- [ تعرٌف على ] برونزية لرستان
- [ نصائح للأحبة ] كيف اجعل حبيبتي تعشقني
- [ تعرٌف على ] بنو مالك (قبيلة)
- [ تعرٌف على ] نسبة السعة الحرارية
- [ تعرٌف على ] قائمة فصول الخيميائي الفولاذي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكندية
- [ مدن وبلدان ] أرخص دول العالم في المعيشة 2021
- [ تعرٌف على ] القوشجي
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية الماء للكائنات الحية
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] خالد العياف
- [ تعرٌف على ] القمة العالمية للعمل الإنساني
- [ تعرٌف على ] سيسي سبيسك
- [ تعرٌف على ] شعب بايوت الشمالي
- [ العناية بالقدم ] أسباب رائحة القدمين
- [ تعرٌف على ] قانون العمل المعدل في فرنسا
- [ صور من سوء الظن باللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] من ظن به أن يترك خلقه سدى ، معطلين عن الأمر والنهي ، ولا يرسل إليهم رسله ، ولا ينزل عليهم كتبه ، بل يتركهم هملا كالأنعام فقد ظن بالله ظن السوء .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ابريل للالمنيوم ذ.م.م ... منامة
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] عبارات لصديقتي الغالية
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تيسير الولادة
- [ عبارات عن الأسرة ] أفضل 22 عبارة عن الأم و الأب وبر الوالدين .. تعرف عليهم
- [ مطاعم السعودية ] كعك و جبن
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] المتحدة للتصميم والصناعة UNITED DESIGN INDUSTRY ... الدوحة
- [ الْجوَار قرَابَة وَنسب النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] واعلما أَن الْجوَار قرَابَة وَنسب فتحببا إِلَى جيرانكما كَمَا تتحببان إِلَى أقاربكما ارعيا حُقُوقهم فِي مشهدهم ومغيبهم وأحسنا إِلَى فقيرهم وبالغا فِي حفظ غيبهم وعلما جاهلهم .
- [ أمراض القولون ] هل القولون يسبب فقدان الشهية
- [ أدعية - الجزء الأول ] أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور
- [ حكمــــــة ] إلى طيِّبة المنبت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : «نساؤكم من أهل الجنة: الودود التي إذا أُوذيت أو آذت أتت زوجها حتى تضع يدها على كفه، فتقول: لا أذوق غمضًا حتى ترضى» [رواه الطبراني].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد يحي عبدالعزيز العيافي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فانكويشر الإدارة ذ.م.م ... منامة
- [ متاجر السعودية ] قطاف الطبيعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سان سيباستيان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد عابد مرزوق الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ بنوك السعودية ] مصرف الإنماء فرع الروضة - سيدات
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] المتحده لحلول التكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] جون باغوت غلوب
- [ تعرٌف على ] الأيدي الناعمة (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] علي محمد حبيب العصفور لأنشطة التقييم والتثمين ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] الكناري الذهبي للطيور ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله علي المحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] رغدان للدهانات المحدوده
- [ تعرٌف على ] جاذبية مضادة
- [ خذها قاعدة ] إن من يكذب على نفسه، ويرضى أن تنطلي عليه أكاذيبه، يصل من ذلك إلى أن يصبح عاجزاً عن رؤية الحقيقة في أيّ موضع، فلا يعود يراها لا في نفسه ولا فيما حوله، وهو ينتهي أخيراً، لهذا السبب، إلى فقد احترامه لنفسه واحترامه لغيره. - فيودور دوستويفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد بن عبدالله الدوسري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] كفترياالسنياري ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] سئل بشر بن الحارث , عن أحمد بن حنبل , بعد المحنة فقال: ابن حنبل أدخل الكير فخرج ذهبا أحمر.
- [ جبال ووديان ] سلسلة جبال الألب
- [ آية ] ﴿ إِذَا جَآءَ نَصْرُ ٱللَّهِ وَٱلْفَتْحُ ﴿١﴾ وَرَأَيْتَ ٱلنَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ ٱللَّهِ أَفْوَاجًا ﴿٢﴾ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَٱسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابًۢا ﴾ [ سورة النصر آية:﴿١﴾ ]إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله؛ فإن هذا من الشكر، والله تعالى يقول: (لئن شكرتم لأزيدنكم)، وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين، وبعدهم في هذه الأمة؛ لم يزل نصر الله مستمراًً حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل. السعدي: 936.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ألوان الجمال للتشغيل والصيانه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] تميم زيد سعود التميمي ... الرياض
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] كابيتل انشيورنس بروكريس
- [ تعرٌف على ] ليتشبورغ (بنسيلفانيا)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الاستاذ ... منامة
- [ تعرٌف على ] الحكومة العراقية (1968-1979)
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] كيف تربي النحل؟ 8 خطوات تحتاج للقيام بها.. مع نصائح لتختار النوع المناسب
- [ تطبيقات إلكترونية ] نظام عين للتعليم في المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية التشيلية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم نور المندى ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] مايمي دي مينا
- [ تعرٌف على ] النهضة العربية
- [ تعرٌف على ] بطولة أوكلاند المفتوحة للتنس
- [ تعرٌف على ] جامعة تشرين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الكندية
- [ فــــــرصة مسلم ] عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَـخْرُجَ مِنْ تَـحْتِ أَظْفَارِهِ».
- [ تعرٌف على ] السفينة نصر ديماس
- [ تعرٌف على ] دير القديس مينا بمنطقة وادي النطرون
- [ تعرٌف على ] قصور كلوي حاد
- [ تعرٌف على ] فلاسك (إطار عمل ويب)
- [ تعرٌف على ] فوبي (قمر)
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- [ تعرٌف على ] مقاصد الشريعة الإسلامية عند الصحابة
- [ تعرٌف على ] مهرجان كان السينمائي 2014
- [ تعرٌف على ] ماعت كارع (ملكة)
- [ طب عام ] ما هو اختصاص الأمراض الداخلية و ما هي مهامه
- [ تعرٌف على ] طواف فلاندرز 2015
- [ تعرٌف على ] دبابير الوقواق
- [ تعرٌف على ] دور التصفيات في بطولة أوروبا تحت 17 سنة لكرة القدم 2012
- [ تعرٌف على ] تيموثي بيمبيلي
- سؤال و جواب | مات عن زوجة وبنت وشقيقة وابني أخ شقيق
- [ تعرٌف على ] نباتية
- [ خذها قاعدة ] ما أسرع الناس في خلق أسباب الشقاق، وما أبطأهم في خلق أسباب الوفاق. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] المنتدى الجديد لاستعادة الديمقراطية - كينيا
- [ تعرٌف على ] تسوباسا كرونيكل
- [ تعرٌف على ] خليل المزين (مخرج)
- [ تعرٌف على ] أستراليا المفتوحة 2000
- [ خدمات عامة الامارات ] محطة بر دبي العبرة (اذهب إلى محطة ديرة سوق العبرة القديم) ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 2007
- [ أساسيات فن الطهي ] طريقة لف الكرواسون
- [ أنظمة دولية ] أمن الدولة
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم
- [ تعرٌف على ] قائمة ملكات صقلية
- [ تعرٌف على ] بيمبو
- [ حكمــــــة ] قَال يحي بن معـاذ رحمه الله : الذِي حَجـب الناس عَن التوبَـة, طُـول الأمل, وَعلامَة التائـب : إسبَال الدمعـة, وَحُب الخـلوة, وَالمحاسبَـة للنّـفس عندَ كُل همـة .
- [ تعرٌف على ] معدل الوفيات
- [ تعرٌف على ] المحكمة الدائمة للعدل الدولي
- [ تعرٌف على ] فريدرخ فيلهلم (ناخب براندنبورغ)
- [ تعرٌف على ] الحوطة (توضيح)
- [ تعرٌف على ] براد ويليس
- [ خذها قاعدة ] كنت أعرف بأنكِ تحبينني ولكنني كنت أتظاهر بأنني لا أعرف، لكي ترتاحي أكثر. - فيودور دوستويفسكي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] برونزية لرستان # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | برونزية لرستان
اكتشافها
ظهرت القطع البرونزية في لوريستان في سوق الفن العالمي منذ أواخر العشرينيات من القرن الماضي، ونُقّب عنها بكميات كبيرة من قِبل السكان المحليين، «لم يشجع رجال القبائل البرية على منافسة الحفارات الآلية المؤهلة»، ونُقلت عبر شبكات التجار بشكلٍ غير قانونيّ، إلى أوروبا أو أمريكا، دون وجود معلومات حول السياق الذي وجدت فيه. خُصصت أمثلة متفرقة سابقة تصل إلى الغرب في أماكن مختلفة، بما في ذلك أرمينيا والأناضول. توجد شكوك قوية بأن الآلاف من القطع المستوردة من تجار الفن مزوّرة. أُجري العديد من حملات التنقيب العلمية منذ عام 1938 من قبل علماء الآثار الأمريكيين والدنماركيين والبريطانيين والبلجيكيين والإيرانيين على المقابر في عدة مناطق، بما في ذلك وديان بيش كوه الشمالية والجنوبية في لرستان. تُعبِّر هذه المصطلحات عن المنحدرات الشرقية «الأمامية» والغربية «الخلفية» لسلسلة جبال كابيركوه، وهي جزء من سلسلة جبال زاغروس الكبرى، والتي حددت المنطقة التي عُثر فيها على البرونز. وُجدَت قطعتان مميزتان من لرستان في اليونان، تحديدًا في جزيرتي ساموس وكريت، ولكن من الغريب إلى حد ما أنه لم يُعثر على أي قطعٍ أخرى في مناطق مثل إيران أو الشرق الأدنى.
أنواع القطع
تيجان ومعايير وأنابيب الحيوانات
من بين أكثر الخصائص المميزة مجموعة من القطع ذات المقبس المجوف أو الحلقة المفتوحة، والمصممة لتُثبّت في الجزء العلوي من العمود أو أي دعم شاقولي آخر. يمكن وصفها بأنها تيجان ومعايير وأنابيب الحيوانات؛ يستخدم الكُتَّاب كل هذه المصطلحات، ويفرقون بينها على أساس شكل الديكور فقط. عُثرَ على عدد قليل جدًا من هذه المجموعة من خلال الاستكشافات الأثرية على العكس من الأنواع الأخرى. يُعتقد بأنها استُخدمت مع عناصر قابلة للتلف، إما كديكور إضافي أو لتشكيل مجموعة ما. اقتُرحت العديد من الأفكار المتعلقة بوظيفتها، دون التوصل إلى اتفاقٍ عام في الآراء؛ تقول أحد الاقتراحات الثابتة أن الفروع الورقية أو المزهرة كانت تُدرج في الأعلى. تشير الأرقام الباقية إلى أن هذه القطع لم تكن نادرة، بل ربما كانت في متناول معظم الأسر. إذا أخذنا المجموعات حسب تسلسلها الزمني العريض، الأولى: «التيجان الحيوانية»، وعليها حيوانان متواجهان، كزوج من الماعز الجبلي كبير القرن (أو الماعز أو الضأن البري) تواجه بعضها البعض بوجود أنبوبٍ مركزي أو حلقاتٍ مفتوحة (عند التقاطعات) بينهما. كان منها البازن، وهو نوع من الماعز البري المحلي، رُوِّضَ منذ آلاف السنين؛ وله قرون منحنية كبيرة مع أضلاع متمايلة. بالمقارنة مع الأنواع اللاحقة، فإن الحيوانات أكثر طبيعية، خاصة مجموعة الماعز، ومع ذلك، لا يمكن تحديد أنواعها بدقة كبيرة. في بعض الأمثلة، تكون الأشكال «شيطانية»، لها سمات بشرية باستثناء قرونها الكبيرة. تُعتبر المجموعة التالية أقل شيوعًا، وغالبًا ما يطلق عليها اسم «المثل الأعلى المعياري». يوجد أيضًا النوع القططي من تيجان الحيوانات، يضاف إليه رأس بشري منفصل بين رأسي الحيوانين، ويكون محمولًا بواسطة كفيهما الأماميين. أصبحت التصاميم مُثقبة، وفيها مساحات مُشكلة من الرأس البشري والرأس والرقبة لكل قط، بالإضافة إلى الأرجل الخلفية. المعنى من هذه المجموعة، إن وجد، غير واضح، لكن يبدو أنها تعكس اتجاه المجموعة الثانية الأكثر شيوعًا، والتي تسمى «معايير سيد الحيوانات». تمتلك هذه المجموعة شكلًا أكثر اكتمالًا، إذ يُنظَر إليها الآن كشكلٍ بشري أساسي (بما في ذلك وجود شخصيات إلهية وشيطانية) بين الحيوانين، مشكلةً مع بعضها نموذج سيد الحيوانات، الذي يزيد عمره بالفعل عن 2000 سنة في هذه المرحلة، والأيكونغرافيا في فن بلاد الرافدين. جميع الأشكال مبسطة للغاية، وغالبًا ما يتكرر الشكل بالكامل تحتها في الاتجاه المعاكس. تميل أجساد الأشكال الثلاثة إلى الاندماج من الوسط في الأنبوب المركزي، قبل أن تنحرف مرة أخرى عند الأطراف السفلية.
المحتوى، التاريخ والتطور الأسلوبي
لم يستخدم مصطلح «برونزية لرستان» عادةً لوصف القطع البرونزية التي صُنعت ما بين الألفية الرابعة قبل الميلاد والعصر البرونزي (الإيراني) (1250-2900 قبل الميلاد)، رغم أنها متشابهة. شابهت القطع البرونزية المبكرة الموجودة في حضارة عيلام، والتي شملت لرستان، تلك الموجودة في بلاد الرافدين وعلى الهضبة الإيرانية، لكن فيما بعد أصبحت الأشكال الحيوانية موضوعًا شائعًا في القطع البرونزية الصغيرة. وقبل فترة قصيرة من صنع البرونز المُتعارف عليه، ظهرت العديد من الخناجر أو السيوف القصيرة المنقوش عليها أسماء ملوك بلاد الرافدين وقيل إنها جاءت من لرستان، كانعكاسٍ لأنماط الخدمة العسكرية. كانت المنطقة، قبل عصر البرونز، الموطن الأصلي لسلالة الكيشيين، الذين لم يكونوا يتحدثون اللغة الإيرانية، ثم أصبحت تحت سيطرة قوم الميديين الناطقين باللغة الإيرانية. وبالنسبة لمعظم عصر البرونز، كانت، على الأقل من الناحية النظرية، جزءًا من الإمبراطورية الآشورية الحديثة. كمنطقة ريفية جبلية، بقي صعود وسقوط هذه الإمبراطوريات بالنسبة للمنطقة غير مؤكد إلى حد كبير؛ ويبدو أن الاحتباس الحراري قبل 1000 قبل الميلاد أثر بشكل كبير عليها. القطع القليلة المنقوشة المنسوبة إلى لرستان هي قطع غير مُسجَّلة من سوق الآثار. قسم علماء الآثار الفترات التي أنتجت البرونز خلال العصر «الحديدي المتأخر في لرستان» إلى ثلاث فترات. كان العصر الحديدي المتأخر الثاني هو الأقل إنتاجية، وهو غير مفهوم جيدًا. ظلت تواريخ هذه الفترات غير دقيقة ولكن «من الممكن الإشارة إلى أن المواد من العصر الحديدي الأول صُنِّعت في السنوات الـ1000 قبل الميلاد، وتلك الخاصة بالعصر الحديدي الثاني في نحو 750 – 900/800، والعصر الحديدي الثالث في 750/725 – 650». يُعتقد الآن أن التطور في أسلوب صناعة القطع عائد إلى التخيلات الطبيعية للإنسان والحيوان، رغم أنه لم يتضح بعد ما إذا كان هذا الاتجاه ثابتًا. وهو يعكس ما اقترحه ميخائيل روستوفتسيف، أحد أوائل الكتاب في مجال البرونز.
شرح مبسط
برونزيات لرستان، هي عبارة عن قطع صغيرة مصبوبة ومزينة بمنحوتات برونزية من العصر الحديدي، عُثر على أعداد كبيرة منها في محافظتي لرستان وكرمانشاه في غرب وسط إيران. ضمّت عددًا كبيرًا من الحلي والأدوات والأسلحة وسروج الخيول وعددًا أقل من الأوعية، وأغلب القطع المسجلة خلال التنقيب عن الآثار وُجدت في المدافن. بقي الانتماء العرقي للأشخاص الذين قاموا بإنشائها غير واضحًا، لكن يُعتقد أنهم كانوا فارسيين، وربما كانت لهم صلة بشعوب اللور، الذين أطلقوا اسمهم على المنطقة. يعود تاريخها إلى ما بين عاميّ 650 و1000 قبل الميلاد.[1][2][3][4][5]