- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- [ تعرٌف على ] أبفيل (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ تعرٌف على ] عام دراسي
- [ تعرٌف على ] المهر الدامي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] محافظة المنوفية
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة
- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- [ تعرٌف على ] فصائل السلام الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] ثلم بين حديبتي العضد
- [ تعرٌف على ] قائمة الحاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] بشار الشطي
- [ تعرٌف على ] خربة اللوز
- [ تعرٌف على ] مديرية مناخة
- [ تعرٌف على ] جائزة الدولة البارزة في العلوم والتقانة
- [ تعرٌف على ] سيغفرت - هورست غونتر
- [ تعرٌف على ] كشك (أكلة)
- [ تعرٌف على ] ليبرتيفيل
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] حل صعوبة البلع
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] قل للعابر أن يعود, نسي هنا ظله! - وديع سعادة
- [ حكمــــــة ] عن طارق بن شهاب ، قال : « ضرب خالد بن الوليد رجلا الحد على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثم ضرب رجلا آخر الحد ، فقال له رجل : هذه والله الفتنة ، ضرب رجلا أمس ، وضرب آخر اليوم . فقال له خالد : ليس هذا بالفتنة ، ولكن الفتنة إذا كنت في أرض يعمل فيها بالمعاصي ، فأردت أن تأتي أرضا لا يعمل فيها بالمعاصي ، فلا تجد »
- [ لغة ] ما هي اللغة الرسمية في كندا
- [ تعرٌف على ] أوبرإيكلزهايم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية المنغولية
- [ تعرٌف على ] برونزية لرستان
- [ نصائح للأحبة ] كيف اجعل حبيبتي تعشقني
- [ تعرٌف على ] بنو مالك (قبيلة)
- [ تعرٌف على ] نسبة السعة الحرارية
- [ تعرٌف على ] قائمة فصول الخيميائي الفولاذي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكندية
- [ مدن وبلدان ] أرخص دول العالم في المعيشة 2021
- [ تعرٌف على ] القوشجي
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية الماء للكائنات الحية
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] خالد العياف
- [ تعرٌف على ] القمة العالمية للعمل الإنساني
- [ تعرٌف على ] سيسي سبيسك
- [ تعرٌف على ] شعب بايوت الشمالي
- [ العناية بالقدم ] أسباب رائحة القدمين
- [ تعرٌف على ] قانون العمل المعدل في فرنسا
- [ صور من سوء الظن باللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] من ظن به أن يترك خلقه سدى ، معطلين عن الأمر والنهي ، ولا يرسل إليهم رسله ، ولا ينزل عليهم كتبه ، بل يتركهم هملا كالأنعام فقد ظن بالله ظن السوء .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ابريل للالمنيوم ذ.م.م ... منامة
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] عبارات لصديقتي الغالية
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تيسير الولادة
- [ عبارات عن الأسرة ] أفضل 22 عبارة عن الأم و الأب وبر الوالدين .. تعرف عليهم
- [ مطاعم السعودية ] كعك و جبن
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] المتحدة للتصميم والصناعة UNITED DESIGN INDUSTRY ... الدوحة
- [ الْجوَار قرَابَة وَنسب النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] واعلما أَن الْجوَار قرَابَة وَنسب فتحببا إِلَى جيرانكما كَمَا تتحببان إِلَى أقاربكما ارعيا حُقُوقهم فِي مشهدهم ومغيبهم وأحسنا إِلَى فقيرهم وبالغا فِي حفظ غيبهم وعلما جاهلهم .
- [ أمراض القولون ] هل القولون يسبب فقدان الشهية
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور
- [ حكمــــــة ] إلى طيِّبة المنبت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : «نساؤكم من أهل الجنة: الودود التي إذا أُوذيت أو آذت أتت زوجها حتى تضع يدها على كفه، فتقول: لا أذوق غمضًا حتى ترضى» [رواه الطبراني].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحي عبدالعزيز العيافي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فانكويشر الإدارة ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] قطاف الطبيعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سان سيباستيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عابد مرزوق الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ بنوك السعودية ] مصرف الإنماء فرع الروضة - سيدات
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] المتحده لحلول التكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] جون باغوت غلوب
- [ تعرٌف على ] الأيدي الناعمة (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] علي محمد حبيب العصفور لأنشطة التقييم والتثمين ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الكناري الذهبي للطيور ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله علي المحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] رغدان للدهانات المحدوده
- [ تعرٌف على ] جاذبية مضادة
- [ خذها قاعدة ] إن من يكذب على نفسه، ويرضى أن تنطلي عليه أكاذيبه، يصل من ذلك إلى أن يصبح عاجزاً عن رؤية الحقيقة في أيّ موضع، فلا يعود يراها لا في نفسه ولا فيما حوله، وهو ينتهي أخيراً، لهذا السبب، إلى فقد احترامه لنفسه واحترامه لغيره. - فيودور دوستويفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد بن عبدالله الدوسري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] كفترياالسنياري ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] سئل بشر بن الحارث , عن أحمد بن حنبل , بعد المحنة فقال: ابن حنبل أدخل الكير فخرج ذهبا أحمر.
- [ جبال ووديان ] سلسلة جبال الألب
- [ آية ] ﴿ إِذَا جَآءَ نَصْرُ ٱللَّهِ وَٱلْفَتْحُ ﴿١﴾ وَرَأَيْتَ ٱلنَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ ٱللَّهِ أَفْوَاجًا ﴿٢﴾ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَٱسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابًۢا ﴾ [ سورة النصر آية:﴿١﴾ ]إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله؛ فإن هذا من الشكر، والله تعالى يقول: (لئن شكرتم لأزيدنكم)، وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين، وبعدهم في هذه الأمة؛ لم يزل نصر الله مستمراًً حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل. السعدي: 936.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ألوان الجمال للتشغيل والصيانه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] تميم زيد سعود التميمي ... الرياض
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] كابيتل انشيورنس بروكريس
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
الحفاظ على النص الملحمي في العصور الوسطى
تعد الأعمال المحفوظة في إسبانيا قليلة مقارنة بالأعمال المحفوظة في فرنسا، بالإضافة إلى عمل كانتار دى ميوسيد الشبه مكتمل (3000 بيت) والحفاظ على 101 بيت من كانتار دى رونتيسبايس، والعمل الذي تأخر في الوصول موثيداديس دى رودريجو، وقصيدة فرنان جونزاليز التي تم إعادة صياغتها بطريقة مثقفة وبعض القطع من لوس سيتى انفاتيس دى لارا. ويوجد نوعان من المخطوطات: مخطوطات الراوي ومخطوطات المكتبة، وتوضح جودة هذه المخطوطات لماذا لم تصلنا أعمال ملحمية كثيرة مثل فرنسا، حيث يعطى المزيد من المخطوطات الموجودة بالمكتبة. وغالبًا ما يتم نسخ مخطوطات المكتبة في فرنسا، حيث انه في إسبانيا يتم إلحاقهم بالوثائق التاريخية، حيث يرجح أن يكون ذلك بسبب إخلاصهم للتاريخ. في حين أن في فرنسا لا يفعلون ذلك، ولكن يكتفوا بهذا النوع من النسخ. ويوجد ايضًا سبب محتمل آخر وهو التغيير في تقنيات عملية النسخ. مثال على دمج الوثائق الزمينة هي الإستوريا الإسبانية (أول وثيقة زمنية عامة)، وقد تم دمجهم بطريقتين: تلخيص شبه كامل ونص حول إلى نثر. ولم تتحول لا إستوريا إلى نثر ملحمي، ولكنه يخدم الإستورياس في شكل نثرى، والبعض يستند للشعر. مشكلة تكوين فن الملحمة في القرون الوسطى
يوجد عدة نظريات حول كيفية تشكيل فن الملحمة في العصور الوسطى: 1-أطروحة رومانسية: حيث تتكون الملحمة عن طريق خلط مجموعة بشكل عفوى. 2-نظرية الشعر الغنائي القصير: كانت الأغانى القصيرة رائدة للملاحم الواسعة، وقد تمتعت هذه النظرية بمكانة كبيرة حتى أوضح مانويل ميلا وفونتاناليس أن الرومانسيين هم الذين إنفصلوا عن الأغانى الملحمية. 3-نظرية فردية (جوزيف بيديير): يعتبر فن الملحمة من أعمال شعراء فرديين، الرواة هم الناطقون عن رجال الدين، وقد أصر بيديير على الفائدة الدعائية لهذه الأغانى (حقيقة أن الاقتباس عن راهب أو معلم يمكن أن يجذب الحجاج أو يضع حدود بدنية). ولكن يوجد قصائد ذات إلهام دنيوى، ويوجد دورات كاملة من دون إستلزام الرهبانية. كما إنتهى دماسو ألونسو من هذه النظرية بعد اكتشاف لا نوتا إيميليانينسى، وهي عبارة عن قصة قصيرة رونثيسبايس متبوعين بخطوط عامة، لاتشانسون، ولكن بطريق أقدم بثلاثين إلى خمسين عام (1,054-76). وقد أثبت انتشار موضوع الملحمة من قبل رول دان قبل الأغانى الملحمية المعروفة، أي إنها نشاط ملحمي بطئ. 4-نظرية التجديد (منندينيث بدال): وهنا يعطى أهمية كبيرة لقوى الشعب. أسند بطء عملية التطور إلى فن الملحمة وعدد من النصوص الضائعة (وفقًا لذلك لايمكن أن تكون الكانتار أو لاتشانسون نصوص أولى لمدى كمالهم) وقد أكد أن الكاتب ليس لديه مثل هذا الوعى، كما هو مبين من قبل، خفاء الهوية، التي تدمج مع المجتمع، إعادة صياغة ثابتة (وهي التي أسماها ميلا بارينتيس أو المتغيرات)، فأصبح هذا أمر ثابت في أدب العصور الوسطى. وقد عاش فن الملحمة الأسبانى عدة قرون في تنوع ثابت وفي حالة بطيئة (كما أوضح لنا ألونسو بعدما سلط الضوء على لانوتا إميليانينسى). نرى القصائد القصيرة (من 500 ل600 بيت) مثل جراثيم الأغانى الملحمية الكبيرة: تم مدهم من أجل إعادة الصياغة وليس من أجل اللصق. 5-نظرية شفوية: أسند التكوين الشفوى للقصيدة وثبات إعادة خلقها. ولكن، لاتعلم أين يمكن أن تطبق القصيدة الغنائية العربية. وتعرف بوجود نصوص انتقالية، بين الأسلوب الشفهى والمكتوب وقد تحدث آلن ديرموند على التأثير العميق في الأسلوب والتقنية والمحتوى الشفهى (ونرى أن هذا ليس فقط في الكانتار دى ميوسيد ولكن ايضًا في خيل بيثينتى أو في دون خوان مانويل). وقد سلط ديرموند الضوء على التفاعل المعقد بين عناصر المثقف والراوى. مشاكل أصول فن الملحمة القشتالية
1-النظرية اللاتينية: تأتى الملحمة القشتالية من الملحمة اللاتينية عن طريق فن الملحمة اللاتينية العامى (مما يؤكد وجود آثارلاتينية في فترة الرومانسية). 2-النظرية الفرنسية: وفقًا للمدافعين عن هذه النظرية، تندرج الملحمة القشتالية من الملحمة الفرنسية، حيث كانت فرنسا هي مركز الحياة الأدبية في العصور الوسطى. وقد أكد ميلا ومينينديز. وقد إعترف بيدال بتأثير الملحمة الفرنسية في بداية القرن الثانى عشر على الرغم من حالتها الثابتة عندما كانت تتكون الملحمة. 3-النظرية الألمانية: تعتبر الملحمة القشتالية تراث للشعوب الألمانية التي كانت تتغنى بأشعار ملحمية تنشر أفعالها. كما في عهد تاثيتو. ولكن قد مضى وقت طويل بين هيمنة القوط وأوائل الأعمال الملحمية، لذلك فمن الصعب الأخذ بهذه النظرية. 4-النظرية العربية: ولقد حمل التأثير العربى المسئولية على عاتقه، الذي يقوم على الملحمة الأندلسية. وفقًا لماركوس مارتين فقد تأثر القوط باللاتينية ومع وصول العرب تم إسترجاع الملحمة الغنائية (حيث إعترف هذا الكاتب بهذا التأثير الثلاثى: العربى، اللاتيني والألمانى). 5-وفقًا لدرموند فإن أصل الملحمة الغنائية قد كان في عصر بطولى، الذي من الممكن أن يكون:
الغزو الألمانى (أثناء عبور البيرينيون).
عملية الإسترداد الأولى (ولكن لا يوجد دليل يثبت هذه).
استقلال قشتالا (وهنا يوجد شهادات لتثبتها).
حياة السيد. خصائص الملحمة الغنائية الإسبانية
ولقد أعطى منينديز بيدال خصائص تدعم أطروحته التجديدية ويتحدث عن عدم الانتظام الثابت والسجع في الأبيات، التي ليست نموذجية فقط في الملحمة الغنائية القشتالية ولكن ايضًا مشتركة في الشعر الأنجلو نورمان وشمال الإيطالية، ولكن أمام الانتظام والساكن الفرنسى. وايضًا تحدث عن الحيوية الهائلة والقدرة على التجدد. وقد قدم بيدال ميزة أساسية أخرى وهي الواقعية (وقد قيل أن بيدال يبالغ دائما في هذا الجانب): التاريخية (تناسبها أكثر الملحمة الفرنسية). الواقعية من الحياة اليومية (وهو الالتفات للحياة اليومية). واقعية الأرواح (روح الديموقراطية لأن الإقطاعية ليست قوية في إسبانيا). وفقًا لكولينز فإن مشكلة الفاريسمو مشكلة ثانوية.وعلى الرغم من أن الملحمة الغنائية لها جذور على أرض تاريخية، لم تكن مسئولية الشاعر حفظ التاريخ. وتعطى التاريخية والواقعية لمحاولة احتمال. البطولات القشتالية: مواضيع، دورات والتسلسل الزمنى
ينقسموا إلى أربعة مراحل: 1-تدريب (منذ البداية – بعد القرن العاشر حتى عام 1140) كان يوجد غنائيين غالبًا بشكل مختصر. ويوجد من تابع الاعتقاد بأن هناك دورة حول الغزو العربى وبدايات حرب الإسترداد. ودورات هذه المرحلة هي: 1-دون رودريجو: خسارة إسبانيا، الفتح الإسلامى. 2-الكوند فرنان جونزاليز: أصله من قشتالا. إنها دورة دعائية (دير سان بيدرو دى أرلانزا) وضع الملحمة تحت الملحمة الدينية. ولديها مصادر مثقفة ويقطر وطنية قوية. 3-دورة البطل القشتالى (السيد). 4-دورة كارولينجو (منسوب إلى ملك أسبانى): وليست هذه الفترة البطولية، والغنائيين الكارولينجو بالإضافة إلى المعاكسين لهذا التيار هم الذين يتبعون الحقائق والذين يرجعون إليها. والمحور الأساسى لدورة كارولينجو هو الإمبراطور كارولينجو وفرسانه. وواحد من الأعمال التي تشكل جزء من هذه الفترة هو الكانتار دى رولدن، وهي عبارة عن قصيدة مجهولة تحكى عن الهزيمة التاريخية للفارس رولدن في رونثيسبايس أمام العرب عام 778. 2- الإزدهار (من 1140 حتى 1236): وقد كسب الغنائيون الملحميون في الكمال والطول، فقد رصدت التأثير الفرنسى (من خلال طريق الحج). وكانت هذه بعض النصوص المحافظة: • ميوسيد • رونيسبايس (101 بيت) • دورات أخرى • دورة بريتون أو آرثر حيث يتركزوا في مغامرات فرسان البلاط الملكى للملك أرتورو. ينتموا إلى هذه الدورة، بحث سانتو جريال، حب تريستان ألسولدا، المائدة المستديرة، الساحر مارلين، خينيبرا ولانثاروتى. وكان أحد كتاب القرن الثانى عشر الذين تناولوا هذه المغامرات، هو تشيرتن دى ترويس. وقد كتب برثيبال أو قصة جريال، التي سرد بها قصة الفارس برثيبال. برناندو دل كارديو: رد فعل الوطنيين ضد اشعار كتاب الكارولينجوس ويمكن أن يكون لها أساس حقيقى. 3- تحويل الشعر إلى النثر في الوثائق الزمينة (1236 حتى منتصف القرن الرابع عشر): يوجد تنقيح مستمر للأشعار وتكييف للأعمال البطولية الفرنسية. 4- هبوط (من منتصف القرن الرابع عشر حتى منتصف القرن الخامس عشر): تفخيم للملحمة. وقد أعطى مدخل إلى العناصر الخالية أو الأسطورية: تأثير درامى، تمجيد غير منظم للبطل. قد تجزأت الأشعار الطويلة وسلط الضوء على النصوص المحافظة الخاصة بشباب رودريجو. أغانى أخرى للقصص البطولية الإسبانية
وتضمن ايضًا اثنان بخصوصيات كثيرة: قصيدة ألفونسو أونثينو: حيث تشترك خصائص ملاحم الرواة وملاحم رجال الدين، وكانت تتألف على الأرجح من قبل رودريجو يانيز. كانتار دى لاكامبانو دى اويسكا: ملحمة أرجونية. أسلوب كتابة الملاحم
أسلوبيًا، تتميز الملاحم باستخدام أسلوب الحكى. حيث يريد الراوة أن يشعر المستمعين بالأحداث كما كانت تتطور وقت حدوثها، ولذلك فقد استخدم أساليب متنوعة: حيث استخدم أشكال الفعل الماضى. تنويع ثابت في منظور الوقت. استخدام أسلوب أو خطاب مباشر من أجل التحدث مع الأشخاص. عرض الأحداث وردود الفعل النفسية للأشخاص عن طريق وصف الأحداث ولفتات مرئية للجمهور في شكل سلسلة مشاهد خيالية. بدأ الحكى بعقدة بطريقة دقيقة لتعطى علم مسبق للقصة والأشخاص من قبل الجمهور. علاوة على ذلك، فإن الشفاهيه تفرض على كل بيت أن يتمتع بحكم ذاتى. وهناك التكرار المستمر في الصيغ السردية، خاصة بالنسبة إلى موضوعات معينة في الملحمة: وصف بطل الرواية، وصف المعارك، إلخ… المقاييس
وتنتظم الملاحم في بعض الأحيان في شكل مقاطع شعرية، ففى المعتاد أن تظهر في شكل لفتات مهيكلة أو سلسلة من الأبيات بين 12 حتى 16 مقطع، التي تتشارك في نفس القافية الساكنة، وعادة تشكل وحدة موضوعية أو حدث، وفي بعض الأحيان يظهر البيت مقسم حتى منتصفه (بعد المقطع السابع أو الثامن) وهذا يسمى بالتفعيل. وتعتمد الملحمة القشتالية على القافية بشكل كبير، أكثر مما كانت عليه في المقاطع ومن هنا تتميز بعد تساوى المقاطع.
بوابة التاريخ
شرح مبسط
الفن الغنائي الملحمي هو سرد لقصص بطولية في شكل أبيات شعرية (ويقابله في النثر الملحمة). ويعد الاضطهاد للشرف هو العامل المشترك بين الروايات الملحمية وذلك عن طريق الخطر. وقد كان الفن الغنائي الملحمي الأوروبي في الأصل ملحمة يونانية لاتينية تم تجديدها، ولكن بنفس شكلها الأساسى. ويوجد فئتان من الفن الملحمي: الملحمة البطولية (وهي تقدم لعامة الشعب) والملحمة الثقافية (وكانت تكتب غالباً في العصور الوسطى باللغة اللاتينية).