- [ تعرٌف على ] يا أبي
- [ تعرٌف على ] وادي بومرداس
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن جبير
- [ تعرٌف على ] التأمين الصحي الشامل (مصر)
- [ تعرٌف على ] السماحة
- [ عبادات ] دعاء صلاة الاستخارة و4 معلومات أخرى عن الاستخارة
- [ تعرٌف على ] المرأة في فلسطين
- [ تعرٌف على ] بلاد الغال
- [ تعرٌف على ] أوبل آسترا
- [ تعرٌف على ] عصر ذهبي
- [ تعرٌف على ] فوجي (شيزوكا)
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إن الله - عز وجل - يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» ---------------- الغرغرة: وصول الروح الحلقوم. قال الله تعالى {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما} [النساء (18) ] ، وقال تعالى: {فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا} [غافر (84، 85) ] .
- [ العسل ] فوائد عسل المجرى
- [ تعرٌف على ] لوسهايم أم زيه
- [ تعرٌف على ] محلة دياي
- [ تعرٌف على ] مصادم الهدرونات الكبير
- [ حكمــــــة ] كان يقال إن ربعي بن حراش لم يكذب كذبا قط قال فأقبل ابناه من خراسان وهما عاصيان قد تأجلا فجاء العريف إلى الحجاج فقال أيها الأمير : إن الناس يزعمون أن ربعي بن حراش لم يكذب كذبة قط وقد قدما ابناه من خراسان وهما عاصيان فقال الحجاج علي به فلما جاء قال أيها الشيخ قال ما تشاء قال ما فعل ابناك قال المستعان الله خلفتهما في البيت قال لا جرم والله لا أسوؤك فيهما هما لك .
- [ تعرٌف على ] المنظمة التجارية الدولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية المكسيكية
- [ كيمياء ] كم تبلغ كثافة الماء
- [ تعرٌف على ] بريدجبورت
- [ تعرٌف على ] جريلين
- [ تعرٌف على ] علي حسني الخربوطلي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الباربادوسية
- [ خذها قاعدة ] من يحاول إشعال النار بالثلج كمن يحاول إخماد نار الحب بالكلمات. - وليم شكسبير (مسرحي انجليزي)
- [ تعرٌف على ] لاوس
- [ تعرٌف على ] جزيرة جايرصن
- [ حكمــــــة ] « من أحب الله استقل كل عمل يعمله »
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس أوروبا للشباب لكرة القدم 2011 - المجموعة الثانية
- [ تعرٌف على ] سومر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] خان الخرنينة
- [ تعرٌف على ] بول غرين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] أدينوزين
- [ تعرٌف على ] نزال الدرعية
- [ تعرٌف على ] بيلة كيلوسية
- [ تعرٌف على ] اليهودية حسب دول العالم
- [ تعرٌف على ] المملكة العربية السعودية (كتاب)
- [ تعرٌف على ] أفونسو الأول دوق براغانزا
- [ تعرٌف على ] انزلاق غضروفي
- [ تعرٌف على ] ملاعب إيه سي ميلان
- [ خذها قاعدة ] في بلاد غريبة وأنت تجتازين شارعا غريبا ، أتألم وأنا أتخيل شخصا سواي يخاف عليك من سيارة طائشة ، فَرِحٌ بك كتمثال عُثِرَ عليه للتوِّ ، في الشارع أخاف عليك ، وعلى الرصيف أحبك ، وعندما تندلع الحروب ، أقف مدافعا عن شارع بيتك. - لقمان ديركي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حيدر المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجفف ملابس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية المصرية
- [ خذها قاعدة ] مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً فرثيت لحاله وسألته ما باله فشكا إلي الجوع ففثأته عنه ثم تركته , وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير , فسألته عما به فشكا إلى البطنة فقلت يا للعجب : لو أعطى الغني الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما , ولا ألما , لقد كان جديراً به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته , ويطفئ غلته , ولكنه كان محباً لنفسه , مغالياً بها , فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير , فعاقبه الله على قسوته بالبطنة حتى لا يهنئ للظالم ظلمه , ولا يطيب له عيشه , وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير. - مصطفى لطفي المنفلوطي
- [ تعرٌف على ] أوليانوفسك
- [ تعرٌف على ] المجلس العربي للاختصاصات الصحية
- [ تعرٌف على ] خروج اليهود والأجانب من مصر 1956-1957
- [ خذها قاعدة ] نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة. - سيغموند فرويد (عالم نفسي نمساوي)
- [ أنظمة دولية ] أقوى دولة في العالم عسكرياً
- [ قواعد اللغة العربية ] قواعد العدد والمعدود
- [ تعرٌف على ] إيزابيل (داكوتا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] مجنون مونتز
- [ حكمــــــة ] عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت.
- [ خذها قاعدة ] إقرأ، إقرأ لتعرف نفسك، لتكتشف من أنت، عندها فقط سوف تعرف قيمة الكلمة، هذا هو الهدف من القراءة وليس إكتناز المعلومات. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خذها قاعدة ] من جسدي المتعفن ستنبت الأزهار وسأكون فيها. - إدفارت مونك ( رسام تعبيري وطباع نرويجي )
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] ألم في رأس المعدة
- [ تعرٌف على ] نورة زهرية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] أنواع الحشرات الطائرة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية القيرغيزستانية
- [ تعرٌف على ] عمر أبو ريشة
- [ تعرٌف على ] ميلاني آسليه
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الفارس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المالاوية
- [ خذها قاعدة ] فلما غض الطرف عرف أن روحه هي التي تعلقت. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] جيرمان آرسينييغاس آنقويرا
- [ تعرٌف على ] حيوان منوي
- [ تعرٌف على ] تدنيس القرآن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية السيراليونية
- [ تعرٌف على ] تيريزا تشامبرز
- [ تعرٌف على ] التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم
- [ تعرٌف على ] تنوير حالك
- [ تعرٌف على ] فن الفسيفساء في بلاد الشام
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه : ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ولقد رأيتنا تلك الليلة وما من أحد من القوم إلا نائم غير رسول الله فإنه قائم إلى سمرة أو شجرة بين يديه يصلي في جوف الليل حتى أصبح .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الهندية
- [ تعرٌف على ] تصوير فيستا
- [ تعرٌف على ] خالد أحمد المصطفى حسين
- [ تعرٌف على ] رحلة برية
- [ تعرٌف على ] ديفيد إم فريدمان
- [ تعرٌف على ] فورد موستانغ
- [ فوائد الفواكه ] أنواع المانجو
- [ تعرٌف على ] أوتو فون هابسبورغ
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السابع والستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الليبية
- [ تعرٌف على ] محمد بن علي البيز
- [ ذكـــــرصحيح الترغيب ] اللهمّ إنا نعوذُ بك من أن نُشركَ بك شيئاً نعلمُه ونستغفرُكَ لما لا نعلمُه
- [ كلمات معبرة ] كلمات عن الخيل
- [ تعرٌف على ] تشكيل المجال المعكوس
- [ تعرٌف على ] العدن (ريمة)
- [ تعرٌف على ] رجل ميناتوجاوا
- [ خذها قاعدة ] حذار أن يسبق لسانك تفكيرك. - دنيس ديدرو
- [ تعرٌف على ] ثورة الفلاحين (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] جمعية أرثر رانسوم
- [ حكمــــــة ] عن ابن سيرين قال اصنع بلحم العقيقة كيف شئت .
- [ تعرٌف على ] سيدة أولى
- [ تعرٌف على ] محافظة الدقهلية
- [ خذها قاعدة ] لا يهم مدى السرعة التي تتجه بها نحو هدفك، المهم هو أن لا تتوقف. - كونفوشيوس
- [ تعرٌف على ] رأسمالية المحاسيب
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] يا أبي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | يا أبي
كلمات
ترجمة للعربية اللازمة:
(هي) أرجوك افتح لي الباب.. يا أبي «إينوفا»
(هو) رجرجي أساورك.. يا ابنتي «غريبا»
(هي) أخشى وحش الغابة.. يا أبي «إينوفا»
(هو) وأنا أيضاً أخشاه.. يا ابنتي «غريبا»
الشيّخ متلفّح في البُرْنُسِ
منعزلاً جنب الحائط يتدفّأ
وابنه المهموم بكسب القوت
يتفكّر في الأيّام القادمة
وزوجته ناسجة خلف مندالها
تحيك الخيطان دون توقّف
والأطفال حول العجوز
يتلقنون ذكريات أيام زمان
اللازمة
الثلج رابض خلف الباب
و «الإيحلولين» يسخن في القِدْرِ
والأعيان تحلم بالربيع المقبل
القمر والنجوم ما زالوا مختفين
وحَطَبة البلّوط تحلّ محلّ حصيرة الصفصاف
والعائلة مجتمعة
تستمع بشغف لحكايا زمان
اللازمة بالأمازيغية (مع استعمال الأحرف اللاتينية) Chorus:
Ttxil-k lli-yi-n tabburt, a baba-inu ba
Ččenčen tizebgatin-im, a yelli Ɣriba
Ugadeɣ lweḥc n lɣaba, a baba-inu ba
Ugadeɣ ula d nekkini, a yelli Ɣriba
Amɣar yettel deg ubernus
Di tesga la yeẓẓiẓin
Mmi-s yettḥebbir i lqut
Ussan deg uqerrus tezzin
Tislit deffir uzeṭṭa
Tessalay tijebbadin
Arrac zzin-d i temɣart
A sen-tesɣar tiqdimin
[Chorus]
Adfel yessu-d tibbura
Tuggi kecmen-tt yeḥlulen
Tajmaɛt tettargu tafsut
Aggur d yetran ḥeǧben
Ma d aqejmur n tasaft
Idegger akin idenyen
Mlalen-d akk at wexxam
I tmacahut ad slen
Chorus
تاريخ
موضوع
تدور الأغنية في إطار أسطورة أمازيغية ملخّصها كفاح وتضحية فتاة اسمها «غريبا» نحو والدها العجوز «إينوفا» وإخوتها الصغار وهي في ربيع العمر، من أجل لقمة العيش لها ولأسرتها في بقعة من بقاع الأرض. الأغنية مستمدّة من أسطورة جزائرية/أمازيغية يبلغ عمرها عشرات القرون وهي تروي حكاية سندريلا المغاربية، الفتاة التي تعمل طوال النهار في حقول الزيتون تقطف الثمار وتحرث الأرض وتعلف للمواشي. فإذا غربت الشمس، عادت تجرّ تعبها إلى البيت، حيث يقبع أبوها الشيخ وإخوتها الصغار، تدقّ الباب فيحتار الشيخ أيفتح الباب لقادمٍ لا يعرفه ـ تسمّيه الأسطورة وحش الغابة ـ فيقضي على أولاده ولا يستطيع له دفعًا، أم يسدّ الباب في وجه من تقول أنّها ابنته. تتدخّل الأسطورة لموقف إنساني، لتقول أن الوالد اتّفق مع البنت على أن تَرُجَّ أساورها التي تحفظ صوتها، فإذا سمعه فتح الباب لابنته، ولما تحمل من رزق عندها فقط تلج البيت بعد الاختبار وتأوي إلى حضن الوالد الهرم منشدة حزناً «أخاف وحش الغابة يا أبي» فيجيبها والدها متأسفاً وباكياً «وأنا أيضًا أخافه يابنتي». ويطلب الوالد غفران الصغيرة لعدم فتح الباب لها من أوّل طرقة. ثم تحمل الأغنية المستمع إلى أجواء المنطقة المثلّجة لتروي حكاية الشيّخ المتلفّع في بُرْنُسِهِ وابنه المهموم بلقمة العيش، والعجوز التي تنسج على المنول، والأطفال حولها يحلمون بالربيع المقبل.. بأعراسه وبركاته.. بتُفَّاحِهِ وخَوْخِهِ ومِشْمِشِهِ.. وذلك رغم الثلج الرابض خلف الباب.. بينما يختفي القمر وتحتجب النجوم ويتوسّد الشبان والأطفال أمانيهم فيما يستمعون لأقاصيص الجدّة العجوز.
شرح مبسط
«أباباينو با»، المترجَم عن الأمازيغية بـ«يا أبي»، هو عنوان إحدى أُغنيات إدير الأُوليات. هذه الأغنية جزء من ألبوم يحمل نفس العنوان صدر عام 1976 م. هي عبارة عن تهويدة بالأمازيغية القبائلية تشارك إدير وابن محمد في كتابتها، وقام إدير نفسه بتلحينها.[1] تعتبر أول تسجيل للموسيقى القبائلية يعرف نجاحا خارج شمال أفريقيا، ليتم نَسْبُها فيما بعد إلى النوع الموسيقي العالمي أو «موسيقى العالم».[2][3]