شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 2:24 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العزيمة والرخصة الرخصة والعزيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

العزيمة والرخصة الرخصة والعزيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

الرخصة والعزيمة


الرخصة والعزيمة في أصول الفقه نوعان متقابلان من أنواع الحكم الشرعي ، وهما وصفان للحكم الشرعي، يدخلان ضمن خطاب الوضع ، باعتبارهما صفة للحكم، والعزيمة، هي الحكم المؤكد بدليل، وهو الأصل، في مقابل الرخصة، التي هي الحكم الثابت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح. وهما وصفان للحكم لا للفعل فتكون العزيمة بمعنى التأكيد في طلب الشيء، وتكون الرخصة بمعنى الترخيص.




ومنه قوله صلى الله عليه وسلم حديث فاقبلوا رخصة الله. ومنه قول أم عطية نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا .


معنى العزيمة


العزيمة لغة القصد المؤكد، وشرعا الحكم الثابت بدليل شرعي خال عن معارض راجح . يشمل الأحكام الخمسة؛ لأن كل واحد منها حكم ثابت بدليل شرعي. فيكون ال حرام وال مكروه على معنى الترك. فيعود المعنى في ترك الحرام إلى الوجوب.


معنى الرخصة


مقالة تصنيف رخصة شرعية


الرخصة في اللغة < >السهولة، وشرعا ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح ، أو ثبوت حكم لحالة تقتضيه مخالفة مقتضي دليل يعمها.





العزيمة والرخصة أو العزائم والرخص، الموافقات] في علم أصول الفقه وصفان متقابلان من صفات الحكم الشرعي يدخلان ضمن خطاب الوضع].




فالعزيمة هي صفة للحكم المؤكد بدليل شرعي، فتتعلق بالفعل والترك، والرخصة هي صفة للحكم الثابت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح . مثل الصوم في الإسلام صيام رمضان، فهو عزيمة مؤكدة في الشرع، والإفطار رخصة للمسافر والمريض، وكذلك في المنهيات، مثل أكل الميتة؛ الميتة بالمعنى الشرعي هي زائلة الحياة بغر ذكاة شرعية فإنها حرام شرعا، فهذا التحريم عزيمة، والأكل منها للمضطر < >رخصة وفق شروط للترخص مذكورة في كتب فقه إسلامي الفقه .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العزيمة والرخصة الرخصة والعزيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1