- [ تعرٌف على ] أسطورة أراكني (لوحة)
- [ تعرٌف على ] صبحي الطفيلي
- [ كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله ] افرغ من عمل يومك ولا تؤخره لغدك، وأكثر مباشرته بنفسك، فإن لغد أمورًا وحوادثَ تلهيك عن عمل يومك الذي أخرت. واعلم أن اليوم إذا مضى ذهب بما فيه، فإذا أخرت عمله اجتمع عليك عمل يومين فيشغلك ذلك حتى تمرض منه، وإذا أمضيت لكل يوم عمله أرحت بدنك ونفسك، وجمعت أمر سلطانك وانظر أحرار الناس وذوي الفضل منهم ممن بلوت صفاءَ طويتهم، وشهدت مودتهم لك، ومظاهرتهم بالنصح والمحافظة على أمرك، فاستخلصهم وأحسن إليهم.وتعاهد أهل البيوتات ممن قد دَخَلَتْ عليهم الحاجةُ واحتمل مؤنتهم، وأصلح حالهم حتى لا يجدوا لخَلَّتهم منافرًا، وأفرد نفسك بالنظر في أمور الفقراءِ والمساكين ومَن لا يقدر على رفع مظلمته إليك، والمُحْتَقَرِ الذي لا علم له بطلب حقه، فَسَلْ عنه أحفى مسألة، وَكِلْ بأمثاله أهلَ الصلاحِ في رعيتك، وَمُرْهم برفع حوائجهم وخلالهم إليك لتنظر فيما يصلح الله به أمرهم.وتعاهد ذوي البأساء ويُتْمَاهم وأراملَهم، واجعل لهم أرزاقًا من بيت المال اقتداءً بأمير المؤمنين أعزه الله (تعالى) في العطف عليهم والصلة لهم، ليصلح الله بذلك عيشهم، ويرزقك به بركة وزيادة.وَأَجْرِ للأَضِرَّاء مِن بيت المال، وَقَدِّم حملةَ القرآن منهم والحافظين لأكثره في الجراية على غيرهم. وانصب لمرضى المسلمين دورًا تأويهم وقُوَّامًا يرفقون بهم، وأطباء يعالجون أسقامهم، وأسعفهم بشهواتهم مالم يُؤَدِّ ذلك إلى سَرَفٍ في بيت المال.واعلم أن الناس إذا أُعطوا حقوقَهم وأفضل أمانيِّهم لم يرضهم ذلك ولم تطب أنفسهم دون رفع حوائجهم إلى ولاتهم؛ طمعًا في نيل الزيادة وفضل الرفق بهم. وربما تبرَّم المتصفحُ لأمور الناس لكثرة ما يَرِد عليه، ويشغل ذكره وفكره منها ما يناله به من مؤونة ومشقة. وليس مَن يرغب في العدل ويعرف محاسنَ أموره في العاجل وفضلَ ثواب الآجل كالذي يستقل ما يقرِّبه من الله (تعالى)، وتُلْتَمَسُ به رحمتُه .
- [ تعرٌف على ] نصير الدين الطوسي
- [ تعرٌف على ] خط عرض 9° جنوب
- [ أحلام ] 13 من أهم تفسيرات الحلم بالميت .. تعرف على أهم التأويلات من كتب وأقوال علماء تفسير الأحلام
- [ تعرٌف على ] تضيق الأبهر
- [ تعرٌف على ] مارينا مول أبو ظبي
- [ تعرٌف على ] خلدون قتلان
- [ تعرٌف على ] أيل أسمر أوروبي
- [ تعرٌف على ] قصر محمد بن عبد الوهاب الفيحاني
- [ تعرٌف على ] كازاخستان
- [ عبارات الصباح ] تحية الصباح للأصدقاء
- [ خذها قاعدة ] لا احد امضى حياته يضيف المزيد من القيم والاخلاق الى المكان الذي هو فيه قد رحل من دون جائزة. - بوكر تي واشنطن
- [ تعرٌف على ] المهمة المستحيلة 3
- [ تعرٌف على ] جوامع السيرة النبوية
- [ شقق مفروشة السعودية ] سما التخصصى للوحدات السكنيه
- [ تعرٌف على ] لانسلوت
- [ تعرٌف على ] صدقي القاسم
- [ تعرٌف على ] سبيندال (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أحداث وزارة الداخلية
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1944
- [ تعرٌف على ] أڭلمام أزڭزا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية المصرية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة ام رومان بنت للبنات للتعليم الأساسي ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] إدارة المخاطر
- [ تعرٌف على ] الدوري البرتغالي الممتاز 1941-42
- [ تعرٌف على ] ناصر سبحاني
- [ تعرٌف على ] الحج في الإسلام
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2012
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الطاجيكية
- [ تعرٌف على ] جيمس بوك
- [ تعرٌف على ] مخابرات فرنسية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميه بنت احمد بن صالح المغربي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] التلفزيون العربي
- [ تعرٌف على ] قائمة قمم مجموعة العشرين
- [ تعرٌف على ] جواز سفر
- [ تعرٌف على ] الدوري اليمني 1996–97
- [ مواضيع طبية متفرقة ] حقن فيتامين ب
- [ باب تحريم سماع الغيبةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} [الأنعام (68) ] . ---------------- قال قتادة: نهاه الله أن يجلس مع الذين يخوضون في آيات الله يكذبون بها، فإن نسي فلا يقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين. وقال السدي: فإذا ذكرت فقم. وقال ابن عباس: لما نزلت هذه الآية قال المسلمون: كيف نقعد في المسجد الحرام، ونطوف بالبيت وهم يخوضون أبدا؟ ! . فأنزل الله عز وجل: {وما على الذين يتقون من حسابهم} [الأنعام (69) ] ، أي: من إثم الخائضين {من شيء ولكن ذكرى} [الأنعام (69) ] ، أي: ذكروهم وعظوهم بالقرآن {لعلهم يتقون} [الأنعام (69) ] الخوض إذا وعظتموهم، فرخص في مجالستهم على الوعظ.
- [ تعرٌف على ] جيم مسكيمن
- [ تعرٌف على ] طواف أستونيا 2019
- [ تعرٌف على ] نتائج منتخب السعودية لكرة القدم 2012
- [ تعرٌف على ] أزيد الأزيدوأزيد
- [ تعرٌف على ] صباح زوين
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] 3 وجبات لطريقة عمل دايت صحي .. نتيجة رائعة في أقرب وقت
- [ مؤسسات البحرين ] زهرة الكرز للتنجيدات ... منامة
- [ تعرٌف على ] المرأة في حركة السترات الصفراء
- [ تعرٌف على ] بيرانتيل
- [ فنانين وإعلاميين ] 1 تصريحات الممثلة التونسية مريم بن مامي عن الفيلم الاباحي
- [ تعرٌف على ] أم الربيع (نهر)
- [ تعرٌف على ] مترو إسطنبول
- [ تعرٌف على ] منزل لاود
- [ تعرٌف على ] رفع العلم فوق الرايخستاغ
- [ تعرٌف على ] دبابة خفيفة مارك 6
- [ تعرٌف على ] وحدة قصاصي الأثر بالجيش الإسرائيلي
- [ تعرٌف على ] نداء المجهول (رواية)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] لاي-دوس
- [ تعرٌف على ] كارولين كريادو بيريز
- [ متاجر السعودية ] دكتور فات للوجبات الصحية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] اللغات الأصلية للأمريكتين
- [ تعرٌف على ] انتظام قسائمي
- [ حكمــــــة ] عن ابن مسعود رضي الله عنه: «التمسوا الغنى في النكاح»(انظر تفسير ابن كثير).
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة الفطائر
- [ تعرٌف على ] بيسي سيلفا
- [ فيزياء ] بحث عن فزياء الحركة.. تعرف على 5 أنواع لحركة الجسم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شاطئ السيدات ... أبوظبي
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم ليالي عدن ... عجمان
- [ تعرٌف على ] وينغو (خطوط جوية)
- [ تعرٌف على ] وريدة (حمص)
- [ خذها قاعدة ] هل أبكي بدموع فسفورية حتى يعرف شعبي كم أتألم من أجله ؟. - محمد الماغوط ( شاعر وأديب سوري )
- [ تعرٌف على ] جزيرة ساوث بادري (تكساس)
- [ تعرٌف على ] خطوط موركه
- [ تعرٌف على ] مدرسة الإسكندرية المسيحية
- [ تعرٌف على ] اشتباك (فيلم)
- [ تعرٌف على ] بيدرو دي باديلا
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة! قال: «أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق: لم تضرك» . رواه مسلم. ---------------- قال القرطبي: منذ سمعت هذا الخبر عملت عليه، فلم يضرني شيء إلى أن تركته فلدغتني عقرب ليلا، فتفكرت في نفسي فإذا بي قد نسيت أن أتعوذ بتلك الكلمات.
- [ شركات البترول والغاز قطر ] انابيب للبترول و الغاز ANABEEB SERVICES CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] سوق المشير
- [ تعرٌف على ] واتسكا
- [ تعرٌف على ] السلامة والصحة المهنية
- [ تعرٌف على ] غاستون
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] مقدمة في ميكانيكا الكم
- [ تعرٌف على ] عائشة المانع
- [ تعرٌف على ] إنسانوية (فلسفة)
- [ تعرٌف على ] سيام ريب
- [ أنظمة دولية ] ما معنى الدولة
- [ تعرٌف على ] الوليوي (الكامبري)
- [ تعرٌف على ] إدوارد ويليام بيني
- [ تعرٌف على ] فشت العيج
- [ خذها قاعدة ] الخَصْرُ وهمٌ تكادُ العينُ تخطئُهُ .. وجوده بابُ شكٍ بعدما حُسِما ، والشَّعرُ أطولُ مِن ليلي إذا هجرت .. والوجْهُ أجملُ من حظي إذا ابتسما. - تميم البرغوثي
- [ تعرٌف على ] محمد علي فهمي
- [ تعرٌف على ] جمال بوحسن
- [ وضوء وطهارة ] سنن وفرائض الوضوء
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية الكورية الشمالية
- [ أمراض معدية ] 10 أعراض خطيرة لحمى البحر المتوسط .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] جوان ماكغراث كوهون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أسطورة أراكني (لوحة) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أسطورة أراكني (لوحة)
موضوع اللوحة
لوقت طويل اعتُبرت الغزَالات لوحة ذات نوع أدبي حيث تشير إلى مرحلة العمل في إحدى مشاغل مصنع الفرش والسجاد. وعلى الصعيد الأول تظهر صالة حيث يقُمن خمس سيدات (غزالات) بإعداد الصوف، ويظهر في نهاية اللوحة خلف الغزالات في دور يبدو أكثر ارتفاعا، ثلاث سيدات أخريات في أزياء تعكس ثراءهن الفاحش، يتأملن إحدى المفروشات التي تصوّر مشهد من أساطير القدماء، ومن هنا أعتُقِد ولوقت طويل انّ هذا هو موضوع اللوحة الوحيد. ولكن بسبب أهمية اللوحة وما تحويه بعض لوحات دييغو فيلاثكيث ا الزيتية الأكثر أهمية من معانٍ تتسم بالغموض، فلابد من معارضة تفسير هذا المشهد كما لو كان مشهدا بسيطا من مشاهد الحياة اليومية.
و يفتَرض في الوقت الحالي أن اللوحة تتناول الأسطورة اليونانية “أراكني وأثينا” والتي تدور حول مشهد من خرافة أراكني المصَورة في الفصل السادس من كتاب «تحولات» للكاتب اليوناني أوفيد. تدور الأسطورة حول شابة من سكان ليديا (الواقعة في أسيا الصغرى قديماً) تدعى أراكني والتي كانت في الحياكة من البراعة بمكان مما دفع سكان المدينة إلى القول بأنها أفضل من الربة أثينا مبتكرة عجلة المغزل. ويُصَوِر المشهد الأمامي للوحة الشابة أراكني من الخلف جالسةً على اليمين، وهي تعمل بحماس على حياكة أحد المفارش.
و على اليسار تظهر الربة اثينا متخفِية في مظهر العجوز متدليا على صدغيها الشيب الكاذب، ونستطيع الجزم بذلك حيث أنَّه على الرغم من مظهرها الهرم إلا أنها تكشف عن ساقها ملساء ناعمة كما لو كانت لفتاة مراهقة.
تتضح ملامح اللوحة في المستوى الثاني من اللوحة (خلفية اللوحة) حيث يظهر المفرش الذي عملت على حياكته أراكني معلقاً على الحائط، والذي يحمل في موضوعه إهانة واضحة للربة أثينا، ذلك لأنها تعكس بعضا من الحيل المستخدمة من قِبل الاله زيوس [30](والد أثينا) لخداع السيدات والربات للوصول إلى أغراضة الجنسيَّة الدنيئة.
يتصدَر واجهة اللوحة مشهد يعكس هيئتين، إحداهما تمثِّل الربة أثينا التي تظهر بحلتها المميزة (معتمرة قبعة) وتقابلها أراكني والتي تجسد الإنسانة العاصية المتمردة في ثياب تعكس بين طياتها الكلاسيكيَّة.أمام المفرش تقفن ثلاث سيدات تراقبن عقاب الربة المهانة أثينا لـأراكني على جرأتها محولةً إياها إلى عنكبوتة محكومة بالحياكة للأبد.
علاوة على ذلك فإن البعض ينظر في هذا المعنى صورا أخرى خفيَّة ورمزيَّة، فعلى النحو السياسي تحمل اللوحة تشبيها تمثِّل فيه الغزالة المسنَّة الطاعة والخضوع للسلطة المفروضة،
في حين يعكس المغزل سرعة التغيُّر وتقلُّب الولايات. ومن ناحية أخرى تتمثَّل الرعيّة الصالحة المستقلَّة في الهر الجالس، لكنها في ذات الوقت خاضعة مذعنة. بينما تنعكس السياسة الجيدة الصالحة من خلال كمان الساق.أما صورتا الخلفيَّة لكل من الربة أثينا والشابة أراكني فتظهران من هذا المنظور السياسي كرمزين لكل من مملكتي البرتغال [31] وكاتالونيا [32]، واللتان حرصتا على السلطة في ثورتهما. في حين أن السيدات الثلاث يمثِّلن كلٍ من قضايا قشتالة والأندلس[33] وأراغون.
ومن منظور آخر تعد اللوحة آليَّة للدفاع عن الفنون الجميلة، فقد أثبتت تفوق فن الرسم على الحرف اليدوية الفنيَّة، حيث احتلَّ تكريم فن الرسم مرتبة جدليَّة واسعة بين الفنانين على مر العصور السابقة.
وأخيراً قد تكون ببساطة مجرَّد صورة للغزَّالات.
شخصيَّات مرتبطة بالأسطورة
أوفيد
أوفيد
المقالة الرئيسة: أوفيد
(ببليوس أوفيديوس ناسو (Publius Ovidius Naso؛ 43 ق.م. – 17 م)، المعروف بلقب أوفيد، شاعر روماني قديم، من أشهر أعماله «التحولات» (Metamorphoses) بعام 8 م، والتي كانت عن الميثولوجيا الإغريقية والرومانية. وعرف بكتابته حول استكشاف الحب مثل قصيدة «فن الحب» (Ars Amatoria) التي كتبها في السنة الأولى قبل الميلاد.
زيوس
(قبل العصر القديم في اليونان، كانت هناك تصورات كثيرة لزيوس إلا أنها لم تتشكل في نمط إلا في بدايات العصر القديم، وكانت تصوره يحمل الصاعقة بيده أو أحيانًا يوقف نسرًا على يده. وفي العصر الكلاسيكي نجده يحمل صولجانًا وجالسًا على مقعد، ويعتبر تمثال زيوس في الأوليمب الضخم والذي يبلغ ارتفاعه 13 متر من العاج والذي قام به النحات اليوناني المعروف فيدياس نموذجًا لتصور زيوس في الفن في تلك الفترة والذي ظل موجودًا حتى العصر الهيلينستي. وظهر بعد ذلك بكثرة في لوحات الفنانين الأوربيين لا سيما في عصر النهضة التي تعتبر فترة الشغف بالميثولوجيا اليونانية).
الربة أثينا
تمثال أثينا ويعود لعام 625 قبل الميلاد من اليونان.
المقالة الرئيسة: أثينا (أسطورة)
يعرفها الرومان باسم مينيرفا، واشتهرت بكونها إلهة الحرب وحامية المدن وخاصة أثينا التي سميت باسمها، وكانت إلهة الحكمة والزراعة ومانحة الزيتون إلى البشر ومن أحب الأشياء إليها الزيتون والبومة والديك والثعبان فهي أنعمت على البشر فوهبتهم شجرة الزيتون، وأقيم لها أكبر معبد عرفه الإغريق في تاريخهم، وهو معبد البارثينون على هضبة الاكروبول في أثينا، ويعد عيدها من أهم الأعياد في بلاد الإغريق. ووفقا للميثولوجيا الإغريقية فإن آثينا هي ابنة زيوس إله الحرب والسماء وأب الآلهة غير أن آثينا أجدد من زيوس والآلهة الأولمبية الإثنى عشر حيث تصنف آثينا.
الربة مينيرفا
المقالة الرئيسة: مينيرفا
يعرفها الرومان أيضا باسم أثينا. هي إلهة العقل والحكمة وربة جميع المهارات والفنون والحرف اليدوية عند قدماء الرومان. اندمجت منذ وقت مبكر بالإلهة الإغريقية أثينا واتخذت كثيراً من صفاتها وأساطيرها حتى صار من الصعب التفريق بينهما في الآثار والأعمال الأدبية والفنية؛ مما دعا بعض الباحثين إلى القول إنها لم تكن في الحقيقة سوى الإلهة أثينا ذاتها التي اقتبسها الاتروسكيون ومن بعدهم الرومان. ولكن معظم علماء الديانات القديمة يرون أن منيرڤا آلهة إيطالية أصيلة ويربطون اسمها بالجذر اللاتيني الذي يعني العقل. وفي كل الأحوال فإنه لا يوجد أثر لعبادتها في روما قبل دخول الثالوث الإلهي إلى الكابيتول، الذي تم في عهد السيطرة الإتروسكية، حيث أقيم لمنيرفا محراب إلى يمين كبير الآلهة جوبيتر، مثلما كان لزوجته يونو تمثال إلى يساره. وصار الرومان ينظرون إليها على أنها «حامية المدينة»، مثلما كانت أثينا، وغدت طقوسها ذات طابع هيليني، وقد ظهر هذا في الاحتفال الديني الذي جرى عام 217ق.م.
كمان الساق
أوالفيول في الترجمات الحرفية، من الإنكليزية: viol، وهي متأصلة من الإيطالية: viola da gamba، أي كمان الساق، لأنه يُشد عموديًا بين الساقين) آلة موسيقية ذات ستة أوتار. ظهرت نهاية القرن الخامس عشر الميلادي في إيطاليا وإسبانيا، وهي تتأصل من الرباب العربي الذي عرفه الأوروبيون في الأندلس.
أراكني
أراكني في لوحة للرسام الإيطالي باولو فرونزه
.
المقالة الرئيسة: أراكني
كانت أراكني (المعروفة في اليونانية القديمة بالعنكبوتة) تمارس الحياكة ببراعة في الأساطير اليونانية. وأخذت تتفاخر بأنها أكثر مهارة من الإلهة مينيرفا، والتي تعرف عند الرومان بالربة أثينا. ووفقا لما يرويه أوفيد في كتابه تحولات، كان موضوع العلاقات الغراميًّة بين الآلهة الذي تطرَّقت إليها أراكني مهينا بالنسبة للربة مينيرفا والتي انتهى بها الأمر بتحويلها إلى عنكبوتة.
أراكني العنكبوتة
تعد أسطورة أراكني واحدة من الإضافات المتأخِّرة إلى أساطير القدماء الرومانيَّة الإغريقيَّة ونستطيع الجزم بذلك حيث أنها لم تظهر في مجموعة الآنِيَة الأتيكيَّة (قاعدتها أثينا) الخاصة بالرسامين. تُحكى القصة كأحد فصول كتاب تحولات لـأوفيد، كما يأتي على ذكرها الشاعر اللاتيني المشهور فيرجيل في كتابِه أشعار الفلاحة. وحيث أنَّ هذه المصادر تنتمي جميعا للرومانيَّة القديمة فإنها تعرف الربة أثينا باسم مينيرفا. طبقا لما يحكيه بليني فقد ابتكرت أراكني استخدام كلاً من الخيط والشِبَاك كما ويشير بليني إلى أنَّ لديها ابنًا يدعى كلوستر والذي ابتكر بدوره المغزل للحياكة. كانت أراكني ابنة ايدمون دي كالفون والذي كان يعمل في صباغة الصوف بالأرجواني، ولذلك كانت مشهورة ببراعتها في الحياكة والتطريز بمدينة ليديا حيث كانت تمتلك مشغلاً للحياكة، وقد تفوَّقت أراكني بدرجة كبيرة في هذا المجال إلى أن أفقدها الإطراء الذي كانت تتلقاه على الدوام رشدها، فدفعتها مهارتها وبراعتها في الخياطة إلى التأكيد بأنَّ قدرتها تفوق الربة أثينا (آلهة الحكمة والحرب والصناعة اليدويَّة).
و كانت النتيجة أن غضبت الربة إلاَّ أنَّها منحت أراكني فرصة للتراجع وتخليص نفسها، متنكِّرة في مظهر عجوز حائكة ناصحةً إياها بالتوقف عن إهانة الآلهة، ولكنَّ أراكني غلبها الغرور فأبدت السخرية بل لم تكتفِ بذلك واقترحت المنافسة في الحياكة لتبرهن على براعتها وتفوُّقها، ومن هنا لم تعد الربة بحاجة إلى التنكر فأظهرت أثينا نفسها لتبدأ المسابقة. نسجت أثينا مسرحا لنصرها على بوسيدون الشيء الذي ألهم سكان أثينا تسمية المدينة على شرفها. ووفقا للرواية اللاتينيَّة كان النسيج الذي غزلته أراكني رمزا لإثني وعشرين حدثاً والذي يعبِّر عن خيانة الآلهة متنكرين في هيئة حيوانات: مثل زيوس الذي لم يكن مخلصاً لـهيرا وقام بخيانتها مع كل ممن ديا وأوروبا وداني وغيرهِن.
وبالرغم من اعتراف أثينا ببراعة أراكني إلا أنها استشاطت غضبا بشأن اختيارها للموضوع لما فيه من تقليل احترام الآلهة، حينئذٍ نفذ صبرها فقامت بتدمير المفرش الذي حاكته أراكني بضربة قويَّة من رمحها، ولم تكتفي بذلك بل ووجهت ضربة أخرى لرأس الشابة، عندها أدركت أراكني ما ارتكبته من حماقة فاستعراها الخزي وهربت وانتحرت (شنقت نفسها). يشير أوفيد في حكايته إلى أن الربة أثينا اشفقت لحال أراكني، فنثرت القليل من ماء نبات أكوتيا على الحبل فتحوَّل إلى نسيج عنكبوت وتحولت اراكني بدورها إلى عنكبوتة. أيضا يتم الإشارة في مضمون هذه القصَّة إلى أنَّ فن الحياكة يرجع أصله وتعود نشأته إلى محاكاة عمل العناكب مؤكدةً أنه تطوّر وانتشر في آسيا الصغرى.
أسلوب اللوحة
يقسم فيلاثكيث [34] العمل إلى مستويين متَّبِعا في ذلك أسلوب اللوحات التي تنتمي لـالعصور الوسطى [35] على أنها قراءة في ترتيب معيَّن كما لو كانت صفحات من كتاب. كما وتمكَّن من جعلنا ننتقل بالنظر من الغزالة المضيئة الموجودة على اليمين إلى الأخرى القابعة في الظل على اليسار قافزين منها إلى مشهد الخلفيَّة. وهناك، تلتفت إحدى السيدات إلى المشاهد كما لو كانت فوجئت بحضورهِ في المشهد. كما يعد وضع الرسالة في الخلفيَّة إحدى أساليب التلاعب النموذجي للفن الـباروكي.
الأسلوب الباروكي
مصطلح يطلق على أشكال كثيرة من الفن الذي ساد غربي أوروبا وأمريكا اللاتينية. والعصر الباروكي بشكل عام هو الفترة الممتدة من أواخر القرن السادس عشر وحتى أوائل القرن الثامن عشر في تاريخ أوروبا. باروك هو اصطلاح مستعمل في فن العمارة والتصوير معناه الحرفي شكل غريب، غير متناسق، معوج. وقد ظهر هذا الفن أول مرة في روما في السنوات الأخيرة من القرن السادس عشر الميلادي. ويتميز الأسلوب الباروكي بالضخامة ويمتلئ بالتفاصيل المثيرة. وفي القرن الثامن عشر تطور الفن الباروكي إلى أسلوب أكثر سلاسة وخصوصية ويسمى بفن الروكوكو. وكان فنانو الباروك يغرمون بالجانب الحسي للاشياء ويعتنون في وصفها بتفصيل وتنميق وكانت إيطاليا وعاصمتها روما في القرن السابع عشر هي المركز الرئيسي للنشاط الفني الكبير كما كانت أهم مصدر للفنون في أوروبا.
أما بالنسبة للألوان يستخدم فيلاثكيث لوحة أحاديَّة اللون مع طبقات رقيقة من الطلاء المخفف، ذلك باستخدام مجموعة متنوِّعة من درجات الألوان ما بين المغرة (الأصفر الحديدي) وأكاسيد (النحاسي) وترابي، والتي تطبَّق على نحوٍ غير عادي في تلك الحقبة (عصره) باستعمال فرشاة رسم ذات أعمدة طويلة ورشيقة.
و ينفرد فيلاثكيث بإيجادته لفن التحكم بفرش الرسم، فليده القدرة على تحديد ما يرغب في تصويره مستتعيناً في ذلك بفرش ومواد فنية بسيطة، ومحولاً كل بقعة إلى صورة أو شكل طبقاً لمدى بعد المشاهد مستخدماً فرشاة فيها من السرعة والخفة ما يماثل تلك الأكثر تأثيراً وشهرة في القرنين اللاحقين. ومن جانبٍ آخر تعد النظرة الجويَّة واحدة من أبرز تقنيات فيلاثكيث الفنيَّة والتي تعمل على نشأة تأثير جوي مشابه لما وُجِد في لوحتهِ لاس مينيناس [36][37][38](الوصيفات)، وهكذا تمكَّن من خلق حس التناغم بين الشخصيات مشوهاً بذلك ملامح المحيط، واستطاع التقاط البطء المحيط بالشخصيات. كما وتظهر براعة فيلاثكيث في تسليط الضوء على الدينامية والنشاط في اللوحة مولداً بذلك احساس وانطباعا بالحركة، وانعكاسه في دوران عجلة المغزل حيث نعجز عن ملاحظة هيكل العجلة بسبب سرعة الدوران، أيضا تظهر على يمين اللوحة شخصية تحيك الصوف بسرعة فيبدو الأمر كما لو كانت تمتلك ستةً من الاصابع. كما يبدو الندم واضحا غلى رأس الفتاة في المقطع الجانبي على اليمين.
أجزاء إضافية
تم إضافة تغييرات للوحة عندما ألحقت بالمجموعة الملكية حيث تم تعريضها من جوانبها الأربع، ولكن هذه الأجزاء المذكورة آنفاً (مثل نافذة دائرية في الجزء العلوي) لم ترسم بواسطة فيلاثكيث. ويُتوقع أن اللوحة قد تعرضت للأضرار والتلف أثناء الحريق الذي اندلع في قصر مدريد عام 1734م، ولذلك فقد تم توسيع نطاقها آن ذاك وتركيبها فوق إطار جديد. وفي العقد 1980م خضعت اللوحة لعملية ترميم واسعة، ذلك لأنه كانت قد اختفت بعض طبقات طلاء الرسم. وقد تقرر في هذا التدخل الحفاظ على الأجزاء الإضافية بالرغم من كونها تختفي عن أنظار الجمهور في الوقت الحالي، فقد أدخلت اللوحة في جدار مزدوج.
تاريخ اللوحة
في حوالي عام 1657 ميلاديا وفي أعظم مراحلة تألقا ورونقا، رسم الفنان دييغو فيلاثكيث هذه اللوحة من أجل بيدرو دي آرسي، والذي كان يعد شخصية هامة في ذلك الوقت. وكراسّام ملكي لم يعتد فيلاثكيث القيام بطلبات خاصة إلا أنه استثنى هذه الحالة حيث أن آرسي كان قناص الملك فيليب الرابع ملك إسبانيا ، أو المسؤول عن تنظيم رحلاته للصيد، وعلى ذلك كان له بعض النفوذ في البلاط الملكي ب مدريد. في بدايات القرن الثامن عشر انتقلت اللوحة لتشكل جزءا من المجموعة الملكيَة، وفيما بعد تم حفظها بمتحف ديل برادو بمدريد.’
متحف ديل برادو
المقالة الرئيسة: متحف ديل برادو
(متحف ديل برادو في مدريد عاصمة إسبانيا هو متحف ومعرض الفنون وأحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية واحدة من أروع مجموعات العالم من الفن الأوروبي، من القرن الثاني عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر، على أساس جمع الملكية الإسبانية السابقة. ويقدم متحف ديل برادو نماذج عديدة لمدارس الرسم الأسباني، الإيطالية، الفلمنكية، الفرنسية، الألمانية، الهولندية، الإنجليزية.
•وظهر في أسبانيا الكثير من الفنانين الذين نافسوا عمالقة الرسم في إيطاليا وفرنسا وألمانيا.
•وتتجسد عبقرية هؤلاء الفنانين الأسبان في اللوحات الزيتية والمنحوتات العديدة، التي يضمها متحف ديل برادو في قلب العاصمة الأسبانية مدريد. وتزيد هذه الأعمال عن الثلاثة آلاف رسم زيتي لأشهر عمالقة الرسم في العالم، بالإضافة إلى ما يربو على 400 منحوتة، ومجموعة من المجوهرات وقطع نادرة من البور سلين والكريستال والمشغولات الذهبية.)
لوحات أخرى للفنان
المقالة الرئيسة: عجوز تطهو البيض (لوحة فنية)
لوحة عجوز تطهو البيض
طاهية البيض العجوز (بالإسبانية: Vieja friendo huevos) هي لوحة فنية من عمل الفنان الإسباني دييغو فيلاثكيث والتي رسمها في فترة شبابه في المدينة الإسبانية إشبيلية عام 1618، وكان ذلك بعد عام واحد فقط من امتحانه كرسام. توجد اللوحة الآن في معرض اسكتلندا الدولي، تحديدا في العاصمة ادنبرة، منذ عام 1955. ولقد حصل عليها ورثة السيد فرانسيس كووك بمبلغ يقدر ب 57000 جنيه استرليني
المقالة الرئيسة: لاس مينيناس
لوحة لاس مينيناس
لاس مينيناس (بالإسبانية: Las Meninas) أو الوصيفات هي لوحة من عمل الرسام الإسباني دييغو فيلازكيز رسمت عام 1656، الذي اعتبر أبرز رسام في ما عرف بالعصر الذهبي الإسباني. اللوحة معروضة في متحف ديل برادو في مدريد، إسبانيا.يعتبر تعقيد وغموض العمل ومدى المعاني التي قد تستوحى من الشخصيات المرسومة وزاوايا الرسم ذا قيمة فنيَّة كبيرة مما جعل اللوحة إحدى أكثر الأعمال أهميَّة على نطاق واسع والتي تم الإشارة إليها في تاريخ اللوحات الفنية.
لوحة البابا إنوسنت العاشر والذي ولد في روما في 6 مايو 1574. هو البابا رقم 236 في الكنيسة الكاثوليكية بين 1644 و1655. وفي 15 سبتمبر 1644 خلف البابا أوربان الثامن في منصب البابوية، ليصبح واحداً من أكثر بابوات تلك الحقبة نفوذاً وحنكة سياسية وليوسع السلطة الزمنية للكرسي الرسولي بشكل كبير. وتوفي في روما في 7 يناير عام 1655.
عن الرسام
تمثال لدييجو بيلاثكيث في مدريد.
دييغو رودريغث دي سيلفا أي فيلاثكيث (بالإسبانية: Diego Rodríguez de Silva y Velázquez، ولد في 5 يونيو 1599، إشبيلية، إسبانيا – توفي في 6 أغسطس 1660 في مدريد، إسبانيا) كان رساماً إسبانياً، يعتبر واحدا من أعظم ممثلي الرسم الإسباني وكبير الرسامين في العالم. من أشهر أعماله عجوز تطهو البيض (1618) ولوحة البابا إنوسنت العاشر (1650)، واستسلام بريدا (1635)، وخادمات الشرف (1656) وأسطورة أراكني، حيث تحتوي على تقنيات استثنائية وبراعة في استخدام الإضاءة. يعد من أشهر فناني الأسلوب الباروكي.
انظر أيضًا
2 مايو 1808
زحل يلتهم ابنه
اللوحات السوداء
عائلة كارلوس الرابع
التعليم: في الماضي والحاضر والمستقبل
عجوز تطهو البيض
شرح مبسط
أسطورة أراكني والمعروفة بالغزّالات (العاملات بمصنع الغزل) (بالإسبانية: La fábula de Aracne) هي لوحة زيتية للفنان دييغو فيلاثكيث والتي توجد حاليا في متحف متحف ديل برادو بمدريد. يعد هذا العمل أحد أفضل معروضات الرسم ال باروكي [4][5][6] الإسباني، كما ويعتبر من أعظم الأمثلة على براعة فيلاثكيث. إلى جانب أنها واحدة من أعماله التي تتسم بالغموض، حيث لا يزال الهدف الحقيقي لهذه اللوحة مجهولا حتى الآن.