- [ تعرٌف على ] أبو زيد عبد الرحمن التمنارتي
- [ تعرٌف على ] الشيعة هم أهل السنة (كتاب)
- [ تعرٌف على ] حينما وأينما
- [ خذها قاعدة ] تحرر من عقلك الذي يستعبدك ، وفكر بعقل غير معتقل .. فسترى الأشياء كما يجب أن تراها. - محمد الرطيان
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن عطاء الخراساني رحمه الله قال: إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم. [الحلية (تهذيبه) 2 / 186].
- [ تعرٌف على ] نعمان النعيمي
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] ستيفاني إيزارد
- [ تعرٌف على ] سونيل شيتي
- [ تعرٌف على ] واقعية
- [ تعرٌف على ] أبو طبر
- [ رجيم وأنظمة غذائية ] نظام غذائي للقولون
- [ تعرٌف على ] الحروب بين تكساس والهنود
- [ تعرٌف على ] نظام إحداثي ديكارتي
- [ تعرٌف على ] بيتر دريسيل
- [ العنف اﻷسري ] بحث من 3 عناصر عن دور الأسرة والمدرسة في المحافظة على الأمن
- [ تعرٌف على ] نيكولا بورباكي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية الموريشيوسية
- [ تعرٌف على ] انطباع، شروق الشمس
- [ تعرٌف على ] التاريخية
- [ تعرٌف على ] تثلث الصبغي 8
- [ تعرٌف على ] وداد تلمسان
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جلسة تشريعية
- [ تعرٌف على ] نادي الهلال السعودي موسم 1985–86
- [ تعرٌف على ] ذبحة الأوعية الدقيقة
- [ تعرٌف على ] قاضي محمد
- [ حكمــــــة ] قال أبو الأسود لبنيه: يا بني! قد أحسنت إليكم صغاراً وكباراً، وقبل أن تولدوا، قالوا: وكيف ذلك ؟ قال: التمست لكم من النساء الموضع الذي لا تعابون به.
- [ ذكـــــرالكلم الطيب و مختصر البخاري ] عن ابن عمر رضى الله عنهما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيرهِ خارجاً إلى سفرٍ كبَّرَ ثلاثاً, ثم قال" سُبحانَ الذيِ سخَّر لنَا هذا وما كنَّا لهُ مُقرِنينَ وإنَّا إلى رَبِّنا لمُنقلبُون اللهمَّ إنا نسألكَ في سفرنا هذا البرَّ والتَّقوَى, ومن العملِ ما تَرضى, اللهمَّ هوِّن علينا سفرنَا هذا, واطو عنَّا بعدَه, أنت الصاحبُ في السفرِ, والخليفةُ في الأهلِ, اللهمَّ إني أعوذ بكَ من وعثَاءِ السفَرِ, وكآبة المنظرِ, [والحورِ بعدَ الكورِ, ودعوةِ المظلومِ] وسوءِ المنقلبِ في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (( آيُبونَ تائبونَ عَابدون لربِّنا حامدُون)) فلم يزل يقولها حتى دخل المدينة.
- [ تعرٌف على ] 23 سبتمبر
- [ تعرٌف على ] الدار البيضاء (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] اتحاد بابوا غينيا الجديدة لكرة القدم
- [ منوع ] لماذا لون البحر أزرق
- [ آية ] ﴿ يُعَذِّبُ مَن يَشَآءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَآءُ ۖ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ ﴾ [ سورة العنكبوت آية:﴿٢١﴾ ]وابتديء بذكر العقاب لأن الخطاب جار مع منكري البعث الذين حظهم فيه هو التعذيب. ابن عاشور:20/232.
- [ مؤسسات البحرين ] منيره لمستلزمات واجهزة وانظمة الكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] بنو ثعلبة
- [ تعرٌف على ] السياحة في التشيك
- [ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] فيولا (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] مستشفى عزيزة عثمانة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الثالث: في استتاره ( صلى الله عليه وسلم ) من الاغتسال بثوبٍ مع بعض أصحابه ---------------- عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أمر علياً فوضع له غُسلاً، ثم أعطاه ثوباً، فقال: أُسترني وولني ظهرك). مسند أحمد عن أبي السمح رضي الله عنه قال: كنت أخدُم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا أراد أن يغتسل قال: (ولِّني ظهرك) فأوليته قفاي، وأنشُر الثوب وأستره). (رواه أبو داود) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء وسترته فاغتسل. أخرجه مسلم
- [ تعرٌف على ] عين (توضيح)
- [ تعرٌف على ] حوض رسوبي
- [ تعرٌف على ] بدر بن سعود بن محمد آل سعود
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الرزاق حمزة
- [ تعرٌف على ] نور فتاح أوغلو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة لهندسة التحكم
- [ تعرٌف على ] سيتي الأول
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] دعاء عبد الرحمن
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر , نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا , نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا , نشتاق من يحكي لنا من لا يمل حديثنا , تنساب أغنية فتمحو ما تراكم من هوان زماننا_x000D_نهفو لعصفور إذا نامت عيون الناس , يؤنسنا ويشدو حولنا ,_x000D_نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا , نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا , نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا , نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] فيريفور
- [ خذها قاعدة ] لفواكهنا تأويلها الذهني .. التفاحة عضّ الشكل, بلا عقوبة على معرفة .. الاجّاصة نهد مثالي التكوين لا يزيد عن راحة اليد و لا ينقص .. العنب نداء السكّر: ان اعتصرني في فمك او في الجرار .. المشمش عودة الحنين الى اصله شاحبا .. البرتقالة فكرة تضيء في الليل و تؤكل في كلّ حين .. التين انفراج الشفتين باصبعين, لتلقّي المعنى الايروسيّ دفعة واحدة .. الكرز اختصار المسافة بين شهوة العينين و صبوة الشفتين .. السفرجل مشاكسة الانثى للذكر تترك غصّة في حلق الخائب .. المانجو لعاب يسيل على لذّة مرئية .. الفراولة حبيبات لون ليس احمر وليس غير احمر تحيل على فضيحة الشبه .. التوت سكرّي اللون او اسود . ذكرى قبلة اولى .. الرمّان اختباء الياقوت في التورية. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] 24 شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الوسط إفريقية
- [ فائدة ] ( الواحد ) ورد في قوله تعالى: { إنما الله إله واحد }(النساء: 171) ومعناه: المتفرد الذي لا ثاني ولا شريك ولا مثل ولا نظير له.
- [ تعرٌف على ] مراح الحباس
- [ تعرٌف على ] مان ولوار
- [ تعرٌف على ] مستشفى إبن زهر
- [ تعرٌف على ] متحور غاما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] قواعد الكتابة العربية
- [ تعرٌف على ] أيانا تاكيتاتسو
- [ تعرٌف على ] إسماعيل عامود
- [ تعرٌف على ] إستير تاكيوشي
- [ تعرٌف على ] شون سميث
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1979
- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- [ تعرٌف على ] أبفيل (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ تعرٌف على ] عام دراسي
- [ تعرٌف على ] المهر الدامي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] محافظة المنوفية
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة
- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبو زيد عبد الرحمن التمنارتي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أبو زيد عبد الرحمن التمنارتي
حياته العلمية وتلاميذه
انقطع التمنارتي بعد استكمال أسباب العلم للتدريس، خاصة بعد استيلاء أبي زكرياء يحيى الحاحي صاحب زاوية زداغة على سوس، وحاضرته تارودانت عام 1020هـ. قام أبو زيد بالتدريس بالجامع الكبير بتارودانت، حيث أخذ عنه عدد من الطلبة السوسيين كالمرغيثي صاحب المقنع. ثم الإمام اليوسي الذي شهد له انه اعلم من وجد بتارودات حين قدمها راجعا من إيليغ، وبعض علماء السودان، وقد أجاز أبو زيد تلامذته في إجازة عامة أثبتها في كتابه «الفوائد» وذكر من بينهم ولديه أحمد ومحمد.
وبالإضافة إلى تقلده القضاء والتدريس والإمامة، كان أبو زيد مرجعا للإفتاء بسوس حيث كان الناس يحتكمون إليه ببلادهم، كما كان العلماء والفقهاء يراسلونه، وقد أثبت في كتابه عدة فتاوى تتعلق بالخصوص بمسائل التبغ، وأموال بيت المال وألواح الحصون.
مولده ونسبه
وُلد أبو زيد بقرية تمنارت عام 974هـ، وهو أبو زيد عبد الرحمان بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد المعافري التمنارتي، من المعافرة، وهم أسرة عليمة مشهورة بالعلم والصلاح في تلك النواحي من القرن العاشر إلى ما قبل مختتم الثاني عشر.
مؤلفاته
خلف أبو زيد ست مؤلفات هي:
كتاب: «الفوائد الجمة في إسناد علوم الأمة»: وهو أهم مؤلفاته
«شرح لامية الزواوي في النحو»
«تهذيب كتاب النور الباهر في نصرة الدين الطاهر»
ديوان شعر: جمعه أحد أبنائه في أواخر حياته، ورتبه في أربعة أبواب، لكن لم يوجد من هذا الديوان إلا نسختان مبتورتان إذ لم يبق منهما إلا الباب الرابع وجدتا بالخزانة السنية. وقد كان مؤرخ سوس المختار السوسي أشار إلى أن هذا الديوان مفقود بالكلية.
أجوبة فقهية
شرح منظومة في العقائد
دراسته وشيوخه
بدأت رحلته في طلب العلم سنة 992هـ، عندما توجه إلى تارودانت حاضرة العلم والعلماء بالسوس الأقصى، وامتدت رحلته العلمية بعد ذلك إلى مراكز علمية أخرى بحاضرة سوس، كمركز زداغة، ومركز تمنارت، ولم يعرف عن التمنارتي أن له رحلة للطلب خارج سوس، بل اكتفى بالتنقل بين المراكز العلمية المذكورة، حيث وجد فيها ضالته المنشودة، وعكف على حضور مجالس العلماء، والجلوس بين أيدي المشايخ الكبار والأخذ عنهم، حتى تضلع في مختلف العلوم الدينية واللغوية، وتلقى تكويناً علمياً رصيناً على يد ثلة من المشايخ الكبار، وهم الذين ترجم لهم في كتابه الموسوم بـ«الفوائد الجمة»، ومن أبرز هؤلاء الشيوخ: والده محمد بن أحمد التمنارتي (ت 1007هـ)، والإمام الخطيب أبو عبد الله محمد بن أحمد التلمساني المعروف بالوقاد (ت 1001هـ)، وأبو عثمان سعيد بن عبد الله بن إبراهيم الجزولي (ت 1007هـ)، والشيخ الصوفي أبو زكريا يحيى بن عبد الله بن سعيد بن عبد المنعم الحاحي (ت 1035هـ)، والفقيه المحدث أبو العباس أحمد بن أحمد ابن الفقيه الحاج أحمد بن عمر بن محمد أقيت الصنهاجي السوداني (ت 1036هـ)، وآخرون.
في عام 1007هـ، تعرض أبي زيد لأولى نكبات حياته، حيث فقد أسرته كله في الطاعون المستشري بالمغرب لهذه الفترة، وتوالت النكبات على أبي زيد طوال حياته من أبرزها إصابته بالعمى عام 1014هـ، لكنه استعاد حاسة الإبصار بعد حين، ثم تعرّض للعزل من القضاء مرتين، واتهامه باختلاس بعض الكتب.
شرح مبسط
أبو زيد عبد الرحمان التمنارتي (974هـ – 1060هـ / 1585م – 1650م) هو فقيه وأديب مغربي، شيخ مشايخ سوس، وعالم تارودانت ومفتيها.