- [ تعرٌف على ] التاريخية
- [ تعرٌف على ] تثلث الصبغي 8
- [ تعرٌف على ] وداد تلمسان
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جلسة تشريعية
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1985–86
- [ تعرٌف على ] ذبحة الأوعية الدقيقة
- [ تعرٌف على ] قاضي محمد
- [ حكمــــــة ] قال أبو الأسود لبنيه: يا بني! قد أحسنت إليكم صغاراً وكباراً، وقبل أن تولدوا، قالوا: وكيف ذلك ؟ قال: التمست لكم من النساء الموضع الذي لا تعابون به.
- [ ذكـــــرالكلم الطيب و مختصر البخاري ] عن ابن عمر رضى الله عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيرهِ خارجاً إلى سفرٍ كبَّرَ ثلاثاً, ثم قال" سُبحانَ الذيِ سخَّر لنَا هذا وما كنَّا لهُ مُقرِنينَ وإنَّا إلى رَبِّنا لمُنقلبُون اللهمَّ إنا نسألكَ في سفرنا هذا البرَّ والتَّقوَى, ومن العملِ ما تَرضى, اللهمَّ هوِّن علينا سفرنَا هذا, واطو عنَّا بعدَه, أنت الصاحبُ في السفرِ, والخليفةُ في الأهلِ, اللهمَّ إني أعوذ بكَ من وعثَاءِ السفَرِ, وكآبة المنظرِ, [والحورِ بعدَ الكورِ, ودعوةِ المظلومِ] وسوءِ المنقلبِ في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيُبونَ تائبونَ عَابدون لربِّنا حامدُون)) فلم يزل يقولها حتى دخل المدينة.
- [ تعرٌف على ] 23 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] الدار البيضاء (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] اتحاد بابوا غينيا الجديدة لكرة القدم
- [ منوع ] لماذا لون البحر أزرق
- [ آية ] ﴿ يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَآءُ ۖ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ ﴾ [ سورة العنكبوت آية:﴿٢١﴾ ]وابتديء بذكر العقاب لأن الخطاب جار مع منكري البعث الذين حظهم فيه هو التعذيب. ابن عاشور:20/232.
- [ مؤسسات البحرين ] منيره لمستلزمات واجهزة وانظمة الكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] بنو ثعلبة
- [ تعرٌف على ] السياحة في التشيك
- [ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] فيولا (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] مستشفى عزيزة عثمانة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الثالث: في استتاره ( صلى الله عليه وسلم ) من الاغتسال بثوبٍ مع بعض أصحابه ---------------- عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أمر علياً فوضع له غُسلاً، ثم أعطاه ثوباً، فقال: أُسترني وولني ظهرك). مسند أحمد عن أبي السمح رضي الله عنه قال: كنت أخدُم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا أراد أن يغتسل قال: (ولِّني ظهرك) فأوليته قفاي، وأنشُر الثوب وأستره). (رواه أبو داود) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء وسترته فاغتسل. أخرجه مسلم
- [ تعرٌف على ] عين (توضيح)
- [ تعرٌف على ] حوض رسوبي
- [ تعرٌف على ] بدر بن سعود بن محمد آل سعود
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الرزاق حمزة
- [ تعرٌف على ] نور فتاح أوغلو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة لهندسة التحكم
- [ تعرٌف على ] سيتي الأول
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] دعاء عبد الرحمن
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر , نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا , نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا , نشتاق من يحكي لنا من لا يمل حديثنا , تنساب أغنية فتمحو ما تراكم من هوان زماننا_x000D_نهفو لعصفور إذا نامت عيون الناس , يؤنسنا ويشدو حولنا ,_x000D_نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا , نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا , نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا , نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] فيريفور
- [ خذها قاعدة ] لفواكهنا تأويلها الذهني .. التفاحة عضّ الشكل, بلا عقوبة على معرفة .. الاجّاصة نهد مثالي التكوين لا يزيد عن راحة اليد و لا ينقص .. العنب نداء السكّر: ان اعتصرني في فمك او في الجرار .. المشمش عودة الحنين الى اصله شاحبا .. البرتقالة فكرة تضيء في الليل و تؤكل في كلّ حين .. التين انفراج الشفتين باصبعين, لتلقّي المعنى الايروسيّ دفعة واحدة .. الكرز اختصار المسافة بين شهوة العينين و صبوة الشفتين .. السفرجل مشاكسة الانثى للذكر تترك غصّة في حلق الخائب .. المانجو لعاب يسيل على لذّة مرئية .. الفراولة حبيبات لون ليس احمر وليس غير احمر تحيل على فضيحة الشبه .. التوت سكرّي اللون او اسود . ذكرى قبلة اولى .. الرمّان اختباء الياقوت في التورية. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] 24 شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الوسط إفريقية
- [ فائدة ] ( الواحد ) ورد في قوله تعالى: { إنما الله إله واحد }(النساء: 171) ومعناه: المتفرد الذي لا ثاني ولا شريك ولا مثل ولا نظير له.
- [ تعرٌف على ] مراح الحباس
- [ تعرٌف على ] مان ولوار
- [ تعرٌف على ] مستشفى إبن زهر
- [ تعرٌف على ] متحور غاما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] قواعد الكتابة العربية
- [ تعرٌف على ] أيانا تاكيتاتسو
- [ تعرٌف على ] إسماعيل عامود
- [ تعرٌف على ] إستير تاكيوشي
- [ تعرٌف على ] شون سميث
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1979
- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- [ تعرٌف على ] أبفيل (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ تعرٌف على ] عام دراسي
- [ تعرٌف على ] المهر الدامي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] محافظة المنوفية
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة
- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- [ تعرٌف على ] فصائل السلام الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] ثلم بين حديبتي العضد
- [ تعرٌف على ] قائمة الحاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] بشار الشطي
- [ تعرٌف على ] خربة اللوز
- [ تعرٌف على ] مديرية مناخة
- [ تعرٌف على ] جائزة الدولة البارزة في العلوم والتقانة
- [ تعرٌف على ] سيغفرت - هورست غونتر
- [ تعرٌف على ] كشك (أكلة)
- [ تعرٌف على ] ليبرتيفيل
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] حل صعوبة البلع
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] قل للعابر أن يعود, نسي هنا ظله! - وديع سعادة
- [ حكمــــــة ] عن طارق بن شهاب ، قال : « ضرب خالد بن الوليد رجلا الحد على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثم ضرب رجلا آخر الحد ، فقال له رجل : هذه والله الفتنة ، ضرب رجلا أمس ، وضرب آخر اليوم . فقال له خالد : ليس هذا بالفتنة ، ولكن الفتنة إذا كنت في أرض يعمل فيها بالمعاصي ، فأردت أن تأتي أرضا لا يعمل فيها بالمعاصي ، فلا تجد »
- [ لغة ] ما هي اللغة الرسمية في كندا
- [ تعرٌف على ] أوبرإيكلزهايم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية المنغولية
- [ تعرٌف على ] برونزية لرستان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] التاريخية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | التاريخية
تاريخ المصطلح
صاغ الفيلسوف الألماني كارل فريدريش شليجل مصطلح التاريخية (Historismus). بمرور الوقت، طورت ماهية التاريخية وكيف تمارس معانٍ مختلفة ومتباينة. تظهر عناصر التاريخية في كتابات كاتب المقالات الفرنسي ميشيل دي مونتين (1533-1592) والفيلسوف الإيطالي جي بي فيكو (1668–1744)، وأصبحت أكثر تطورًا مع جدلية جورج فيلهلم فريدريش هيجل (1770-1831)، وهو مؤثر في أوروبا القرن التاسع عشر. تتأثر كتابات كارل ماركس هيجل، وتشمل أيضا التاريخية. يرتبط المصطلح أيضًا بالعلوم الاجتماعية التجريبية وعمل فرانز بواس. تميل التاريخية إلى أن تكون تأويلية؛ لأنها تقدر التفسير الحذر والصارم والسياقي للمعلومات، أو النسبية، وترفض مفاهيم التفسيرات العالمية والأساسية والثابتة.
المتغيرات
الهيجلية
رأى هيجل أن تحقيق الحرية البشرية هو الهدف النهائي للتاريخ، والذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الدولة المثالية. سيحدث التقدم التاريخي نحو هذه الحالة من خلال عملية جدلية: التوتر بين هدف الجنس البشري (الحرية) والظروف الحالية للبشرية التي من شأنها أن تنتج محاولة من قبل البشرية لتغيير حالتها إلى حالة أخرى تتوافق مع طبيعتها. ومع ذلك، نظرًا لأن البشر غالبًا لا يدركون هدف الإنسانية والتاريخ، فإن عملية تحقيق الحرية هي بالضرورة عملية اكتشاف الذات. رأى هيجل أن التقدم نحو الحرية يديره «الروح»، وهي قوة خارقة للطبيعة توجه كل الأعمال والتفاعلات البشرية. ومع ذلك، يوضح هيجل أن الروح مجرد تجريد وأنها تأتي إلى الوجود «من خلال نشاط الفاعلين المحدودين». وبالتالي، قد لا تكون قوى التاريخ المحددة لهيجل ذات طبيعة ما وراء طبيعية، على الرغم من أن العديد من خصومه والمفسرين قد فهموه على أنه يحمل آراء ما وراء الطبيعة وحتمية. تشير تاريخية هيجل أيضًا إلى أن أي مجتمع بشري وجميع الأنشطة البشرية مثل العلم أو الفن أو الفلسفة يحددها تاريخهم. وبالتالي، لا يمكن البحث عن جوهرها إلا من خلال فهم التاريخ. علاوة على ذلك، فإن تاريخ أي مسعى بشري من هذا القبيل لا يستمر فحسب، بل يتفاعل أيضًا مع ما حدث من قبل. هذا هو مصدر تعليم هيجل الشهير في الديالكتيك وعادة ما يُلخص بشعار «أطروحة، ونقيض، وتوليف». (لم يستخدم هيجل هذه المصطلحات، على الرغم من أن يوهان فيشتي استخدمها.) يصفها قول مأثور لهيجل الشهير «الفلسفة هي تاريخ الفلسفة». ربما يكون موقف هيجل أفضل تسليط الضوء عليه عند مقارنته بالرأي الذري والاختزال للمجتمعات البشرية والأنشطة الاجتماعية التي تحدد نفسها على أساس مخصص من خلال مجموع عشرات التفاعلات. نموذج آخر متناقض هو الاستعارة المستمرة للعقد الاجتماعي. يعتبر هيجل العلاقة بين الأفراد والمجتمعات علاقة عضوية وليست ذرية: حتى خطابهم الاجتماعي يتوسطه اللغة، واللغة مبنية على أصل الكلمة والشخصية الفريدة. وبالتالي فإنه يحافظ على ثقافة الماضي في آلاف الاستعارات شبه المنسية. لفهم سبب كون الشخص على ما هو عليه، يجب عليك فحص ذلك الشخص في مجتمعه: ولفهم ذلك المجتمع، يجب أن تفهم تاريخه، والقوى التي أثرت فيه. «روح العصر» هي تجسيد ملموس لأهم العوامل التي تعمل في تاريخ البشرية في أي وقت. يتناقض هذا مع نظريات النشاط الغائية، التي تفترض أن النهاية هي العامل المحدد للنشاط، وكذلك أولئك الذين يؤمنون برأي الصفحة البيضاء، أو اللوح الفارغ، التي تعرف الأفراد من خلال تفاعلاتهم. يمكن تفسير هذه الأفكار بشكل مختلف. فَسَّر أتباع هيجل اليمينيون، من خلال آراء هيجل حول العضوية والطبيعة المحددة تاريخيًا للمجتمعات البشرية تاريخية هيجل على أنها تبرير للمصير الفريد للجماعات القومية وأهمية الاستقرار والمؤسسات. أثر مفهوم هيجل للمجتمعات البشرية ككيانات أكبر من الأفراد الذين يشكلونها على القومية الرومانسية في القرن التاسع عشر وتجاوزاتها في القرن العشرين. على النقيض من ذلك، فسر الهيغليون الشباب أفكار هيجل حول المجتمعات المتأثرة بالصراع الاجتماعي لعقيدة التقدم الاجتماعي، وحاولوا التلاعب بهذه القوى لإحداث نتائج مختلفة. عقيدة كارل ماركس عن «الحتميات التاريخية» والمادية التاريخية هي واحدة من ردود الفعل الأكثر تأثيرًا على هذا الجزء من فكر هيجل. بشكل ملحوظ، تجادل نظرية الاغتراب لكارل ماركس بأن الرأسمالية تعطل العلاقات التقليدية بين العمال وعملهم.
ترتبط التاريخية الهيجلية بأفكاره حول الوسائل التي تتقدم بها المجتمعات البشرية، وعلى وجه التحديد الجدلية ومفهومها للمنطق على أنه يمثل الطبيعة الجوهرية للواقع. يعزو هيجل التغيير إلى الحاجة «الحديثة» للتفاعل مع العالم، في حين كان الفلاسفة القدامى مكتفين ذاتيًا، وكان فلاسفة العصور الوسطى رهبانًا. كتب هيجل في كتابه تاريخ الفلسفة:
«في الأزمنة الحديثة الأشياء مختلفة جدًا. الآن لم نعد نرى الفلاسفة الأفراد الذين يشكلون طبقة بأنفسهم. في يومنا هذا اختفى كل ذلك. الفلاسفة ليسوا رهبانًا، لأننا نجدهم عمومًا مرتبطين بالعالم، يتشاركون مع الآخرين في عمل مشترك أو دعوة. لا يعيشون بشكل مستقل، ويشغلون مناصب عامة ويشاركون في حياة الدولة. بالتأكيد قد يكونون أشخاصًا عاديين، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فإن وضعهم على هذا النحو لا يعزلهم بأي حال من الأحوال عن علاقتهم الأخرى. إنهم يشاركون في الظروف الحالية، في العالم وعمله وتقدمه. وبالتالي فلسفتهم هي فقط نوع من الرفاهية والوفرة. يمكن العثور على هذا الاختلاف حقًا في الطريقة التي تشكلت بها الظروف الخارجية بعد بناء عالم الدين الداخلي. في الأزمنة الحديثة، أي بسبب التوفيق بين المبدأ الدنيوي مع نفسه، يكون العالم الخارجي في حالة راحة، والعلاقات الدنيوية، والظروف، وأنماط الحياة، تشكلت ونُظمت بطريقة تتوافق مع الطبيعة والعقلانية. نحن نرى ارتباطًا عالميًا ومفهومًا، وبهذه الفردية نصل أيضًا إلى شخصية وطبيعة أخرى؛ لأنها لم تعد الفردية البلاستيكية للقدماء. هذا الارتباط له قوة تجعل كل فرد تحت سيطرته، ومع ذلك في نفس الوقت يمكنه بناء عالم داخلي لنفسه.»
سيصبح الرأي القائل بأن التشابك في المجتمع يسبب رابطًا لا ينفصم عن التعبير سؤالًا مؤثرًا في الفلسفة، أي متطلبات الفردية. سينظر فيها نيتشه وجون ديوي وميشيل فوكو مباشرة، وستكون موجودة في أعمال العديد من الفنانين والمؤلفين أيضًا. كانت هناك استجابات مختلفة لتحدي هيجل. أكدت الفترة الرومانسية على قدرة العبقري الفردي على تجاوز الزمان والمكان، واستخدام المواد من تراثهم إلى أعمال الموضة التي كانت غير محددة. سوف تقدم الإصدارات الحديثة إصدارات من قابلية جون لوك اللانهائية للتطويع للحيوان البشري. قد تجادل ما بعد البنيوية بأنه نظرًا لأن التاريخ ليس حاضرًا، ولكن فقط صورة التاريخ، فإنه في حين أن عصرًا فرديًا أو بنية سلطة قد تؤكد على تاريخ معين، فإن التناقضات داخل القصة يمكن أن تكون حاضرة.
شرح مبسط
التاريخية هي نهج لشرح وجود الظواهر، وخاصة الممارسات الاجتماعية والثقافية (بما في ذلك الأفكار والمعتقدات)، من خلال دراسة تاريخها، أي من خلال دراسة العملية التي نشأت من خلالها. يستخدم المصطلح على نطاق واسع في الفلسفة وعلم الإنسان وعلم الاجتماع.