شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:48 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سعيد آيت مسعودان نشاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023

اعلانات

سعيد آيت مسعودان نشاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

نشاته



ولد سعيد آيت مسعودان في 25 1933 ببلدية حد الصحاري ، ب ولاية الجلفة من أسرة محافظة كانت تسكن في زاوية عين أغلال تعلم فيها القرأن الكريم وبعد إتمامه للطور الابتدائي انتقل الى مدينة البليدة رفقة خاله ليواصل دراسته في الطور الإكمالي. ليتم فتح مسابقة الدارسة بكلية الطيران فرنسا بفرنس ا بالثانوية التقنية بروسفور ليحصل على شهادة بكالوريا بتقدير جيد جدا ، ويدخل الكلية العسكرية ضمن ثاني دفعة بمدرسة صالون دو بروفونس ب مرسيليا سنة 1955 ، وكان على رأس الناجحين بالدفعة.



التحاقه بالثورة الجزائرية



اختير ايت مسعودان ضمن قوات الناتو منظمة حلف شمال الأطلسي بقاعدة مراكش ب المغرب ، لترتب بعدها اتصالات التحاقه بجيش التحرير، عقب لقاء جمعه ببوداود نائب عبد الحفيظ بوصوف ، سنة 1957 ، أفضى الى تجنيده لصالح الثورة الجزائرية، من مكان تواجده بمراكش واكتشفت السلطات الفرنسية الاستعمارية أمره بعد تلقيها لمعلومات بشأن سعيد آيت مسعودان أفضى بنفيه الى ثكنة كولومار بفرنسا لكن هذا لم يفشل عزيمته للالتحاق بركب الثورة حيث خطط قياديو الثورة لعملية هروبه من الثكنة كولومار ليلتحق بجيش التحرير مجددا من ألمانيا بعد أن استقبله سفير الحكومة الجزائرية المؤقتة السيد عبد الكفيظ كيرمان وهو باتجاه إيطاليا ودخل بعدها الى تونس سنة 1958 حيث كلف بتكوين الطيارين الجزائريين في عدة دول صديقة منها الصين و الاتحاد السوفياتي و العراق لكونه كان من أوائل الطيارين الجزائريين.



بعد الاستقلال



بعد استقلال الجزائر عن الاحتلال الفرنسي سنة 1962 أشرف ايت مسعودان على تكوين سلاح الجو بالجزائر ثم عين في منصب مستشار الرئيس الراحل هواري بومدين وكان من أقرب الناس إليه كما كان له الحط أن أشرف على نقل رفات الأمير عبد القادر الجزائري من دمشق الى الجزائر سنة 1965 .



وبعد مدة تم تعيينه مدير الخطوط الجوية الجزائرية للخطوط الجوية الجزائرية . ثم شغل مناصب وزارية منها وزير للبريد والمواصلات 22 1972 الى 23 1977 . ثم وزير الصحة من 23 1977 إلى 8 1978 ، ثم وزير الصناعات الخفيفة من 8 1979 إلى 22 1984 . وكان آخر منصب سياسي له بين سنتي 1987 و 1992 حيث عين نائب رئيس البرلمان الجزائري ليعتزل العمل السياسي.



وفاته



في يوم الخميس 1 توفي سعيد آيت مسعودان عن عمر ناهز الـ 75 سنة بعد مرض عضال بمستشفى عين النعجة العسكري بالجزائر العاصمة ليوارى عليه التراب في اليوم الموالي ب مقبرة العالية بحضور حشد كبير من المسؤولين والوزراء والإطارات السامية بالدولة الجزائرية.



صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع








سعيد آيت مسعودان ( 1933 - ) أول طيار الجزائر جزائري ومجاهد ووزير سابق في عهدي الرئيسين الجزائريين، هواري بومديان و الشاذلي بن جديد





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سعيد آيت مسعودان نشاته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023


اعلانات العرب الآن