- [ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكوبية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] فيولا (أركنساس)
- [ تعرٌف على ] مستشفى عزيزة عثمانة
- [ اغتسال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ] الثالث: في استتاره ( صلى الله عليه وسلم ) من الاغتسال بثوبٍ مع بعض أصحابه ---------------- عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أمر علياً فوضع له غُسلاً، ثم أعطاه ثوباً، فقال: أُسترني وولني ظهرك). مسند أحمد عن أبي السمح رضي الله عنه قال: كنت أخدُم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا أراد أن يغتسل قال: (ولِّني ظهرك) فأوليته قفاي، وأنشُر الثوب وأستره). (رواه أبو داود) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء وسترته فاغتسل. أخرجه مسلم
- [ تعرٌف على ] عين (توضيح)
- [ تعرٌف على ] حوض رسوبي
- [ تعرٌف على ] بدر بن سعود بن محمد آل سعود
- [ تعرٌف على ] محمد عبد الرزاق حمزة
- [ تعرٌف على ] نور فتاح أوغلو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] الخطوط العريضة لهندسة التحكم
- [ تعرٌف على ] سيتي الأول
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] دعاء عبد الرحمن
- [ خذها قاعدة ] الوقت ليلٌ والشتاء بلا قمر , نشتاق في سأم الشتاء شعاع دفءٍ حولنا , نشتاق قنديلاً يسامر ليلنا , نشتاق من يحكي لنا من لا يمل حديثنا , تنساب أغنية فتمحو ما تراكم من هوان زماننا_x000D_نهفو لعصفور إذا نامت عيون الناس , يؤنسنا ويشدو حولنا ,_x000D_نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا , نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا , نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا , نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] فيريفور
- [ خذها قاعدة ] لفواكهنا تأويلها الذهني .. التفاحة عضّ الشكل, بلا عقوبة على معرفة .. الاجّاصة نهد مثالي التكوين لا يزيد عن راحة اليد و لا ينقص .. العنب نداء السكّر: ان اعتصرني في فمك او في الجرار .. المشمش عودة الحنين الى اصله شاحبا .. البرتقالة فكرة تضيء في الليل و تؤكل في كلّ حين .. التين انفراج الشفتين باصبعين, لتلقّي المعنى الايروسيّ دفعة واحدة .. الكرز اختصار المسافة بين شهوة العينين و صبوة الشفتين .. السفرجل مشاكسة الانثى للذكر تترك غصّة في حلق الخائب .. المانجو لعاب يسيل على لذّة مرئية .. الفراولة حبيبات لون ليس احمر وليس غير احمر تحيل على فضيحة الشبه .. التوت سكرّي اللون او اسود . ذكرى قبلة اولى .. الرمّان اختباء الياقوت في التورية. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] 24 شعبان
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الوسط إفريقية
- [ فائدة ] ( الواحد ) ورد في قوله تعالى: { إنما الله إله واحد }(النساء: 171) ومعناه: المتفرد الذي لا ثاني ولا شريك ولا مثل ولا نظير له.
- [ تعرٌف على ] مراح الحباس
- [ تعرٌف على ] مان ولوار
- [ تعرٌف على ] مستشفى إبن زهر
- [ تعرٌف على ] متحور غاما
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الكرواتية
- [ تعرٌف على ] قواعد الكتابة العربية
- [ تعرٌف على ] أيانا تاكيتاتسو
- [ تعرٌف على ] إسماعيل عامود
- [ تعرٌف على ] إستير تاكيوشي
- [ تعرٌف على ] شون سميث
- [ تعرٌف على ] قائمة الأفلام المصرية سنة 1979
- [ تعرٌف على ] الفن الغنائي الملحمي في القرون الوسطى
- [ معالم إسلامية ] أين يقع قبر سيدنا سليمان
- [ تعرٌف على ] جوديت فيتوكايتس
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من أهم أسماء يوم القيامة
- [ تعرٌف على ] كأس بغداد
- [ تعرٌف على ] قصر الأمير يشبك
- [ تعرٌف على ] إبسوميت
- [ أطباق اللحوم ] عمل لحمة بالبصل
- [ تعرٌف على ] عزت عبد الرحيم قرني
- [ تعرٌف على ] لعبة المركبات القتالية
- [ تعرٌف على ] هيكوري فالي (تينيسي)
- [ خذها قاعدة ] عندما تفشل، وقبل أن تحاول مجدداً حدد أولاً أسباب فشلك، فلا فائدة من المحاولة بدون معرفة سبب الفشل. - علي إبراهيم الموسوي
- [ تعرٌف على ] دالة شمولية
- [ تعرٌف على ] أبفيل (مسيسيبي)
- [ تعرٌف على ] عدي بن أرطاة الفزاري
- [ تعرٌف على ] عام دراسي
- [ تعرٌف على ] المهر الدامي (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] محافظة المنوفية
- [ تعرٌف على ] إخناواي
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة
- [ تعرٌف على ] تمييز على أساس ملمس الشعر
- [ دعـــــاء ] اللهُمَّ إنّا قد أطعناكَ في أحبِّ الأشياءِ إليكَ أن تُطاعَ فيه : الإيمانُ بكَ ، والإقرارُ بكَ ، ولم نَعصِكَ في أبغضِ الأشياءِ إليكَ أن تُعصَى فيه : الكفرُ والجحدُ بِكَ ،اللهُمَّ فاغفِر لنا ما بَينَهُما . وأنتَ قُلتَ : { وأقسَمُوا بِاللهِ جَهدَ أيمانِهِم : لا يَبعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ } ونحن نُقسِمُ باللهِ جَهدَ أيمانِنا لَتَبعثَنَّ مَن يَمُوت ، أفتراكَ تجمَعُ بَينَ أهلِ القَسَمَينِ في دارٍ واحدة !! .
- [ تعرٌف على ] الجمهورية الصومالية
- [ تعرٌف على ] الإسراف والتبذير
- [ تعرٌف على ] اشين ويراثو
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للخرسانة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات الهامور ... منامة
- [ تعرٌف على ] جواو باولو كلاينوبينغ
- [ حكمــــــة ] لما حضر الحسن بن علي الموت ، بكى بكاء شديدا ، فقال له الحسين : ما يبكيك يا أخي وإنما تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علي وفاطمة وخديجة وهم ولدوك ، وقد أجرى الله لك على لسان نبيه أنك « سيد شباب أهل الجنة » ، وقاسمت الله مالك ثلاث مرات ، ومشيت إلى بيت الله على قدميك خمس عشرة مرة حاجا ؟ وإنما أراد أن يطيب نفسه . قال : فوالله ما زاده إلا بكاء وانتحابا ، وقال : « يا أخي ، إني أقدم على أمر عظيم وهول لم أقدم على مثله قط »
- [ تعرٌف على ] ظبية خميس
- [ تعرٌف على ] رباح مهنا
- [ تعرٌف على ] فصائل السلام الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] ثلم بين حديبتي العضد
- [ تعرٌف على ] قائمة الحاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية
- [ تعرٌف على ] بشار الشطي
- [ تعرٌف على ] خربة اللوز
- [ تعرٌف على ] مديرية مناخة
- [ تعرٌف على ] جائزة الدولة البارزة في العلوم والتقانة
- [ تعرٌف على ] سيغفرت - هورست غونتر
- [ تعرٌف على ] كشك (أكلة)
- [ تعرٌف على ] ليبرتيفيل
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] حل صعوبة البلع
- [ تعرٌف على ] فينيكس (توضيح)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] قل للعابر أن يعود, نسي هنا ظله! - وديع سعادة
- [ حكمــــــة ] عن طارق بن شهاب ، قال : « ضرب خالد بن الوليد رجلا الحد على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ثم ضرب رجلا آخر الحد ، فقال له رجل : هذه والله الفتنة ، ضرب رجلا أمس ، وضرب آخر اليوم . فقال له خالد : ليس هذا بالفتنة ، ولكن الفتنة إذا كنت في أرض يعمل فيها بالمعاصي ، فأردت أن تأتي أرضا لا يعمل فيها بالمعاصي ، فلا تجد »
- [ لغة ] ما هي اللغة الرسمية في كندا
- [ تعرٌف على ] أوبرإيكلزهايم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية المنغولية
- [ تعرٌف على ] برونزية لرستان
- [ نصائح للأحبة ] كيف اجعل حبيبتي تعشقني
- [ تعرٌف على ] بنو مالك (قبيلة)
- [ تعرٌف على ] نسبة السعة الحرارية
- [ تعرٌف على ] قائمة فصول الخيميائي الفولاذي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الكندية
- [ مدن وبلدان ] أرخص دول العالم في المعيشة 2021
- [ تعرٌف على ] القوشجي
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية الماء للكائنات الحية
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في الكويت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] خالد العياف
- [ تعرٌف على ] القمة العالمية للعمل الإنساني
- [ تعرٌف على ] سيسي سبيسك
- [ تعرٌف على ] شعب بايوت الشمالي
- [ العناية بالقدم ] أسباب رائحة القدمين
- [ تعرٌف على ] قانون العمل المعدل في فرنسا
- [ صور من سوء الظن باللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] من ظن به أن يترك خلقه سدى ، معطلين عن الأمر والنهي ، ولا يرسل إليهم رسله ، ولا ينزل عليهم كتبه ، بل يتركهم هملا كالأنعام فقد ظن بالله ظن السوء .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع ابريل للالمنيوم ذ.م.م ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فلسفة ما قبل سقراط # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | فلسفة ما قبل سقراط
فلاسفة إغريق آخرون
حكماء الإغريق السبعة: طاليس، سولون الأثيني، خيلون الأسبرطي، بياس البرييني، كليوبولوس، بيتاكوس، بيرياندر. أراستسيس
فيريسيدس
أناشيريسس
الإرث
تمَّ تطبيق طريقة عصر ما قبل سقراط في التفكير النقدي في دراسة العالم الطبيعي من قبل الفيلسوف سقراط وتلاميذه.
تأثَّر هيغل بعمق بفلسفة ما قبل سقراط، خصوصاً الفيلسوف بارمينيدس أحد أقطاب المدرسة الإيليَّة الذي يعتبر أول من استخدم مفهوم الوجود والعدم.
كانت أطروحة الدكتوراه لكارل ماركس «الفرق بين الفلسفة الديموقريطية والأبيقورية عن الطبيعة» وقارن فيها بين أفكار الفيلسوف ما قبل السقراطي ديموقريطس أحد مؤسسي النظرية الذرية والفيلسوف أبيقور.
تعترف الفلسفة الماركسيَّة أيضاً بفلاسفة ما قبل سقراط كمؤسِّسي المادية الأولى.
بدوره انتقد نيتشه فلاسفة ما قبل سقراط وخصوصاً التطور البطيء للمنهجية الفلسفيَّة في عصرهم.
قدَّم أوزوالد شبنغلر أطروحة دكتوراه عن «الأفكار الميتافيزيقية في فلسفة هيراقليطس» والتي تبحث وتقيُّم أفكار الفيلسوف ما قبل السقراطي هيراقليطس المعروف بالفيلسوف الغامض والفيلسوف الحزين.
أكَّد كارل بوبر – أحد أكثر فلاسفة العلم تأثيراً في القرن العشرين – على أهميَّة المنهج النقدي الفلسفي الذي تطوَّر في فترة ما قبل سقراط والذي ساهم في نظرية المعرفة، ويمكن ملاحظة ذلك في مقالته المعروفة حول هذا الموضوع «العودة إلى ما قبل سقراط» المنشورة عام 2002.
لمحة تاريخية
ظهرت فلسفة عصر ما قبل سقراط على يد عدد من الروَّاد الشرقيِّين والغربيِّين وتطوَّرت هذه الفلسفة لاحقاً لتتفرَّع إلى العلوم الطبيعيَّة المتنوعة التي نعرفها اليوم مثل الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلم الفلك ، وقد قدَّم هؤلاء الفلاسفة تفسيرات ماديَّة للظواهر والأشياء ورفضوا التفسيرات الخارقة للطبيعة وأكَّدوا أنَّ الكون وحدة متكاملة منسجمة يمكن أن تفهم بأسلوب عقلاني، لقد تميَّز النتاج الفكري الذي تركه أوائل فلاسفة العصر ما قبل السقراطي باهتمامه بمجالات البحث الفلسفيَّة الرئيسيَّة مثل: التركيب الأساسي للكون، بنية ووظيفة النفس البشريَّة، القوانين الرئيسيَّة التي تحكم الظواهر الطبيعيَّة الملموسة والتصرفات والأخلاق البشرية. الأعمال المكتوبة
أجزاء قليلة من كتابات وأعمال فلاسفة عصر ما قبل سقراط بقيت موجودة حتى وقتنا الحاضر، العديد من هذه الأعمال تحمل نفس العنوان: الطبيعة On Nature، ويشير استخدام on إلى ما يشبه الأطروحة العلميَّة، هذه الكتابات التي حملت هذا العنوان تشير إلى تفسير الظواهر الطبيعية وفق القوانين العقلية وتعارض عزوها إلى القوى الخارقة للطبيعة. المدرسة الميلية
يعتبر طاليس 624 ق.م – 546 ق.م من مدينة ميليه أول فلاسفة عصر ما قبل سقراط ويعرف بوالد الفلسفة اليونانيَّة، وهوأحد حكماء الإغريق السبعة من أشهر مآثره قوله بأنَّ الماء هو أصل كل الأشياء، اكتشف عدداً من النظريات الهندسيَّة ورفض الأخذ بالخرافات والأساطير وتنبَّأ بكسوف الشمس عن طريق الحساب ودرس الكواكب والنجوم، بعده ظهر أناكسيماندر 610 ق.م – 546 ق.م الذي كان أول من كتب عن الفلسفة وأكَّد أنَّه لا يمكن تحديد المادة دون تحديد صفاتها وأدى ذلك لظهور مفهوم الأضداد الأوليَّة، وبعكس أستاذه طاليس اقترح أنَّ المادة الأوليَّة للكون ليست هي الماء بل الأبيرون (اللا متانهي أو اللا محدود)، ويعتبر آخر من ممثِّل لمدرسة ميليه. الفيثاغورية
بدأ الجانب العملي التطبيقي للفلسفة يظهر على يد فيثاغورث 496 ق.م – 582 ق.م، والذي اعتمد على الأرقام والهندسة بشكل كبير وأنشأ مدرسة فلسفيَّة متميَّزة في مدينة كروتون جنوب إيطاليا تجمَّع فيها الكثير من الطلاب والمُريدين ، قدَّس فيثاغورث الرقم عشرة واعتبره رمزاً للكمال ووضع عدداً النظريات الرياضيَّة الهامة مازال بعضها مستخدماً حتى الآن أشهرها ما يعرف بنظريَّة فيثاغورث في المثلث القائم، من أبرز تلاميذ فيثاغورث الذين نشروا مذهبه وبشَّروا بفلسفته: فيلولاوس، ألكمايون الكروتوني، أرخيتاس وغيرهم. مدرسة أفسس
زعيم هذه المدرسة ومؤسِّسها هو هرقليطس 475 ق.م – 535 ق.م، يُعرف بالفيلسوف الغامض بسبب أسلوبه الغامض في الكتابة واستخدامه للمجاز والتشبيهات والرموز والألغاز، وبالفيلسوف الباكي بسبب غلبة الحزن على أفكاره، قال بأنَّ النار هي الجوهر أو الأساس الأول للحياة والعالم ومنها نشأ الكون، تأثَّر به كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو، وضع كتاباً واحداً لم يبق منه إلَّا أجزاء قليلة وحتى حياته لا يعرف عنها إلا القليل وأنَّه كان من الأسرة الحاكمة في مدينة أفسس التي تقع في آسيا الوسطى غرب الأناضول وكانت من أعظم مدن الإغريق القديمة. المدرسة الإيلية
أسَّسها الفيلسوف الشهير كزينوفانيس في مستوطنة إيليا جنوب إيطاليا، ولاحقاً أخرجت هذه المدرسة اثنين من كبار الفلاسفة هما: بارمينيدس Parmenides مؤسس علم الوجوديات وزينون Zeno of Elea ويعتبران المُمثِّلين الرئيسيين لفلسفة هذه المدرسة، ويعدُّ ساموس الفيلسوف الثالث الهام التابع لهذه المدرسة. يعتبر كزينوفانيس أول من صرَّح بأفكاره في موضوع الألوهيَّة دون غموض أو رمز ويعتبر أيضاً أول من نادى بالتوحيد بشكل صريح من فلاسفة الإغريق رغم إشارات بعض من سبقه مثل فيثاغورس، يعتقد بعض المؤرخين أنَّه مؤسس التفكير الميتافيزيقي والنظر إلى ماوراء المادة أو ماوراء الطبيعة، وكان له العديد من الآراء في الظواهر الطبيعيَّة والكونية المختلفة كالشمس والقمر والبحر والليل والنهار والكائنات الحية. رفض كزينوفانيس المعتقدات اللاهوتية اليونانيَّة وآلهة الأولمب وتعدد الآلهة وتجسيمها وإعطائها صفات بشرية وانتقد أشعار وملاحم هوميروس التي ساهمت بشدة في ترسيخ تلك المعتقدات ورفض ما كان ينسب للآلهة من صفات وأفعال مثل الحب والغيرة والصراع مع بعضها ومع البشر والتزاوج والشهوة ورأى أنَّ كل هذا يتنافى مع الكمال الإلهي وما هو إلا نتاج الخيال البشري، وقال بأنَّ الإله الحقيقي واحد كامل مُنزَّه عن صفات البشر.
نظرة عامة
يعتبر هيرمان ديلز أبرز من أشاع مصطلح «ما قبل سقراطي» من خلال كتابه The Fragments of the Pre-Socratics الصادر عام 1903، على الرغم من ذلك فإنَّ مصطلح ما قبل سقراطي استخدم قبله بكثير على يد جورج جروتي وإدوارد زيلر وغريغوري فلاست وجوناثان بارنز وفريدريك نيتشه وآخرين. قد يكون من الصعوبة بمكان تحديد شكل عام للحجج المنطقيَّة أو المنهج الفلسفي الذي استخدمه فلاسفة عصر ما قبل سقراط، ورغم أنَّ الكثير منهم ترك نتاجاً فكريَّاً هاماً ولكن أغلب هذا النتاج كان ناقصاً وغير مكتمل ويعتمد على اقتباسات وتجميعات وحتى على كتابات المؤرخين أحياناً. رفض فلاسفة ما قبل سقراط التفسيرات الخرافيَّة والأسطوريَّة التي كانت سائدة في ذلك الوقت لصالح تفسيرات أكثر عقلانيَّة، وطرحوا أسئلة حول جوهر الأشياء وطبيعتها، مثل: من أين أتى كل شيء، كيف نُفسِّر تنوُّع الأشياء الموجودة في الطبيعة، كيف يمكن وصف الظواهر الطبيعيَّة بطريقة رياضيَّة، في حين ركَّز آخرون على تحديد المشاكل والمُعضلات التي أصبحت أساساً للدراسة الرياضيَّة والعلميَّة لاحقاً، في النهاية رفض الفلاسفة الكثير من الإجابات والتفسيرات التي اقترحها فلاسفة العصر ما قبل السقراطي ولكنَّهم استمرَّوا في تأكيد أهميَّة الأسئلة التي طرحوها والمنهج الفلسفي الذي اتَّبعوه وأكَّدوا على دورهم الحاسم في تطوُّر العلوم.
شرح مبسط
يُعرف العديد من فلاسفة الإغريق الأوائل الذين كانوا ناشطين قبل أو أثناء عصر سقراط باسم «سقراط»، شملت أعمالهم الفلسفيَّة: الطبيعة، الأخلاق، الدين، المجتمع البشري وحاولوا تفسير ظواهر العالم المختلفة اعتماداً على قوانين الطبيعة بدلاً من عزوها إلى قدرات الآلهة الخارقة للطبيعة، وقدَّموا الكون كينونةً واحدة متكاملة تخضع لقوانينَ ثابتة يُمكن فهمها من خلال المنهج العقلاني.[1]