- [ تعرٌف على ] فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام
- [ تعرٌف على ] أبو بكر بن العربي
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] تشارلز بولدين
- [ فوائد الخضروات ] فوائد أكل الليمون
- [ خذها قاعدة ] كُن صادقاً، هذا ما أطلُبه منْك، كُن صادقاً وإن كَان صدقُك موجعاً. - غابرييل غارثيا ماركيث
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] شوك الضب
- [ تعرٌف على ] هايتسفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أجنحة الظلام، وكلمات الظلام
- [ تعرٌف على ] مبلمر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الصومالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الأيرلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مبروك عبدالرحمن المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بغداد مشاهدات وذكريات (كتاب)
- [ مؤسسات البحرين ] ذي داينيغ زون ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] طائرة شبح
- [ خذها قاعدة ] أما جسم الانسان فيتكيف مع أية ظروف قاسية, اما المعتقدات الراسخة فهي سبيلنا للبقاء في ظروف الحرمان. - نيلسون مانديلا
- [ خذها قاعدة ] يا شمعة المستقبل البصيرة , مالي أخاف الطرق القصيرة ؟ - أدونيس
- [ تعرٌف على ] ملادين ناليتيليتش توتا
- [ تعرٌف على ] ديسين أم أميرسيه
- [ تعرٌف على ] محمد مفتاح (ممثل مغربي)
- [ حكمــــــة ] اﻷحادية في التفكير و الصوابية المطلقة أحد آفات الصحوة في المسائل الظنية..وهي نتيجة لتراكمات من مظاهر اﻷمية التاريخية والشرعية والفكرية..!
- [ تعرٌف على ] تمرد مقديشو 2021
- [ تعرٌف على ] لويس بلايريو
- [ اضطرابات نفسية ] علاج الضغط النفسي والاكتئاب
- [ تعرٌف على ] أليساندرو موسوليني
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مدينة علي العسيري لتنظيم المعارض والمؤتمرات ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محافظة الوادي الجديد
- [ تعرٌف على ] المتحف الوطني أحمد زبانة
- [ تعرٌف على ] عبد الحسين المرعشي
- [ تعرٌف على ] قوات سوريا الديمقراطية
- [ تعرٌف على ] تطور رأسيات القدم
- [ تعرٌف على ] أحمد مجدي همام
- [ تعرٌف على ] تسرب غاز في ميناء العقبة
- [ تعرٌف على ] زاوية (توضيح)
- [ تعرٌف على ] أدب اليونان
- [ تعرٌف على ] جوزيف غرو
- [ تسوق وملابس الامارات ] هريم كليم لتجارة مستحضرات التجميل ... دبي
- [ تعرٌف على ] وسيلة بورقيبة
- [ تعرٌف على ] القرن الأول
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال العرب 2008–09
- [ تعرٌف على ] حسن ناجي
- [ عظام وروماتيزم ] كيف أقوي عظامي
- [ تعرٌف على ] فرقة المشاة 707 (الفيرماخت)
- [ تسوق وملابس الامارات ] دموع للخياطة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] معركة عين الزيتونة
- [ تعرٌف على ] أسطورة مريدا
- [ تعرٌف على ] محافظة المزاحمية
- [ حكمــــــة ] التعبير يغير الكلام : كما أن الكلام وسيلة للتعبير وإيصال الرسالة للآخرين فهناك وسائل أخرى قادرة على تبليغ الرسالة منك لغيرك أو من غيرك إليك ، وقد تكون هذه الوسائل أدق وأصدق في التعبير من الكلام ؛ لأن الكلام يُمكن أن يكون خلاف الواقع أمَّا غيره فقد لا يستطيع الإنسان أن يكذب فيه .
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أن أسعد الطبقات هي الطبقة المتوسطة , لأنها الطبقة التي تمتلك القليل من كل شيء فهي ليست معدمة مفلسة كالطبقة الدنيا وليست متخمة كالطبقة الراقية. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] الباكاوات
- [ العناية بحديثي الولادة ] احتياجات المولود الجديد في الشتاء
- [ تعرٌف على ] شبكة محلية افتراضية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة السكينة
- [ تعرٌف على ] قصص الغموض (مسلسل)
- [ منوعات اجتماعية ] 3 أفكار مهمة عن سلوكيات وقيم العمل
- [ تعرٌف على ] جيرو دي سيسيليا 2019
- [ تعرٌف على ] إصابة الانفجار
- [ تعرٌف على ] قومية آسيوية
- [ تعرٌف على ] إرفينغ ستون
- [ سيارات السعودية ] ورشة امين لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] سنوسية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طيف الشام للمقاولات
- [ خذها قاعدة ] وكفى غراماً أنْ أبيتَ مُتيَّماً .. شوقي أمَاميَ والقضاءُ وَرَائي. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] هانية توسلي
- [ خذها قاعدة ] أعرف اﻵن إلى حد كاف، أن العالم قد أوشك على أن يفقد القدرة؛ على أن يتفاجأ بأي شيء. - تشارلز ديكنز
- [ حكمــــــة ] قال عباد المنقري لو كان العقل علقا يشترى لتغالي الناس في شرائه فالعجب من أقوام يشترون بأموالهم ما يذهب بعقولهم .
- [ خذها قاعدة ] وأحياناً يكون الحُب هو ذاك الفيلم السيء الذي ينتهي بموت كُل الأبطال. - ار ام دريك
- [ شركات البترول والغاز قطر ] قطر للبترول ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] جي بي واست-فرنسا 2022
- [ تعرٌف على ] المجر خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] مشونش
- [ تعرٌف على ] حرة النار
- [ تعرٌف على ] المرسوم الأعلى 21060
- [ تعرٌف على ] مؤسسة قطر بلومزبري للنشر
- [ فيزياء ] العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الأول: صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) ---------------- ورد في صفة غسله ( صلى الله عليه وسلم ) من الجنابة أحاديثٌ كثيرة عن عائشة، وعن ميمونة، وجابر بن عبد الله وجبير بن مطعم رضي الله عنهم أجمعين، وأجمعُ هذه الأحاديث حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا اغتسل من الجنابة، يبدأ فيغسل يديه ثم يُفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ،[1] ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات،[2] ثم أفاض الماء على سائر جسده، ثم غسل رجليه). رواه البخاري
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الطعام والشراب : قال سهل بن عبد الله رحمه الله: البطنة أصل الغفلة. [الحلية (تهذيبه) 3 / 334].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عبدالله بن سعيد زبران ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اتفاق المملكة المتحدة والولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] كباريه
- [ خذها قاعدة ] هناك لحظات تكون فيها النفس جاثية على ركبتيها مهما كان وضع الجسد. - فيكتور هوغو
- [ تعرٌف على ] قلعة تراكوسكان
- [ تعرٌف على ] الدوري الإيطالي 1989–90
- [ تعرٌف على ] ترجمة بمساعدة الحاسوب
- [ تعرٌف على ] إمداد المياه والصرف الصحي في جنوب إفريقيا
- [ تعرٌف على ] لغويات تطبيقية
- [ حكمــــــة ] ما أتي من أتي إلا من قِبَل إضاعة الشكر وإهمال الافتقار والدعاء، ولا ظفر من ظفر بمشيئة الله وعونه إلا بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء. وملاك ذلك الصبر فإنه من الإيمان بمنزله الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس فلا بقاء لجسد.
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ف
- [ تعرٌف على ] محافظة سانتياغو ديل استيرو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية اللوكسمبورغية
- [ فيزياء ] الصوت تعريفه وتوصيفه علميا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] يعقوب بن دوف
- [ خذها قاعدة ] بناء الرجال أصعب من بناء المصانع. - زايد بن سلطان آل نهيان
- [ تعرٌف على ] وحمة سبيتز
- [ تعرٌف على ] كروتز (لويزيانا)
- [ تعرٌف على ] جامعة أورورا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام
الظهر
وأخيراً جاء (ظهر الإسلام) بأربعة أجزاء بمجلدين في عام 1364هـ 1945م، معتذراً من القراء لتأخر ظهوره بسبب ما كلف به من عمادة كلية الآداب وغيرها. وعندما تركها احتاج إلى زمن يروض به عقله ونفسه على العودة إلى معانات البحث.. وقد سبق أن قال في مقدمة الجزء الثاني من (ظهر الإسلام) مكرراً اعتذاره «لضعف الصحة، وعدم القدرة على إثبات النصوص كما قرأناها أو سمعناها.. هذا مع نهي الأطباء لنا عن النظر في الكتب، ولكنا اعتدنا أن نعتمد في الحياة على القراءة والتأليف. وما قيمة الحياة من غير ذلك؟..». ولكنه -رحمه الله- رحل عن دنيانا عام 1954 قبل أن يخرج الجزء الرابع من (ظهر الإسلام) إلى الوجود، فطلب أبناؤه من الدكتور أحمد فؤاد الأهواني للتقديم له وإخراجه، وهو من تلامذته بالجامعة عام 1927 وقال: «… أخذت عليه درساً في اللغة العربية، أذكر أنه كان في (المعاجم) وقد بهرتني في ذلك الحين طريقته في البحث والعرض، وبساطة الأسلوب، ونفاذ الفكر…».. وقال: إن الأصل لم يكن بخط أحمد أمين، فقد جرت عادته في أواخر حياته، بعد أن أصيب بضعف بصره، أن يملي…» وقال: «… وحين رجاني أبناء أحمد أمين القيام بنشر هذا الكتاب، ترددت أول الأمر لأن مهمة تعديل كتاب وإخراجه مهمة علمية شاقة، وأمانة تاريخية ثقيلة. وقد قبلت آخر الأمر هذا العمل…»؛ وخرج العمل بمقدمة ضافية من الأهواني بلغت 16 صفحة. وفيه قال: «… وأصبح الفجر والضحى والظهر مرجع كل طالب ومرشد كل باحث، والمنارة التي يهتدي بها الناظر في التاريخ الإسلامي وحضارته…».
مولد فكرة الكتاب
يقول أحمد أمين عن الدافع إلى تفكيره في تأليف سلسلة «فجر الإسلام» و«ضحى الإسلام» و«ظهر الإسلام»: «تعلمت من هذا الوسط (الجامعة) أن ميزة الجامعة عن المدرسة هي البحث، فالمدرسة تعلم ما في الكتب، والجامعة تقرأ الكتب لتستخرج منها جديدًا، والمدرسة تعلم آخر ما وصل إليه العلم، والجامعة تحاول أن تكتشف المجهول من العلم، فهي تنقد ما وصل إليه العلم وتعدله وتحل جديدًا محل قديم، وتهدم رأيًا وتبني مكانه رأيًا آخر، وهكذا هذه وظيفتها الأولى والأخيرة، فإن لم تقم بها كانت مدرسة لا جامعة. وأخذنى ذلك التفكير إلى التمهيد لمشروع واسع في البحث وضعته مع كل من الدكتور طه حسين والأستاذ عبد الحميد العبادي وأنا، وخلاصته أن ندرس الحياة الإسلامية من نواحيها الثلاث في العصور المتعاقبة من أول ظهور الإسلام، فيختص الدكتور طه بالحياة الأدبية والأستاذ العبادي بالحياة التاريخية وأختص أنا بالحياة العقلية…. فأخذت أحضر الجزء الأول الذي سمي بعد “فجر الإسلام”، وصرفت فيه ما يقرب من سنتين فرسمت منهجه ورتبت موضوعاته، وكنت إذا وصلت إلى موضوع أجمع مظانه في الكتب، وأقرأ فيها ما كتب على الموضوع وأمعن النظر، ثم أكتبه مستدلاً بالنصوص التي عثرت عليها حتى أفرغ منه، وأنتقل إلى الموضوع الذي بعده وهكذا… وكانت أكثر الأوقات فائدة في إنجاز العمل هى الإجازة الطويلة التي تبلغ أكثر من خمسة أشهر، وقد تم هذا الجزء الأول من فجر الإسلام في آخر سنة 1928م، ولقد لقيت من حسن استقبال الناس لهذا الجزء وتقديرهم له واهتمامهم به نقداً وتقريظاً ما شجعني على المضي في هذه السلسلة»
إلا أن طه حسين والعبادي لم يستكملا كتابة نصيبهما من هذا المشروع البحثي. يقول أحمد أمين: «لقد عاقت زميليّ عوائق عن إخراج نصيبهما، فاستمررت أنا في إخراج ضحى الإسلام، في ثلاثة أجزاء وترقيت في منهج التأليف في ضحى الإسلام، فقد رتبت موضوعاته التي تستغرق ثلاثة أجزاء وأحضرت ملفات كتبتُ على كل ملف اسم الموضوع، فهناك ملف عليه اسم المعتزلة وآخر الخوارج، وثالث أثر الجواري في الأدب، ورابع الثقافة الهندية.. إلخ، وعلى هذا النمط أخرجت الجزء الأول والثاني والثالث من ضحى الإسلام في نحو سنتين… وهكذا في الإسلاميات»
طبعات الكتاب
صدر الكتاب في طبعته الأولى سنة 1929، وكتب مقدمته الدكتور طه حسين، ثم قامت دار الشروق سنة 1999 بإصدار طبعة ثانية من الكتاب.
الحصول على الدكتوراه
قدم أحمد أمين طلبًا لنيل درجة الدكتوراة بالدخول في الامتحان بنفس الطريقة المتبعة مع سائر المتقدمين للحصول عليها، وقدم لذلك كتابيه فجر الإسلام وضحى الإسلام كرسالة للمناقشة، لكن مجلس الجامعة اعترض، مبررًا ذلك بأن الأساتذة بالكلية قد يحابونه لأنه واحد منهم، فاقترح أحمد أمين عليهم أن يكون أكثر الممتحنين من الأساتذة الأجانب المستشرقين، لكن وزير المعارف في ذلك الوقت صمم على رفض طلبه، وهو ما اعتبر تدخلاً في شؤون الجامعة لا مبرر له. وعليه فلم يتم امتحانه. وشعر بعض أساتذة الجامعة وأعضاء لجنة التأليف بعدم عدالة هذا التصرف، فأقاموا سنة 1935 حفلة تكريم لأحمد أمين، ثم تم تأليف لجنة لبحث مؤلفات أحمد أمين، واختارت اللجنة المستشرقين الدكتور شاده والأستاذ برجستراسر، اللذين قدما تقريراً باستحقاق الأستاذية لأحمد أمين على كتابيه المذكورين، وقالا في تقريرهما: «إن عيب أحمد أمين الوحيد في تأليف هذين الكتابين هو أن هناك بحوثاً في بعض موضوعات الكتابين عرض لها بعض الأساتذة الألمان، ولو أطلع عليها المؤلف لبنى عليها». لكن وزارة المعارف أخفت هذا التقرير، فطلب أحمد أمين من عميد الكلية الحصول على التقرير من الوزارة، فماطلت الوزارة أولا، ثم بعثته وعطلت أثره في مجلس الجامعة، وبالتالى لم يحصل أحمد أمين على الأستاذية إلا بعد عناء، ومُنح درجة الدكتوراه عام 1948. وكان عضواً في المجامع اللغوية بدمشق والقاهرة وبغداد.
أبواب الكتاب
يضم الكتاب سبعة أبواب: الباب الأول بعنوان «العرب في الجاهلية»، وفيه يتحدث الكاتب عن جزيرة العرب وموقعها الجغرافي وأجزائها ومناخها وسكانها وأنسابهم وحالاتهم الاجتماعية، وملامح التجارة في الجزيرة وإنشاء المدن والإمارات العربية هناك. كما تناول المؤلف طبيعة العقلية العربية ووصفها وأثر الطبيعة الاجتماعية في تكوينها، ومظاهر الحياة العقلية التي تجلت في دلالة اللغة العربية والأمثال والقصص.
الباب الثاني: يتناول ظهور الإسلام وتعاليمه وأثر هذه التعاليم في العرب، وفي نفس الباب تناول الفتح الإسلامي وعملية المزج بين الأمم والمفاهيم والتعاملات التي ظهرت في هذه الفترة مثل الرق والولاء.
الباب الثالث: يتحدث عن الفرس مستعرضا أثرهم على الإسلام وتأثيرهم على الأدب العربي والحكم والأخلاق العربية والغناء واللغة.
الباب الرابع: يتناول تأثير الأدبين اليوناني والروماني على الإسلام.
الباب الخامس: يتناول الحركة العلمية في القرن الأول الهجري.
الباب السادس: يتناول الحركة الدينية في القرن الأول الهجري.
الباب السابع: يتناول الفرق الدينية.
يوم الإسلام
يقول فيه «أردت فيه أن أبين أصول الإسلام وما حدث له من أحداث، أفادته أحيانًا، وأضرته أحيانًا. وأبين فيه كيف كان يعامل غيره من أهل الأديان أيام عزه وسطوته، وكيف يعامله غيره أيام ضعفه ومحنته». ويقول جمال الدين فالح الكيلاني لا شكّ في أن كتاب «يوم الإسلام» (1952) لا يحظى بنفس الشهرة والمقروئية التي تحظى بها الأجزاء التي سبقته من «موسوعة الثقافة العربية الإسلامية» لـ أحمد أمين (1886 – 1954)؛ «فجر الإسلام»، و«ضحى الإسلام»، و«ظُهر الإسلام»، كان قارئ هذه الأجزاء يجد صوراً متعدّدة من ازدهار المعارف والفنون، وكان أمين يتفنّن في جمع خيوطها وإظهار العلاقات الخفيّة بينها، متنقلاً بين الشعر والفلسفة وعلوم اللغة والدين ومآثر الحكّام والعلماء. قرابة خمسة قرون نفض غبارها، مجدّداً حيويتها بما يستسيغه قارئ عربي في القرن العشرين في ما يشبه ورشة عملاقة تعيد تركيب عناصر الحضارة الإسلامية. كان أحد قرّائه طه حسين قد كتب حول هذه الموسوعة بأن واضعها «وصل بين الثقافة الأدبية والثقافة الدينية والفلسفية وصلاً متيناً، فقد كان الناس يعلمون أن للدين والفلسفة أثراً في الشعر والنثر، ولكنهم لم يكونوا يزيدون عن ذلك». وفي «يوم الإسلام»، لن نجد الكثير من ذلك، بداية من هيكلة الكتاب الذي يأتي في فصل وحيد، ويغيب عنه التخطيط كما في سابقيه وبالتالي تلك القدرة على الإمساك بالتشعّب، وفي الحقيقة، فإن كتاب «يوم الإسلام لأحمد أمين» عمل ظلمته ظروف كتابته، وهو ما يُطلعنا عليه المؤلف في مقدّمته، حيث أنه بعد أن فرغ من «ظُهر الإسلام» تعرّض لمشاكل في بصره، يقول: «ما جعل الأطباء يحرّمون عليّ كثرة القراءة وخصوصاً في الليل، والاستعانةُ بالغير لا تكفي»، وضمن هذه الظروف وضع عمله بالأساس اعتماداً على «مطالعات سابقة» فلم يكن ممكناً أن يكون في مستوى ما سبقه، فجاء مجرّد استكمال لمشروع بأدوات منقوصة.
الضحى
وظهر (ضحى الإسلام) في رمضان 1351هـ يناير 1933م بمجلدين وأربعة أجزاء وكتب مقدمته طه حسين بسبع صفحات سأكتفي بما يتسير منه: «… ولست أريد أن أخون صديقي أحمد أمين بالإسراف في الثناء عليه، ولا أن أخونه بالغض منه والتقصير في ذاته، وإنما أريد أن أنسى صداقته، وأهمل -ولو لحظة قصيرة- ما بيني وبينه من مودة كلها صفو وإخاء استطعنا أن نجعله فوق ما يتنافس الناس فيه من المنافع وأغراض الحياة، إنما أريد أن أنصفه، وأشهد لقد فكرت وقدرت، وجهدت نفسي في أن أجد شيئاً من العيب ذي الحظر أصف به هذا الكتاب الذي أقدمه إلى القراء فلم أجد، ولم أوفق من ذلك إلى قليل ولا كثير.. ولست أدري أيهما أهنئ بهذا الفوز أحمد أمين لأنه قد جد وألح ومضى في الجد والإلحاح، حتى انتهى إلى هذا التوفيق، أم الجامعة المصرية لأنها قد اهتدت إلى أحمد أمين ووكلت إليه ما وكلت من أنواع الدرس وفنون البحث؟..».. واختتم مقدمته بقوله: «أشهد لقد وفق أحمد أمين في هذا الكتاب إلى الإجادة العلمية والفنية معاً: استكشف الحياة العقلية الإسلامية استكشافاً لم يسبق إليه، ثم عرضها عرضاً هو أبعد شيء عن جفاء العلم وجفوته، وأدنى شيء إلى جمال الفن وعذوبته..».
شرح مبسط
فجر الإسلام وضحى الإسلام وظهر ويوم الإسلام موسوعة الكاتب والمؤرخ المصري أحمد أمين. صدر الكتاب الأول: فجر الإسلام في طبعته الأولى سنة 1929، ويتناول ظهور الإسلام والفترة التي سبقته[1]، وهو جزء من سلسلة تأريخية شملت «فجر الإسلام» و«ضحى الإسلام» و«ظهر الإسلام» أرخ بها أحمد أمين حياة العرب المسلمين الفكرية منذ أن شرع النزوع العقلي بالتكوّن حتى علا نجمه، وسطع ضوؤه، ثم حار إلى خفوت.[2]