- [ تعرٌف على ] خالد ضياء أوشاقلي كيل
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضيغم قال : ما سمعت أبي ينشد ، من الشعر شيئا إلا هذه الأبيات : « قل للمؤمل والمنايا شرع ماذا يغرك يا ابن من لم يخلد يا ابن الذين تقطعت أوصالهم ترجو البقاء وأنت غير مخلد وأبوك مالك كان يأمل ما ترى حتى أتته منية لم تردد » ، قال : فإذا قالها ، بكى وأبكى .
- [ تعرٌف على ] ريفر بليت
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز تعافى الطبي taafi qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مطار كواترو دي فيفيريرو
- [ آية ] ﴿ وَٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَةً لِّيَكُونُوا۟ لَهُمْ عِزًّا ﴿٨١﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٨١﴾ ]ما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغير الله إلا خذل. ابن تيمية:4/292.
- [ تعرٌف على ] إروين فوكسبيتشلر
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله، الباهر برهانه، القاهر سلطانه، ملك الأملاك، ومدبر الأفلاك، الذي لا تدركه الحواس، ولا تشبهه الأجناس، ولا تبلغه الأوهام، ولا تحيط به الأفهام، ربّ الأرض والسموات، وغافر الذنب والسيئات، وسامع الدعوات عند إجابة الرغبات، وراحم العبرات عند إقالة العثرات، يوم تخشع الأصوات، وتختلف اللغات ـ ويحشر الأحياء والأموات، وتكثر الحسرات من فوات الحسنات، وتعظم الروعات من بدو العورات، وتعنو الوجوه لله الواحد القهّار، خالق الليل والنهار، وشاقّ البحار والأنهار، ومجري القضايا والأقدار، وعالم الخفايا والأسرار، وواعد العفو والغفران، وصامن المنّ والإحسان، ذلكم الله ربكم فاعبدوه مخلصين له الدين)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] النخيل 360 فريسينيت ... دبي
- [ تعرٌف على ] قلبي وسيفي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] ورم سرطاوي في الأمعاء الدقيقة
- [ تعرٌف على ] كلمات وصور (فيلم)
- [ خذها قاعدة ] هل من أمر أشد حزناً من قطار يقف تحت المطر؟ - بابلو نيرودا
- [ تعرٌف على ] قاعدة نيتروجينية
- [ تعرٌف على ] الموسيقى الكارناتيكية
- [ تعرٌف على ] تاتول كربييان
- [ تعرٌف على ] بيفرلي هيلز (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] قدم خير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حمد علي المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد مصطفى المراغي
- [ تعرٌف على ] متسلسلة فورييه
- [ تعرٌف على ] فاضل العبود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن يحي بن جابر الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يواجيما (إهيمه)
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] استوديوهات أوزون ozone studios ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] هند حنفي
- [ تعرٌف على ] حادث سفينة الدعم كنارك
- [ تعرٌف على ] جيدون سانشو
- [ فنادق السعودية ] فندق وردة مبارك
- [ تعرٌف على ] فحوصات جينية وجينومية اختيارية
- [ مبادئ التعليم ] كيف أذاكر الفيزياء
- [ تعرٌف على ] الأشرفية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] الورتزاغ
- [ دليل دبي الامارات ] هورايزون ستار للإعلان ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد اليابان
- [ تعرٌف على ] عوض القرني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم سلمان بن حمدان المطيري ... الارطاويه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الأولى
- [ تعرٌف على ] بياتريس مينتز
- [ تعرٌف على ] مضاد تكتل
- [ تعرٌف على ] الأرملة الطروب (فيلم)
- [ دليل عجمان الامارات ] شركة البصرة للالمنيوم والزجاج ذ.م.م. ... عجمان
- [ تعرٌف على ] البصة (الأردن)
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : مَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِمَوْتِ وَلَدٍ، لَمْ يَتَّعِظْ بِقَوْلِ أَحَدٍ .
- [ تعرٌف على ] مرض المكورات السحائية
- [ تعرٌف على ] كارول تافريس
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة صاف الطبيعة التجارية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] حقل الرتقة
- [ تعرٌف على ] طيور مغردة
- 917 لتر)
- [ متاجر السعودية ] عالم الحساس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أهطل في عينيك كالسحابه ... أحمل في حقائبي إليهما كنزا من الأحزان والكآبه ... أحمل ألف جدول وألف ألف غابه ... وأحمل التاريخ تحت معطفي وأحرف الكتابه - نزار قباني
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ابولو ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دايموند سيراميك - ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] النخيل لقطع غيار السيارات
- [ مطاعم السعودية ] burger cafe
- [ إصلاح و خدمات الذهب قطر ] جراس لتجارة العطور والمستلزمات
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن سليمان بن محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بورت فوليو ... دبي
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جنيس GENIUS ATTESTATION ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الشبعان للمقاولات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الخالدون المئة (كتاب)
- [ تعرٌف على ] أولف كيرشتن
- [ تعرٌف على ] والكوت (داكوتا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] هازيل
- [ تعرٌف على ] جامعة البليدة 1 -سعد دحلب
- [ تعرٌف على ] صندوق النقد العربي
- [ تعرٌف على ] حكمت ميرزاييف
- [ أنف وأذن وحنجرة ] ما سبب طنين الاذن
- [ تعرٌف على ] خيتهورن
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الكونغولية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية الغينية
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أنيس
- [ تعرٌف على ] أوتمار هيتسفيلد
- [ تعرٌف على ] الحزب الإسلامي العراقي
- [ مؤسسات البحرين ] مامى للحلاقة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] عوامل محفزة لنقص الأكسجين
- [ حكمــــــة ] قال ابن السماك: كن لهواك مسوفا، ولعقلك مسعفا، وانظر إلى ما تسوء عاقبته فوطن نفسك على مجانبته فإن ترك النفس وما تهوى داؤها، وترك ما تهوى دواؤها، فاصبر على الدواء، كما تخاف من الداء .
- [ صفات اﻷبراج ] 3 خطوات لتحديد مواصفات برجك من تاريخ ميلادك
- [ تعرٌف على ] دافيدا تيلير
- [ تعرٌف على ] مباشرة إلى الفيديو
- [ تعرٌف على ] رحلة إم في راشيل كوري إلى غزة
- [ تعرٌف على ] أيلنط باسق
- [ تعرٌف على ] ماريان إيرمان
- [ خذها قاعدة ] كثيرون حولك تحسب أنهم الأقرب لك .. حتى يظهر شخص في حياتك .. يعيدهم جميعاً إلى المسافة الصحيحة. - سعود الحمد
- [ تعرٌف على ] زوجة رئيس وزراء إسرائيل
- [ تعرٌف على ] محمد بن إبراهيم المراكشي
- [ تعرٌف على ] اليوم العالمي لليوغا
- [ حكمــــــة ] وما الصلاة إلا التلاوةُ، وثمار هذه التلاوة ركوعا وسجودًا وضراعة وخشوعًا!
- [ تعرٌف على ] صوفي أنطوانيت من براونشفايغ-فولفنبوتل
- [ تعرٌف على ] لينا فرانسيس إدواردز
- [ تعرٌف على ] ماجنا غراسيا
- [ أمراض الكبد والمرارة ] أعراض التهاب الكبد الوبائي ب
- [ تعرٌف على ] مقر الحماية الفرنسية (الرباط)
- [ تعرٌف على ] عميلة سرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية الكينية
- [ تعرٌف على ] هدى شمس الدين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] خالد ضياء أوشاقلي كيل # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | خالد ضياء أوشاقلي كيل
وفاته
في سنواته الأخيرة انتقل الكاتب إلى قرية سان ستيفانو بالقرب من استانبول. في عام 1926، عندما سُنّ قانون جديد يفرض إعطاء اسم تركي لكل بلد أو تجمّع سكّاني في تركيا، اقترح أن يعطي القرية اسمها الحالي “يشيل كوي” (Yeşilköy تعني باللغة العربية: “القرية الخضراء”). لقيت المحاضرة التي ألقاها في مؤتمر اللغة التركية الأول (26 أيلول/سبتمبر 1932)، وتحدّث فيها عن مراحل تطوُّر اللغة التركية، وعشقه لهذه اللغة بأسلوب فني، إعجابًا كبيرًا. قام بعد ذلك بتبسيط بعض أعماله الأدبيَّة، وأعاد نشرها بأحرف لاتينية. بعد انتحار ابنه خليل فيدات، الذي كان يعمل في سفارة تيرانا، في عام 1937 عن عمر يناهز 33 عامًا، اختار أن يخفف من آلامه بالكتابة. توفي في إستانبول في 27 آذار/مارس عام 1945، بعد صراع طويل مع المرض، ورفض أي علاج له. دُفِن إلى جانب ابنه خليل فيدات في مقبرة باكيركوي (Bakırköy mezarlığında).
حياته
ولد خالد ضياء الدّين عام 1866 في إستانبول. كان والده تاجرًا كبيرًا، ومن هُواة الأدب. بعد أن أفلست تجارتُهُ في إستانبول عاد عام 1879 إلى مسقط رأسه إزمير. تلقّى ضيا تعليمه الابتدائي في إستانبول، ثمّ التحق بالمدرسة الثانوية “فاتح رُشدي” (Fatih Rüştiyesi).أكمل تعليمه الثانوي في إزمير في المدرسة التي تعرف الآن باسم “إزمير أتاتورك ليسيسي” (İzmir Atatürk Lisesi). التحق بعد ذلك بمدرسة أرمنية كاثوليكية لتعلم اللغة الفرنسية، حيث أكمل أعمال الترجمة الأولى وبدأ شغفُه بالرواية يظهر في سنّ مبكرة. هجر مقاعد الدّراسة ولم يُكمل تعليمه، كي يمُدّ يد المساعدة لوالده في التجارة.التحق بعدها بوظيفة في البنك العثماني، ثمّ عمل مدرّسًا للغة الفرنسية في في إحدى مدارس إزمير. بدأ بترجمة الروايات من اللغة الفرنسية، وفي عام 1884 أصدر في إستانبول عدّة جرائد غير منتظمة الصدور، منها: الجريدة المسماة «نوروز»، كما أصدر في أزمير مجلة دورية أسماها مجلة «خدمتي»، و«آهنك»، ونشر على صفحاتها رواياته «سفيله»، و«بر أولنك دفتري»، وغيرها من رواياته المبكرة. سافر عام 1889 إلى فرنسا لمشاهدة معرض باريس. بعد عودته من فرنسا استقرّ به المقام في إستانبول، وتولّى عام 1893 رئاسة المكتبة في إدارة التنسيق. انضمّ عام 1896 إلى أسرة مجلة ثروت فنون، وتعاون مع الشاعر توفيق فكرت في تحريرها.
مؤلفاته
روايات “يوميات ميت” (Bir Ölünün Defteri) 1889.
“فرد ورفيق” (Ferdi ve Şürekâsı) 1894.
“أزرق وأسود” (Mai ve Siyah) 1897.
“عشق ممنوع” (Aşk-ı Memnu) 1900.
“حياة محطّمة” (Kırık Hayatlar) 1923.
أعمال مترجمة إلى العربية
تُرجمت روايته “ماي وسياه” (Mai ve Siyah) للغة العربية لأول مرة عام 2022م تحت عنوان «أزرق وأسود» عن دار خطوة للكتاب العربي بترجمة الشاعر والكاتب السوري عبدالرحمن الشيخ المكتبي. تعتبر الرواية من كلاسيكيات الأدب التركي، ومن أهم الأعمال الأدبية التي تشرح نمط الحياة الاجتماعية في تركيا بداية القرن العشرين.
تُرجمت رحلته إلى مصر تحت عُنوان ذكريات مصوّرة عن مصر، ترجمتها سامية محمد جمال، وراجعها الصفصافي أحمد القطوري، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2006.
آثاره الأدبية
بدأت اهتماماته الأدبية في سنّ مبكرة. كتب ضيا القصة القصيرة والرواية والمسرحية، كما يعتبر أهم منشئ للأدب التركي الحديث المشبع بالروح الغربي.[بحاجة لمصدر] ذاع صيتُه بعد أن نشر روايتيه «مائي وسياه»، و«عشق ممنوع». وهو يُعدّ من أوائل الروائيين الأتراك الذين كتبوا بالأسلوب الأوروبي، فقد ألّف حكاياتٍ وقصصًا مليئة بالتّحليل النّفسي، ويظهر فيها بوضوح تأثّره بالأدب الفرنسي. كتب بعد عام 1938 في مجال القصّة والحكاية ما يُعتبر من أهمّ الأعمال الأدبية في الأدب التركي الحديث. وقد غاب في أعماله هذه أي أثر للآداب الشرقية، ويتجلّى فيها بوضوح خضوعه تحت تأثير الأدب الفرنسي.
يحتلّ خالد ضيا مكانة عالية في مجال النثر الفنّي في الأدب التركي الحديث، لا سيّما خلال الفترة التي اصطلح دارسو الأدب التركي على تسميتها ب”الأدب الجديد”، أو “أدب ثروت فنون” نسبة إلى التيار الذي نشأ بروح هذه المجلّة. يعتبره بعض النّقاد “الأب الروحي” للروائيين الأتراك الذين نشأوا في تلك الحقبة، مثل: رشاد نوري كنتكين، ويعقوب قدري، وخالدة أديب.
عندما تم حظر روايته Kırık Hayatlar (حياة محطّمة) من قبل النظام العثماني لعبد الحميد الثاني في عام 1901، توقف عن نشر الروايات، ولم تُنشر رواية “حياة محطّمة” إلا في عام 1923 بعد إنشاء الدولة التركية الحديثة.
خاض خالد ضيا تجربة الكتابة المسرحية، وعين رئيسًا لمابين السلطان محمد رشاد الخامس، ثم أستاذًا لتاريخ الأدب الغربي وعلم الجمال في جامعة إستانبول. ظلّ يكتُب حتى عام 1936.
شرح مبسط
خالد ضياء المعروف أيضًا ب”عشاقلي جيل” (بالإنجليزية: Halid Ziya Uşaklıgil)، كاتب وروائي تركي في الأدب الحديث، ينتسب إلى أسرة ذات شأن خرجت في الأصل من مدينة عشاق المشهورة بصناعة السجاد، ومن ثم لقب بعشاقي زاده.