- [ تعرٌف على ] فروض الإرث
- [ تعرٌف على ] رأب قلنسوة البظر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1984–85
- [ تعرٌف على ] محمد مفيد الفقيه
- [ تعرٌف على ] أوتيربين (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] حساب كمومي
- [ بدع عرفة ] إفاضة البعض قبل غروب الشمس .
- [ تعرٌف على ] إسكواش
- [ تعرٌف على ] مزنة الأطرش
- [ تعرٌف على ] المجر في الألعاب الأولمبية
- [ تعرٌف على ] محطة بالمر
- [ تعرٌف على ] كريس سميث، بارون سميث من فينسبري
- [ تعرٌف على ] أندري ايبيتارن
- [ شركات التجارة العامه قطر ] معرض وين للتجارة والمقاولات FAIR WIND TRADING CONTRACTING & SERVICES WLL ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن علي بن أبي بكر قال اشتهي وهيب لبنا فجاءته خالته به من شاة لآل عيسى بن موسى قال فسألها عنه فأخبرته فأبى أن يأكله فقالت له كل فأبى فعاودته وقالت له: إني أرجو إن أكلته أن يغفر الله لك أي باتباع شهوتي فقال: ما أحب أنى أكلته وإن الله تعالى غفر لي فقالت لمقال إني أكره أن أنال مغفرته بمعصيته.
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن عباس لمعاويه : هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابى ؟ قال : وما تصنع بذلك ؟ أشغب بك وتشغب بي ، فيبقى في قلبك ما لا ينفعك ، ويبقى في قلبى ما يضرك .
- [ خذها قاعدة ] جذور اللذة في الألم ، وجذور الألم في اللذة، أما السعادة فلا جذور لها البتة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] التصوير المقطعي للجسم كاملا
- [ تعرٌف على ] هندسة وراثية
- [ تعرٌف على ] كارمن سليمان
- [ تعرٌف على ] قرية فيرون (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] جنرال دير فليغر
- [ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصني. قال: «لا تغضب» فردد مرارا، قال: «لا تغضب» . ---------------- هذه وصية وجيزة نافعة؛ لأن الغضب يجمع الشر كله، وهو باب من من مداخل الشيطان. وفي الحديث دليل على عظم مفسدة الغضب، وما ينشأ منه؛ لأنه يخرج الإنسان عن اعتداله فيتكلم بالباطل، ويفعل المذموم والقبيح.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية البنمية
- [ تخطيط و خدمات برامج الكمبيوتر قطر ] برفيتو للتجارة و استشارات تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] شحوب
- [ تعرٌف على ] الصقلاوية
- [ خذها قاعدة ] حين نتأمل اوجاعنا نعرف أن أسوأ ما حدث لنا كان من الناس، وأجمل ما حدث كان من الله، وما زلنا نقترب من الناس و نبتعد عن الله. - أدهم شرقاوي
- [ خذها قاعدة ] يحتاج الناس الى الحب ، ومزيد من الحب تماما كحاجتهم الى الملابس والمجوهرات وربما اكثر. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] أخصائي العلاج الإشعاعي
- [ تعرٌف على ] ماريانه بورتلر
- [ تعرٌف على ] خريطة جيولوجية
- [ تعرٌف على ] مكتبة الإسكندرية
- [ تعرٌف على ] مذيب
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات تقنية ] ما هو رمز PIN
- [ تعرٌف على ] الشيعة في الهند
- [ تعرٌف على ] نفقة
- [ تعرٌف على ] كسرى الأول
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السندباد الوجبات السريعة
- [ تعرٌف على ] نصف قطر الأرض
- [ تعرٌف على ] هسلت (بلجيكا)
- [ متاجر السعودية ] سحر الطبيعة للحيوانات الاليفة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالقدم ] كيف ابيض ركبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية التونسية
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1934 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] مايا أنجيلو
- [ تعرٌف على ] محافظة الدوادمي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإريترية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن باز
- [ تقنيات منوعة ] كيفية تقليل حجم الصورة عبر 5 خطوات فقط
- [ علماء ] من مؤسس علم الوراثة
- [ تعرٌف على ] الخالصة
- [ تعرٌف على ] أسعد بن ملحم الحرفوشي
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] مشروبات لعلاج الانتفاخ
- [ خذها قاعدة ] الدنيا قلب الرجل ، والقلب دنيا المرأة .. فالمرأة ترى أعمق بينما يرى الرجل أبعد . - وليم شكسبير
- [ تعرٌف على ] الأدوار الجندرية في الإسلام
- [ تعرٌف على ] أبو مشعاب (مسلسل)
- [ صحة الفم والأسنان ] حساسية الأسنان
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ومشويات جواهردة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عبد الكريم النحلاوي
- [ تعرٌف على ] هندسة البرمجيات
- [ تعرٌف على ] المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا (الرباط)
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثانية القطري
- [ تعرٌف على ] كلية الحقوق (جامعة الزقازيق)
- [ تعرٌف على ] جي. ليستر هيل
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري لكرة اليد
- [ تعرٌف على ] أحمد درويش
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في ألبانيا
- [ تعرٌف على ] كفار سابا
- [ تعرٌف على ] كروموسوم
- [ تعرٌف على ] سلاتير بيتش (ديلاوير)
- [ خذها قاعدة ] كَفى أيّها البقر فإن الحياة قصيرة. - غابرييل غارسيا ماركيز
- [ تعريفات إسلامية ] 5 معلومات يجب أن تعرفها عن العبادة
- [ التدبير المنزلي ] طريقة التقديم للضيوف
- [ قصص دينية ] ما هو عذاب قوم لوط
- [ تعرٌف على ] كيت جليسون
- [ العناية بالطفل ] حق الطفل في اللعب
- [ تعرٌف على ] محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] جرائم الشركات
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المغربية
- [ تعرٌف على ] النيابة العامة (مصر)
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الديمقراطي المسيحي
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية الفلبينية
- [ تعرٌف على ] الفيلسوف المتأمل (لوحة)
- [ تعرٌف على ] حمض أميني
- [ تعرٌف على ] محافظات جزر سليمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الهايتية
- [ تعرٌف على ] أرشيف المغرب
- [ تعرٌف على ] وفيات فبراير 2021
- [ تعرٌف على ] تآلف كبير
- [ حكمــــــة ] اعلم أخى الحبيب أن للسير الى الله أصولا وضوابط وثمة أمر مهم وهو أن للسائرين الى الله هم المصطفون من خلق الله ، قال تعالى " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ " ( فاطر 32 ) . فكلهم مصطفون مختارون لسلوك هذا الطريق ..فان سلكت فأبشر ، ولكن انضبط واشكر كى لا تطرد.
- [ تعرٌف على ] لغات العراق
- [ تعرٌف على ] الضرر في الفص الجبهي
- [ تعرٌف على ] طمارين ذو الشارب
- [ تعرٌف على ] الخط الزمني لتاريخ التمريض
- [ حكمــــــة ] على قدر الرغبة في الدنيا ورضاه بها يكون تثاقله عن طاعة الله وطلب الآخرة
- [ تعرٌف على ] سبارك إنتربرايز
- [ تعرٌف على ] معبد بولفار ويلشاير
- [ تعرٌف على ] مسألة كاف 300
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فروض الإرث # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فروض الإرث
فرض الربع
أصحاب فرض الربع اثنان هما: الزوج، ويرمز له بالرمز ج والزوجة ويرمز لها بالرمز جه.
الزوج يرث الربع عند وجود الفرع الوارث لزوجته منه أو من غيره؛ لقول الله تعالى: (فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ).
الزوجة ترث الربع عند انعدام وجود الفرع الوارث لزوجها لقوله تعالى (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ).
والفرع الوارث يحجب الزوج من النصف إلى الربع؛ لقوله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ)، ويحجب الزوجة من الربع إلى الثمن؛ لقوله تعالى: (فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ). الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
الربع 1
4
{frac {1}{4}} 4 1-الزوج عند وجود الفرع الوارث لزوجته.2-الزوجة عند عدم الفرع الوارث.
فرض السدس
السدس فرض سبعة وهم: الأب عند وجود الفرع الوارث. لأنهما من العصبات والفرع الوارث مقدم على الأب لكنه لا يحجبه بل يفرض للأب السدس ولا ينقص عنه بحال لقوله تعالى (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .
الجد وهو: أبو الأب، أما أبو الأم فإنه من ذوي الأرحام. ويرث أبو الأب السدس عند وجود الفرع الوارث، وعدم وجود الأب. فهو مثل الأب إلا في بعض الأحوال منها أنه لا يحجب الإخوة بل يرث الجد والإخوة معا على تفصيل عند الشافعي ومالك وأحمد بن حنبل خلافا لأبي حنيفة
الأم عند وجود الفرع الوارث، أو عدد من الإخوة لقوله تعالى (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .
الجدة عند عدم الأم. والجدة التي ترث بالإجماع هي: الجدة أم الأم وأمهاتها المدليات بإناث خلّص، والجدة أم الأب وأمهاتها المدليات بإناث خلّص.
بنت الابن مع البنت الواحدة إذا كانت صاحبة فرض، فلو خلف الميت بنتا وبنت ابن وعم. للبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة للثلثين والباقي للعم تعصيبا.
الأخت لأب مع الأخت الشقيقة.
الأخ لأم، الواحد ذكرا كان أو أنثى، عند عدم وجود الفرع الوارث وعدم وجود الأصل الذكر لقوله تعالى (وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ) .
الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
السدس 1
6
{1 over 6} 6 1-الأب. 2-الجد. 3-الأم.
4-الجدة. 5-بنت الابن.
6-الأخت لأب. 7-الأخ لأم.
فرض الثمن
الثمن فرض الزوجة الواحدة أو أكثر لقوله تعالى (فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ) ، إلى أربع، يقسم بينهن، ويرثن الثمن عند وجود الفرع الوارث، ويصح أن يقال: هذه المرأة زوج فلان، أو زوجة فلان والأفصح في اللغة أن يقال هي زوج فلان، إلا أن علماء الفرائض يستخدمون لفظ (زوجة) بالتاء، لتمييزه عن لفظ زوج المخصوص بالمذكر. الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
الثمن 1
8
{frac {1}{8}} 8 1-الزوجة: عند وجود الفرع الوارث لزوجها.
فرض النصف
فرض النصف هو: أحد الفروض الستة. وأصحاب النصف بالإجماع خمسة وهم: الزوج، ويرمز له في تصوير المسائل بالرمز ج والبنت، ويرمز لها بالرمز بنت وبنت الابن، ويرمز لها بالرمز بنت بن والأخت الشقيقة، ويرمز لها بالرمز قه والأخت لأب، ويرمز لها بالرمز ختب. الزوج يرث النصف بشرط عدم وجود الفرع الوارث لزوجته، منه أو من غيره، والفرع الوارث يشمل: ولدالصلب المباشر، إبنا كان أو بنتا، ويشمل: ابن الابن وإن سفل، وبنت الابن وإن سفل. لقول الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ)
البنت الواحدة، ترث النصف لقوله تعالى (وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) وذلك بشرطين هما: 1- الانفراد وهو: عدم المماثل أي: عدم وجود أخت لها. 2- عدم المعصب لها، فلو خلف المورث بنتا، وإبنا! فإن الابن يعصبها، ويقسم المال بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين.
بنت الابن ترث النصف بثلاثة شروط هي: 1- عدم المماثل. 2- عدم المعصب. 3- عدم وجود الولد المباشر.
الأخت الشقيقة ترث النصف لقوله تعالى (إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ) بأربعة شروط هي: 1- عدم المماثل 3- عدم المعصب 3- عدم الفرع الوارث 4- عدم الأصل الذكر.
الأخت لأب ترث النصف بخمسة شروط هي: 1- عدم المماثل 2- عدم المعصب 3- عدم الفرع الوارث 4- عدم الأصل الذكر 5- عدم الأشقاء مطلقا.
الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
النصف 1
2
{frac {1}{2}} 2 1-الزوج 2-البنت 3-بنت الابن 4-الأخت الشقيقة 5-الأخت لأب.
آيات المواريث (من سورة النساء)
قال الله تعالى:
﴿يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ١١﴾[النساء:11]
—سورة النساء الآية 11 ﴿وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ١٢﴾[النساء:12]
—سورة النساء الآية 12 ﴿يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ١٧٦﴾[النساء:176]
—سورة النساء الآية 176
فرض الثلثين
أصحاب فرض الثلثين أربعة، هم أصحاب النصف ما عدا الزوج، بشرط التعدد، و(العدد) أو (الجمع) عند علماء علم الفرائض يطلق على: مازاد عن واحد. قال الله تعالى: (فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) فسرت بمعنى: إن كان عددهن اثنتان فأكثر. وقد قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم للبنتين بالثلثين.
وعدد أصحاب فرض الثلثين أربع من الإناث وهن: بنتان فأكثر. بشرط عدم المعصب (فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ).
بنتا ابن فأكثر. بشرط عدم المعصب، وعدم ولد الصلب .
شقيقتان فأكثر. بشرط عدم المعصب، وعدم الفرع الوارث، وعدم الأصل الذكر (إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ).
أختان لأب فأكثر. بشرط عدم المعصب، وعدم الأصل الذكر، وعدم الفرع الوارث، وعدم الأشقاء مطلقا.
الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
الثلثان 2
3
{2 over 3} 3 أصحاب الثلثين أربعة وهم: 1-بنتان فأكثر 2-بنتا ابن فأكثر
3-شقيقتان فأكثر
4-أختان لأب فأكثر.
فرض الثلث
الثلث فرض اثنين من الورثة هما: الأم ترث الثلث لقوله تعالى (فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ) بشرطين هما: 1- عدم الفرع الوارث 2- عدم وجود اثنين أو أكثر من الإخوة. سواء كان الإخوة لأبوين (أشقاء)، أو لأب، أو لأم، ذكورا أو إناثا.
اثنان أو أكثرمن الإخوة لأم، يستوي الذكور والإناث، بشرط: عدم وجود الفرع الوارث. ويستوي الذكور والإناث في الثلث يقسم بينهم بالتساوي (فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ).
الفرض
رمز
مخرج
صاحب الفرض
الثلث 1
3
{1 over 3} 3 أصحاب الثلث اثنان هما: 1-الأم. 2-إثنان فأكثر من الإخوة والأخوات لأم.
جدول توضيحي لأصحاب الفروض
م
أصحاب النصف
رمز
م
أصحاب الربع
م
أصحاب الثمن
1 الزوج ج 1 الزوج 1 الزوجة
2 البنت بنت 2 الزوجة
3 بنت الابن بنت بن
4 الأخت الشقيقة قه
5 الأخت لأب ختب م
أصحاب الثلثين
رمز
م
أصحاب الثلث
م
أصحاب السدس
1 بنتان فأكثر 1 الأم 1 الأب
2 بنتا ابن فأكثر 2 أخوان لأم فأكثر 2 الجد
3 شقيقتان فأكثر 3 الأم
4 أختان لأب فأكثر 4 أخ لأم
5 بنت الابن مع البنت
6 الأخت لأب مع الأخت الشقيقة
7 الجدة
شرح مبسط
فروض الإرث الفرض في علم الفرائض هو: النصيب المقدر للوارث شرعا. والإرث في الشرع الإسلامي إما أن يكون بالفرض وإما بالتعصيب، فالفرض: النصيب المقدر، الذي لاينقص إلا بالعول، ولايزيد إلا بالرد، والتعصيب: النصيب غير المقدر شرعا، وهو: حصول العاصب على ما بقي من المال بعد أصحاب الفروض. والفروض المقدرة في كتاب الله تعالى ستة هي: النصف، والربع، والثمن، والثلثان، والثلث، والسدس.