شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فروض وسنن ] ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

اقرأ ايضا

-
[ فروض وسنن ] ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية
- [ فروض وسنن ] كيف نصلي صلاة السنة
- [ فيزياء ] ما هو الطيف الكهرومغناطيسي؟
- [ مؤسسات البحرين ] صالون لوران ... منامة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عثمان رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ فأسبغ الوضوء ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها مع الإمام غفر له ذنبه
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الميل للتصميم - شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد ناصر علي الودعاني ... العارضه ... منطقة جازان
- [ فيزياء ] الفيزياء .. العلم الطبيعي المهم للحضارة البشرية تعرف على أهم 4 علوم اعتمدت عليه
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] شركة نيوترشن ماترز
- [ تعرٌف على ] أبو المظفر السمعاني
- [ فيزياء ] بحث عن نظرية الكم .. 7 حقائق فيزيائية عن هذه النظرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالعزيز عبدالله القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ملتقى الشرق الاوسط للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] الصراخ فقط كان يريحه ، لكنّ الصوت لا يعلو ، ليته استطاع الصراخ إلى قيام القيامة، مسترسلا بلا توقف. - عباس معروفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل موسى عبدالمنعم الحربي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 4 ثوانى
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرض في اللغة يعني القطع، أمّا شرعاً: فهو الحكم الذي ثبت وجوبه بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ووَرد ذكره بصيغة الأمر والإلزام سواءً في القرآن الكريم أو في السنة النبويّة، ويُثاب فاعله ويَأثم تاركه، وينقسم الفرض إلى قسمين؛ فرض عين وفرض كفاية، وفيما يأتي توضيح لأهمّ الفروق بينهما:

الفرق من حيث المفهوم

يختلف مفهوم فرض العين عن مفهوم فرض الكفاية، وتوضيح ذلك فيما يأتي:

فرض العين
هو الفرض الذي يتعيّن على كل فرد مسلم بالغ أداءه والقيام به، ولا يُستثنى أحد الأفراد منه، ولا يجوز أن يقوم به بعض الأفراد دون غيرهم.

فرض الكفاية

هو الفرض الذي لا يتعين على جميع المسلمين القيام به، بل يكفي أن يؤدّيه بعض الأفراد أو أحدهم حتّى يَسقُط عن الباقين، أمّا إذا لم يُؤَدِّهِ أحد منهم فيأثموا جميعاً، ويسمّى فرض كفاية؛ لأنّ قيام البعض به يكفي لتحقيق الغاية منه.

الفرق من حيث الحكم والإجزاء والإثم

لا فرق بين فرض العين وفرض الكفاية من حيث الحكم وهو الوجوب، فكلاهما مطلوب من المكلّف طلباً جازماً، أمّا الفرق من حيث الإجزاء ففرض العين واجب على كل فرد مسلم مُكلّف، ولا يسقط عنه إذا قام به فرد آخر، وإن لم يؤدّها المُكلّف يؤثم لتركها، ولا يمكِن أبداً أن يتحوّل فرض العين إلى فرض كفاية، فمثلاً الصلاة فرض عين على كلّ مسلم لا يصحّ أن يؤديها البعض ويتركها الآخرون.
أما فرض الكفاية فيَسقُط عن الجميع إذا أدّاه بعض المُكلَّفين أو أحدهم، أما إذا لم يؤده أحد منهم أُثِموا جميعاً، ومن الممكن أن يتحوّل فرض الكفاية إلى فرض عين في حالات معيَّنة؛ كالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، فمثلاً إذا رأى المُسلم من يقوم بفعل منكر في مكان ما ولم يتواجد غيره في ذلك المكان، فالنهي عن المنكر وتقديم النصح يصبح فرض عين بعد أن كان فرض كفاية.

الفرق من حيث الأفضلية

فرض العين وفرض الكفاية حكمهما الوجوب، وهذا يعني أهمية كل منهما، ولكن للعلماء في الأفضل منهم رأيان، حيث يرى جمهور العلماء أفضلية فرض العين على فرض الكفاية، لأنّ كل فرد ملزم به، فهو بذلك أصعب وأشد، أما فرض الكفاية فيكون في حق الجميع، وهذا هو القول الأشهر وعليه أكثر العلماء، وقيل إن فرض الكفاية أفضل لأنّ فعله من قبل البعض يسدّ مسدّ الأمة بأسرها.

الفرق من حيث الأمثلة

فيما يأتي ذكر أمثلة على كلٍّ من فرض العين وفرض الكفاية:

أمثلة على فرض العين

من الأمثلة على فرض العين ما يأتي:

الصلاة.
الصوم.
الزكاة.
الحج.
بر الوالدين.
صلة الرحم.
أمثلة على فرض الكفاية

من الأمثلة على فرض الكفاية ما يأتي:

صلاة الجنازة.
الجهاد في سبيل الله.
الدعوة إلى الله ونشر الإسلام في مختلف بقاع الأرض.
غسل الميت ودفنه.
أمور الدنيا التي تجلب المصالح للناس؛ كالعلوم بمختلف أنواعها.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية الإيرانية
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] الناس في أخلاقهم على سبع مراتب : فطائفة تمدح في الوجه ، وتذم في المغيب ؛ وهذه صفة أهل النفاق من العيابين ، وهذا خلق فاش في الناس غالب عليهم . وطائفة تذم في المشهد ، والمغيب، وهذه صفة أهل السلاطة والوقاحة من العيابين . وطائفة تمدح في الوجه والمغيب ، وهذه صفة أهل الملق والطمع . وطائفة تذم في المشهد ، وتمدح في المغيب ، وهذه صفة أهل السخف والنواكة. وأما أهل الفضل فيمسكون عن المدح والذم في المشاهدة ، ويثنون بالخير في المغيب ، أو يمسكون عن الذم. وأما العيابون البرآء من النفاق والقحة ، فيمسكون في المشهد ، ويذمون في المغيب . وأما أهل السلامة فيمسكون عن المدح وعن الذم في المشهد والمغيب . ومن كل من أهل هذه الصفات قد شاهدنا وبلونا.
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف قصر الرائد الطبى
- [ عقارات الامارات ] الشهباء للعقارات
- [ تعرٌف على ] أكروبوليس أثينا
- [ حكمــــــة ] من اين للطبيعة هذا الاختلاف والفرق الحاصل في النوع الانسان بين صوره ؟ فقل ان يرى اثنان متشابهان من كل وجه وذلك من اندر ما في العالم بخلاف اصناف الحيوان كالنعم والوحوش والطير وسائر الدواب فإنك ترى السرب من الظباء والثلة من الغنم والذود من الابل والصوار من البقر تتشابه حتى لا يفرق بين واحد منهما وبين الاخر إلا بعد طول تأمل او بعلامة ظاهرة والناس مختلفة صورهم وخلقتهم فلا يكاد اثنان منهم يجتمعان في صفة واحدة وخلقة واحدة بل ولا صوت واحد وحنجرة واحدة والحكمة البالغة في ذلك ان الناس يحتاجون الى ان يتعارفوا بأعينهم وحلاهم لما يجرى بينهم من المعاملات .
- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] الصحون خط الألومنيوم والزجاج DESERT LINE ALUMINIUM & GLASS ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لا تمد أملك إلى غير اليوم , عصفور واحد خير من ألف على الشجرة , التفكير في الأمس انشغال بوقت ماض , وهو في حقيقته تضييع وقت ثان أما الغد فلا تدري تكون من اهله أو لا تكون , فيومك يومك , يومك يومك. - خالد أبو شادي
- [ تعرٌف على ] بعد الجنازة
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: كنت ليلة باردة في المحراب فأقلقني البرد فخبأت إحدى يدي من البرد، وبقيت الأخرى ممدودة فغلبتني عيني فهتف بي هاتف: يا أبا سليمان قد وضعنا في هذه ما أصابها ولو كانت الأخرى لوضعنا فيها، فآليت على نفسي أن لا أدعوا إلا ويداي خارجتان حرا كان أو بردا.
- [ تعرٌف على ] الانتداب البريطاني على العراق
- [ اثاث منزلى السعودية ] دار النسيج لأقمشة الستائر والمفروشات
- [ تعرٌف على ] جون فيشر، البارون الأول
- [ شركات التجارة العامه قطر ] البدع للهدايا Al Bidaa Swords & Gifts ... الدوحة
- [ 44- فضلُ التفقه بالدين:[ متفق عليه: 70 ، 1728] ] عن معاوية بن أبي سفيان ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله ".
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ 44- فضلُ التفقه بالدين:[ متفق عليه: 70 ، 1728] ] عن معاوية بن أبي سفيان ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم ويعطي الله “. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا