- [ تعرٌف على ] محافظة الوادي الجديد
- [ تعرٌف على ] المتحف الوطني أحمد زبانة
- [ تعرٌف على ] عبد الحسين المرعشي
- [ تعرٌف على ] قوات سوريا الديمقراطية
- [ تعرٌف على ] تطور رأسيات القدم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدي همام
- [ تعرٌف على ] تسرب غاز في ميناء العقبة
- [ تعرٌف على ] زاوية (توضيح)
- [ تعرٌف على ] أدب اليونان
- [ تعرٌف على ] جوزيف غرو
- [ تسوق وملابس الامارات ] هريم كليم لتجارة مستحضرات التجميل ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيلة بورقيبة
- [ تعرٌف على ] القرن الأول
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال العرب 2008–09
- [ تعرٌف على ] حسن ناجي
- [ عظام وروماتيزم ] كيف أقوي عظامي
- [ تعرٌف على ] فرقة المشاة 707 (الفيرماخت)
- [ تسوق وملابس الامارات ] دموع للخياطة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معركة عين الزيتونة
- [ تعرٌف على ] أسطورة مريدا
- [ تعرٌف على ] محافظة المزاحمية
- [ حكمــــــة ] التعبير يغير الكلام : كما أن الكلام وسيلة للتعبير وإيصال الرسالة للآخرين فهناك وسائل أخرى قادرة على تبليغ الرسالة منك لغيرك أو من غيرك إليك ، وقد تكون هذه الوسائل أدق وأصدق في التعبير من الكلام ؛ لأن الكلام يُمكن أن يكون خلاف الواقع أمَّا غيره فقد لا يستطيع الإنسان أن يكذب فيه .
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أن أسعد الطبقات هي الطبقة المتوسطة , لأنها الطبقة التي تمتلك القليل من كل شيء فهي ليست معدمة مفلسة كالطبقة الدنيا وليست متخمة كالطبقة الراقية. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] الباكاوات
- [ العناية بحديثي الولادة ] احتياجات المولود الجديد في الشتاء
- [ تعرٌف على ] شبكة محلية افتراضية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة السكينة
- [ تعرٌف على ] قصص الغموض (مسلسل)
- [ منوعات اجتماعية ] 3 أفكار مهمة عن سلوكيات وقيم العمل
- [ تعرٌف على ] جيرو دي سيسيليا 2019
- [ تعرٌف على ] إصابة الانفجار
- [ تعرٌف على ] قومية آسيوية
- [ تعرٌف على ] إرفينغ ستون
- [ سيارات السعودية ] ورشة امين لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] سنوسية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طيف الشام للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] وكفى غراماً أنْ أبيتَ مُتيَّماً .. شوقي أمَاميَ والقضاءُ وَرَائي. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] هانية توسلي
- [ خذها قاعدة ] أعرف اﻵن إلى حد كاف، أن العالم قد أوشك على أن يفقد القدرة؛ على أن يتفاجأ بأي شيء. - تشارلز ديكنز
- [ حكمــــــة ] قال عباد المنقري لو كان العقل علقا يشترى لتغالي الناس في شرائه فالعجب من أقوام يشترون بأموالهم ما يذهب بعقولهم .
- [ خذها قاعدة ] وأحياناً يكون الحُب هو ذاك الفيلم السيء الذي ينتهي بموت كُل الأبطال. - ار ام دريك
- [ شركات البترول والغاز قطر ] قطر للبترول ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جي بي واست-فرنسا 2022
- [ تعرٌف على ] المجر خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] مشونش
- [ تعرٌف على ] حرة النار
- [ تعرٌف على ] المرسوم الأعلى 21060
- [ تعرٌف على ] مؤسسة قطر بلومزبري للنشر
- [ فيزياء ] العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الأول: صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- ورد في صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) من الجنابة أحاديثٌ كثيرة عن عائشة، وعن ميمونة، وجابر بن عبد الله وجبير بن مطعم رضي الله عنهم أجمعين، وأجمعُ هذه الأحاديث حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه ثم يُفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ،[1] ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات،[2] ثم أفاض الماء على سائر جسده، ثم غسل رجليه). رواه البخاري
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الطعام والشراب : قال سهل بن عبد الله رحمه الله: البطنة أصل الغفلة. [الحلية (تهذيبه) 3 / 334].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عبدالله بن سعيد زبران ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اتفاق المملكة المتحدة والولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] كباريه
- [ خذها قاعدة ] هناك لحظات تكون فيها النفس جاثية على ركبتيها مهما كان وضع الجسد. - فيكتور هوغو
- [ تعرٌف على ] قلعة تراكوسكان
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1989–90
- [ تعرٌف على ] ترجمة بمساعدة الحاسوب
- [ تعرٌف على ] إمداد المياه والصرف الصحي في جنوب إفريقيا
- [ تعرٌف على ] لغويات تطبيقية
- [ حكمــــــة ] ما أتي من أتي إلا من قِبَل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء، ولا ظفر من ظفر بمشيئة الله وعونه إلا بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء. وملاك ذلك الصبر فإنه من الإيمان بمنزله الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس فلا بقاء لجسد.
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ف
- [ تعرٌف على ] محافظة سانتياغو ديل استيرو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية اللوكسمبورغية
- [ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] يعقوب بن دوف
- [ خذها قاعدة ] بناء الرجال أصعب من بناء المصانع. - زايد بن سلطان آل نهيان
- [ تعرٌف على ] وحمة سبيتز
- [ تعرٌف على ] كروتز (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] جامعة أورورا
- [ خذها قاعدة ] أحيانا يكون الصامت هو صاحب أعلى صوت - ليروى برونلو
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2011–2012
- [ خذها قاعدة ] أفضل إستعداد للغد هو عبر القيام بأعمال اليوم بصورة متقنة. - ويليام اوسلر
- [ تعرٌف على ] جهاد عقل
- [ تعرٌف على ] أبدون
- [ تعرٌف على ] كاثرينا من ساكسونيا (أرشيدوقة النمسا)
- [ متاجر السعودية ] فندقة جوزيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جونغسك وانغهو
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال إيمي آدمز
- [ تعرٌف على ] كيحان
- [ تعرٌف على ] لبان منشاري
- [ تعرٌف على ] عنصر معدني (تغذية)
- [ تعرٌف على ] تيوت (إقليم تارودانت)
- [ تعرٌف على ] ملح ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أوبربورينغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] ثابت داملا عبد الباقي
- [ أطباق رئيسية ] 9 خطوات لطريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1952
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية الرومانية
- [ تعرٌف على ] الجنيد البغدادي
- [ تعرٌف على ] احتجاجات فيروس كورونا في أستراليا
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة حسن محمد الدوسري للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أودية ليبيا
- [ متاجر السعودية ] دارين بيكيري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الإريترية
- [ خذها قاعدة ] قال له وإنكَ لعلى خُلقٍ عظيم ولم يقل إنكَ عالم, فالأخلاق تأتي قبل العِلمِ دائماً. - علي إبراهيم الموسوي
- [ دليل عجمان الامارات ] صيدلية دبا ... عجمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محافظة الوادي الجديد # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | محافظة الوادي الجديد
تاريخ
عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت بـ«الواحة العظمى» حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق إسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعنى قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي أرض البقر.
عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م. وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة ودرب الغبارى بطريق الخارجة – الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تُمثّل أهمية قصوى لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م. وأهان معبودها الإله آمون واختفى جيشه المكوّن من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصادياتها وتظهر آثارهم على طول درب الواحات بطريق باريس. وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارٌين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها. وتعد (جبانة البجوات) بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين استغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة على طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم على طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش.
المحافظون
أنور عبد الحليم البارودي.
عبد المجيد عبد الفتاح الجفيل.
إبراهيم شكري.
كمال الجنزوري.
محمد فهمي نجم.
محمود فوزي البرنس.
فاروق التلاوي.
محمد عزت السيد.
عثمان شاهين.
سلمي سليم.
مدحت عبد الرحمن.
أبو بكر الرشيدي.
أحمد مختار.
جمال إمبابي.
طارق مهدي.
محمود خليفة.
محمود عشماوي.
محمد سالمان الزملوط.
التسمية
يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء وادٍ موازٍ لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.
في يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية أما الآن فقد تحوّل مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداريين أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.
معرض صور
البنية التحتية
النقل والمواصلات
المطارات
مطار الخارجة
مطار الداخلة
مطار شرق العوينات
المعالم الطبيعية والسياحية
مقابر البجوات
تقع خلف معبد هيبس من الناحية الشمالية وسميت بذلك لكونها بنيت على شكل قباب ويرجع تاريخها إنشائها عندما هرب الأقباط من اضطهاد الرومان في القرن السادس الميلادي واستقروا في الخارجة وشعروا بالأمان فبنوا كنائسهم والتي ما زالت موجودة حتى الآن.
ومنها كنيسة الخروج والتي بها رسوم تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر يتبعهم فرعون بجنوده وبعض القصص الدينية التي ذكرت في القرآن الكريم والكتاب المقدس وبعد فترة من الزمان وبعد عودة الأقباط مرة أخرى كان يستغلها وحجاج الدرب الغربي كاستراحات عند ذهابهم إلى الحج وفيها كتبوا ذكرياتهم وسطّروا الشعر والنثر ويبلغ عدد هذه القبوات 263 مقبرة. مقابر البجوات – بمدينة الخارجة
معبد هيبس
معبد هيبس – أحد أهم معالم مدينة الخارجة
يقع شمال مدينة الخارجة وترجع أهمية هذا المعبد العظيم إلى أنه يمثل عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية وبدأ بناؤه منذ الأسرة 26 عام 588 ق.م. ويبدأ المعبد من المساحة الواسعة الموجودة أمامه والتي كانت تعرف بالبحيرة المقدسة ثم مرسى السفن – البوابة الرومانية- البوابة والبطلمية- البوابة الفارسية فناء نختانبو صالة الأعمدة لاثني عشر- الصالة المستعرضة- وأخير قدس الأقداس. بوابة معبد هيبس صالة الأعمدة الأثني عشر بمعبد هيبس
صورت الملك مينا موحد القطرين بمعبد هيبس معبد الناضورة
يقع في الجهة الشرقية الجنوبية لمعبد هيبس شرق طريق ويقع على ربوة مرتفعة وسُمّي بهذا الاسم لأنه استخدام في عصر المماليك للاستطلاع لأنه يكتشف الطريق من مسافة كبيرة الارتفاع. وبُني هذا المعبد في العصر الروماني أوائل القرن الميلادي وما زال به بقايا لكتابات هيروغليفية ونقوش بارزة. معبد الغويطة
يقع على بعد 20 كم جنوب مدينة الخارجة وبُني لعبادة الإله آمون وموت ختسو من الأسرة السابعة والعشرين عام 55ق.م ويبدأ المعبد بالواجهة وعليها نقش بطلميوس الثالث يلبس تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية ويظهر نقش يوضح صورة بطليموس الثالث وينتهي المعبد بقدس الأقداس وأعلى المعبد توجد إحدى القلاع التي كانت تستخدم في مراقبة درب الواحات. معبد دوش
يبعد عن مدينة الخارجة حوالي 113 كم وعن قرية باريس 23 كم داخل الصحراء. الخارجة القديمة
هي أبنية من الطوب اللبن شوارعها ضيقة ومتعرجة ومسقوفة بخشب الدوم النخيل وكان لكل شارع بوابة تغلق عند حدوث أي عدوان من البدو. وقد بُنيت من القرن العاشر الميلادي على طراز إسلامي تتوسطها عيون الماء مثل (عين الدار) ويمثل كفاح أهالي الوادي الجديد منذ مئات السنين. معبد قصر الزيان
معبد الزيان
يقع جنوب قصر الغويطة في قرية قصر الزيان بجوار قرية بولاق ويرجع إلى العصور البطلمي -وقد قام بترميمه الإمبراطور الروماني انطونيوس بيوس عام 138م وقد إنشاء هذا المعبد لعبادة الإله آمون والمنطقة المحيطة به كانت تسمى (تشمونمبريس) وفي نهاية المعبد توجد المقصورة وعليها بعض النصوص. معبد دوش:- يقع جنوب الخارجة ويبعد عنها حوالي 113 كم وعن قرية باريس 23 كم داخل الصحراء ويقع في ملتقى درب الواحات الموصل إلى السودان ودرب إسنا إلى يربط باريس إسنا وقد بُني هذا المعبد عام 117 م ويقع في الواحة دوش القديمة وعلى جدرانه نقوش ويبدو أن جواره منطقة أثرية هامة. مكتبة مبارك العامة بالوادي الجديد
أكبر مكتبات محافظة الوادي الجديد ومن أهم فروع مشروع مكتبة مبارك العامة تقع في وسط مدينة الخارجة عاصمة المحافظة وفي متوسط الكتلة السكنية بالمدينة. قبر الجندي المجهول
درب الغباري
على مشارف مدخل الواحات الداخلة حيث توجد صخور رملية تأخذ أشكال متعددة أهمها شكل الجمل الرابض وتحوي هذه الصخور مخربشات لإنسان ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 ق.م. وتصور رسومات الإنسان بعد أن عرف الزراعة وإستنانس الحيوان حيث تصور النخلة وحيوانات الركوب قرية البشندي قرية صغيرة بنيت مساكنها على الطراز الفرعوني بالطوب الأخضر وبها معبد قديم مدفون في الرمال يرجح أن يكون من الأسرة 19 الفرعونية ثم أُعيد ترميمه في عهد رمسيس التاسع، وتوجد أيضاً المقبرة الرومانية لحكام هذه المنطقة منذ القرن الأول الميلادي ومنقوش بصورة قديمة تحكى عملية التحنيط ومحاكمة الميت في محكمة أوزيريس، وتوجد في القرية المقبرة الإسلامية للشيخ بشندي الذي سميت باسمة وكانت تستعمل ككتاب لتعليم القرآن الكريم لأطفال القرية، ويقع في جنوب القرية معبد بربيعه وهو من العصر الروماني وشيد من الحجر الرملي. آثار البشندي
توجد بقرية البشندي بالداخلة منها الآثار القديمة مثل مقبرة كتيانوس وهي مقبرة من الحجر الرملي وبها نقوش تمثل الموت والتحنيط والبعث والحساب وهي الحاكم روماني سميت باسمة أما الآثار الإسلامية فهي مقبرة الشيخ البشندي والتي سميت أيضا باسمه وكان شيخ القرية في العصور التركية وبني مقبرته من أحجار معبد فرعوني قديم كان موجود بالقرية وكانت تستعمل كمصلى وكتّاب لتعليم القرآن الكريم واللغة العربية ولحساب لأطفال القرية. مقابر بلاط الفرعونية
على بعد كيلو متر واحد من قرية بلاط حيث توجد المصاطب الست ترفع عليها بعض البنايات لمقابر رومانية أخرى والمقابر من الأسرة السادسة الفرعونية منذ عام 2420 ق.م. وتوجد بها مقبرة حاكم المنطقة ومسلتان صغيرتان. آثار قرية بلاط الإسلامية:- وهي عبارة عن قرية تقع فوق رابية مرتفعة شوارعها ضيقة ومسقوفة من خشب الدوم والنخيل ومقسمة إلى الشوارع للعائلات تحمل على بواباتها نقوش على الخشب تحدد اسم العائلة وتاريخ البناء وآيات القرآن الكريم. موط القديمة
عاصمة واحات الداخلة اسمها من (موت) زوجة الإله آمون مدينة قيمة من العصور الفرعونية وفي وسطها آثار معبد ما زالت بعض أحجارة وتبعد الخارجة 200 كم ووج بها لوحة المياه الشهيرة التي يرجع تاريخها إلى الأسرة الثانية والعشرية عام 1000 ق.م. قرية القصر الإسلامية
وهي قرية تقع شمال الداخلة وكانت أول قرية استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات وبها قصر الحاكم وهي أصل التسمية إحدى مداخل القصر الإسلامية القديمة المسماة (بالحصن) وازدهرت في العصر الأيوبي وبها قصر الحاكم ومأذنة لبقايا مسجد وهي مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركي والمملوكي وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل. مقابر المزوقة
تقع على مسافة 5 كم من القصر وعلى بعد 37 كم من مدينة (موط) الداخلة ولها طريق ممهد، وهي عبارة عن جبانة ترجع إلى العصر الروماني وتضم مقابر منحوتة في الصخر وعليها نقوش زاهية تمثل خيرات الواحات ومنها إله الزرع وإله الماء ومزارع الشعير والنخيل والطيور والتحنيط والحساب والعقاب، واكتشفت عام 1973م على يد الدكتور أحمد فخري، وبها مقبرتين لشخصين أحدهما بادي اوزير والآخر بادي باستت. قرية بلاط الإسلامية
وترجع إلى العصر التركي وهي مقامة على ربوة مرتفعة وشوارعها ضيقة ومسقوفة من خشب الدوم والنخيل والسنط وتوجد على مداخلها لوحات خشبية نقش عليها اسم المبنى وتاريخ البناء وآيات من القرآن الكريم.
الاقتصاد
السياحة
تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة. وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية. الزراعة
النخيل والتمور – الزيتون – البرتقال – القمح – المشمش – المانجا – التفاح – البرسيم الحجازي الإنتاج الحيواني
تربية الأبقار والأغنام الصناعة
الحرف اليدوية: الخزف – الفخار – الأرابيسك – الكليم والسجاد.
صناعات غذائية: تعبئة التمور – تعبئة السكر – الطماطم – عبوات المياه الطبيعية وتعبئتها – منتجات الألبان – تكرير وتعبئة زيت الزيتون.
صناعات تعدينية: مشروع فوسفات أبو طرطور.
الجغرافيا والسكان
الموقع
تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان. المساحة
تبلغ مساحة المحافظة 440098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 66%من مساحة الصحراء الغربية وهذه المساحة تشمل ثلاث واحات هي الخارجة الداخلة الفرافرة وهي خمس مراكز إدارية بالمحافظة وهم (مركز الخارجة- مركز الداخلة- مركز الفرافرة- مركز باريس- مركز بلاط) والعاصمة هي الخارجة. أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمة، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3%. أما في عام 2010 فقد بلغ عدد السكان (188252) نسمة متواجدون في الحضر بنسبة 50.5% وفي الريف بنسبة 49.5% من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 0.5 لكل واحد كم2 وفي المساحة المأهولة تبلغ 166 نسمة لكل 1 كم. زراعة النخيل والبلح من أهم صادرات المحافظة
السكان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمة، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3%. أما في نهاية عام 2013 فقد بلغ عدد السكان (234,016) نسمة منهم 105,589 نسمة في الحضر بنسبة 50.4% و 104,008 نسمة في الريف بنسبة 49.6% من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2 كم2 وفي المساحة المأهولة تبلغ 174 نسمة لكل 1 كم 2. التقسيم الإداري
مركز الخارجة، عدد السكان: 83223.
مركز باريس، عدد السكان: 12000.
مركز بلاط، عدد السكان: 14425.
مركز الداخلة، عدد السكان: 75356.
مركز الفرافرة، عدد السكان: 24593.
وكذلك (5) مدن هي (الخارجة – باريس – موط – بلاط – الفرافرة). كما تضم المحافظة (46) وحدة محلية قروية، تتبعها (173) قرية رئيسية وتابع. المناخ
تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة.
شرح مبسط
إحداثيات: 24°32′44″N 27°10′24″E / 24.545555555556°N 27.173333333333°E / 24.545555555556; 27.173333333333