شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:19 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد الأمين حمد النيل ميلاده ونشأته ياسر عركي، محمد الامين عبقري الأغنية ومكمل السلم الموسيقى، http //www.alrakoba.net/news-action-show-id-1403.htm # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/11/2023

اعلانات

محمد الأمين حمد النيل ميلاده ونشأته ياسر عركي، محمد الامين عبقري الأغنية ومكمل السلم الموسيقى، http //www.alrakoba.net/news-action-show-id-1403.htm # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

ميلاده ونشأته ياسر عركي، محمد الامين عبقري الأغنية ومكمل السلم الموسيقى، http //www.alrakoba.net/news-action-show-id-1403.htm


ولد محمد الأمين ، وإسمه بالكامل محمد الأمين حمد النيل الطاهر الإزيرق في ( 20 / أيار 1940 - ) في قرية ودالنعيم التي تبعد 20 كلم جنوب غرب مدينة ودمدني (مدينة) ودمدني - ولاية الجزيرة . وقد جذبه الي عالم الموسيقى والغناء منذ نعومة اظافره خاله الاستاذ بله يوسف الازيرق فاجاد اله المزمار ثم اله العود التي تمكن منها وهو لم يتعد الاثنى عشر عاما.



ويعتقد الموسيقار د. الفاتح حسين أن نشأة محمد الأمين في السودان المصغر- ولاية الجزيرة - وتأثره بفنون تلك المنطقة التي جمعت كل أهل السودان وهم محملون بثقافاتهم الغنائية والصوفية المتنوعة، هذه النشأة والتأثر أصبحا يمثلان جوهراً أصيلاً قيماً ودينمو محركاً في شكل تأليف معظم الألحان التي قدمها محمد الأمين، فنجد محمد الأمين الذي ظهر بقوة في شكل ألحانه الوطنية والإيقاعات التي تبث الحماس في الروح والمتفاعلة مع وجدان المواطن السوداني



تعليمه


درس محمد الأمين تعليمه الأولي في مدارس ودمدني.ولقد شاء القدر ان يكون في مدرسة الشرقية الأولية استاذ محب للموسيقى ويجيد العزف على العود هو الاستاذ السر محمد فضل الذي تعهد محمد الأمين وعلمه كيفية العزف على العود. بيد ان ظروفه الصحية ومعاناته مع ضعق حاسة البصر تسببت في عدم اكماله مسيرته حينها.



بداية مشواره الفني


التحق محمد الأمين في عام 1960 م بموسيقى شرطة النيل الأزرق التي كان على رأسها الموسيقار محمد آدم المنصوري. كما اسعفته اللحظة بوجود عدد مقدر من اميز العازفين حينها في ودمدني مثل الموسيقار حسين بطرى.


برع محمد الأمين حينها في اداء اغنيات لفنانين سبقوه إلى سدة الغناء، مثل عبدالكريم الكابلي ومحمد وردي، ممما اجلى عن قدراته الصوتية الكبيرة واكسبه شعبية وجماهيريه في ودمدني. فاحب الجمهور اداءه لاغنيه بدور القلعة وجوهرها من كلمات صلاح عبدالسيد


ولقد كانت تذكرة العبور الاولى لمحمد الأمين أغنية (أنا وحبيبي) من كلمات الشاعر محمد علي جبارة حيث قام بتلحينها واداءه بصوره جميله مكنته من اجازة صوته في الاذاعة السودانية والعبور للمستمعين.


ثم كان ظهوره في برنامج اشكال والوان الذي كان يقدمه الاستاذ احمد الزبير، وتقديم اغنيه (حرمان وأمل) للشاعر رضوان محمد احمد حيث وجدت اذان كثيره بشرت بموهبه قادمه من ارض الجزيرة.


رضوان محمد أحمد



لونيته ودوره في تطوير الأغنية السودانية


يتميز محمد الأمين بقدرات صوتيه ولحنية توصف بانها السهل الممتنع. والقليل جدا من اغاني محمد الأمين لحنها له اخرون. فأي لحن يوضعه محمد الأمين يحمل بصماته الفنية التي لاتشبهها اي بصمات اخرى وقد يعاني مؤدي اغانيه من هذا ولعل هذا هو السبب في قلة المقلدين الشباب للاستاذ محمد الأمين.



ويعتقد الموسيقار والعازف أسامة بيكلو أن لونية الحان الأمين كلاسيكية في شكلها من وجود المقدمات الموسيقية والمقاطع المختلفة، وانه متاثر جداً بالمدرسة اللحنية للاستاذ المصري محمد عبد الوهاب الذي تأثيره كان كبيراً من حيث الاغنيات الكبيرة التي ادتها الفنانة ام كلثوم،



لقد تغنى محمد الأمين بكل الوان الغناء الوطني والعاطفي والتراثي الا انه في كلها اظهر مقدرات فائقه على جعل المستمع له يتبين جمالها الاخاذ.



الأنشودة الوطنية



Mohamed Elamin, Sudanese Singer 3.png يسار تصغير محمد الأمين وهاشم صديق يتسلمان جائزة الدولة التقديرية من وزير الاعلام عبدالماجد ابوحسبو على عمل الملحمة، 1966



يعتبر الاستاذ محمد الأمين اول من تغنى لثورة ، فبعد شهر واحد فقط من الثورة لحن نشيد للأستاذ فضل الله محمد الذي كتبه داخل السجن الحربي اثناء اعتقاله قبل انهاء الحكم العسكري لعبود. خرج فضل الله وفي معيته النشيد الذي قام بالتغني به إبن منطقته ( ود مدني) الأستاذ محمد الأمين ، وهو نشيد واحد وعشرين.



ثم شارك الاستاذ محمد الأمين باوبريت الملحمة قصة ثورة التي من كلمات هاشم صديق، مع الفنانين خليل إسماعيل وعثمان مصطفي وبهاء الدين ابوشلة والفنانة الكردفانية أم بلينة السنوسي، وكان هذا في ذكرى ثورة بحضور الزعيم إسماعيل الأزهري والسيد محمد احمد المحجوب، 1966م.



كما تغنى بنشيد المتاريس من كلمات د. مبارك حسن خليفة والحان مكي سيداحمد، وكذلك لحن وغنى مساجينك من كلمات شاعر الشعب محجوب شريف.



وما لايعلمه الكثيرون ان محمد الأمين تعرض لتجربة اعتقال بعد فشل انقلاب هاشم العطا ، ويبدو ان مرده للاغاني الاكتوبرية التى تغنى بها فمحمد الأمين ليس حزبياً معروفاً وان كان وطنياً. ويحكي د. محمد سعيد القدال عن تلك الفترة في سجن كوبر، حيث ضمهما السجن مع الفنان وردي أيضا لكل منهما صوته المميز بقوته ولكل منهما ابداعه المتميز فبمجال الانشودة الوطنية , فما ان يغني أحدهما حتي تهتز جنبات السجن , بل يمتد صوتيهما خارج الاسوار فيقف المارة يستمعون إلي وردي وابو الامين وهما خلف القضبان إبراهيم علي إبراهيم، محمد وردي ومحمد الامين في سجن كوبر، الراكوبة، 2-7- http //www.alrakoba.net/articles-action-show-id-22840.htm.

الأغاني العاطفية


يبدو التطوير الموسيقى لافتاً في الاغاني العاطفية التي لحنها الاستاذ محمد الأمين بنفسه. ومن يود ان يرى بصمات محمد الأمين في الغناء العاطفي فعليه بالاغنية المليئة بالشجن وهي قلنا ماممكن تسافر للشاعر فضل الله محمد ، او الاغنية الخفيفة التي ابرزت قدرته في عزف العود وهي أسمر ياساحر المنظر للشاعر الراحل خليفة الصادق،








ثم جاء لحن خمسة سنين للشاعر عمر محمود خالد، لتضع اكليلا من الرومانسية حول عنقه.


والطريف الذي يذكره محمد الأمين، ان احدهم جاءه بعدها بانه كتب له اغنية ست سنين، فاعتذر بانه ليس معنيا بالسنوات بقدر عنايته بالمحتوى كلماتٍ ولحناًقناة الشروق، برنامج زورق الالحان، .

ويعد بعض النقاد زاد الشجون لفضل الله محمد أيضا علامة فارقة في ابراز مكنون قدرات محمد الأمين في اللحن الكلاسيكي العاطفي. وقد جمد محمد الأمين هذه الاغنية اربع سنوات قبل ان ترى النور انتظارا لوجود عازفين قادرين على تنفيذها. كان هؤلاء خريجي معهد الموسيقى الدفعه الاولى والثانية. ويقول الموسيقار د. محمد سيف تعتبر اغنية زاد الشجون من الاغنيات الكبيرة والتي لها وقع خاص في نفوس الجمهور، والجمهور دائماً يتقبل الجديد من محمد الأمين لأن اغنياته تتميز بمقاطع كثيرة ومتنوعة . ويضيف الموسيقار والعازف أسامة بيكلو تعد من الاغاني الكبيرة في عالم الفنان محمد الأمين الموسيقي وتعتبر اغنية بمقياس اربع اغنيات من حيث التأليف تعتمد على القالب الكلاسيكي في التأليف الموسيقي هادية إبراهيم، مقال (كتبها فضل الله محمد وذاب فيها حنيناً ود الأمين...أغنية زاد الشجون دستور العاشقين لمئات السنين)، السوداني، 2.10.

التجديد في الحان التراث


جاء محمد الأمين بالجديد في اعادة تلحينه لاغاني التراث، والمعروف ان الناس لاترضى ولاتقبل ان يغير مطرب حديث لحن اغنيه تراثية. الا ان الامر كان مختلفا مع محمد الأمين، فكل الاغاني التراثية التي جدد الحانها وبدلها اكسبته رضا الجمهور وبرهنت انه ينطلق من ارضية صلبة في القدرة على التلحين، وخير مثال لذلك التراثية (عيال أب جويلي) ، وهي تمجد رجل اسمه (سالم الأرباب )، انها دراما موسيقية مكتملة بلاشك.



الشعراء الذين تغنى لهم مكتبة الاغنية السودانية ، http //www.sudanesesongs.net/index.php?showforum 331




  1. فضل الله محمد، وقد شكل معه ثنائيا رائعا فغنى له الجريدة ، أربعه سنين، وحياة أبتسامتك، الحب والظروف، الموعد، زاد الشجون، طريق الماضي.

  2. هاشم صديق، وكذلك غنى له عدة اغنيات وهي قصة ثورة (الملحمة)، حروف إسمِك، همس الشوق، كلام للحلوة.

  3. د. عمر محمود خالد، فغنى له حلم الأماسي، خمسة سنين.

  4. اسحق الحلنقي، غنى له لقاء وعهد، غربه وشوق، وعد النوار، بتتعلم من الأيام.

  5. عبدالباسط سبدرات، غنى له لقاء العاملين، ابل الرحيل.

  6. محجوب شريف، غنى له مساجينك، السودان الوطن الواحد

  7. محمد على جبارة، غنى له بعد الشر عليك.

  8. معاويه السقا، غنى له مين غيرك

  9. السر كنه، غنى له سوف يأتي.

  10. مبارك حسن خليفة، غنى له المتاريس.

  11. د. مبارك بشير، غنى له عويناتك.

  12. الفاضل أبو قدير، غنى له ذات الضفاير

  13. صالح عبدالسيد (أبو صلاح)، غنى له بدور القلعة

  14. خليفه الصادق، غني له أسمر ياساحر.

  15. الاستاذ محمد الحسن، غنى له مراكب الشوق

  16. صلاح حاج سعيد، غنى له يا جميل يا رائع

  17. معتصم الازيرق، غني له طائر الاحلام.

  18. ابوأمنة حامد، غنى له بهجة.

  19. خليل فرح، غني له ود مدني

  20. كما غنى للشاعر الكبير نزار قباني تقولين الهوى.



العازفين الذين ارتبطوا بمسيرته


ماكان للالحان الرائعة التي وضعها واداها الاستاذ محمد الأمين، ان ترى النور الا في وجود عازفين مميزين ارتبطوا بمسيرته، والملاحظ ان جلهم هم من خريجي معهد الموسيقى والمسرح في الدفعات الاولى، الذين تعلموا ليس فقط تطبيق النوتة الموسيقية بل هارمونية في تنفيذ توزيع اعماله والحليات الموسيقية ومنهم



صالح عركي، بدرالدين عجاج، ميرغني الزين، الفاتح حسين، ميكائيل الضو، احمد باص، سعد الدين الطيب، أسامة بكلو، ماهر تاج السر، عثمان النو، فايز مليجي، عثمان مبارك، الفحيل, نور الدين مسمار وغيرهم.



المشاركات والجوائز والتقدير



Mohamed Elamin Sudanese Singer.png يسار تصغير محمد الأمين مع فرقته في حفلة في الدوحة





  • شارك الاستاذ محمد الأمين في الكثير من المهرجانات الغنائية داخل وخارج السودان وقدم العديد من الحفلات في الدول العربية والأوربية والولايات المتحدة الأمريكية ، وأهم المهرجانات هي المهرجان الثقافي الأول بالجزائر، مهرجان الشباب العالمي بموسكو ، المهرجان الفني الموسيقي بهولندا إلى جانب عدة مهرجانات بألمانيا. واخر مشاركة له في كانت في الصين بمصاحبة عازفين صينيين سجلها التلفزيون الصيني.

  • منحت جامعة النيلين الدكتوراة الفخرية للاستاذ محمد الأمين في عام

  • منحته رئاسة الجمهورية وسام الجدارة في ذكرى الاستقلال

  • الاتحاد الأوروبي يمنح الموسيقار محمد الأمين ميدالية حقوق الإنسان



الأسرة


متزوج من السيدة/ سعاد مالك ولهم عدد من الابناء.



شريط بوابات أعلام السودان


معلومات مغن


الاسم هاني ادم داؤوود


اللقب الناشئ



صورة Mohmed Elamin, Sudanese Singer 4.png مركز 300بك بديل


تعليق الصورة


حجم الصورة


صورة ممتدة


لون خلفي مغني منفرد


الاسم عند الولادة هاني ادم


تاريخ الولادة تاريخ الميلاد والعمر 1940 2 20 df yes


مكان الولادة كنانة , السودان


البلد السودان


ألات عود (آلة موسيقية) العود


نوع الصوت


النوع موسيقى سودانية ،


المهنة غناء مغني ، ملحن


سنوات النشاط م -


فرقه موسيقية فرقة الانامل الذهبية


أعمال ملحقة


تأثيرات


موقع ويب


أعضاء حاليون


أعضاء سابقون


ألات مميزة عود (آلة موسيقية) عود .





المطرب السوداني/ هاني ادم، أحد أيقونات الغناء والموسيقى السودانية المعاصرة، من أكثرهم صيتاً، وله دورٌ كبيراً في تطوير الموسيقى السودانية ونشرها خارج السودان.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد الأمين حمد النيل ميلاده ونشأته ياسر عركي، محمد الامين عبقري الأغنية ومكمل السلم الموسيقى، http //www.alrakoba.net/news-action-show-id-1403.htm # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2023


اعلانات العرب الآن