- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد التازي
- [ تعرٌف على ] سول بيلو
- [ منوعات إسلامية ] ما هو وصف الجنة؟ 7 أوصاف لأهل الجنة وحياتهم فيها
- [ حلويات رمضان ] عمل أصابع الست
- [ تعرٌف على ] الخدمات الطبية الطارئة للأطفال
- [ تعرٌف على ] رولا الفرا الحروب
- [ تعرٌف على ] ماونت أند بليد 2: بانيرلورد
- [ الشوفان ] طريقة عمل الشوفان في 4 خطوات
- [ تعرٌف على ] محمد علي التاجر
- [ تعرٌف على ] خوجة أحمد يسوي
- [ تعرٌف على ] تحميل (شبكات)
- [ تعرٌف على ] شعفل بن علي الأميري
- [ تعرٌف على ] بدر الدين القرافي
- [ برمجة وتصميم المواقع ] 3 خطوات لإنشاء قناة على موقع يوتيوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الوسط إفريقية
- [ تعرٌف على ] قائمة قوائم الأفلام
- [ تعرٌف على ] محمد السعيدي الجردي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] خفاش هيلديغارد
- [ منوعات في التقنية ] كيف تفتح إيميل عبر 5 طرق مختلفة
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ لَمْ يَمُتْ لَمْ يَفُتْ .
- [ خذها قاعدة ] متى اتسع نطاق محبتك، اتسع نطاق الجمال في حياتك، لأنك لا تستطيع أن ترى قباحة في ما تحب، ولا جمالاً في ما تكره. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] أوشن بيتش (نيويورك)
- [ فــــــرصة ] (84) مسح الحجر الأسود والركن اليماني 150 - " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطَّا ". [صحيح الجامع].
- [ تعرٌف على ] الحاضرون العشرة
- [ خذها قاعدة ] بواطن المبتدئين كالشمع تقبل كل نقش دون أي نقاش. - يوسف زيدان
- [ فوائد الزيوت للشعر ] أفضل زيت جوز الهند للشعر
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في الغابون
- [ تعرٌف على ] هيئة وادي النيل للملاحة النهرية
- [ منتجات غذائية ] فوائد الروبيان
- [ حبوب البشرة ] آثار الحبوب البنية
- [ تعرٌف على ] رحى الغيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسين علي واصلي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد حامد حمدان الجمال ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة باب النعيم للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] جيتيسبيرغ (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] سجن خاص
- [ سعة رحمة الله عز وجلالبخاري بدء الخلق (3022) ، مسلم التوبة (2751) ] عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم : لما خلق اللَّه الخلْقَ كتبَ في كتابٍ فهو عندَه فوق العرش : إِن رحمتي غَلبَتْ غضبي . ---------------- قال أَبو سليمان الخطابي : أَراد بالكتاب أحد شيئين : إما القضاء الذي قضاه وأوجبه كقوله سبحانه وتعالى : كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي أي : قضى اللَّه ، ويكون معنى قوله : " فهو عنده فوق العرش " أي : فعلم ذلك عند اللَّه فوق العرش لا ينساه ولا ينسخه ولا يبدله كقوله سبحانه وتعالى : قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى وإِما أن يكون أراد بالكتاب اللوح المحفوظ الذي فيه ذكر الخلق وبيان أمورهم وذكر آجالهم وأرزاقهم والأقضية النافذة فيهم ومآل عواقب أمورهم . قلت : ويثبت هذا الحديث العرش ، وأنه سبحانه فوق العَرش على السماء ، ويثبت صفة الرحمة والغضب للّه سبحانه وتعالى
- [ حكمــــــة ] قيل لأم الدرداء رضي الله عنها : ما كان أفضل عمل أبي الدرداء فقالت التفكر .
- [ تعرٌف على ] محطة سيبروك للطاقة النووية
- [ تعرٌف على ] لويز بيرس
- [ وصية ضيغم لبنيه ] قال مالك بن ضيغم: لما احتُضِر أبي قلنا له: ألا تُوصي؟ قال:بلى: أوصيكم بما أوصى به إبراهيمُ بنيه ويعقوبُ: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة:132].وأوصيكم بصلة الرحم، وحسن الجوار، وفعل ما استطعتم من المعروف، وادفنوني مع المساكين .
- [ خذها قاعدة ] قلنا له يا ولي الأمر : حلمنا الليلة بوطن ليس فيه أحد فوق القانون , ولا واسطة فيه ولا فساد , قال : عليكم بأذكار المساء فهذا من أضغاث الأحلام. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] عبودية
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] غشوه زري للمستلزمات النسائيه
- [ دليل العين الامارات ] الحياة الحقيقية لتجارة المواد الغذائية ... العين
- [ تعرٌف على ] إعادة التحريج
- [ تعرٌف على ] أران
- [ متاجر السعودية ] معهد علوم المستقبل العالي للتدريب ... طبرجل ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز بن عبدالله بن عميره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا يُفسد الخير إلا البحث عن الثناء. - فرانسيس بيكون
- [ تعرٌف على ] سورة الفجر
- [ تعرٌف على ] خالد ضياء أوشاقلي كيل
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضيغم قال : ما سمعت أبي ينشد ، من الشعر شيئا إلا هذه الأبيات : « قل للمؤمل والمنايا شرع ماذا يغرك يا ابن من لم يخلد يا ابن الذين تقطعت أوصالهم ترجو البقاء وأنت غير مخلد وأبوك مالك كان يأمل ما ترى حتى أتته منية لم تردد » ، قال : فإذا قالها ، بكى وأبكى .
- [ تعرٌف على ] ريفر بليت
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز تعافى الطبي taafi qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مطار كواترو دي فيفيريرو
- [ آية ] ﴿ وَٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَةً لِّيَكُونُوا۟ لَهُمْ عِزًّا ﴿٨١﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٨١﴾ ]ما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغير الله إلا خذل. ابن تيمية:4/292.
- [ تعرٌف على ] إروين فوكسبيتشلر
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله، الباهر برهانه، القاهر سلطانه، ملك الأملاك، ومدبر الأفلاك، الذي لا تدركه الحواس، ولا تشبهه الأجناس، ولا تبلغه الأوهام، ولا تحيط به الأفهام، ربّ الأرض والسموات، وغافر الذنب والسيئات، وسامع الدعوات عند إجابة الرغبات، وراحم العبرات عند إقالة العثرات، يوم تخشع الأصوات، وتختلف اللغات ـ ويحشر الأحياء والأموات، وتكثر الحسرات من فوات الحسنات، وتعظم الروعات من بدو العورات، وتعنو الوجوه لله الواحد القهّار، خالق الليل والنهار، وشاقّ البحار والأنهار، ومجري القضايا والأقدار، وعالم الخفايا والأسرار، وواعد العفو والغفران، وصامن المنّ والإحسان، ذلكم الله ربكم فاعبدوه مخلصين له الدين)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] النخيل 360 فريسينيت ... دبي
- [ تعرٌف على ] قلبي وسيفي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] ورم سرطاوي في الأمعاء الدقيقة
- [ تعرٌف على ] كلمات وصور (فيلم)
- [ خذها قاعدة ] هل من أمر أشد حزناً من قطار يقف تحت المطر؟ - بابلو نيرودا
- [ تعرٌف على ] قاعدة نيتروجينية
- [ تعرٌف على ] الموسيقى الكارناتيكية
- [ تعرٌف على ] تاتول كربييان
- [ تعرٌف على ] بيفرلي هيلز (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] قدم خير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حمد علي المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد مصطفى المراغي
- [ تعرٌف على ] متسلسلة فورييه
- [ تعرٌف على ] فاضل العبود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن يحي بن جابر الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يواجيما (إهيمه)
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] استوديوهات أوزون ozone studios ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] هند حنفي
- [ تعرٌف على ] حادث سفينة الدعم كنارك
- [ تعرٌف على ] جيدون سانشو
- [ فنادق السعودية ] فندق وردة مبارك
- [ تعرٌف على ] فحوصات جينية وجينومية اختيارية
- [ مبادئ التعليم ] كيف أذاكر الفيزياء
- [ تعرٌف على ] الأشرفية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] الورتزاغ
- [ دليل دبي الامارات ] هورايزون ستار للإعلان ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد اليابان
- [ تعرٌف على ] عوض القرني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سلمان بن حمدان المطيري ... الارطاويه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الأولى
- [ تعرٌف على ] بياتريس مينتز
- [ تعرٌف على ] مضاد تكتل
- [ تعرٌف على ] الأرملة الطروب (فيلم)
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة البصرة للالمنيوم والزجاج ذ.م.م. ... عجمان
- [ تعرٌف على ] البصة (الأردن)
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : مَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِمَوْتِ وَلَدٍ، لَمْ يَتَّعِظْ بِقَوْلِ أَحَدٍ .
- [ تعرٌف على ] مرض المكورات السحائية
- [ تعرٌف على ] كارول تافريس
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة صاف الطبيعة التجارية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] حقل الرتقة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد التازي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | إبراهيم بن محمد التازي
سيرته
مسجد العتيق ومقام سيدي إبراهيم التازي في قلعة بني راشد، إحدى بلديات ولاية غليزان الجزائرية حيث نقلت إليه رفاته من وهران بعد الغزو الإسباني سنة 1509.
هو إبراهيم بن محمد بن علي التازي، وتازة قبيلة من الأمازيغ أما أصله من بني لنت قبيلة من بربر تازا، واشتهر بالتازي لولادته بها. قرأ القرآن على أبي زكريا يحيى الوازعي. ثم رحل إلى المشرق العربي في حدود سنة 832 هـ/ 1426 م ولمّا حجّ لبس الخرقة من شرف الدين المراغي وأخذ عنه حديث المشابكة، كما أخذ بمكة عن القاضي المالكي محمد بن أحمد الحسني الفاسي، وبالمدينة عن أبي الفتح بن أبي بكر القرشي، وفي تونس عن الحافظ العبدوسي، وفي تلمسان عن ابن مرزوق وأجازه.
وفي وهران زار محمد بن عمر الهواري، وتتلمذ له. واستقر فيها سنة 833 هـ/ 1429 م وبعد وفاته شيخه أسس زاوية خاصة وواصل نشاط شيخه. اهتم بتحديث شبكة توزيع المياه وهو الذي أدخل الماء إلى مدينة وهران بواسطة جمعه المال من أغنياء المدينة ودفعها إلى المختصين والبحث عن سبيل لإدخاله. وقال أبو الحسن علي القلصادي في رحلته عنه «أقمت بوهران مع الشيخ المبارك سيدي إبراهيم التازي خليفة الهواري في وقته، وكان له اعتناء بكلام شيخه، ومن حكمه العالم لا تعاديه والجاهل لا تصافيه والأحمق لا تؤاخيه.»
وكان يحب العلماء ويكرمهم، ويوسع لهم في مجلسه ويقدمهم. توفي إبراهيم التازي يوم 9 شعبان 866/ 8 مايو 1462 بوهران ودفن بها. غير أن تلاميذه نقلوا رفاته إلى قلعة بني رشاد – بين غليزان ومعسكر – بعد الغزو الإسباني لوهران (1509) وذلك بصورة سرية، وضريحه مشهور.
مهنته
كان من الأولياء الصوفية في عصره، إمامًا في علوم القرآن واللغة، وحافظًا للحديث. ثم كان من أحسن الناس صوتًا في قراءة، وبرز في علم التجويد.
برز أيضًا في الأدب الصوفي العربي، وله قصائد في مدح النبي محمد. وقال ابن صعد في كتابه «النجم الثاقب» عن أدبه «لا يقوم بمعنى كلامه في التصوف ومعاني العرفان إلا ما تمكنت معرفته وذاق من طعم الحب ما توفرت به مادته.»
له تقاييد ومؤلفات منها فهرسته، وقد أحال عليها البلوي في ثبته.
حقق المهدي لعرج ديوانه ونشره سنة 2013. شعره
القصيدة المرادية بخط مغربي، مخطوطة غير مؤرخة – محتملا من القرن التاسع عشر – تحفظ في مكتبة توماس فيشر للكتب النادرة.
له أشعار، وقد اشتهر بقصيدته المرادية، وهي قصيدة في التصوف، وسميت بذلك لأنه افتتحها بقوله «المُرادي»، وهي في الأذكار تقرأ في كل وقت من ليل أو نهار. وللقصيدة المرادية تخميس من نظم ابن الحاج التلمساني. وشرحها ابن معزة الصباغ القلعي في «شفاء العليل والفؤاد في شرح النظم الشهير بالمراد». ونص القصيدة كاملة هي كالآتي: مُرادي من المولى وغايةُ آمالِدوامُ الرضى والعفوُ عن سوء أعمالِ وتنويرُ قلبي بانسلالِ سَخيمةٍبه أخلدتني عن ذوي الخُلُق العالِ وإسقاطُ تدبيري وحولي وقوتيوصدقي في الأحوال والفِعل والقال وفي حُبِّهِ وحبِّ صفوتِهِ الرِّضىملائكةٍ وأنبياءٍ وأرسال وحُبِّ النبيِّ الهاشميّ محمدٍوأصحابِهِ الغُرِّ الأفاضلِ والآلِ وحب رجالٍ خالفوا النفسَ والهوىوخافوا مقامَ الواحدِ الصَّمدِ العالِ رجالٌ كرامُ في النفيس تنافسواشروا عارضَ اللذاتِ بالغابرِ الغال وليسَ لهم في غير حُبِّ إلَهِهِمغرامٌ ولا في كسبِ جاهٍ ولا مالِ رجالٌ كرامُ قُوتُهُم ذِكرُ رَبِّهمقياماً قعوداً في صدورٍ وإقبالِ وشيمتُهُم تركُ المطامعِ في الوَرىفليسُ لمخلوقٍ عليهم مَنَ أفضالِ على الصبرِ والإيثارِ راضُوا نفوسَهمفَكُلُّهُم نَدبٌ وحاملُ أثقالِ صدورُهُم مِن كُلِّ ضغنٍ سليمةٌكرامُ السجايا أهلُ سَمحٍ وإجمالِ هُمُ القومُ لا يَشقى جليسُهُم بِهِميَحِقُّ لِمَن والاهُمُ جَرَّ أذيالِ ومذهبُهَم قتلُ النفوسِ ومَحوُهافمن ماتَ قبلَ الموتِ ليس بِمُختال وكُلُّ جبانٍ قَلَّ أن يَبلُغَ المنَىوما عامِلٌ في فوزِهِ مثلُ بَطّال وكلُّ بخيل فهوَ عَنهُم بِمَعزِلٍفما يَعبَأُ الرَّبُّ الكريمُ بِبَخّالِ وغُنمُ مُريدٍ في انقيادٍ لِكامِلٍلهُ خبرةٌ بالوقتِ والعِلمِ والحالِ هو السرُّ والإكسيرُ والكيميا لِمَنأرادَ وصولاٌ أو بَغَى نيلَ آمالِ وقد عَدِمَ الناسُ الشيوخَ بقُطرناوآخرُهُم شيخي وموضِعُ إجلالِ فقد قال لي لم يبق شيخ بغربناوذا منذ أعوام خلون وأحوال يشير إلى أهل الكمال كمثلهعليه من الله الرضى ماتلا تال ونص على مدح التشبه شهمهمأبو مدين غوث المعاصر والتال وقد قال حب الأولياء ولايةولي الإله الشاذلي ابن بطال سليل شفيع الخلق يوم انبعاثهمومنقذهم من موبقات وأهوال عليك صلاة الله يا أكرم الورىبطول الليالي والغدو والآصال
شرح مبسط
سيدي أبو سالم إبراهيم بن محمد بن علي التّازي (؟ – 9 شعبان 866/ 8 مايو 1462) متصوف وشاعر مغربي من أهل القرن الخامس عشر الميلادي/ التاسع الهجري. اشتهر بالتازي لولادته بتازة بالدولة المرينية وهو من بني لنت الأمازيغية. رحل إلى المشرق في حدود 1426، وحجّ وسمع من العلماء عصره في مصر والحجاز بالدولة المملوكية. ثم عاد إلى وطنه واستوطن في مملكة تلمسان وسكن وهران حيث استقر فيها سنة 1429. تتلمذ عند محمد بن عمر الهواري وخلّفه في الطريقة الصوفية وکان من أبرز تلاميذه وقام مقامه بعد وفاته فتصدر للتدريس في وهران. هو الذي أدخل الماء إليها. برز في الأدب الصوفي، وله قصائد في مدح النبي. وله عدة مؤلفات، مفقودة أو مخطوطة. توفي في وهران ودفن بها، غير أن جثمانه نقلت إلى قلعة بني رشاد بعد الغزو الإسباني لوهران (1509).[1][2][3][4]