- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الحجرات
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نحب أحدا أبدا ما نحبه فقط هو فكرتنا عمن نتوهم أننا نحب ما نحبه، هو مفهومنا عن ذواتنا- أي ذواتنا في تحصيل الحاصل. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] نيوس (شركة طيران)
- [ تعرٌف على ] كلوريد الذهب الثلاثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال عتيق محمد اليحيوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد بيزنطي
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في سريلانكا
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ لَءَاتِيَنَّهُم مِّنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَٰنِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَٰكِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧﴾ ]قال ابن عباس وعكرمة في قوله تعالى عن إبليس: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) قال: ولم يقل من فوقهم لأنه علم أن الله من فوقهم. ابن تيمية:3/140.
- [ خذها قاعدة ] لن تستطيع أن تترجم موهبتك قبل أن تكتشفها ولن تستطيع اكتشافها قبل البحث عنها ! - روان يوسف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف رميض بن محذاف الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ وَنَادَىٰٓ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصْحَٰبَ ٱلْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا۟ عَلَيْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ ۚ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٥٠﴾ ]في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ فقــال: المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة: (أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)... وقد قال بعض التابعين: من كثرت ذنوبه؛ فعليه بسقي الماء، وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب، فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟! القرطبي:9/233.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز لونا للمرح والفنون الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عتيق محمد النزاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه صدى تميم للخدمات الطلابية
- [ تعرٌف على ] شونسكي كيكوتشي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل . - أعط المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث . - تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره . - بسط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . - قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر.
- [ مؤسسات البحرين ] شركه بلال ورلد كميونيكيشنس اند فاشونس ذ.م.م ... المحرق
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه» [مسلم 2594].
- [ خدمات السعودية ] دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة ولا قبلها
- [ مؤسسات البحرين ] ابتسام فهد ضعين الظفيري ... المنطقة الجنوبية
- [ الكيك الإسفنجي ] 6 خطوات في طريقة عمل كيكة إسفنجية
- [ متاجر السعودية ] مكتب اعمال المنى للاستقدام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] الاصفران لكي الملابس
- [ محلات أحذية الامارات ] الاخضر لتجارة الاحذية
- [ متاجر السعودية ] بــ يــ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد طرقي سلحوب الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها، وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي» . رواه مسلم. ---------------- «الجنادب» : نحو الجراد والفراش، هذا هو المعروف الذي يقع في النار. و «الحجز» : جمع حجزة وهي معقد الإزار والسراويل. شبه - صلى الله عليه وسلم - تساقط الجاهلين والمخالفين بمعاصيهم، وشهواتهم في نار الآخرة وحرصهم على الوقوع في ذلك مع منعه إياهم بتساقط الفراش في نار الدنيا، لهواه وضعف تمييزه، وكلاهما ساع في هلاك نفسه لجهله.
- [ دليل العين الامارات ] نارياب تغيير الزيت ... العين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صالح الظفيري للتجارة ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سما لارين التجارية ... الخبــر
- [ خذها قاعدة ] ليلة أخرى مِن ليال الغياب! مِن لماذا التي بلا جدوى، من مالسبب التي بلا طائل، من ألم تشتاق؟ التي تختنق بالحيرة، من الـ أين أنت؟ التي تضيع في الظلام! من كم مضى من الفراق؟ من من عليه الدور في الإجابة! من من سيرجع؟ صاحب الظل أولى بالبقاء؛ و من له صوت هل من دليل!!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه سفر مسكن الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مقبل بن عبدالله العصيمي ... الوجه
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع للتركيبات الكهربائية ... منامة
- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكافرون
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ شركات النظافة قطر ] دى ام تشاينيز للتنظيف DM Chinese Laundry & Trading W.L.L ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 2. الطيب بأطيب ما يجد : كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احرامه بأطيب ما أجد "فائدة : جاء تخصيص هذا الطيب بأنه مسك : كما جاء عند النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك "
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل بطاطس محشية لحمة مفرومة
- [ خذها قاعدة ] الانسان في نهاية الامر، قضية. - غسان كنفاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي ابراهيم منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] اتمنى ان يفهم الناس أن الفرنسية لغة، وليست دليل على مستوى الذكاء. - كاتب ياسين
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ كُبِتُوا۟ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَقَدْ أَنزَلْنَآ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ ۚ وَلِلْكَٰفِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٥﴾ ]ثَبَتَ أن المحادَّ مكبوتٌ مخزيٌّ ممتل غيظاً وحزناً هالك. وهذا إنما يَتِمُّ إذا خاف إن أظهر المحادة أن يُقْتَل، وإلا فمن أمكنه إظهار المحادَّة وهو آمن على دمه وماله فليس بمكبُوتٍ، بل مسرور جذلان. ولأنه قال: (كبتوا كما كبت الذين من قبلهم) والذين من قبلهم ممن حاد الرسل، وحادّ رسول الله إنما كبته الله بأن أهلكه بعذابٍ من عنده أو بأيدي المؤمنين. ابن تيمية: 6/240.
- [ تعرٌف على ] حكيم أوغلو (مسلسل)
- [ صناعات ] 5 فروق بين التلفاز والمذياع
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الخبر للتزيين النسائي ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير شفق بن عمير الشمري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بصمة الاحتراف ... قبــه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرقاطة صالح رايس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة ريبتون للمرحلة الأساسية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز واحة ابتهال ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في كندا
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المسكن المبارك للتسويق العقاري
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنني تغيير اتجاه الرياح , لكن يمكنني دوما اعادة ضبط اشرعتي حتى اصل الى الوجهة التي ابتغيها. - جيمس دين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود حمدان بن عطيش الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] مراحل حياة الفراشة
- [ تعرٌف على ] الكأس المقدسة (مسيحية)
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ إنتاج البيتومين المعدل قطر ] الشرق الاوسط للبتومين المعدل (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرؤية المستقبلية للتدريب وتطوير الكفاءات الادارية ذ.م.م ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] جمال بن مسلم بن عتيق العطوي ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] إذا اُستغل الدين من قبل السلطات الحاكمة لحفظ مصالحها فستحصل أسوأ فاجعة يسحق فيها الانسان في الأنظمة المعادية للانسانية ويصبح الدين شهيداً في سجلات التاريخ. - علي شريعتي
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منصور ثامر الحارثي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. وفي رواية: «حتى ترجع» . ---------------- الفراش: كناية عن الجماع. وفي رواية عند مسلم: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . ولابن خزيمة من حديث جابر رفعه: «ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة، العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصح، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى» .
- [ أطباق الدجاج ] أكلات بصدور الدجاج والبطاطس
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] فأين نسينا الحياة , سألت الفراشة وهي تحوم في الضوء فاحترقت بالدموع. - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] مشتل الغصن الاخضر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى علي عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير و خدمات مواقف السيارات قطر ] مجمع خالد لإدارة الاسواق ذ.م.م
- [ خذها قاعدة ] الحبّ هو دورٌ من اثنين : دور الجلاد ودور الضحية ، و كل ما نملكه هو أن نختار أي الأدوار أقرب لحقيقتنا الداخلية. - غادة السمان
- [ شخصيات تاريخية ] زبيدة زوجة هارون الرشيد
- [ منوعات اجتماعية ] 4 جوانب حول الفرق بين المشكلة والإشكالية .. هل تعرفها؟
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجفير لادارة المنشأة ... أبوظبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أقراص انفكس و8 معلومات أساسية عنها
- [ تعرٌف على ] الحقوق الأساسية في الهند
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 لتنظيف العام للمباني ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] عن داود بن أبي هند , قال: لما أخذ الحجاج سعيد بن جبير، قال: ما أراني إلا مقتولا وسأخبركم أني كنت أنا وصاحبان لي دعونا حين وجدنا حلاوة الدعاء، ثم سألناه الشهادة فكلا صاحبي رزقها وأنا أنتظرها، قال: فكأنه رأى أن الإجابة عند حلاوة الدعاء.
- [ نجارون الامارات ] احمد طارش المري للنجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي نوار مبارك العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أفضل طريقة لحل مشاكل المستقبل نجدها في طيات الماضي. - جون دوس باسوس
- [ تنمية الذات ] كيف أستطيع تغيير نفسي
- [ خذها قاعدة ] لقد خلق الإنسان ليسافر عبر الفضاء.. لم يخلق ليبقى على حالته البيولوجية الحالية، كما لم يخلق الشرغوف ليبقى شرغوفا. - ويليام بوروز ( كاتب أمريكي )
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] الأكلات التي تحتوي على فيتامين د
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد بن هادر المريخي ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] The Grill Shack
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد فرحان العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ضيف الله بنيان العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أجمل أشعار الحبّ نظمها من لم يقرب امرأة ، وأجمل رسائل الحبّ كتبها من ليس لهم علاقة بالأدب . . لا تتوقفوا عن كتابة رسائل الحبّ فأنتم الشعراء . . أيّها القرّاء ! - احلام مستغانمي
- [ دعـــــاء ] إلهنا: سوابقُ مِنَنِك تدعو إلى الاعتراف بفضلك، وسوابغ نِعَمك تبعثُ على العبادة لك، وروادفُ بِرِّك تستنفدُ قُوى الشاكرين على ذلك، وسوالفُ لطفك تأتي على آخر ما يقدرُ عليه الوالهُ المتهالك، بدعائك أجبناك، وبإرادتك أردناك، وبصنعك عَرَفناك، وبإذنك وَصَفْناك، ومن أجل ما عهدنا منك اشتقناك، وبجهالتنا عَصَيْناك، وبفرطِ دالتنا قصدناك، وبسوء آدابنا جَفَوْناك، وبحسن توفيقك استعطفناك، ولولا جودُك ما سألناك... وآلاؤك أظهرُ من أن تُنكر: قدرةٌ محفوفةٌ بالحكمة، وحكمة مكفوفةٌ بالقدرة، ونعمةُ محوطةٌ بالرحمة، ورحمةٌ منوطةٌ بالنعمة، فكلُّ شيء منك لا ئقٌ بالربوبية، وكلُّ شيءٍ لك سائق إلى العبودية، عززتَ موجوداً، وكرمت معبوداً، وحضرت مشهوداً، وسُئلت مقصوداً).
- [ متفرقات أدبية ] 6 نقاط أساسية عن الشعر
- [ تعرٌف على ] بطارية صلبة الحالة
- [ مؤسسات البحرين ] بيرفكت براكتس لأنشطة أخرى للتعليم والتدريب وتنظيم المؤتمرات والمعارض التجارية ... منامة
- [ محامين السعودية ] مرامي خالد غائب الحارثي ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة وليد خالد المزين التجارية ... الخبــر
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة بهارات
- [ تعرٌف على ] المهدي المنجرة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الحجرات # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | سبب نزول سورة الحجرات
التعريف بسورة الحجرات
هي سورة مدنية نزلت بعد الهجرة النبوية في السنة التاسعة للهجرة، عدد آياتهاثماني عشرةآية، تقع في الجزء السادس والعشرين، ترتيبها فيالقرآن الكريمالتاسعة والأربعون، وكان نزولها بعد سورة المجادلة، وسُمّيت بالحجرات؛ لأنّه ذكر فيها لفظ الحجرات وهي حجرات نسائه -صلى الله عليه وسلم-.
حيث نزلت في قومٍ من العربِ الجُفاة الذين كانوا ينادون النّبي -صلى الله عليه وسلم- من وراء حُجرات نسائه حتّى يخرج إليهم، فكان ذلك يُؤذيه -صلى الله عليه وسلم- فنزلت السورة الكريمة لتأديبهم وتعليمهم أنّ للبيوت حُرمة يجب مراعاتها.
احتوت سورة الحجرات على الآداب العامة، والمواعظ والهدايات التي من شأنها نفع المؤمنين في دينهم ودُنياهم، فقد بدأت بالنّداء الأول للمؤمنين؛ لتعلمهم مكارم الأخلاق، ومراعاة الآداب وما يجب عليهم نحو ربّهم جل وعلا ونحو نبيهم -صلى الله عليه وسلم-.
ثم وجهت للمؤمنين نداءً ثانيًا؛ لتعلّمهم آداب الحديث بشكلٍ عام، ومع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشكلٍ خاص، حيث يجب عليهم أن يستمعوا جيدًا للنّبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تحدّث ولا يُقاطعوه ولا ترتفع أصواتهم على صوته إذا جلسوا معه.
وتناولت السورة عدداً من المواضيع الهامة مثل: ضرورة مراعاة أوامر الله -جل وعلا- واجتناب نواهيه، والتحاشي عن المنّة على الله تعالى بالطاعة، ووجوب التأدّب في الكلام مع الأكابر وعدم التهور، واحسان الظن بالناس، وعدم الغيبة والنميمة، وعدم مناداة النّاس بالألقاب التي يكرهونها، وترك المُفاخرة بالأحسابِ والأنسابِ، وبيّنت أنّ التقوى هي أساس التفاضل بين الناس.
موضوعات سورة الحجرات
ورد في سورة الحجرات الكلام عن الموضوعات أخلاقيّة ، منها ما يأتي:
الآداب العامة ومكارم الأخلاق والتهذيب والتأديب.
النهي عن نوازع السُخرية والاستهزاء بالآخرين.
الحثّ على إزالة أسباب الخصام والبغضاء، والحرص على تأليف القلوب؛ من خلال الحثّ على حسن الظن بالناس وإشاعة المحبة والمودة بينهم.
النهي عن تتبّع العورات المستورة، وعن الغيبة واللمز والتنابز بالألقاب.
تقرير منهج شامل لتربية الفردِ وتهذيب الجماعة، حيث قدمت أنموذجًا ناجحًا للمسلم الصالح الذي يحترم دينه ويؤدي شعائره.
مراعاة أوامر الله -جل وعلا-، واجتناب نواهيه، والتحاشي عن المنّة على الله تعالى بالطاعة، وإحالة علم الغيب إلى الله تعالى.
تعليم المسلمين ما يجب عليهم من الأدب مع النّبي -صلى الله عليه وسلم- في معاملته وخطابه وندائه.
تقرير أنّ الناس جميعًا خُلقوا من أصلٍ واحدٍ، ثم تفرّعت بهم الشعوب والقبائل، والعلاقة بين الناس أساسها التعارف على الخير، وأكرم الناس عند الله تعالى أكثرهم تقوى، وطاعة لأمره والتزامًا بهدي نبيه -صلى الله عليه وسلم-
التثبت في نقل الخبر مطلقاً، وعدم تصديق أخبار الفاسقين وإشاعات المُغرضين.
خفض الصوت عند التحدث مع رسول -صلى الله عليه وسلم-؛ تعظيماً له واحتراماً لمقامه الرفيع، فهو ليس كعامةِ الناس، فيجب التأدّب معه في الخطاب، فله منّا التوقير والتعظيم والتبجيل.
سبب نزول سورة الحجرات
تتعدّدت أسباب النزول في سورة الحجرات حسب مناسبة الآيات، وهي على النحو الآتي:
قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، وسبب نزول هذه الآية، اختلاف الصحابيان الجليلان أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- فارتفعت أصواتهما أمام النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-.
وجاء في الحديث الذي يرويه عبد الله بن الزبير: (أنّه قدم ركب من بني تميم على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال أبو بكر: أمر القعقاع بن معبد، وقال عمر: بل أمر الأقرع بن حابس، فقال أبو بكر: ما أردت إلّا خلافي، وقال عمر: ما أردت خلافك، فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما، فنزلت فيهم هذه الآية).
قوله تعالى: (يا أَيُّهَاالَّذِينَآمَنُوالَاتَرْفَعُواأَصْوَاتَكُمْفَوْقَصَوْتِالنَّبِيِّ)، نزلت هذه الآية في ثابت بن قيس بن شماس كان في أذنه وقر، وكان جهوري الصوت، وكان إذا كلّم إنساناً جهر بصوته، فربّما كان يُكلّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فيتأذّى بصوته.
قوله تعالى: (إِنَّالَّذِينَيَغُضُّونَأَصْوَاتَهُمْعِندَرَسُولِاللَّهِ)، نزلت هذه الآية بعد الآية التي سبقتها؛ لأنّ أبا بكر بعد نزول قول الله: (لَاتَرْفَعُواأَصْوَاتَكُمْ..)؛ قال: “آليت على نفسي أن لا أكلم رسول الله إلا كأخي السِّرار”.
قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)، نزلت في جفاة بني تميم، إذ قدم وفد منهم على النبي -صلى الله عليه وسلم- فدخلوا المسجد، فنادوا النّبي الكريم من وراء حجرته: “أن اخرج إلينا يا محمد، فإن مدحنا زين وإن ذمنا شين”، فتأذّى النبي – صلى الله عليه وسلم – من صِياحهم فخرج إليهم.
قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)، نزلت الآية في الوليد بن عقبة بن أبي معيط، إذ بعثه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى بني المصطلق مصدقًا وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية، فلمّا سمع القوم به تلقوه تعظيمًا لله تعالى ولرسوله، فحدثه الشيطان أنّهم يريدون قتله فهابهم.
ورجع من الطريق إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: إنّ بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي، فغضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهمّ أن يغزوهم، فبلغ القوم رجوعه، فأتوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالوا: “سمعنا برسولك، فخرجنا نتلقّاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلنا من حق الله تعالى.
وبدا له في الرجوع، فخشينا أن يكون سبب ردّه من الطريق، كتاب جاءه منك بغضبٍ غضبته علينا، وإنّا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله، فأنزل الله تعالى: (يَاأَيُّهَاالَّذِينَآمَنُواإِنجَاءَكُمْفَاسِقٌبِنَبَإٍفَتَبَيَّنُوا)، يعني الوليد بن عقبة.
قوله تعالى: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)، نزلت الآية في طائفتين من الأوس والخزرج، اقتتلتا في بعض ما تنازعتا فيه.