- [ تعرٌف على ] الحروب بين تكساس والهنود
- [ تعرٌف على ] نظام إحداثي ديكارتي
- [ تعرٌف على ] بيتر دريسيل
- [ العنف اﻷسري ] بحث من 3 عناصر عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] نيكولا بورباكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية الموريشيوسية
- [ تعرٌف على ] انطباع، شروق الشمس
- [ تعرٌف على ] التاريخية
- [ تعرٌف على ] تثلث الصبغي 8
- [ تعرٌف على ] وداد تلمسان
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جلسة تشريعية
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1985–86
- [ تعرٌف على ] ذبحة الأوعية الدقيقة
- [ تعرٌف على ] قاضي محمد
- [ حكمــــــة ] قال أبو الأسود لبنيه: يا بني! قد أحسنت إليكم صغاراً وكباراً، وقبل أن تولدوا، قالوا: وكيف ذلك ؟ قال: التمست لكم من النساء الموضع الذي لا تعابون به.
- [ ذكـــــرالكلم الطيب و مختصر البخاري ] عن ابن عمر رضى الله عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيرهِ خارجاً إلى سفرٍ كبَّرَ ثلاثاً, ثم قال" سُبحانَ الذيِ سخَّر لنَا هذا وما كنَّا لهُ مُقرِنينَ وإنَّا إلى رَبِّنا لمُنقلبُون اللهمَّ إنا نسألكَ في سفرنا هذا البرَّ والتَّقوَى, ومن العملِ ما تَرضى, اللهمَّ هوِّن علينا سفرنَا هذا, واطو عنَّا بعدَه, أنت الصاحبُ في السفرِ, والخليفةُ في الأهلِ, اللهمَّ إني أعوذ بكَ من وعثَاءِ السفَرِ, وكآبة المنظرِ, [والحورِ بعدَ الكورِ, ودعوةِ المظلومِ] وسوءِ المنقلبِ في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيُبونَ تائبونَ عَابدون لربِّنا حامدُون)) فلم يزل يقولها حتى دخل المدينة.
- [ تعرٌف على ] 23 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] الدار البيضاء (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] اتحاد بابوا غينيا الجديدة لكرة القدم
- [ منوع ] لماذا لون البحر أزرق
- [ آية ] ﴿ يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَآءُ ۖ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ ﴾ [ سورة العنكبوت آية:﴿٢١﴾ ]وابتديء بذكر العقاب لأن الخطاب جار مع منكري البعث الذين حظهم فيه هو التعذيب. ابن عاشور:20/232.
- [ مؤسسات البحرين ] منيره لمستلزمات واجهزة وانظمة الكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] بنو ثعلبة
- [ تعرٌف على ] السياحة في التشيك
- [ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] فيولا (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] مستشفى عزيزة عثمانة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الثالث: في استتاره ( صلى الله عليه وسلم ) من الاغتسال بثوبٍ مع بعض أصحابه ---------------- عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أمر علياً فوضع له غُسلاً، ثم أعطاه ثوباً، فقال: أُسترني وولني ظهرك). مسند أحمد عن أبي السمح رضي الله عنه قال: كنت أخدُم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا أراد أن يغتسل قال: (ولِّني ظهرك) فأوليته قفاي، وأنشُر الثوب وأستره). (رواه أبو داود) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء وسترته فاغتسل. أخرجه مسلم
- [ تعرٌف على ] عين (توضيح)
- [ تعرٌف على ] حوض رسوبي
- [ تعرٌف على ] بدر بن سعود بن محمد آل سعود
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الرزاق حمزة
- [ تعرٌف على ] نور فتاح أوغلو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة لهندسة التحكم
- [ تعرٌف على ] سيتي الأول
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] دعاء عبد الرحمن
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر , نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا , نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا , نشتاق من يحكي لنا من لا يمل حديثنا , تنساب أغنية فتمحو ما تراكم من هوان زماننا_x000D_نهفو لعصفور إذا نامت عيون الناس , يؤنسنا ويشدو حولنا ,_x000D_نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا , نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا , نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا , نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] فيريفور
- [ خذها قاعدة ] لفواكهنا تأويلها الذهني .. التفاحة عضّ الشكل, بلا عقوبة على معرفة .. الاجّاصة نهد مثالي التكوين لا يزيد عن راحة اليد و لا ينقص .. العنب نداء السكّر: ان اعتصرني في فمك او في الجرار .. المشمش عودة الحنين الى اصله شاحبا .. البرتقالة فكرة تضيء في الليل و تؤكل في كلّ حين .. التين انفراج الشفتين باصبعين, لتلقّي المعنى الايروسيّ دفعة واحدة .. الكرز اختصار المسافة بين شهوة العينين و صبوة الشفتين .. السفرجل مشاكسة الانثى للذكر تترك غصّة في حلق الخائب .. المانجو لعاب يسيل على لذّة مرئية .. الفراولة حبيبات لون ليس احمر وليس غير احمر تحيل على فضيحة الشبه .. التوت سكرّي اللون او اسود . ذكرى قبلة اولى .. الرمّان اختباء الياقوت في التورية. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] 24 شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الوسط إفريقية
- [ فائدة ] ( الواحد ) ورد في قوله تعالى: { إنما الله إله واحد }(النساء: 171) ومعناه: المتفرد الذي لا ثاني ولا شريك ولا مثل ولا نظير له.
- [ تعرٌف على ] مراح الحباس
- [ تعرٌف على ] مان ولوار
- [ تعرٌف على ] مستشفى إبن زهر
- [ تعرٌف على ] متحور غاما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] قواعد الكتابة العربية
- [ تعرٌف على ] أيانا تاكيتاتسو
- [ تعرٌف على ] إسماعيل عامود
- [ تعرٌف على ] إستير تاكيوشي
- [ تعرٌف على ] شون سميث
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1979
- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- [ تعرٌف على ] أبفيل (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ تعرٌف على ] عام دراسي
- [ تعرٌف على ] المهر الدامي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] محافظة المنوفية
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة
- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- [ تعرٌف على ] فصائل السلام الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] ثلم بين حديبتي العضد
- [ تعرٌف على ] قائمة الحاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] بشار الشطي
- [ تعرٌف على ] خربة اللوز
- [ تعرٌف على ] مديرية مناخة
- [ تعرٌف على ] جائزة الدولة البارزة في العلوم والتقانة
- [ تعرٌف على ] سيغفرت - هورست غونتر
- [ تعرٌف على ] كشك (أكلة)
- [ تعرٌف على ] ليبرتيفيل
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] حل صعوبة البلع
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الحروب بين تكساس والهنود # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الحروب بين تكساس والهنود
الخلفية
تطورت تكساس في منطقة صراع بين مركزين ثقافيين رئيسين لأمريكا الشمالية قبل الكولومبية. احتلت القبائل الجنوبية الغربية مناطق الغرب واحتلت قبائل السهول مناطق الشرق. وجد علماء الآثار ثلاث حضارات أهلية قاطنة في المنطقة، وصلت تلك الحضارات لذروة تطورها قبل الاتصال الأوروبي. كان مركز شعوب بويبلو القديمة من ريو غراندي العليا في غرب تكساس. امتدت حضارة المسيسيبي أو بناة الروابي بمحاذاة حوض نهر المسيسيبي في شرق تكساس. تركزت حضارة وسط أمريكا في جنوب تكساس. بلغ تأثير تيوتيهواكان ذروته في شمال المكسيك حول 500 بعد الميلاد واضمحل عبر القرنين الثامن والعاشر. دخل أعضاء الحضارات الجديدة وقاموا باستيطان المنطقة أثناء العصر الاستعماري، وبذلك نافسوا السكان الأصليين على الموارد والسلطة، وأصبحوا ندًا لهم. بدأ الأوروبيون بالاستيطان الدائم في تكساس حول ريو غراندي وحتى سان أنطونيو وإل باسو بدءًا من نهاية القرن السابع عشر، ووصلوا إلى ناكوغدوشس حول 1721. لم تصل كومانشي إلى المنطقة الشمالية للدولة حتى أوائل القرن الثامن عشر تقريبًا، ولم يصبحوا أمة بارزة في المنطقة حتى آخر القرن الثامن عشر، بعد استخدامهم للخيول. وصل العديد من هنود السهول الآخرين بالقرب من منتصف القرن الثامن عشر. الهنود في تكساس
شمل السكان الأصليون في تكساس الشمالية سكان بانهندل، وأطلق عليهم اسم القرويين السهليين الجنوبيين، ومنهم حضارة بانهندل، التي شملت أسلافهم من قبيلة ويتشيتا. شكلت تونكاوا تحالفًا لقبائل قاطنة في وسط تكساس. شملت القبائل القاطنة لشرق تكساس كل من كادو، ومنهم آداي وآيش، وهايناي، وكادوهاداتشو، وناكونو، وكيتساي. عاشت أكوكيسا وأتاكابا وكارانكاوا وتاميك بمحاذاة ساحل الخليج. هاجرت أباش السهول وكيوا من الغرب إلى تكساس الحالية قبل الاتصال الأوروبي. كانت كومانشي جزءًا من شعب شوشون حتى عام 1650 تقريبًا، ويعيشون إزاء نهر بليت العلوي في وايومنغ الحالية. نشأت كومانشي بصفتها مجموعة فريدة نحو عام 1650. وبحلول هذا الوقت، أجادوا استخدام الخيول، ما سمح لهم بمزيد من الحركة في سعيهم لأراضٍ جديدة للصيد. دفعتهم هجرتهم الأصلية إلى السهول الكبيرة الجنوبية، بمساحة من الأرض تمتد بين نهر أركانساس إلى وسط تكساس. ازداد تعداد السكان لديهم في ذلك الوقت بصورة ملحوظة بسبب وفرة الجاموس الأمريكي، واستخدامهم للخيول في الصيد والقتال، وإطلاقهم لقوافل هجرة من شعب شوشون، والنساء والأطفال الذين أسروهم أثناء غاراتهم وحروبهم. استخدم محاربوهم الخيول بفعالية، وأصبحت كومانشي أقوى أمة هندية على السهول. دفعت الانتصارات العسكرية لكومانشي، مثل شوشون، بهم نحو السهول الجنوبية. كانوا مفصولين عن شوشون ونشأوا بصفتهم أمة مستقلة. كانت حروبهم مبنية على السرعة والعنف المحسوب، ليطوروا مهارة فارسية فائقة. كانوا يأسرون العديد من النساء والأطفال من قبائل الهنود الخصوم أثناء الغارات، ويحافظون عليهم ويتبنوهم، ما أدى إلى زيادة تعدادهم بكثرة. نالت القبائل المستسلمة والخاضعة لسلطة كومانشي حيزًا ووفر لهم الغذاء والمأوى والنساء. عندما احتكت قبيلة كومانشي بالمستعمرين الإسبانيين ودخلوا في الصراع معهم، أوقفوا توغلهم إلى شرق نيو مكسيكو ومنعوا أي تواصل مباشر بينهم وبين المستوطنات الإسبانية الجديدة في شمال ريو غراندي. شنت كومانشي وحليفتها أباتشي غارات عميقة، وأرسلوا الآلاف، ومئات الآلاف أحيانًا من المحاربين إلى المكسيك، واستطاعوا أسر واستعباد آلاف المكسيكيين بنجاح. وفي النهاية، كانت الأعداد ضخمة للغاية، لدرجة أن الهسبان شكلوا ما يقرب من ثلث نسبة أمة كومانشي. لم يكن هناك مركز معروف للكومانشي، ولم يشكلوا قبيلة واحدة متماسكة تاريخيًا، ولكنهم انقسموا إلى عشرات المجموعات الذاتية. كان للإثنى عشر عصابة ما يبلغ 45 قسمًا متميزًا. تشاركت تلك الجماعات نفس اللغة والثقافة، ولكنها تصارعت داخليًا في طقوس قتالية، حتى بعد تعاونهم في أوقات أخرى. استقرت قبائل تونكاوا ويوجوانيس وغيرها إزاء نهر سان غابريال في أربعينيات القرن الثامن عشر. تحالفت قبيلة تونكاوا مع بيدايس وكادوس وويتيتاس وكومانشي ويوجوانيس في عام 1758، وهاجموا وحطموا قبائل أباش الليبان. استمرت تونكاوا في هجرتها للجنوب إلى تكساس وشمال المسكيك حيث تحالفوا الأباش الليبان. أسر المستوطنون الإسبانيون بعض الأطفال من الهنود الأمريكيين أثناء أربعينيات القرن الثامن عشر. انتشرت ممارسة تعميد الأطفال وتبنيهم في منازلهم بعد ذلك، لينشأوا خادمين. شملت تلك الممارسة في البداية أطفال الأباش فقط، ولكنها طالت أطفال كومانشي أيضًا. انحسر التأثير الواسع للأباش في غرب تكساس، الذي استمر قبل 1750، بعد توغلات كومانشي العسكرية. بدأت كومانشي منذ أربعينيات القرن الثامن عشر بعبور نهر أركانساس وعززوا أنفسهم على هامش للانو إستاكادو. امتدت تلك المنطقة من أوكلاهوما الجنوبية وعبر بانهندل تكساس إلى نيومكسيكو. استُنزف الأباش في سلسلة من الحروب، وسيطرت كومانشي على المنطقة. امتدت هذه السيطرة جنوبًا من نهر أركانساس وعبر وسط تكساس إلى جوار سان أنطونيو، لتشكل كامل هضبة ادواردز غربًا إلى نهر بيكوس ثم للشمال مرة أخرى من تلال الجبال الصخرية إلى نهر أركانساس. أصيبت كومانشي بوباء الجدري بين عامي 1780 و1781، بعد استنزافهم للأباش. كان الوباء شديدًا، فعلقت كومانشي الغارات مؤقتًا، وخرجت بعض أقسام كومانشي من التشكيلات العصابية. ضربهم وباء جدري آخر بين عامي 1816 و1817. يُقدر عدد الوفيات التي وقعت ضحية الوباء على الأرجح بما يفوق نصف تعدادهم. تحالفت كومانشي مع كيوا، وأباش كيوا، بعد البلاء الذي أصابهم وخسارتهم لعدد كبير، وذلك بعدما قضى أحد محاربي كيوا فصلًا كاملًا في كومانشي في عام 1790. اعتقد فيهريناش أن الاتحاد حتمي؛ لضرورة حماية أراضي الصيد الخاصة بهم من توغل المستوطنين. وافقت كيوا وكومانشي على تشارك أراضي الصيد والاتحاد في الحروب. انضمت أباش كيوا، حليفة كيوا، لهذا التحالف. وفي الأخير وافقت القبائل الثلاثة على تشارك نفس أراضي الصيد والدفاع المشترك وميثاق الحرب. هاجرت ألاباما وكواساتي إلى شرق تكساس بداية من ثمانينيات القرن الثامن عشر، ويشكلون اليوم قبيلة ألاباما-كوشاتا المعترف بها فيدراليًا.
شرح مبسط
الحروب بين تكساس والهنود (بالإنجليزية: Texas–Indian wars) كانت سلسلة من الصراعات في القرن التاسع عشر بين مستوطني تكساس والهنود الجنوبيين قاطني السهول. بدأت تلك الصراعات مع انتقال الموجة الأولى من المستوطنين الأوروبيين الأمريكيين إلى تكساس الإسبانية. استمرت الصراعات في الزمن الذي كانت تكساس فيه جزءًا من المكسيك، عندما وصل المزيد من الأوروبيين والأمريكيين الإنجليزيين، وحتى وقت إعلان استقلال تسكاس لتكون جمهورية تكساس. لم تتوقف تلك الصراعات حتى ثلاثين عامًا بعد انضمام تكساس للولايات المتحدة.