شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:34 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد المحروق سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

محمد المحروق سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

سيرته



هُوّ مُحمّد بن الحُسغŒن بن زيد بن علي زيد بن علي بن الحسين زين العابدين علي السجّاد بن الحسين بن علي الحُسين بن علي بن أبي طالب المعروف بـ مُحمّد المحروق، والدته كانت جاريةً تُدعى عاتكة، يُعّد من أهم رجالات الشيعة الزيدية في نيشابور ، خراسان إبان فترة حُكم الخليفة عباسيون العباسي المأمون .





اشتهر بسبب خروجه على المأمون وذلك أنّه شارك في ثورة الخوارج التي اندلعت بِ نيشابور في بدايات القرن الثالث الهجري على والي نيشابور وهو يزيد بن المهلب للهامش مُلاحظة 1 .





اعتُقِل في إحدى المعارك على يد جنود يزيد بن المهلب فقام بإعدامه حرقاً مع عدة أشخاص آخرين ثُمّ أمر بقطع رأسه، بسبب ذلك لُقِب بـ محمد المحروق، وقد دُفِن رماده مع الرأس في < >تلاجرد وهو حيٌ من أحياء نيشابور القديمة.





بعد وفاته بقرون وتحديداً في فترة حُكم المغول و صفويون الصفويون لإيران قام الشيعة الذين يُلقبونه بالشهيد بِبناء مسجداً وضريحاً فوق قبرهـ وأيضاً تمَّ بناء قبة صغيرة فوق ضريحه ومنذُ ذاك الحين وهذا الضريح يُزار من قِبل الشيعة ، ويُعّد هذا الضريح من أشهر معالم مدينة نيشابور السياحيَّة ويُعتبر ضمن قائمة التُراث الوطني الإيراني، ويجب الإشارة إلى أنَّ إبراهيم بن موسى الكاظم مدفوناً إلى جانب مُحمّد المحروق، كما ويقع قبر الشاعر الشهير عمر الخيام قريباً من ضريح محمد المحروق.





ملاحظات


  • هامش مُلاحظة 1 يزيد بن المهلب هذا ليس هُوّ ذاته يزيد بن المهلب الأمير والقائد العسكريُّ المعروف.






  • Mohammad Al-Mahruq Mosque before 1900 250 تصغير يسار ضريح مُحمّد المحروق قديماً.



    مُحمّد بن الحُسين علي بن أبي طالب العلوي بنو هاشم الهاشميّ ويُلقب بـ مُحمّد المحروق، إمام مِن أئمة الشيعة الزيدية في نيشابور ، خراسان ، عاش ما بين نهاية القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث الهجري .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد المحروق سيرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


    اعلانات العرب الآن