذا أُوذيت أو آذت أتت زوجها حتى تضع يدها على كفه، فتقول: لا أذوق غمضًا حتى ترضى» [رواه الطبراني].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحي عبدالعزيز العيافي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فانكويشر الإدارة ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] قطاف الطبيعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سان سيباستيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عابد مرزوق الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ بنوك السعودية ] مصرف الإنماء فرع الروضة - سيدات
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] المتحده لحلول التكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] جون باغوت غلوب
- [ تعرٌف على ] الأيدي الناعمة (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] علي محمد حبيب العصفور لأنشطة التقييم والتثمين ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الكناري الذهبي للطيور ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله علي المحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] رغدان للدهانات المحدوده
- [ تعرٌف على ] جاذبية مضادة
- [ خذها قاعدة ] إن من يكذب على نفسه، ويرضى أن تنطلي عليه أكاذيبه، يصل من ذلك إلى أن يصبح عاجزاً عن رؤية الحقيقة في أيّ موضع، فلا يعود يراها لا في نفسه ولا فيما حوله، وهو ينتهي أخيراً، لهذا السبب، إلى فقد احترامه لنفسه واحترامه لغيره. - فيودور دوستويفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد بن عبدالله الدوسري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] كفترياالسنياري ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] سئل بشر بن الحارث , عن أحمد بن حنبل , بعد المحنة فقال: ابن حنبل أدخل الكير فخرج ذهبا أحمر.
- [ جبال ووديان ] سلسلة جبال الألب
- [ آية ] ﴿ إِذَا جَآءَ نَصْرُ ٱللَّهِ وَٱلْفَتْحُ ﴿١﴾ وَرَأَيْتَ ٱلنَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ ٱللَّهِ أَفْوَاجًا ﴿٢﴾ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَٱسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابًۢا ﴾ [ سورة النصر آية:﴿١﴾ ]إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله؛ فإن هذا من الشكر، والله تعالى يقول: (لئن شكرتم لأزيدنكم)، وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين، وبعدهم في هذه الأمة؛ لم يزل نصر الله مستمراًً حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل. السعدي: 936.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ألوان الجمال للتشغيل والصيانه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] تميم زيد سعود التميمي ... الرياض
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] كابيتل انشيورنس بروكريس
- [ تعرٌف على ] ليتشبورغ (بنسيلفانيا)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الاستاذ ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحكومة العراقية (1968-1979)
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] كيف تربي النحل؟ 8 خطوات تحتاج للقيام بها.. مع نصائح لتختار النوع المناسب
- [ تطبيقات إلكترونية ] نظام عين للتعليم في المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية التشيلية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم نور المندى ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] مايمي دي مينا
- [ تعرٌف على ] النهضة العربية
- [ تعرٌف على ] بطولة أوكلاند المفتوحة للتنس
- [ تعرٌف على ] جامعة تشرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الكندية
- [ فــــــرصة مسلم ] عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَـخْرُجَ مِنْ تَـحْتِ أَظْفَارِهِ».
- [ تعرٌف على ] السفينة نصر ديماس
- [ تعرٌف على ] دير القديس مينا بمنطقة وادي النطرون
- [ تعرٌف على ] قصور كلوي حاد
- [ تعرٌف على ] فلاسك (إطار عمل ويب)
- [ تعرٌف على ] فوبي (قمر)
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | تمييز على أساس ملمس الشعر
مجتمعات الشعر الطبيعي
نُظمت مجموعات، منظمات، ومؤتمرات لأصحاب الشعر المجعد والمموج. من بين هذه المجموعات، جماعة الفتاة المجعدة، وهي مجموعة على الأنترنت تناقش طرق تسليط الضوء على الشعر الطبيعي. كما يقيمون مهرجانا احتفاليا سنويا لتجميع مجتمع الإنترنت في مكان واحد.
الشعر وإدراك الجمال بين الجاليات وفي جمهورية الدومينيكان
يُنظر إلى الشعر في جمهورية الدومينيكان كصفة مهمة من صفات الجمال الطبيعي. ويرى الكثيرون أن الشعر المستقيم جميل ومناسب للاحترافية المهنية، بينما يرون الشعر الأفريقي كغير مناسب ومشتت للانتباه. وقد نشأت هذه العقلية من التمييز العنصري. لكن هذا تغير بمرور الأعوام في الولايات المتحدة وخارجها، حيث تتنامى شعبية حركة الشعر الطبيعي الأمريكية. يتم تسريح وتقويم الشعر في جمهورية الدومينيكان لنفس الأسباب التي يتم لأجلها في الولايات المتحدة وبين الجاليات من أجل الملاءمة، ومن أجل مقاييس الجمال الغربية بالطبع. وبالنسبة للفتيات الصغيرات، فإن الشعر ليس مجرد شيء يُلعب به، بل هو شيء محمل بالرسائل، ويملك القدرة على إملاء الطريقة التي ستٌعامل بها على الآخرين، وفي المقابل أيضا الطريقة التي ستنظر بها إلى نفسك. وكما أكد روكس (1996): «لقد عبر الشعر عام عبر عن سياسات الهوية العرقية وكذلك الترابط بين النساء الأمريكيات الأفريقيات. فقصة الشعر قد تؤدي إلى التقبل أو النبذ من جماعات وطبقات اجتماعية معينة، كما قد يوفر شكله إمكانية حصول المرء على مهنة.» لا يزال الشعر المستقيم وقصات الشعر الأكثر محافظة معيارا في مكان العمل، تماما كما هو الحال في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان التي تعيش فيها جاليات أفريقية. هذه الآراء التي يُعبَّر عنها ليست حصرا على جمهورية الدومينيكان. وخلافا للفكرة الخاطئة الشائعة، فإن العديد من النساء الدومينيكيات يظهرن بشعر طبيعي وهو أمر يزداد قبولا في المجتمع.
الشعر في مكان العمل
يمكن لأصحاب العمل أن يدرجوا ضمن كتب التوظيف الإرشادية تسريحات الشعر المناسبة لمحيط عمل موظفيهم. ومع ذلك، فإن بعض قصات الشعر تضع بعض النساء في وضع غير موات لأنها لا تسمح لهم بالظهور بتصفيفاته الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤثر على عملية التوظيف أيضا. كما من المرجح أن الشعر التالف طبيعيا يؤثر على فرص المتقدم للوظيفة مع نظرائه من ذوي الشعر المستقيم. وقد جد بعض الباحثين أن «الأمريكيين الأفارقة عوقبوا لتأكيد هويتهم العرقية عن طريق ملبسهم أو قصات شعرهم في مكان العمل». يخضع المتقدم بعد توظيفه في شركة معينة لدليل الملابس للموظفين، والذي قد يحوي قصات للشعر. ولأن المظهر الجسدي ليس محميا بموجب القانون الفيدرالي، فإن صاحب العمل قد يفصل موظفا إذا شعر أن تسريحة أو قصة شعره ليست ملاءمة لبيئة العمل. ولذلك تأثير أكبر على الأفراد الذين لا ينظر إلى شعرهم الطبيعي بالإعجاب. وهذا النوع من التمييز المبني على تسريحات الشعر أدى إلى رفع دعاوى ضد أصحاب العمل من قبل بعض النساء الأمريكيات الأفريقيات. وقعت حادثة تمييز بسبب قصة شعر الأفريقية عام 1981، حيث فُصل رينيي روجرز بسبب مجيئه إلى عمله بتسريحة شعر مضفرة. في سبتمبر 2016، قررت المحكمة الفيدرالية أن أماكن العمل يمكنها فصل الموظفين أو رفض طلبات المتقدمين بسبب تضفير شعرهم فحسب. وفي رأي المحكمة، يمكن لأي أحد ان يختار تضفير شعره، واختيار ذلك يعني تقبل احتمالية أصغر في الحصول على وظيفة في بعض المهن. ورغم أن الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية يعتبر أن ذلك حساس للغاية ثقافيا وربما حتى تمييز، إلا أن هناك سابقة قانونية تفيد بأن «التمييز على أساس امتلاك شعر أسود (كخاصية ثابتة) ممنوع بموجب الباب السابع، بينما الضد من ذلك على أساس تسريحة الشعر السوداء (كخاصية قابلة للتغيير) لا يعتبر كذلك».
الولايات المتحدة الأمريكية
التشريعات المستهدفة
بينما من المعقول أن بعض الولايات الأمريكية، مثل ساوث كارولينا، تطلب من مضفّري الشعر الأفارقة أن تكون لديهم رخصة حلاقة لتضفير الشعر، حيث تؤدي التقنيات غير المناسبة إلى الإضرار بفروة الرأس وبصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم وتساقط الشعر، فقد سعت بعض الولايات إلى فرض تشريعات جديدة تضع عبئا لا داعي له على مضفري الشعر. ففي عام 2013، أقرت ولاية تكساس تشريعات تتطلب من مضفري الشعر في الولاية أن يخضعوا لـ 750 ساعة من التدريب الذي ليس له علاقة بتضفير الشعر لكي يصبحوا حلاقين مرخصين، وقد نجحت إيزيس برانتلي في مقاضاة الولاية من أجل إلغاء القوانين، وقضى القاضي الفيدرالي للولايات المتحدة بأن هذه القوانين غير دستورية. وفي العام التالي، في 2014، سعت ولاية أركنساس لتكليف مضفري الشعر بالخضوع لـ 1500 ساعة من التدريب، والذي بالمثل من حالة تكساس، لم يكن له علاقة بتضفير الشعر، وذلك ليصبحوا خبراء تجميل مرخصين، لكن نيفيا إيرل وكريستين ماكلين رفعا دعوى ضد الولاية، واستجابة لذلك، قام حاكم أركنساس بتمرير قانون حماية تضفير الشعر الطبيعي ليمنع أي قوانين مستقبلية من استهداف المضفرين المحترفين بشكل غير عادل. واعتبارا من عام 2015، أزالت الولايات الأمريكية الأربعة، تكساس، أركنساس، كولورادو، وواشنطن اللوائح المتعلقة بتضفير الشعر الأفريقي.
خلفية تاريخية
عومل الشعر الأفريقي في العالم الغربي تاريخيًا بازدراء من قبل أفراد جميع الإثنيات. وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر، شهدت تجارة العبيد عبر الأطلسي نقلا جبريًا للأفريقيين السود من أفريقيا جنوب الصحراء إلى أمريكا الشمالية، وفور وصولهم إلى العالم الجديد، كانت رؤوسهم تُحلق بغرض منع انتشار القمليات ومحو ثقافتهم، فقد استخدم العديد من الأفارقة تسريحات شعر مميزة لإبراز هويتهم القبلية وحالتهم الاجتماعية وعمرهم وغير ذلك من الصفات الشخصية. وفي وقت مبكر، ارتدى النساء والرجال أغطية رأس لحماية فروة الرأس من حروق الشمس والقمليات، لكن بمرور الوقت، أصبحت لفائف الشعر هذه مرتبطة بالنساء بشكل أكبر، فقد بدأن بارتدائها مع أزياء مختلفة حسب المنطقة والمظهر الشخصي. وفي القرن التاسع عشر، وبتوقف جلب العبيد من أفريقيا، ارتفعت جودة الحياة إلى حد جعلهم أكثر قيمة في أعين أصحابهم. فأصبحت النساء السود حينها يستمتعن بإجازات يوم الأحد ويصففن شعرهن، ويكشفنه للخدمات الكنسية، ويبقينه ملفوفا من يوم الاثنين وحتى السبت. ولأن أدوات التصفيف التقليدية لم تكن متاحة لهن، فقد بدأت النساء السود باستخدام الزبدة، الكيروسين، وشحم الخنزير والأمشاط المخصصة للماشية لتصفيف شعرهن. نشأ مفهوم الشعر الجميل في الوقت الذي ألغيت فيه العبودية في الولايات المتحدة. فقد كان العبيد الذين يعملون في المنازل لا يرتدون أغطية رأس كما فعل العمال بالخارج، ولأنهم كانوا في أغلب الأحيان أبناء لرجل أبيض في العائلة التي تملكهم، فإن احتمالية استقامة شعرهم كانت أكبر من أن يكون مموجا أو مجعدا. كانت النساء السود تستخدم خليطا من غسول قد يتسبب في حرق للجلد من أجل تسريح شعرهن وتسويته. وفي لويزيانا بنيو أورليانز، في القرن الثامن عشر، طلب القانون من النساء السود ونساء الكريول أن يضعن غطاء رأس تيجنون لتغطية شعرهن، وكنوع من المقاومة، ارتدت النساء الأغطية لكن مع تزيينها بالأقمشة الجميلة والحُلي.
شرح مبسط
التمييز على أساس ملمس الشعر هو نوع من الظلم الاجتماعي المنتشر في أنحاء العالم، والذي يستهدف السود، وبخاصة من يملك منهم شعرًا أفريقيًا لم يُسرَّح بالمنتجات الكيميائيّة. يُنظر إلى الشعر الأفريقي عالميًا على أنَّه علامة على انعدام الاحتراف، وأنَّه منفر، وغير نظيف.