- [ تعرٌف على ] الكفرين
- [ تعرٌف على ] تيوس إدني
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب السندى العقارى
- [ خذها قاعدة ] لا مستقبل لك إذا أضعت حاضرك أسفاً على ماضيك. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] نفط بحر الشمال
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية الفنزويلية
- [ خذها قاعدة ] الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب. - الجاحظ
- [ تعرٌف على ] عبير عياش
- [ تعرٌف على ] بابوية كاثوليكية
- [ تعرٌف على ] فوندو
- [ تعرٌف على ] بيرت (ميشيغان)
- [ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بالسعي في حوائج المسلمات وتفريج كربهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول «من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»[متفق عليه] وأصحاب الحوائج كثر في هذا الأيام واحمدي الله – عز وجل – أنك تُعطين ولا تأخذين.
- [ تعرٌف على ] سندباد (فيلم 1992)
- [ تعرٌف على ] ورم قطني
- [ دليل العين الامارات ] غنتوت لتجارة الفحم (ش.م.ك) صنعاء ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ... العين
- [ منوعات للأحبة ] لماذا نشتاق لمن نحب
- [ تعرٌف على ] أهل النخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد ابراهيم سعد الطخيس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قلوري (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
- [ تعرٌف على ] جي بي دي فورميس 2022
- [ محامين السعودية ] مها بندر غزاي العتيبي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مستشفى دار الشفاء (طرابلس)
- [ تعرٌف على ] الكنائس في مدينة الناصرة
- [ منوعات للأحبة ] صفات يحبها الرجل في الفتاة
- [ خذها قاعدة ] يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية. أن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ليف أولمان
- [ منوعات في فن الطهي ] طرق عمل الفراخ بأنواعها
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون طريق النهدة للحلاقة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ماري ملكة إسكتلندا
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان بالحليب
- [ وصفات تكثيف الشعر ] فوائد الفلفل للشعر
- [ تعرٌف على ] ثقافة
- [ تعرٌف على ] ليو يي فاي
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2023
- [ تعرٌف على ] قائمة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد التازي
- [ تعرٌف على ] سول بيلو
- [ منوعات إسلامية ] ما هو وصف الجنة؟ 7 أوصاف لأهل الجنة وحياتهم فيها
- [ حلويات رمضان ] عمل أصابع الست
- [ تعرٌف على ] الخدمات الطبية الطارئة للأطفال
- [ تعرٌف على ] رولا الفرا الحروب
- [ تعرٌف على ] ماونت أند بليد 2: بانيرلورد
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان في 4 خطوات
- [ تعرٌف على ] محمد علي التاجر
- [ تعرٌف على ] خوجة أحمد يسوي
- [ تعرٌف على ] تحميل (شبكات)
- [ تعرٌف على ] شعفل بن علي الأميري
- [ تعرٌف على ] بدر الدين القرافي
- [ برمجة وتصميم المواقع ] 3 خطوات لإنشاء قناة على موقع يوتيوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الوسط إفريقية
- [ تعرٌف على ] قائمة قوائم الأفلام
- [ تعرٌف على ] محمد السعيدي الجردي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] خفاش هيلديغارد
- [ منوعات في التقنية ] كيف تفتح إيميل عبر 5 طرق مختلفة
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ لَمْ يَمُتْ لَمْ يَفُتْ .
- [ خذها قاعدة ] متى اتسع نطاق محبتك، اتسع نطاق الجمال في حياتك، لأنك لا تستطيع أن ترى قباحة في ما تحب، ولا جمالاً في ما تكره. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] أوشن بيتش (نيويورك)
- [ فــــــرصة ] (84) مسح الحجر الأسود والركن اليماني 150 - " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطَّا ". [صحيح الجامع].
- [ تعرٌف على ] الحاضرون العشرة
- [ خذها قاعدة ] بواطن المبتدئين كالشمع تقبل كل نقش دون أي نقاش. - يوسف زيدان
- [ فوائد الزيوت للشعر ] أفضل زيت جوز الهند للشعر
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الغابون
- [ تعرٌف على ] هيئة وادي النيل للملاحة النهرية
- [ منتجات غذائية ] فوائد الروبيان
- [ حبوب البشرة ] آثار الحبوب البنية
- [ تعرٌف على ] رحى الغيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين علي واصلي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد حامد حمدان الجمال ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة باب النعيم للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] جيتيسبيرغ (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] سجن خاص
- [ سعة رحمة الله عز وجلالبخاري بدء الخلق (3022) ، مسلم التوبة (2751) ] عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : لما خلق اللَّه الخلْقَ كتبَ في كتابٍ فهو عندَه فوق العرش : إِن رحمتي غَلبَتْ غضبي . ---------------- قال أَبو سليمان الخطابي : أَراد بالكتاب أحد شيئين : إما القضاء الذي قضاه وأوجبه كقوله سبحانه وتعالى : كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي أي : قضى اللَّه ، ويكون معنى قوله : " فهو عنده فوق العرش " أي : فعلم ذلك عند اللَّه فوق العرش لا ينساه ولا ينسخه ولا يبدله كقوله سبحانه وتعالى : قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى وإِما أن يكون أراد بالكتاب اللوح المحفوظ الذي فيه ذكر الخلق وبيان أمورهم وذكر آجالهم وأرزاقهم والأقضية النافذة فيهم ومآل عواقب أمورهم . قلت : ويثبت هذا الحديث العرش ، وأنه سبحانه فوق العَرش على السماء ، ويثبت صفة الرحمة والغضب للّه سبحانه وتعالى
- [ حكمــــــة ] قيل لأم الدرداء رضي الله عنها : ما كان أفضل عمل أبي الدرداء فقالت التفكر .
- [ تعرٌف على ] محطة سيبروك للطاقة النووية
- [ تعرٌف على ] لويز بيرس
- [ وصية ضيغم لبنيه ] قال مالك بن ضيغم: لما احتُضِر أبي قلنا له: ألا تُوصي؟ قال:بلى: أوصيكم بما أوصى به إبراهيمُ بنيه ويعقوبُ: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة:132].وأوصيكم بصلة الرحم، وحسن الجوار، وفعل ما استطعتم من المعروف، وادفنوني مع المساكين .
- [ خذها قاعدة ] قلنا له يا ولي الأمر : حلمنا الليلة بوطن ليس فيه أحد فوق القانون , ولا واسطة فيه ولا فساد , قال : عليكم بأذكار المساء فهذا من أضغاث الأحلام. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] عبودية
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] غشوه زري للمستلزمات النسائيه
- [ دليل العين الامارات ] الحياة الحقيقية لتجارة المواد الغذائية ... العين
- [ تعرٌف على ] إعادة التحريج
- [ تعرٌف على ] أران
- [ متاجر السعودية ] معهد علوم المستقبل العالي للتدريب ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز بن عبدالله بن عميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا يُفسد الخير إلا البحث عن الثناء. - فرانسيس بيكون
- [ تعرٌف على ] سورة الفجر
- [ تعرٌف على ] خالد ضياء أوشاقلي كيل
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضيغم قال : ما سمعت أبي ينشد ، من الشعر شيئا إلا هذه الأبيات : « قل للمؤمل والمنايا شرع ماذا يغرك يا ابن من لم يخلد يا ابن الذين تقطعت أوصالهم ترجو البقاء وأنت غير مخلد وأبوك مالك كان يأمل ما ترى حتى أتته منية لم تردد » ، قال : فإذا قالها ، بكى وأبكى .
- [ تعرٌف على ] ريفر بليت
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز تعافى الطبي taafi qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مطار كواترو دي فيفيريرو
- [ آية ] ﴿ وَٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَةً لِّيَكُونُوا۟ لَهُمْ عِزًّا ﴿٨١﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٨١﴾ ]ما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغير الله إلا خذل. ابن تيمية:4/292.
- [ تعرٌف على ] إروين فوكسبيتشلر
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله، الباهر برهانه، القاهر سلطانه، ملك الأملاك، ومدبر الأفلاك، الذي لا تدركه الحواس، ولا تشبهه الأجناس، ولا تبلغه الأوهام، ولا تحيط به الأفهام، ربّ الأرض والسموات، وغافر الذنب والسيئات، وسامع الدعوات عند إجابة الرغبات، وراحم العبرات عند إقالة العثرات، يوم تخشع الأصوات، وتختلف اللغات ـ ويحشر الأحياء والأموات، وتكثر الحسرات من فوات الحسنات، وتعظم الروعات من بدو العورات، وتعنو الوجوه لله الواحد القهّار، خالق الليل والنهار، وشاقّ البحار والأنهار، ومجري القضايا والأقدار، وعالم الخفايا والأسرار، وواعد العفو والغفران، وصامن المنّ والإحسان، ذلكم الله ربكم فاعبدوه مخلصين له الدين)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] النخيل 360 فريسينيت ... دبي
- [ تعرٌف على ] قلبي وسيفي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] ورم سرطاوي في الأمعاء الدقيقة
- [ تعرٌف على ] كلمات وصور (فيلم)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الكفرين # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الكفرين
القرية قبل عام 1948
تحدها من الغرب قرية خبيزة ومن الجنوب الغربي البطيمات ومن الشرق اللجون. كانت القرية تقع في أرض فسيحة بلغت مساحتها حوالي 10882 دونماً، امتدت من أراضي صبارين غرباً وحتى الكفرين شرقاً في منطقة خفيفة الانحدار وذات أودية ضحلة. وضمت أراضي القرية نحو عشرة آبار وينابيع، منها عين الصفصاف وعين البلد وعين قاسم وعين عباس وغيرها. كانت الكفرين، أي القريتين بالعربية، تعرف عند الصليبيين باسم «كافورانا». وفي أواخر القرن التاسع عشر بلغ عدد سكانها 200 نسمة. في عام 1922 كان عدد سكنها حوالي 571 نسمة وفي عام 1945 حوالي 920 نسمة، وفي 1947 حوالي 1020 نسمة. اعتمد السكان في معيشتهم على تربية المواشي والزراعة، وكان القمح هو المحصول الرئيسي فيها. وفي عام 1945 كان حوالي 9776 دونماً مخصصاً للحبوب وحوالي 147 دونماً مستخدماً للبساتين. كان في القرية عام 1948 مسجد ومدرسة ابتدائية للبنين أنشئت عام 1888 خلال الحكم العثماني.
القرية اليوم
يتقسم الموقع والمنطقة المحيطة به إلى معسكر للتدريب العسكري، ومرعى للبقر، وقد سيجت منطقة مملوءة بالأنقاض ومغطاة بالتراب والشجيرات والأشواك. وتتبعثر أشجار اللوز، والزيتون والتين حول الموقع، ولا يوجد مستوطنات على أراضي القرية.
احتلال القرية عام 1948
في الثاني عشر من نيسان (أبريل) 1948 هاجمت وحدات من قوات الـ«بلماح» الصهيونية قرية الكفرين وتم تفريغها من أهلها بالقوة والإرهاب. في نفس اليوم تم نسف حوالي 30 بيتاً في القرية. في الـ19 من نيسان أجرت وحدة «البلماح» في الكفرين تدريباً على «حرب في منطقة سكنية»، وفي نهاية التمرين محيت الكفرين من على الأرض. لاجئوا الكفرين الذين نزحوا عن قريتهم قبل احتلالها بيوم توزعوا في أماكن مختلفة، ويُقيمون حالياً في مخيّمات: جنين ونور شمس والفارعة، وفي مدن: عمّان وأم الفحم ومعاوية وعين إبراهيم وعكا. ولم تُبنَ مستعمرات إسرئيلية على أراضي القرية، لكن بعض هذه الأراضي يُستخدم كمنطقة للتدريب العسكري الإسرائيلي وبعضها مرعى لأبقار «كيبوتس عين هشوفط».
شرح مبسط
الكفرين هي قرية فلسطينية. تبعد عن حيفا باتجاه الجنوب الشرقي مسافة 30 كم وحوالي 6 كم إلى الشمال من وادي عارة، وترتفع عن سطح البحر 250 متراً، هجرت عام 1948.