- [ تعرٌف على ] موسيقى تصويرية
- [ ملابس السعودية ] جنين للملابس الجاهزة
- [ أشعار منوعة ] 3 معلومات توضح أغراض الشعر الجاهلي
- [ تعرٌف على ] البارون إمبان
- [ صحة الحامل ] كيفية التخلص من الغازات للحامل
- [ تعرٌف على ] عمر تقي الدين الرافعي
- [ تعرٌف على ] منيس السعدي
- [ تعرٌف على ] جمهورية التشيك
- [ تعرٌف على ] سرطان مريطائي
- [ تعرٌف على ] فيشا سليم
- [ تعرٌف على ] نبيل النيال
- [ تعرٌف على ] محمد عاكف آرصوي
- [ تعرٌف على ] اللغة القازاقية
- [ تعرٌف على ] زمن الوطنيين (جمهورية هولندا)
- [ تعرٌف على ] محمد السياجي
- [ تعرٌف على ] ألفريد بيني وورث
- [ تعرٌف على ] معاهدة تاجورة
- [ تعرٌف على ] ماري جوب إيكلي
- [ خذها قاعدة ] الانبساط إلى الناس مجلبة لقرناء السوء , والانقباض عنهم مكسبة للعداوة , فكن بين المنقبض والمنبسط. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ تعرٌف على ] ألفة الشارني
- [ تعرٌف على ] آي أو إس
- [ تعرٌف على ] شباب رفح
- [ تعرٌف على ] قناة البنكرياس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون حلاقة العاصمة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] روكا دي بابا
- [ تعرٌف على ] محمد بومرداسي
- [ تعرٌف على ] فسكر
- [ تعرٌف على ] سكارليت أوهارا
- [ تعرٌف على ] وكالة أنباء
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] تفكر فيمن كان أعلم منك تجدهم كثيراً ؛ فلتهن نفسك عندك حينئذ وتفكر في إخلالك بعلمك ، وأنك لا تعمل بما علمت منه فلعلمك عليك حجة حينئذ ، ولقد كان أسلم لك لو لم تكن عالماً. واعلم أن الجاهل حينئذ أعقل منك وأحسن حالاً ، وأعذر فليسقط عجبك بالكلية.
- [ تعرٌف على ] معركة ليسيتشانسك
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 28 فبراير 2063
- [ تعرٌف على ] الأمن الغذائي المجتمعي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون القلاسي للحلاقة فرع ... دبي
- [ آية ] ﴿ مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا ۚ بِئْسَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ۚ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ [ سورة الجمعة آية:﴿٥﴾ ]يقول تعالى ذاماً اليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها ثم لم يعملوا بها، مثلهم في ذلك (كمثل الحمار يحمل أسفاراً) أي: كمثل الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري ما عليه، وكذلك هؤلاء في حملهم الكتاب الذي أوتوه: حفظوه لفظاً، ولم يتفهموه، ولا عملوا بمقتضاه. ابن كثير: 4/364.
- [ تعرٌف على ] أبو بكر الطرطوشي
- [ قصص عالمية ] قصة سندريلا كاملة
- [ تعرٌف على ] عبد المالك الحسناوي
- [ تعرٌف على ] فيزياء فلكية
- [ تعرٌف على ] هامهنغ
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- [ تعرٌف على ] ضيعة تشرين
- [ تعرٌف على ] قصبة الكاف
- [ الحميات الغذائية ] تخفيف الوزن في أسبوع
- [ حكمــــــة ] قال مجاهد رحمه الله : " {بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته} [البقرة: 81] قال: الذنوب تحيط بالقلوب، كلما عمل ذنبا ارتفعت حتى تغشى القلب، وحتى يكون هكذا، ثم قبض يده، ثم قال: هو الران " .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الزامبية
- [ تعرٌف على ] فركان
- [ تعرٌف على ] ديانت غاريت
- [ تعرٌف على ] امرأة من فولاذ
- [ خذها قاعدة ] مهما كان عدد الايات المقدسه التي تقرأ والتي تعظ بها , ما قيمتها ان كنت انت لا تعمل بها. - غوتاما بودا
- [ مؤسسات البحرين ] منير ميرزا صباح حسين ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية البوتانية
- [ تعرٌف على ] محمد بوسليماني (وزير)
- [ تعرٌف على ] صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب)
- [ خذها قاعدة ] فإنَّ الرزقَ مقسومٌ .. وَسُوءُ الظَّنِّ لا ينفع ، وفقيرٌ كُلُّ من يطمع .. وغنيٌّ كُلُّ من يقنع. - علي بن أبي طالب
- [ تعرٌف على ] برلمان إقليم كردستان العراق
- [ تعرٌف على ] التصوير الطبي للجينوم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الأيرلندية
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] الخليجية للصلبوخ
- [ تعرٌف على ] فشل النمو
- [ تعرٌف على ] نينجا غايدن 3
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات روك لي وأصدقاؤه النينجا
- [ تعرٌف على ] كلارا كامبوامور
- [ تعرٌف على ] سانت كلير (ميزوري)
- [ تعرٌف على ] محافظة المهرة
- [ تعرٌف على ] أحسن من كتير
- [ تعرٌف على ] ريك ليتش
- [ تعرٌف على ] مانح بروتون
- كيف يتفق مسلمان في نهج التعامل بينهما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] الفحص (مدينة)
- [ تعرٌف على ] جزيرة أوكيناوا
- [ تعرٌف على ] أركانون (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] فروض الإرث
- [ تعرٌف على ] رأب قلنسوة البظر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1984–85
- [ تعرٌف على ] محمد مفيد الفقيه
- [ تعرٌف على ] أوتيربين (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] حساب كمومي
- [ بدع عرفة ] إفاضة البعض قبل غروب الشمس .
- [ تعرٌف على ] إسكواش
- [ تعرٌف على ] مزنة الأطرش
- [ تعرٌف على ] المجر في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] محطة بالمر
- [ تعرٌف على ] كريس سميث، بارون سميث من فينسبري
- [ تعرٌف على ] أندري ايبيتارن
- [ شركات التجارة العامه قطر ] معرض وين للتجارة والمقاولات FAIR WIND TRADING CONTRACTING & SERVICES WLL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن علي بن أبي بكر قال اشتهي وهيب لبنا فجاءته خالته به من شاة لآل عيسى بن موسى قال فسألها عنه فأخبرته فأبى أن يأكله فقالت له كل فأبى فعاودته وقالت له: إني أرجو إن أكلته أن يغفر الله لك أي باتباع شهوتي فقال: ما أحب أنى أكلته وإن الله تعالى غفر لي فقالت لمقال إني أكره أن أنال مغفرته بمعصيته.
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس لمعاويه : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابى ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أشغب بك وتشغب بي ، فيبقى في قلبك ما لا ينفعك ، ويبقى في قلبى ما يضرك .
- [ خذها قاعدة ] جذور اللذة في الألم ، وجذور الألم في اللذة، أما السعادة فلا جذور لها البتة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] التصوير المقطعي للجسم كاملا
- [ تعرٌف على ] هندسة وراثية
- [ تعرٌف على ] كارمن سليمان
- [ تعرٌف على ] قرية فيرون (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] جنرال دير فليغر
- [ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني. قال: «لا تغضب» فردد مرارا، قال: «لا تغضب» . ---------------- هذه وصية وجيزة نافعة؛ لأن الغضب يجمع الشر كله، وهو باب من من مداخل الشيطان. وفي الحديث دليل على عظم مفسدة الغضب، وما ينشأ منه؛ لأنه يخرج الإنسان عن اعتداله فيتكلم بالباطل، ويفعل المذموم والقبيح.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية البنمية
- [ تخطيط و خدمات برامج الكمبيوتر قطر ] برفيتو للتجارة و استشارات تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] شحوب
- [ تعرٌف على ] الصقلاوية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] موسيقى تصويرية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | موسيقى تصويرية
أثر الموسيقى التصويرية
يتم اقتباس الموسيقى التصويرية الناجحة في صناعة الإعلان فيعمل نجاح الفيلم وموسيقاه التصويرية على ربط المنتج بالفيلم، فيثبت في أذهان الجمهور المستهدف.
أشهر مؤلفي الموسيقى التصويرية
ماكس شتاينر (النمساوي الاصل )
هانز زيمر (ألماني الأصل)
أحمد مالك
عمر خيرت
عمار الشريعي
ياسر عبد الرحمن
هاني شنودة
ميشيل المصري
عزت أبو عوف
أندريه رايدر
مودي الامام
إنيو موريكوني
رائد جورج
حسن أبو السعود
جمال سلامة
الياس رحباني
راجح داوود
فؤاد الظاهري
كمال الطويل
محمد نوح
موريس جار
محمد الفكهاني
محمود طلعت
عمرو إسماعيل
خالد حماد
تامر كروان
طارق الناصر
هاني مهنى
هشام نزيه
يحيى الموجي
محمد سلطان
مينا رضا
أهمية الموسيقى التصويرية
الموسيقى التصويرية تضيف بعداً أخر للمشهد بإشراك الأذن وبالتالي حاسة السمع في الاندماج في المشهد وليس العين وبالتالي حاسة البصر فقط، فهي تشكل الخلفية للمشهد وهي تصف المشاعر.
أنواعه
تتضمن أنواع التسجيلات الصوتية عدة تصنيفات منها: الفيلم الموسيقي الموسيقى التصويرية لفيلم الأفلام المسرح الموسيقي؛ يركزون بشكل أساسي على الأغاني (مثال: Grease ،Singin ‘in the Rain).
أفلمة الموسيقى تعرض المواضيع الموسيقية الأساسية والموسيقى الخلفية من الأفلام السينمائية (أمثلة: حرب النجوم ، سيد الخواتم).
بالنسبة للأفلام التي تحتوي على كلٍّ من نتائج الأفلام الأوركسترالية وأغاني البوب، كلا النوعين من الموسيقى.
من الألبومات للأغاني الشعبية سمعتها كليًا أو جزئيًا في خلفية الأفلام غير الموسيقية (مثال: فيلم الساهر في سياتل وعندما التقى هاري بسالي ‘ ‘)
غالباً ما يتم إصدار الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو بعد إصدار اللعبة، وعادةً ما تتكون من موضوع وموسيقى خلفية من مستويات اللعبة، والقوائم، وشاشة العنوان، والمواد الترويجية (مثل الأغاني الكاملة التي تم استخدام المقاطع منها فقط في اللعبة)، شاشة الخلفية والمؤثرات الصوتية أحيانًا المستخدمة في اللعبة (مثال: سونيك هيروز ، ‘أسطورة زيلدا: Ocarina of Time )
الألبومات التي تحتوي على كل من الموسيقى والحوار من الفيلم، مثل روميو وجولييت ، أو أول ألبوم مسار صوتي أصيل ساحر أوز ‘.
أصل المصطلح
في مصطلحات صناعة الأفلام المستخدمة، يعد المسار الصوتي عبارة عن تسجيل صوتي تم إنشاؤه أو استخدامه في إنتاج الأفلام أو ما بعد الإنتاج. في البداية يحتوي كل من الحوار والمؤثرات الصوتية والموسيقى في فيلم خاص به على مساره المنفصل، ويتم خلطها معًا لجعل ما يسمى المسار المركب، والذي يُسمع في فيلم. غالبا ما يتم إنشاء مسار الدبلجة في وقت لاحق عندما يطلق عليها الأفلام في لغة أخرى. ويعرف هذا أيضًا باسم مسار (M & E) (موسيقى وتأثيرات) يحتوي على جميع العناصر الصوتية ناقص الحوار الذي يتم توفيره بعد ذلك من قبل الموزع الأجنبي في اللغة الأم لمنطقته.
أمثلة على الموسيقى التصويرية من السينما المصرية
من أبرز الأمثلة على الموسيقى التصويرية في السينما المصرية: فيلم دعاء الكروان – أندريه رايدر.
فيلم المشبوه، شمس الزناتي – هاني شنودة.
فيلم ليلة القبض على فاطمة، قضية عم أحمد، خلي بالك من عقلك، الهروب من الخانكة، الإرهابي، النوم في العسل، عفوا ايها القانون، اعدام ميت، الجزيرة – عمر خيرت.
فيلم ايام في الحلال، ارجوك اعطني هذا الدواء، يوم الكرامة، ذيل السمكة، حليم – عمار الشريعي.
فيلم الامبراطور، المواطن مصري، ناصر 56، ايام السادات، ملاكي إسكندرية، خيانة مشروعة، هي فوضى، حسن ومرقص، ليلة البيبي دول – ياسر عبد الرحمن.
فيلم ارض الخوف – راجح داوود.
فيلم المهاجر – محمد نوح.
فيلم الآخر -يحيى الموجي.
فيلم الشروق – محمد الفكهاني
فيلم عمارة يعقوبيان – خالد حماد.
فيلم دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم)، حبيبتي، أجمل ايام حياتي – إلياس الرحباني.
فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، حتى آخر العمر – عمر خورشيد.
أمثلة على الموسيقى التصويرية من السينما
فإذا كان المشهد سعيداً تجد أن الموسيقى التصويرية تتسم بالبهجة لتكون المعادل المسموع للمشهد ولإيصاله للمشاهد بشكل أفضل، والعكس صحيح بالنسبة للمشاهد الحزينة، وينطبق نفس المبدأ على المشاهد الحماسية ولعل أبرز موسيقى تصويرية جسدت الحماس هي موسيقى تصويرية فيلم روكي بأجزاءه من بطولة سيلفستر ستالون، كما أن موسيقى أفلام الغرب الأمريكي و الكاوبوي كانت من أهم أسباب نجاح هذه الأفلام بل وكانت سبباً في شهرة بعض المنتجات التي أقتبست تلك الموسيقى للإعلان مثل مارلبورو والتي اقتبست موسيقى فيلم العظماء السبعة في إعلاناتها مما أدى لإضفاء صبغة الفيلم على سجائر مارلبورو وكأنها شريك في الحدث.
كما أن موسيقى فيلم تايتانيك كانت من أسباب نجاح الفيلم كذلك. كما جسدت موسيقى فيلم رجل وامرأة (فيلم) (a man and a woman)العواطف والحب أصبحت رمزاً للرومانسية لفترة طويلة في جميع أنحاء العالم.
شرح مبسط
الموسيقى التصويرية أو الساوند تراك (بالإنجليزية: Soundtrack) هي المعادل المسموع للمشهد السينمائي أو المسرحي أو التليفزيوني أو الإذاعي، وهي من العناصر الأساسية في صناعة الفيلم السينمائي أو المسرحية، وقد سبقت الموسيقى التصويرية على الحوار في الأفلام الصامتة في فجر صناعة السينما العالمية والتي أبرزها هي أفلام شارلي شابلن فنظراً لعدم توافر تقنية الصوت في ذلك الوقت، كان يتم التعبير عن المشاهد من خلال عرض الفيلم الصامت على الشاشة ويقوم الموسيقي أو عازف البيانو بعزف المقطوعات التي تناسب المشاهد المختلفة.[1][2][3]