اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 3:54 م
ود الكبيدة، وهو لقب والده محمد، فهو لقب موروث للأسرة.
قبيلة الجعليين المشهورة في السودان، تلك القبيلة العباسية التي ينتهي نسبها إلى سيدنا العباس بن عبد المطلب (عم النبي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم). وأصول والده هم الميرفاب بمنطقة (دار مالي) جنوب مدينة (بربر).
فهو عبد الرحمن بن محمد (الملقب بود الكبيدة) بن عبد الماجد بن حاج الحسين بن محمد بن الزاكي بن محمد بن الملك رحمة بن الصائم بن الملك رحمة (الملقب بالبخيت) بن الملك سويكت بن الملك رحمة (المكنى بأبي ختام) بن محمد (الملقب بالميرف) بن إدريس (المكنى بأبي ستر) بن بشارة بن ضيغم بن ضياب بن الملك غانم بن حميدان بن صبح العلا بن مسمار بن سرار بن كردم بن إدريس (المكنى بأبي الديس) بن قضاعة بن عبد الله (الملقب بحرقان) بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم (الملقب بالجعلي) بن إدريس بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد (الملقب بهاطل) بن أحمد (الملقب بياطل) بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن علي (الملقب بالسجاد) بن عبيد الله بن محمد بن عبد الله ابن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
والدته رقية عبد الله البشير محمد الخبير، وهي من أصول الجعليين النافعاب بمدينة (شندي) شمال السودان، كما أن لها انتسابا إلى العمراب والشيخ حامد أبو عصاة سيف.
ولد في صبيحة يوم الاثنين 25 رمضان عام 1372هـ الموافق 8 1952م، بقرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين، حيث ارتحلت الأسرة بصورة مؤقتة إلى تلك المدينة، ومن هنا جاءت التسمية على (الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ القرشي)، فكانت والدته تناديه بـ(أبو البكيرة) والبكيرة هى بنت الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ القرشى. وفي ود الخبير التي تبعد مسافة 13 كيلومتر شرقي مدينة رفاعة- حاضرة البطانة ترعرع عبدالرحمن وسط أخوته، وهم الأخ الأكبر من والده وهو عبدالماجد محمد عبدالماجد (كان يعمل بناءً)، وأمه آمنة أحمد شقيقة الحسين أحمد، يليه أخته من والدته فاطمة أحمد الفكي محمد، ثم له من الأشقاء علي محمد عبدالماجد الدكتور البيطري الذى كان المدير الأسبق للمركز القومي للبحوث، وعبد الله محمد عبدالماجد (صاحب ورشة حدادة)، وهؤلاء كلهم يكبرونه سناً، أما من هم دونه سناً عمر محمد عبدالماجد- أخصائي مايكروبيولوجي، ومحمد توم محمد عبدالماجد- طبيب بشري، عثمان (توفي وعمره عاماً)، أم الحسين (توفيت وعمرها 15 عاماً)، وسعاد (توفيت وعمرها عاماً).
نشأ عبدالرحمن في ود الخبير حيث أبدى منذ نعومة أظفاره موهبة شعرية. ففي عام 1957م جاء زعيم استقلال السودان السيد إسماعيل الأزهري إلى منطقة ود الخبير، وذلك في جولة انتخابية عقب الاستقلال. اعترض عبدالرحمن ركب الزعيم أمام القرية وأوقف السيارة التي كانت تقل الوفد. اندهش الركب لهذا الطفل الذي يعترض موكب الزعيم، لكنه سرعان ما بدد دهشتهم بقوله لهم عندي قصيدة في الزعيم الأزهري . أُدْخِل الطفل في السيارة واستمع الوفد لهذا الطفل يقرأ عليهم القصيدة. اصطحب الوفد إلى قرية السروفاب حيث نزل الوفد في ضيافة رجل البر والتقوى والكرم والإحسان الشيخ (قمر الأنبياء) بن الشيخ محمد عوض. بعد تناول وجبة العشاء الفاخرة التي أعدها لوفد الزعيم هذا الشيخ الكريم بدأت الكلمات الترحيبية وعرض البرنامج الإنتخابي لحزب الزعيم (الحزب الوطني). طلب الزعيم احضار الطفل (عبدالرحمن) وحمله على كتفه وطلب إنشاد القصيدة، فانطلق الطفل منشداً في تمجيد الزعيم الأزهري
يا كايـســين(1) الحـكـم يـلا(2) قـومــوا اتلـمــوا(3)
داك ود العــــــــــــزاز أصلو الحكـم ما بـهـمـو
الزين والسمح هيل (4) أبوه وعمو
* *
أهـــــلــو الـصــــلاح من بدري هــم حــازوه
ويوم نصرة الحسين(5) اتـنـدمـــــوا الكـــازوه(6)
وكسبانين هم العزوه
* *
فكانت جائزة الشاعر الطفل خمس جنيهات من الزعيم لأسرة عبدالرحمن- خمس جنيهات كانت ذات قيمة عالية جداً جداً في وقتها، ربما ساوت (خمسة مليون) بقيمة جنيه اليوم م . وكان ذلك أول عهد الطفل بالشعر الذي صاحبه حتي اليوم مع الإقلال في الإنتاج، وآخر عهده بالسياسة، فهو لا ينتمي حتى الآن لأي حزب سياسي.فلا يروق له من تقديم خدماته لمجتمعه السوداني والعربي والمسلم سوى النشاط الثقافي والأكاديمي والإرشاد الديني الصوفي.
تسببت هذه الواقعة الشعرية في إطلاق لفظة (المغني) على عبدالرحمن، وأشهر من كان يناديه بها هم الطاهر محمد الأمين والعوض محمد الأمين والحاج رحمة والأمين الأمير والفحل الفكي الطاهر عليهم جميعاً رحمة الله. وتمثل مخزونها الروحي والأدبي فيما ألف عبدالرحمن من دواوين شعرية لاحقاً ذكرت من بين مؤلفاته. ومن هذه الأشعار ما اتخذ سبيله نحو الألحان والإيقاع الصوفي.
شأنه شأن أبناء جيله بدأ تعليمه بالقرءان في خلوة (ود الخبير)، وذلك على يد الشيخ عبد الشافع الفكي محمد. وفي عام 1958م أعجبت شاعرية الطفل خاله ابن عم والدته (عبدالرحمن عبدالقادر البشير محمد الخبير)، فطلب أخذ الطفل إلى مدينة المجلد بكردفان. حيث تلقى التعليم الإبتدائي بمدرسة المجلد الغربية التي كان يديرها رجل العلم الأستاذ إبراهيم التجاني حسب الله. وكان من زملائه في هذه المدرسة السفير الدبلوماسي التجاني الأمين الدسوقي، ووزير الثقافة بولاية الخرطوم الأستاذ محمد يوسف الدقير. ثم عاد عبدالرحمن إلى ود الخبير حيث أكمل تعليمه بمدرسة السروفاب الأولية.
وفي مدرسة الحصاحيصا الصناعية الوسطى تلقى تعليمه الأوسط وكان زميلاً للاعب الهلال أبو العز يوسف الأمين أحيمر، وللمرحوم الفنان مصطفي سيد أحمد، ولابن قريته رجل الأعمال صالح الحسين أحمد، ومولانا الشيخ محمد الحسن الشيخ أحمد حفيد الشيخ القرشي ود الزين. في هذه المرحلة أبدى حضوراً استيعابياً لمادة اللغة الإنجليزية فعينه معلم المادة (أحمد محمد صالح) أميناً على المكتبة الإنجليزية، فكانت عوناً له على زيادة حصيلته من هذه المادة. فحدث أن كان مدير المدرسة (الاستاذ عبدالقادر الكندري) يدرس فصله كتاب القرءاة الجماعية ( reader)، واضطر هذا المدير إلى مغادرة الفصل لهنيهة، فانتدب عبدالرحمن ليواصل قراءته وشرحه للفصل؛ وعندما عاد المدير واصل قراءته من حيث وقف عبدالرحمن ولم يرجع للصفحات التي قرأها عبدالرحمن.
ثم كانت المرحلة الثانوية بمدرسة بورتسودان الحكومية التي تحولت إلى جامعة البحر الأحمر فيما بعد. وفي مدرسة بورتسودان الثانوية الحكومية رشحه زملاؤه بفصله (ثانية متنبي) ليكون مندوبهم في اتحاد طلاب المدرسة- مجرد مندوب الفصل، وليس لأي لون سياسي. كان ذلك عام 1971م إبان أوج السيطرة الشيوعية على انقلاب اللواء جعفر محمد نميري في 1969م، فكانت الغلبة في الاتحاد لطلاب المدرسة الشيوعيين. وبدا ترشح عبدالرحمن أشبه بالتمثيل النسبي عن فصله. وكان نصيبه عضوية المكتب الثقافي الذي ينضوي تحته الإشراف على نادي المدرسة الترفيهي وأعمال المسرح والمكتبة الثقافية وعموم النشاط الثقافي. وفي هذه المرحلة أيضاً شغل عبدالرحمن منصب سكرتير جمعية اللغة الإنجليزية والإشراف على مكتبة هذه الجمعية ومكتبة المدرسة الإنجليزية، وذلك لعامين دراسيين.
وفي هذه المرحلة الثانوية كان رفيق دراسة للفنان مصطفى سيد أحمد المقبول (رحمه الله تعالى)، وعبد الرحمن السلاوي (رجل الأعمال)، وهاشم عثمان (مدير الشرطة).
تلقي تعليمه الجامعي في جامعة الخرطوم- كلية الإقتصاد- قسم إدارة الأعمال وتخرج في عام 1978م. وفي هذه المرحلة الجامعية فقد عاصر كل من العارف بالله تعالى مولانا القاضي الشيخ/ العركي الشيخ الريح الشيخ العليش، والسيد/ محمد ابن الزعيم الازهرى (رحمهما الله تعالي)، والسفير/ محمد محمود حسان أبو سن، والسفير/ التجانى الأمين الدسوقي، والمحاسب/ الزين عبد الله محمد أحمد، والأستاذ/ عبد العظيم الحسن.
في 24 من عام 1986م تزوج من السيدة الفضلى (منال) ابنة الشيخ (الحاج) بابكر إبراهيم سالم الذي ينتمي إلى قبيلة الجعافرة بالنيل الأبيض، أما والدتها فهي الحاجة (إمتثال) ابنة التجاني إبراهيم نديم بالدويم. له من الأبناء محمد (خريج الهندسة الميكانيكية بجامعة أم درمان الإسلامية)، عماد الدين (خريج أصول الدين بجامعة أم درمان الإسلامية)، ريم (بكلية الطب بجامعة الخرطوم)، معاذ (خريج علوم الحاسوب بجامعة أم درمان الإسلامية)، الغزالي (بكلية الصيدلة بجامعة الخرطوم)، عركي (بثانوية الشيخ مصطفي الأمين القرءانية)، وحميراء (بمرحلة الأساس). وهذه الأسرة الكريمة - براعيها عبدالرحمن - تقطن حالياً في الخرطوم، حي السلمة، مربع 3.
العمل والوظيفة لظروف خاصة عمل معلماً بالمرحلة الإبتدائية بمدرسة سودا بجبال الإنقسنا قبل دخوله جامعة الخرطوم، وذلك في عام 1973م. ثم بعد
تخرجه من الجامعة، وبنفس دافع الرغبة والهواية، اتجه إلى حقل التعليم وعمل معلماً للغة الإنجليزية حيث بدأعمله في مدرسة النيل الأبيض الثانوية بنين بمدينة الدويم- محافظة النيل الأبيض في 1979م.
وفي عام 1983م انتقل منتدباً داخلياً إلى افتتاح مدرسة كنانة الثانوية بنين وبنات (بفصل للبنين وآخر للبنات).
ثم من مدرسة كنانة في عام 1984م انتقل إلى مدرسة حنتوب الثانوية بنين التي تحولت إلى كلية التربية التابعة لجامعة الجزيرة، ولم يدم فيها طويلاً إذ أنه في نفس العام انتدب للعمل بجمهورية اليمن الشمالية (قبل توحيد شطري اليمن). عاد من اليمن في عام 1989م ليعمل مرة أخرى في الدويم بمدرسة النيل الأبيض الثانوية التي تحولت فيما بعد إلى كلية الزراعة التابعة لجامعة بخت الرضا. وفي عام 1991م انتقل إلى مدرسة السوكي الثانوية بنين، ومنها إلى ولاية الخرطوم حيث عمل في مدرسة الخرطوم الجديدة بنين في عام 1993م، ومنها إلى مدرسة حلويات سعد الثانوية بنات بالخرطوم عام 1995م، ثم إلى مدرسة الشيخ مصطفي الأمين الثانوية النموذجية بنين في عام 1998م. لم يجد نفسه في وظيفة وكيل المدرسة (مدرسة الشيخ مصطفي الأمين) حيث افتقد حلاوة التدريس، ففارق الإدارة والتعليم بمعاشه الإختياري في من عام 2005م. وانقطعت صلته تماماً بالتدريس.
شكلت تجربة تدريسه في جبال الإنقسنا رصيداً من المعرفة بالمنطقة أتكأ عليه عند اشرافه على بناء مسجد ومدرسة خور الدوم - تول بمحلية باو، تلك المدرسة وذلك المسجد الذي قام ببنائهما الشيخ أحمد بن الشيخ دفع الله الصائم ديمه، إذ له العديد من مثل هذه المنشآت في جبال الإنقسنا- منشآت ابتدر العمل فيها والده الشيخ دفع الله الصائم ديمه (1917م - 1992م) صاحب المقام الشهير في مدينة أمبده غربي أم درمان- قدس الله سره ورحمه الله تعالى وأجزل ثوابه.
اتخذ التربية والتعليم غاية، بها قدم خدماته التعليمية لأبناء وطنه. أدرك أهمية التربية والإرشاد والتعليم الذي لا تحده الأعمار ولا الأزمان، فهفت روحه إلى تزكية نفسه روحياً وهو طالب بجامعة الخرطوم، فسلك الطريق الصوفي في عام 1975م على يد الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
إسهامات إجتماعية
تنوعت ثقافته وتشكلت بحسب اطلاعه منذ الصغر. شغفه بالعلم جعله يقرأ كل ما وقع على عينه. ومن هنا تنوعت قراءاته واهتماماته الثقافية. بدأت مطالعاته في الكتب منذ المرحلة الوسطي ولم تتوقف - بحمد الله - حتى الآن. فكان في صباه وشبابه إذا قرأ لطه حسين تاقت نفسه أن يكون ناقداً أدبياً، وإذا قرأ للعقاد حدث نفسه بأن يكون كاتباً ومفكراً إسلامياً، وإذا قرأ روايات محمد عبد الكريم عبد الله ومصطفى لطفي المنفلوطي أحب أن يكون روائياً، وحاول وهو طالب في المرحلة الثانوية أن يكتب رواية رومانسية سماها (عصا الأعمي) ولكنها وئدت في مهدها وضاعت مخطوطتها. وإذا طالع ما يكتب عن الفلاسفة في مجلة العربي اشتاق إلى أن يكون فيلسوفاً. ولكن تظل روح الشاعر تطارد شبحه، وتنسج له من الأشعار دثاراً يأخذ ألوانه من مطالعاته الشعرية. فإذا طرق أذنيه - وهو في ريعان شبابه - أنغام الشاعر (أقابلك في زمن ماشي وزمن جايى وزمن لسه) - ووشوشات العشاق، ظن أنه شريك مجالس هذا العشق، فالتقط الناى وعزف ما يشبه العذريات والرقائق الصوفية
أحبك . . وارسمك نغمات
أقولها كتير . . وتردد
وحبك في سبحتي عدد
وحبك فيهو ليّ مدد
* * *
أحبك بكرة . .
واليوم . .
والزمان الفات . .
* * *
أحبك زين
في الحولية والحفلات
أغنيك فرحة للعايدين
وهمسة شوق معبا حنين
وفي أعماقي أنت رنين
وشمعة تضوي في الظلمات
أحبك دخري للجايات
* * *
أحبك وتنتهي الكلمات
وتبقى الفكرة
أني بحب
ومن آهاتي
لا نفعت علوم الطب
ولا البخرات
* * *
أحبك بكرة . . واليوم . . والزمان الفات.
* * *
وإذا قرأ لابن زيدون جاراه في نونيته الشهيرة، وذلك في قصيدته التي ودع فيها الأخ الشريف محمود (جنابو)- رحمه الله - وقد كان الشريف على أهبة المغادرة إلى جنوب السودان ليلحق ركب المعلمين. وكان عبدالرحمن وقتئذٍ طالباً بالصف الثاني الثانوي، فقال في مطلع هذه القصيدة
شبابة الشعر دع عنك المرح حينا قد آدنا النبأ الكؤود فـصبرينا
نـبـئـنـا أن الـصـــبـح مـنـجــــابٍ لحــاهـــا الله أنـبـاءنا توالـينا
فإذا طالع تحليل العقاد لشخصية الشاعر ابن الرومي الذي كان يستولد المعاني من تقطيع الكلمات، فيقول ابن الرومي مثلاً جعفر هي (جاع وفر)، عندها يلتقط المنهج عبدالرحمن ويقول في نفس القصيدة
ومـــا (الدَّهْـــرُ) إلّا (ألـدُّ هِــرٍّ) متربص يحتال في شطرَىْ أمانينا
هكذا تجاذبته الطموحات آملاً أن يكون هذا وذاك وذلك، ولكن مشيئة الله القاهرة حطت بأقدامه حيث تدريس اللغة الإنجليزية. فخرج من كل هذا الكم من الأشواق ببضاعة مزجاة من الكلام الذي شكل مؤلفات له في شتى مجالات المعرفة التي يغلب عليها الطابع الصوفي. ومنها ما هو باللغة الإنجليزية التي تستهدف نشر الإسلام في الأوساط الناطقة بغير اللغة العربية. وبدافع مخاطبة أهل اللغات أو اللهجات الأخرى فقد كانت له محاولات شعرية في لهجة أهل اليمن السعيد، سكب في هذه القصيدة تجربة حياته في اليمن وتعلقه بلغة أهلها، فتحدث في مقدمة القصيدة عن أعوام ذهبت سدى لا يدرى (ما اسكيش) صاحبها ما فعل وقد أغلق (بنتو) باب الخبز (الروتي) وفتح باب الذرة (جهيش) وطعام (اللحوح) المطبوخ على موقد (المافي) وحتى الخبز الجاف (الكدم) الذي لم يكن يشتهيه (ما اشتيش) صار له غداءً (أعوافي)
خمس أعوام قتجزع بيش
لقا قالوا لي مو سويت
زعم ما اسكيش
باب الروتي بنتو
وحصدت جهيش
لحوح المافي
بكّر مافي
والكُدَم القبيل ما شتيش
بقي لي اللية أعوافي
.....................
....................
وبنفس القدر من هواية التأليف في اللهجات المختلفة فإنه ترغيباً لصغار السن في المدرسة فقد كان يترجم قصيدة (لي قطة صغيرة ..سميتها سميرة) إلى لغة الانقسنا
(أبل نجاو نجان .. أقوفان سا سميرة Apil Jaw Jan .. Agofan Sa Sameera) فيفرح التلاميذ ويتوافدون إلى المدرسة ثم ينقلهم بعد ذلك إلى النص العربي.
درس عبدالرحمن علم إدارة الأعمال في كلية الإقتصاد بجامعة الخرطوم لا عن رغبة منه في هذا التخصص ولكن نزولاً لرغبة الأسرة التي كانت تطمح أن تجعل منه رجل أعمال ناجحاً، ولكن قد أدركته حرفة التدريس التي اتجه إليها بدافع الرغبة والهواية. ومن هنا شكلت الهواية هويته الأساسية. فهو إن عمل بتدريس اللغة الإنجليزية فليس عن تخصص في اللغة الإنجليزية ولا علم التربية، ولكنها الهواية والرغبة؛ وإن اشتغل بالإرشاد الديني فلا عن الشهادات الجامعية في الإسلاميات، بل هي الهواية والرغبة؛ وإن اتجه إلى الكتابة في الأدب فليست هي كتابة مَنْ تخصص في علم الأدب، ولكنها الهواية والرغبة. ومن هنا جاء استمتاعه بكل ما قام به من نشاط علمي وأكاديمي وديني وثقافي، استمتاع الهاوي الذي تتسارع خطاه نحو عمله، لا تباطؤ المحترف الذي تساق خطاه نحو عمله بجزرة المرتب المالي أو عصا العقوبة وانقطاع الرزق. وتدرجه الوظيفي في ملفه يشهد له بزهده في هذه الجزرة التي فسد طعمها بالأسمدة الكيمووظيفية والهندسة الجينوتربوية الهوجاء.
فالحمد لله على تعليمه مخلوقه، والحمد لله على مننه التي لا تحصي، فهو سبحانه وتعالى وحده العليم الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وأشهده على جزيل النعم ومواطن الكرم، والله ذو الفضل العظيم.
مؤلفات باللغة العربية
1- الإعلام عند الصوفية (دراسة في الإعلام الصوفي).
2- إعجاز القرءان العزيز للغة الإنجليز (دراسة في إعجاز القرءان الكريم).
3- وسطية الإسلام في التصوف (دراسة في الإسلام والتصوف).
4- التصوف فكراً وعملاً (دراسة في فكر ومراسم التصوف).
5- أثر التصوف في تكوين الشخصية السودانية (دراسة في التصوف والمجتمع).
6- استعن بالله وأعن أخاك (دراسة في الحديث النبوي الشريف).
7- النظم الفريد في علم التوحيد (قصيدة في التوحيد مع شرحها).
8- إطلالة على أطلال (ديوان شعر بالفصحى).
9- إيقاع على إيقاع (ديوان شعر مشطر بالفصحى).
10- الدر المنظوم في مدح النبي صلى الله عليه وسلم والقوم (ديوان شعر أو مدائح وقصائد بالعامية السودانية).
مؤلفاته باللغة الإنجليزية
1. Spiritual Tour in the Sufi Method.
وهو ترجمة لكتاب الشيخ أحمد بن الشيخ دفع الله الصائم ديمه (سياحة روحية في منهج الصوفية)
2. A View on George Orwell's Nineteen Eighty-Four .
تحقيقات وشروحات
1. رحيق اللارنج في شرح البرزنجي (شرح المولد البرزنجي).
2. تحقيق وشرح ديوان الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
3. تحقيق وشرح ديوان الشيخ العركي الشيخ الريح فيض الأنسية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم ونبض الأشواق في مدح أهل الأذواق .
4. شرح وتقديم ديوان البديع في مدح النبي الشفيع صلى الله عليه وسلم ، تأليف أولاد نفيع.
5. تحقيق وتقديم ديوان العنبرة الشذية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم ، تأليف سكينة حسن إبراهيم.
كتب تحت الطبع
1- قطب الشريعة والحقيقة الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
2- منهل الخواص من سورة الإخلاص.
3- Fundamentals of Islam
4- Under the Shade of Prophetic Traditions
________________________________________
هوامش
(1) كايسين باحثين عن.
(2) يلا هيا.
(3) أتلموا تجمعوا لكي تذهبوا وتتفرقوا.
(4) هيل حق أو في ملكية.
(5) الحسين هو سيدنا الحسين بن سيدتنا فاطمة الزهراء الذي اغتيل غدراً وخيانةً.
(6) الكازوه المكازاة هي المكايدة والدس.
المراجع
http //wadelkebeida.net/index.php/ar/
http //wadelkebeida.net/index.php/ar/seera-zatea
شريط بوابات أعلام
تصنيف مواليد 1952
معلومات شيخ
اسم عبدالرحمن محمد عبد الماجد
صورة عبدالرحمن محمد عبد الماجد
منطقة من السودان
حقبة
اللون B0C4DE
الاسم عبدالرحمن محمد عبد الماجد
مكان الميلاد قرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين
ميلاد 1952 م
وفاة
الفقه مالكية مالكي
العقيدة أهل السنة والجماعة أهل السنة ، أشعرية أشاعرة
عبدالرحمن محمد عبد الماجد(مواليد 8 1952م، بقرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين، السودان) عالم دين وداعية إسلامي وعضو هيئة علماء السودان ومشرف على مسجد وخلوة الشيخ دفع الله الصائم ديمه لتحفيظ القرءان الكريم بالخرطوم- السلمة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- السلام عليكم هل الكلوميد المنشط للمبايض ينظم الدوره الشهريه وادا كان هناك تاخر في الدوره # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتورة هدى المنفوحي للجراحه العامه والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- عيادة د. موسى الشويكي # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] الطبيب الورزازي عبد الرحيم .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن عواض بن سالم الحبسي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [رقم هاتف] الطبيب بوعلام عبد العزيز .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت منطقة الشعلة .. الدمام خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالله عطية الغذائية المحدودة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- هاتف و عنوان مدرسة اسامة بن منقذ متوسط بمنطقة الرياض بالسعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ مؤسسات البحرين ] شركة وادي الأبرقين للديكور ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ايات للخدمات الادارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- مدرسه ابتدائية الوادي الأخضر بتبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- معنى كلمة موق بالكويتي # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ رقم هاتف ] كراج الجناح الازرق للسيارات في الرفاع الحنينية البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29
- [ رقم هاتف ] شركة صنين، شركة ينابيع لبنان للمياه .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل محمد عبدالله آل خبيه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شيت باسل محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ترشيحي كمال صبحي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ رقم تلفون ] مكتب سعيد المريخي للمحاماه والاستشارات القانونية .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا هت # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- الصفرات ..سكان الصفرات ..عوائل أهل الصفرات ..قرى المحمل ...معلومات تفصيلية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- زريب بن زريبه الجذع اسمه ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-09
- بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب مرهج سليمان توفيق .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- ليا مباردي عن حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-03-22
- طريقة عمل كيك أرامكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [رقم هاتف] الطبيب السيوتي عبد الفتاح .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- السلام عليكم أعانى من انتفاخ عرق في الذكر تحت الرأس هل هذا طبيعي أم لا # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب غصيني شاهين نجيب .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-20
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] الطبيب بطارسة منير عيسى .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [رقم هاتف] الطبيب سيد الخير مولاي شريف.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [رقم هاتف] الطبيب زنجاري توفيق .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شلهوب بسّام احمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- مذبحة بغداد 1624 أنظر أيضا # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ خذها قاعدة ] يا من توهم أني لست أذكره .. والله يعلم أني لست أنساه , وظن أني لا أرعى مودته .. حاشاي من ظَنّهِ هذا وحاشاه. - بهاء الدين زهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ رقم هاتف ] شركة محمد ناصر الشهري لايجار السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- تجربتي مع فوار مونورول لعلاج عدوى المسالك البولية # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] المركز الوطني للصحة النفسية - مستشفى الفحيص .. عمان .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد خالد جريد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- تعرٌف على ... بدر بن سليمان الرزيزاء | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ رقم هاتف ] شركة البشر و الكاظمي لقطع غيار مرسيدس بنز # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ رقم هاتف ]عياده د. امل عبد التواب حشيش - ميدان المحطة طنطا بالغربية # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- جهيماب (قبيلة) الحياة التقليدية للقبيلة # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ مؤسسات البحرين ] موبيتيل كوميونيكيشن ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد طلال بن يحي زهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحال جمال حسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب اسطفان فريد ايلي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- ورم الكيس الكيراتيني التشخيص # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- وظائف خالية لدى مستشفى الصفا - د. سمير طلعت المهندسين, بالجيزة ..وظائف مصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [رقم هاتف] الطبيب فكروش العلي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- تومكس بلس أقراص مكمل غذائى Tomex Plus Tablets # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- اختبار ريفالتا # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ رقم هاتف ] مكتب طراد و سرور للصيرفة.. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-22
- تعرٌف على ... جورج حران | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ تعرٌف على ] إسماعيل يس بوليس حربي (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-14
- [ دليل دبي الامارات ] ركن المحيط لمعدات معالجة المياه والكيماويات (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- يؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [رقم هاتف] الطبيب البسيوني نجلاء .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- شفيقة الطل عن حياتها # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- هل الحكة الشديدة لمنطقة الفرج تؤثر على غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- ارقام وهواتف مجمع محمد فريد الطبى 64 ش قناة السويس محرم بك بالاسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- دواء فالدوكسان...ومدى فائدته في علاج القلق والرهاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ رقم هاتف ] شركة روبو كلين العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- ضع علامة الترقيم المناسبة في الجملة التالية لماذا نحب وطننا # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ رقم هاتف ] كمال الشبعان و شركاه للصرافة .. الاردن # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] حمدا ولد التاه # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- الهبارية (حاصبيا) نبذة تاريخية عن بلدة الهبارية- حاصبيا - جنوب لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب ضيا مصطفى علي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم هاتف ] وعنوان مكتب المحامية ريم مرزوق الغانم للاستشارات القانونيه بالشامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب بليق جمال حسّان .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-06
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] شيراز للحدادة وتجارة الحديد Shiraz for Smithery and Steel ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب جمعه مرشده علي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- مستشفى عبد الرحمان مامي للأمراض الصدرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ رقم هاتف ]صيدلية رحباني .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-24
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ رقم تلفون ] طرادة للوازم الخياطة ... البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد نايف مطرف العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون العائلة للتجميل ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [رقم هاتف] صيدلية الفردوس .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- هل يؤثر الماء الذي يدخل في الشرج على الحامل أو الجنين بالإجهاض؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-21
- [ رقم هاتف ] كراج غرناطة للسيارات في جدحفص البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-02
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور محمد حسن الكتاتني مسجل جراحة المناظير بمستشفى الرازي للعظام بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] الطبيب الحسبان طايل .. بالاردن # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث تاريخي عن الحضارات القديمة - # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الرحمن ود الكبيدة اللقب # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023
عبد الرحمن ود الكبيدة اللقب # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
آخر تحديث منذ 6 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
اللقب
ود الكبيدة، وهو لقب والده محمد، فهو لقب موروث للأسرة.
القبيلة
قبيلة الجعليين المشهورة في السودان، تلك القبيلة العباسية التي ينتهي نسبها إلى سيدنا العباس بن عبد المطلب (عم النبي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم). وأصول والده هم الميرفاب بمنطقة (دار مالي) جنوب مدينة (بربر).
نسبه
فهو عبد الرحمن بن محمد (الملقب بود الكبيدة) بن عبد الماجد بن حاج الحسين بن محمد بن الزاكي بن محمد بن الملك رحمة بن الصائم بن الملك رحمة (الملقب بالبخيت) بن الملك سويكت بن الملك رحمة (المكنى بأبي ختام) بن محمد (الملقب بالميرف) بن إدريس (المكنى بأبي ستر) بن بشارة بن ضيغم بن ضياب بن الملك غانم بن حميدان بن صبح العلا بن مسمار بن سرار بن كردم بن إدريس (المكنى بأبي الديس) بن قضاعة بن عبد الله (الملقب بحرقان) بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم (الملقب بالجعلي) بن إدريس بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد (الملقب بهاطل) بن أحمد (الملقب بياطل) بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن علي (الملقب بالسجاد) بن عبيد الله بن محمد بن عبد الله ابن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
والدته رقية عبد الله البشير محمد الخبير، وهي من أصول الجعليين النافعاب بمدينة (شندي) شمال السودان، كما أن لها انتسابا إلى العمراب والشيخ حامد أبو عصاة سيف.
المولد والنشأة
ولد في صبيحة يوم الاثنين 25 رمضان عام 1372هـ الموافق 8 1952م، بقرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين، حيث ارتحلت الأسرة بصورة مؤقتة إلى تلك المدينة، ومن هنا جاءت التسمية على (الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ القرشي)، فكانت والدته تناديه بـ(أبو البكيرة) والبكيرة هى بنت الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ القرشى. وفي ود الخبير التي تبعد مسافة 13 كيلومتر شرقي مدينة رفاعة- حاضرة البطانة ترعرع عبدالرحمن وسط أخوته، وهم الأخ الأكبر من والده وهو عبدالماجد محمد عبدالماجد (كان يعمل بناءً)، وأمه آمنة أحمد شقيقة الحسين أحمد، يليه أخته من والدته فاطمة أحمد الفكي محمد، ثم له من الأشقاء علي محمد عبدالماجد الدكتور البيطري الذى كان المدير الأسبق للمركز القومي للبحوث، وعبد الله محمد عبدالماجد (صاحب ورشة حدادة)، وهؤلاء كلهم يكبرونه سناً، أما من هم دونه سناً عمر محمد عبدالماجد- أخصائي مايكروبيولوجي، ومحمد توم محمد عبدالماجد- طبيب بشري، عثمان (توفي وعمره عاماً)، أم الحسين (توفيت وعمرها 15 عاماً)، وسعاد (توفيت وعمرها عاماً).
نشأ عبدالرحمن في ود الخبير حيث أبدى منذ نعومة أظفاره موهبة شعرية. ففي عام 1957م جاء زعيم استقلال السودان السيد إسماعيل الأزهري إلى منطقة ود الخبير، وذلك في جولة انتخابية عقب الاستقلال. اعترض عبدالرحمن ركب الزعيم أمام القرية وأوقف السيارة التي كانت تقل الوفد. اندهش الركب لهذا الطفل الذي يعترض موكب الزعيم، لكنه سرعان ما بدد دهشتهم بقوله لهم عندي قصيدة في الزعيم الأزهري . أُدْخِل الطفل في السيارة واستمع الوفد لهذا الطفل يقرأ عليهم القصيدة. اصطحب الوفد إلى قرية السروفاب حيث نزل الوفد في ضيافة رجل البر والتقوى والكرم والإحسان الشيخ (قمر الأنبياء) بن الشيخ محمد عوض. بعد تناول وجبة العشاء الفاخرة التي أعدها لوفد الزعيم هذا الشيخ الكريم بدأت الكلمات الترحيبية وعرض البرنامج الإنتخابي لحزب الزعيم (الحزب الوطني). طلب الزعيم احضار الطفل (عبدالرحمن) وحمله على كتفه وطلب إنشاد القصيدة، فانطلق الطفل منشداً في تمجيد الزعيم الأزهري
يا كايـســين(1) الحـكـم يـلا(2) قـومــوا اتلـمــوا(3)
داك ود العــــــــــــزاز أصلو الحكـم ما بـهـمـو
الزين والسمح هيل (4) أبوه وعمو
أهـــــلــو الـصــــلاح من بدري هــم حــازوه
ويوم نصرة الحسين(5) اتـنـدمـــــوا الكـــازوه(6)
وكسبانين هم العزوه
فكانت جائزة الشاعر الطفل خمس جنيهات من الزعيم لأسرة عبدالرحمن- خمس جنيهات كانت ذات قيمة عالية جداً جداً في وقتها، ربما ساوت (خمسة مليون) بقيمة جنيه اليوم م . وكان ذلك أول عهد الطفل بالشعر الذي صاحبه حتي اليوم مع الإقلال في الإنتاج، وآخر عهده بالسياسة، فهو لا ينتمي حتى الآن لأي حزب سياسي.فلا يروق له من تقديم خدماته لمجتمعه السوداني والعربي والمسلم سوى النشاط الثقافي والأكاديمي والإرشاد الديني الصوفي.
تسببت هذه الواقعة الشعرية في إطلاق لفظة (المغني) على عبدالرحمن، وأشهر من كان يناديه بها هم الطاهر محمد الأمين والعوض محمد الأمين والحاج رحمة والأمين الأمير والفحل الفكي الطاهر عليهم جميعاً رحمة الله. وتمثل مخزونها الروحي والأدبي فيما ألف عبدالرحمن من دواوين شعرية لاحقاً ذكرت من بين مؤلفاته. ومن هذه الأشعار ما اتخذ سبيله نحو الألحان والإيقاع الصوفي.
المراحل التعليمية
شأنه شأن أبناء جيله بدأ تعليمه بالقرءان في خلوة (ود الخبير)، وذلك على يد الشيخ عبد الشافع الفكي محمد. وفي عام 1958م أعجبت شاعرية الطفل خاله ابن عم والدته (عبدالرحمن عبدالقادر البشير محمد الخبير)، فطلب أخذ الطفل إلى مدينة المجلد بكردفان. حيث تلقى التعليم الإبتدائي بمدرسة المجلد الغربية التي كان يديرها رجل العلم الأستاذ إبراهيم التجاني حسب الله. وكان من زملائه في هذه المدرسة السفير الدبلوماسي التجاني الأمين الدسوقي، ووزير الثقافة بولاية الخرطوم الأستاذ محمد يوسف الدقير. ثم عاد عبدالرحمن إلى ود الخبير حيث أكمل تعليمه بمدرسة السروفاب الأولية.
وفي مدرسة الحصاحيصا الصناعية الوسطى تلقى تعليمه الأوسط وكان زميلاً للاعب الهلال أبو العز يوسف الأمين أحيمر، وللمرحوم الفنان مصطفي سيد أحمد، ولابن قريته رجل الأعمال صالح الحسين أحمد، ومولانا الشيخ محمد الحسن الشيخ أحمد حفيد الشيخ القرشي ود الزين. في هذه المرحلة أبدى حضوراً استيعابياً لمادة اللغة الإنجليزية فعينه معلم المادة (أحمد محمد صالح) أميناً على المكتبة الإنجليزية، فكانت عوناً له على زيادة حصيلته من هذه المادة. فحدث أن كان مدير المدرسة (الاستاذ عبدالقادر الكندري) يدرس فصله كتاب القرءاة الجماعية ( reader)، واضطر هذا المدير إلى مغادرة الفصل لهنيهة، فانتدب عبدالرحمن ليواصل قراءته وشرحه للفصل؛ وعندما عاد المدير واصل قراءته من حيث وقف عبدالرحمن ولم يرجع للصفحات التي قرأها عبدالرحمن.
ثم كانت المرحلة الثانوية بمدرسة بورتسودان الحكومية التي تحولت إلى جامعة البحر الأحمر فيما بعد. وفي مدرسة بورتسودان الثانوية الحكومية رشحه زملاؤه بفصله (ثانية متنبي) ليكون مندوبهم في اتحاد طلاب المدرسة- مجرد مندوب الفصل، وليس لأي لون سياسي. كان ذلك عام 1971م إبان أوج السيطرة الشيوعية على انقلاب اللواء جعفر محمد نميري في 1969م، فكانت الغلبة في الاتحاد لطلاب المدرسة الشيوعيين. وبدا ترشح عبدالرحمن أشبه بالتمثيل النسبي عن فصله. وكان نصيبه عضوية المكتب الثقافي الذي ينضوي تحته الإشراف على نادي المدرسة الترفيهي وأعمال المسرح والمكتبة الثقافية وعموم النشاط الثقافي. وفي هذه المرحلة أيضاً شغل عبدالرحمن منصب سكرتير جمعية اللغة الإنجليزية والإشراف على مكتبة هذه الجمعية ومكتبة المدرسة الإنجليزية، وذلك لعامين دراسيين.
وفي هذه المرحلة الثانوية كان رفيق دراسة للفنان مصطفى سيد أحمد المقبول (رحمه الله تعالى)، وعبد الرحمن السلاوي (رجل الأعمال)، وهاشم عثمان (مدير الشرطة).
تلقي تعليمه الجامعي في جامعة الخرطوم- كلية الإقتصاد- قسم إدارة الأعمال وتخرج في عام 1978م. وفي هذه المرحلة الجامعية فقد عاصر كل من العارف بالله تعالى مولانا القاضي الشيخ/ العركي الشيخ الريح الشيخ العليش، والسيد/ محمد ابن الزعيم الازهرى (رحمهما الله تعالي)، والسفير/ محمد محمود حسان أبو سن، والسفير/ التجانى الأمين الدسوقي، والمحاسب/ الزين عبد الله محمد أحمد، والأستاذ/ عبد العظيم الحسن.
الحالة الاجتماعية
في 24 من عام 1986م تزوج من السيدة الفضلى (منال) ابنة الشيخ (الحاج) بابكر إبراهيم سالم الذي ينتمي إلى قبيلة الجعافرة بالنيل الأبيض، أما والدتها فهي الحاجة (إمتثال) ابنة التجاني إبراهيم نديم بالدويم. له من الأبناء محمد (خريج الهندسة الميكانيكية بجامعة أم درمان الإسلامية)، عماد الدين (خريج أصول الدين بجامعة أم درمان الإسلامية)، ريم (بكلية الطب بجامعة الخرطوم)، معاذ (خريج علوم الحاسوب بجامعة أم درمان الإسلامية)، الغزالي (بكلية الصيدلة بجامعة الخرطوم)، عركي (بثانوية الشيخ مصطفي الأمين القرءانية)، وحميراء (بمرحلة الأساس). وهذه الأسرة الكريمة - براعيها عبدالرحمن - تقطن حالياً في الخرطوم، حي السلمة، مربع 3.
الحياة العملية
تخرجه من الجامعة، وبنفس دافع الرغبة والهواية، اتجه إلى حقل التعليم وعمل معلماً للغة الإنجليزية حيث بدأعمله في مدرسة النيل الأبيض الثانوية بنين بمدينة الدويم- محافظة النيل الأبيض في 1979م.
وفي عام 1983م انتقل منتدباً داخلياً إلى افتتاح مدرسة كنانة الثانوية بنين وبنات (بفصل للبنين وآخر للبنات).
ثم من مدرسة كنانة في عام 1984م انتقل إلى مدرسة حنتوب الثانوية بنين التي تحولت إلى كلية التربية التابعة لجامعة الجزيرة، ولم يدم فيها طويلاً إذ أنه في نفس العام انتدب للعمل بجمهورية اليمن الشمالية (قبل توحيد شطري اليمن). عاد من اليمن في عام 1989م ليعمل مرة أخرى في الدويم بمدرسة النيل الأبيض الثانوية التي تحولت فيما بعد إلى كلية الزراعة التابعة لجامعة بخت الرضا. وفي عام 1991م انتقل إلى مدرسة السوكي الثانوية بنين، ومنها إلى ولاية الخرطوم حيث عمل في مدرسة الخرطوم الجديدة بنين في عام 1993م، ومنها إلى مدرسة حلويات سعد الثانوية بنات بالخرطوم عام 1995م، ثم إلى مدرسة الشيخ مصطفي الأمين الثانوية النموذجية بنين في عام 1998م. لم يجد نفسه في وظيفة وكيل المدرسة (مدرسة الشيخ مصطفي الأمين) حيث افتقد حلاوة التدريس، ففارق الإدارة والتعليم بمعاشه الإختياري في من عام 2005م. وانقطعت صلته تماماً بالتدريس.
منهجه في الحياة
اتخذ التربية والتعليم غاية، بها قدم خدماته التعليمية لأبناء وطنه. أدرك أهمية التربية والإرشاد والتعليم الذي لا تحده الأعمار ولا الأزمان، فهفت روحه إلى تزكية نفسه روحياً وهو طالب بجامعة الخرطوم، فسلك الطريق الصوفي في عام 1975م على يد الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
إسهامات إجتماعية
- عضو هيئة علماء السودان.
- يقوم حالياً بالإشراف على مسجد وخلوة الشيخ دفع الله الصائم ديمه لتحفيظ القرءان الكريم بالخرطوم- السلمة- مربع 3. وفي هذه الخلوة بدأ إلقاء خطب العيدين (الفطر والأضحى) قبل أن يتولى ذلك الأخ حماد محمد خير نعيم والأبناء محمد عبد الصادق وعماد الدين عبدالرحمن. كما ألقى الخطبة الأولى عند افتتاح المسجد في يوم الجمعة الموافق الثاني من شهر ابريل في عام م.
- لاحظ بعض القائمين على الإعلام نشاط ود الكبيدة الثقافي والديني، فأجرى معه الأستاذ أحمد الخضر حلقة في فضائية النيل الأزرق، والأستاذ إبراهيم عالم حلقة في فضائية الخرطوم، والأستاذ محمد إبراهيم حلقة إذاعية في إذاعة الفرقان. وكما له بعض المقالات و اللقاءات الصحفية (صحيفة الأزمنة وصحيفة الرائد) - وهذه المقالات مدونة في موقع ود الكبيدة.
إسهاماته الثقافية
تنوعت ثقافته وتشكلت بحسب اطلاعه منذ الصغر. شغفه بالعلم جعله يقرأ كل ما وقع على عينه. ومن هنا تنوعت قراءاته واهتماماته الثقافية. بدأت مطالعاته في الكتب منذ المرحلة الوسطي ولم تتوقف - بحمد الله - حتى الآن. فكان في صباه وشبابه إذا قرأ لطه حسين تاقت نفسه أن يكون ناقداً أدبياً، وإذا قرأ للعقاد حدث نفسه بأن يكون كاتباً ومفكراً إسلامياً، وإذا قرأ روايات محمد عبد الكريم عبد الله ومصطفى لطفي المنفلوطي أحب أن يكون روائياً، وحاول وهو طالب في المرحلة الثانوية أن يكتب رواية رومانسية سماها (عصا الأعمي) ولكنها وئدت في مهدها وضاعت مخطوطتها. وإذا طالع ما يكتب عن الفلاسفة في مجلة العربي اشتاق إلى أن يكون فيلسوفاً. ولكن تظل روح الشاعر تطارد شبحه، وتنسج له من الأشعار دثاراً يأخذ ألوانه من مطالعاته الشعرية. فإذا طرق أذنيه - وهو في ريعان شبابه - أنغام الشاعر (أقابلك في زمن ماشي وزمن جايى وزمن لسه) - ووشوشات العشاق، ظن أنه شريك مجالس هذا العشق، فالتقط الناى وعزف ما يشبه العذريات والرقائق الصوفية
أحبك . . وارسمك نغمات
أقولها كتير . . وتردد
وحبك في سبحتي عدد
وحبك فيهو ليّ مدد
* * *
أحبك بكرة . .
واليوم . .
والزمان الفات . .
* * *
أحبك زين
في الحولية والحفلات
أغنيك فرحة للعايدين
وهمسة شوق معبا حنين
وفي أعماقي أنت رنين
وشمعة تضوي في الظلمات
أحبك دخري للجايات
* * *
أحبك وتنتهي الكلمات
وتبقى الفكرة
أني بحب
ومن آهاتي
لا نفعت علوم الطب
ولا البخرات
* * *
أحبك بكرة . . واليوم . . والزمان الفات.
* * *
وإذا قرأ لابن زيدون جاراه في نونيته الشهيرة، وذلك في قصيدته التي ودع فيها الأخ الشريف محمود (جنابو)- رحمه الله - وقد كان الشريف على أهبة المغادرة إلى جنوب السودان ليلحق ركب المعلمين. وكان عبدالرحمن وقتئذٍ طالباً بالصف الثاني الثانوي، فقال في مطلع هذه القصيدة
شبابة الشعر دع عنك المرح حينا قد آدنا النبأ الكؤود فـصبرينا
نـبـئـنـا أن الـصـــبـح مـنـجــــابٍ لحــاهـــا الله أنـبـاءنا توالـينا
فإذا طالع تحليل العقاد لشخصية الشاعر ابن الرومي الذي كان يستولد المعاني من تقطيع الكلمات، فيقول ابن الرومي مثلاً جعفر هي (جاع وفر)، عندها يلتقط المنهج عبدالرحمن ويقول في نفس القصيدة
ومـــا (الدَّهْـــرُ) إلّا (ألـدُّ هِــرٍّ) متربص يحتال في شطرَىْ أمانينا
هكذا تجاذبته الطموحات آملاً أن يكون هذا وذاك وذلك، ولكن مشيئة الله القاهرة حطت بأقدامه حيث تدريس اللغة الإنجليزية. فخرج من كل هذا الكم من الأشواق ببضاعة مزجاة من الكلام الذي شكل مؤلفات له في شتى مجالات المعرفة التي يغلب عليها الطابع الصوفي. ومنها ما هو باللغة الإنجليزية التي تستهدف نشر الإسلام في الأوساط الناطقة بغير اللغة العربية. وبدافع مخاطبة أهل اللغات أو اللهجات الأخرى فقد كانت له محاولات شعرية في لهجة أهل اليمن السعيد، سكب في هذه القصيدة تجربة حياته في اليمن وتعلقه بلغة أهلها، فتحدث في مقدمة القصيدة عن أعوام ذهبت سدى لا يدرى (ما اسكيش) صاحبها ما فعل وقد أغلق (بنتو) باب الخبز (الروتي) وفتح باب الذرة (جهيش) وطعام (اللحوح) المطبوخ على موقد (المافي) وحتى الخبز الجاف (الكدم) الذي لم يكن يشتهيه (ما اشتيش) صار له غداءً (أعوافي)
خمس أعوام قتجزع بيش
لقا قالوا لي مو سويت
زعم ما اسكيش
باب الروتي بنتو
وحصدت جهيش
لحوح المافي
بكّر مافي
والكُدَم القبيل ما شتيش
بقي لي اللية أعوافي
.....................
....................
وبنفس القدر من هواية التأليف في اللهجات المختلفة فإنه ترغيباً لصغار السن في المدرسة فقد كان يترجم قصيدة (لي قطة صغيرة ..سميتها سميرة) إلى لغة الانقسنا
(أبل نجاو نجان .. أقوفان سا سميرة Apil Jaw Jan .. Agofan Sa Sameera) فيفرح التلاميذ ويتوافدون إلى المدرسة ثم ينقلهم بعد ذلك إلى النص العربي.
درس عبدالرحمن علم إدارة الأعمال في كلية الإقتصاد بجامعة الخرطوم لا عن رغبة منه في هذا التخصص ولكن نزولاً لرغبة الأسرة التي كانت تطمح أن تجعل منه رجل أعمال ناجحاً، ولكن قد أدركته حرفة التدريس التي اتجه إليها بدافع الرغبة والهواية. ومن هنا شكلت الهواية هويته الأساسية. فهو إن عمل بتدريس اللغة الإنجليزية فليس عن تخصص في اللغة الإنجليزية ولا علم التربية، ولكنها الهواية والرغبة؛ وإن اشتغل بالإرشاد الديني فلا عن الشهادات الجامعية في الإسلاميات، بل هي الهواية والرغبة؛ وإن اتجه إلى الكتابة في الأدب فليست هي كتابة مَنْ تخصص في علم الأدب، ولكنها الهواية والرغبة. ومن هنا جاء استمتاعه بكل ما قام به من نشاط علمي وأكاديمي وديني وثقافي، استمتاع الهاوي الذي تتسارع خطاه نحو عمله، لا تباطؤ المحترف الذي تساق خطاه نحو عمله بجزرة المرتب المالي أو عصا العقوبة وانقطاع الرزق. وتدرجه الوظيفي في ملفه يشهد له بزهده في هذه الجزرة التي فسد طعمها بالأسمدة الكيمووظيفية والهندسة الجينوتربوية الهوجاء.
فالحمد لله على تعليمه مخلوقه، والحمد لله على مننه التي لا تحصي، فهو سبحانه وتعالى وحده العليم الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وأشهده على جزيل النعم ومواطن الكرم، والله ذو الفضل العظيم.
مؤلفات عبدالرحمن ود الكبيدة
مؤلفات باللغة العربية
1- الإعلام عند الصوفية (دراسة في الإعلام الصوفي).
2- إعجاز القرءان العزيز للغة الإنجليز (دراسة في إعجاز القرءان الكريم).
3- وسطية الإسلام في التصوف (دراسة في الإسلام والتصوف).
4- التصوف فكراً وعملاً (دراسة في فكر ومراسم التصوف).
5- أثر التصوف في تكوين الشخصية السودانية (دراسة في التصوف والمجتمع).
6- استعن بالله وأعن أخاك (دراسة في الحديث النبوي الشريف).
7- النظم الفريد في علم التوحيد (قصيدة في التوحيد مع شرحها).
8- إطلالة على أطلال (ديوان شعر بالفصحى).
9- إيقاع على إيقاع (ديوان شعر مشطر بالفصحى).
10- الدر المنظوم في مدح النبي صلى الله عليه وسلم والقوم (ديوان شعر أو مدائح وقصائد بالعامية السودانية).
مؤلفاته باللغة الإنجليزية
1. Spiritual Tour in the Sufi Method.
وهو ترجمة لكتاب الشيخ أحمد بن الشيخ دفع الله الصائم ديمه (سياحة روحية في منهج الصوفية)
2. A View on George Orwell's Nineteen Eighty-Four .
تحقيقات وشروحات
1. رحيق اللارنج في شرح البرزنجي (شرح المولد البرزنجي).
2. تحقيق وشرح ديوان الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
3. تحقيق وشرح ديوان الشيخ العركي الشيخ الريح فيض الأنسية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم ونبض الأشواق في مدح أهل الأذواق .
4. شرح وتقديم ديوان البديع في مدح النبي الشفيع صلى الله عليه وسلم ، تأليف أولاد نفيع.
5. تحقيق وتقديم ديوان العنبرة الشذية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم ، تأليف سكينة حسن إبراهيم.
كتب تحت الطبع
1- قطب الشريعة والحقيقة الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
2- منهل الخواص من سورة الإخلاص.
3- Fundamentals of Islam
4- Under the Shade of Prophetic Traditions
________________________________________
هوامش
(1) كايسين باحثين عن.
(2) يلا هيا.
(3) أتلموا تجمعوا لكي تذهبوا وتتفرقوا.
(4) هيل حق أو في ملكية.
(5) الحسين هو سيدنا الحسين بن سيدتنا فاطمة الزهراء الذي اغتيل غدراً وخيانةً.
(6) الكازوه المكازاة هي المكايدة والدس.
المراجع
http //wadelkebeida.net/index.php/ar/
http //wadelkebeida.net/index.php/ar/seera-zatea
شريط بوابات أعلام
تصنيف مواليد 1952
معلومات شيخ
اسم عبدالرحمن محمد عبد الماجد
صورة عبدالرحمن محمد عبد الماجد
منطقة من السودان
حقبة
اللون B0C4DE
الاسم عبدالرحمن محمد عبد الماجد
مكان الميلاد قرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين
ميلاد 1952 م
وفاة
الفقه مالكية مالكي
العقيدة أهل السنة والجماعة أهل السنة ، أشعرية أشاعرة
عبدالرحمن محمد عبد الماجد(مواليد 8 1952م، بقرية طيبة الشيخ القرشي ود الزين، السودان) عالم دين وداعية إسلامي وعضو هيئة علماء السودان ومشرف على مسجد وخلوة الشيخ دفع الله الصائم ديمه لتحفيظ القرءان الكريم بالخرطوم- السلمة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الرحمن ود الكبيدة اللقب # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023
اعلانات العرب الآن