شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ربيع بن زيد المخاريم ما ذكر عنه في كتاب روضة الأفكار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

ربيع بن زيد المخاريم ما ذكر عنه في كتاب روضة الأفكار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

ما ذكر عنه في كتاب روضة الأفكار




  1. (ربيع بن زيد امير الدواسر والوادي أن يخرج بجيش من قومه وينزل على هادى .ولم تمضى غير ايام حتى اجتمعت تلك الجموع من المسلمين على ماء الجمانيه وبعالية نجد .) سنه 1210هـ كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 189.

  2. في حوادث سنه 1911هـ (سار ربيع بن زيد_امير وادى الدواسر_يريد جهة الحجاز فأغر على فريق يقال له أبو البؤس من اعراب شهران)كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 197.

  3. في حوادث سنه 1212هـ (وكان سعود ارسل إلى هادى بن قرمله ومن لديه من قبائل قحطان والى ربيع بن زيد امير الوادي ومن معه من الدواسر)كتاب الشيخ الامام حسين ابن غنام روضه الافكار والافهام - تحقيق/ناصر الدين الاسد - صفحة 203.



ما ورد عنه في كتاب (المجد في تاريخ نجد)




  1. ورد في حوادث سنه1210، معركه الجمانيه (ثم امر عبد العزيز أيضا على ربيع بن زيد امير جميع الدواسر يسير بالدواسر الحاضرة والباديه)كتاب عثمان بن عبد الله بن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد تحقيق وتعليق عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ - صفحة 213.

  2. ورد في حوادث سنة 1212هـ معركه الخرمة(تين) (ثم ارسل عبد العزيز إلى هادى ين قرمله ومن لديه من قبائل قحطان،وربيع بن زيد امير الوادي ومن معه من الدواسر وغيرهم)ref>كتاب عثمان بن عبد الله بن بشر عنوان المجد في تاريخ نجد تحقيق وتعليق عبد الرحمن بن عبد اللطيف ال الشيخ - صفحة 242.



ما ورد عنه في كتاب تحفة المشتاق




  1. ورد في حوادث سنة 1211هـ(وأمر على ربيع بن زيد أمير الدواسر ان يسير بحاضرته وباديته وينزل على هادى بن قرمله فاجتمعت تلك الجموع قريبا من الجمانيه)كتاب تحفه المشتاق للشيخ عيد الله البسام تحقيق إبراهيم الخالدى - صفحة 240.

  2. ورد في حوادث سنه 1212هـ(وفيها غزا الشريف غالب بن مساعد بجنود كثيره من الحاضرة والباديه الخ...وشيخ الدواسر ربيع بن زيد فحصل بينه وبينهم قتال شديد)كتاب تحفه المشتاق للشيخ عيد الله البسام تحقيق إبراهيم الخالدى - صفحة 241.



أمير الدواسر قاعد بن ربيع بن زيد المخاريم



اولا كتاب ابن غنام روضه الافهام ورد ما نصه صـ189 سنه 1210هـ(سار قاعد بن ربيع بن زيد امير وادى الدواسر بجمع من قومه ...فأغار على ال ضمن وهم اعراب بنى هاجر)



ثانيا كتاب ابن بشر عنوان المجد ورد ما نصه صـ 213 (وفيها غزا قاعد بن ربيع بن زيد رئيس وادى الدواسر فصبح عربان بنى هاجر)



ثالثا كتاب حمله محمد على باشا لمؤلفه الفرنسي فليكس مانجان ترجمه وتعليق أ.د.محمد خير محمود البقاعى ورد فيه قائمه لأمراء القبائل صـ202 وفيها امير قبيله لدواسر قاعد بن ربيع.



أمير الدواسر سلطان بن ربيع بن زيد المخاريم



اولا كتاب نفح العود في سيره دوله الشريف حمود تأليف العلامة الشيخ عبد الرحمن البهكلى دراسة وتحقيق وتعليق الشيخ محمد بن أحمد العقيل ورد ما نصه صـ119مانصه سنه 1217( واما حزام ومن صحبه من الغزو كسلطان بن ربيع،وربيع مصغرا وربيع باسم الشهر المعروف، امير الدواسر وهذا امير الغازية ولده)



ثانيا كتاب الدرر المفاخر في اخبار العرب الاوائل والاواخر لمؤلفه الشيخ محمد البسام ورد ما نصه صـ7(ومنهم الدواسر المعروفون والحافظون لعهدهم والموفون، عدد سقمانهم عشرون ألف إلا إن خيولهم مائتان ولا ينيف.و عددهم سقماناً عشرة آلاف واسم أميرهم سلطان بن ربيع ذو الأنصاف محمود السيرة ومنور البصيرة والمؤلف برأيه السديد بين العشيرة.)










ربيع بن زيد المخاريم كان أميرا للدواسر، ورد ذكر امارته في الكثير من المصادر





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ربيع بن زيد المخاريم ما ذكر عنه في كتاب روضة الأفكار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن