- [ مهارات فردية ] اجمل الخطوط العربية وانواعها
- [ متاجر السعودية ] سبائك المهد للمعادن الثمينة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن قتادة ، قال : « كان يقال : من منع زكاة ماله سلط على الطين ». عن عبيد المكتب قال : سألت إبراهيم عن بناء لا بد منه ، قال : « لا أجر ولا وزر ».
- [ خذها قاعدة ] وأنت تفهم كم يمكن لامرأة تجيد المنح أن تأخذ. - أحمد العايدي
- [ دليل دبي الامارات ] الجناح الهندى ... دبي
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة اكسفورد
- [ بنوك الامارات ] The National Bank of Umm Al Qaiwain
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا الابتهال ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن ابراهيم بن ابراهيم التركي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] كثيراً ما يلوم الناس ظروفهم لما هم فيه , أنا لا أؤمن بالظروف , الناجح في الحياة هو من يسعى للبحث عن الظروف التي يريدها , وإن لم يجدها يصنعها بنفسه - جورج برنارد شو
- [ خذها قاعدة ] تقرأ بلا انقطاع ، وعندما ترفع عينيها عن الكتاب لا يسمع المرء منها إلا كلمة 《 لا 》 .. إنها عنيدة والكتب تغذي عندها. - رضوى عاشور
- [ رسل وأنبياء ] أين رست سفينة نوح
- [ حكمــــــة ] كان الفضيل ميتا بالذنوب وابن أدهم مقتولا بالكبر والسبتي هالكا بالملك والجنيد من جيد الجند فنفخ في صور المواعظ فدبت أرواح الهدى في موتى الهوى فانشقت عنهم قبور الغفلة وصاح اسرافيل الإعتبار ( كذلك يحيي الله الموتى ) إنما سمع الفضيل آية فذلت نفسه لها واستكانت وهي كانت إنما زجر ابن أدهم بكلمة كلمت قلبه فانقلب هايف عاتبه ولام أخرجه من بلخ إلى الشام كانت عقدة قلوبهم بأنشوطة ومسد قلبك كله عقد لاحت للقوم جادة السلوك ( قالوا ربنا الله ثم استقاموا )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد سعيد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير سيارات الامارات ] Prestige Exotic Car Rental LLC - Luxury Car Rental Dubai & Rent a car
- [ تعرٌف على ] مصفاة (منشأة)
- [ خذها قاعدة ] السؤال هو الإنسان .. الإنسان سؤال لا إجابة .. وكل وجودٍ إنساني احتشدت فيه الإجابات فهو وجود ميت ! وما الأسئلة إلا روحُ الوجود .. بالسؤال بدأت المعرفة وبه عرف الإنسان هويته .. فالكائنات غير الإنسانية لا تسأل ، بل تقبل كل ما في حاضرها ، وكل ما يحاصرها .. الإجابةُ حاضرٌ يحاصر الكائن ، والسؤالُ جناحٌ يحلق بالإنسان إلى الأفق الأعلى من كيانه المحسوس .. السؤالُ جرأةٌ على الحاضر ، وتمرّدُ المحَاصَر على المحاصِر .. فلا تحاصرك الإجابات ، فتذهلك عنك ، وتسلب هويتك. - يوسف زيدان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد مطر بن سنجار الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض
- [ فــــــرصة ] عن عبد الله بن الشخير - رضي الله عنه - قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء . (حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي في الشمائل بإسناد صحيح ) . في هذا الحديث: دليل على كمال خوفه - صلى الله عليه وسلم -، وخشيته لربه، وذلك ناشئ عن عظيم الرهبة والإجلال لله سبحانه وتعالى .
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : عن جبير بن نفير قال: لما فتحت قبرس فرق بين أهلها فبكى بعضها إلى بعض، فرأيت أبا الدرداء رضى الله عنه جالسًا وحده يبكي. فقلت: يا أبا الدرداء ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله ؟ قال : ويحك يا جبير، ما أهون الخلق على الله - عزَّ وجلَّ - إذا تركوا أمره. بينا هي أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك تركوا أمر الله، فرأيتهم كما ترى. [صفة الصفوة 1/303].
- [ باب المراقبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «إن ثلاثة من بني إسرائيل: أبرص، وأقرع، وأعمى، أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا، فأتى الأبرص، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: لون حسن، وجلد حسن، ويذهب عني الذي قد قذرني الناس؛ فمسحه فذهب عنه قذره وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا. فقال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الإبل - أو قال: البقر شك الراوي - فأعطي ناقة عشراء، فقال: بارك الله لك فيها. فأتى الأقرع، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: شعر حسن، ويذهب عني هذا الذي قذرني الناس؛ فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرا حسنا. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: البقر، فأعطي بقرة حاملا، وقال: بارك الله لك فيها. فأتى الأعمى، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس؛ فمسحه فرد الله إليه بصره. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم، فأعطي شاة والدا، فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم. ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته، فقال: رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن، والجلد الحسن، والمال، بعيرا أتبلغ به في سفري، فقال: الحقوق كثيرة. فقال: كأني اعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله!؟ فقال: إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأقرع في صورته وهيئته، فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد هذا، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأعمى في صورته وهيئته، فقال: رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري؟ فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري فخذ ما شئت ودع ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله - عز وجل -. فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم. فقد رضي الله عنك، وسخط على صاحبيك» . ---------------- و «الناقة العشراء» بضم العين وفتح الشين وبالمد: هي الحامل. قوله: «أنتج» وفي رواية: «فنتج» معناه: تولى نتاجها، والناتج للناقة كالقابلة للمرأة. وقوله: «ولد هذا» هو بتشديد اللام: أي تولى ولادتها، وهو بمعنى أنتج في الناقة، فالمولد، والناتج، والقابلة بمعنى؛ لكن هذا للحيوان وذاك لغيره. وقوله: «انقطعت بي الحبال» هو بالحاء المهملة والباء الموحدة: أي الأسباب. وقوله: «لا أجهدك» معناه: لا أشق عليك في رد شيء تأخذه أو تطلبه من مالي. وفي رواية البخاري: «لا أحمدك» بالحاء المهملة والميم ومعناه: لا أحمدك بترك شيء تحتاج إليه، كما قالوا: ليس على طول الحياة ندم: أي على فوات طولها. في هذا الحديث: التحذير من كفران النعم، والترغيب في شكرها، والاعتراف بها، وحمد الله عليها. وفيه: فضل الصدقة، والحث على الرفق بالضعفاء، وإكرامهم وتبليغهم مآربهم. وفيه: الزجر عن البخل؛ لأنه حمل صاحبه على الكذب وعلى جحد نعمة الله تعالى.
- [ دليل دبي الامارات ] لاندمارك جروب ... دبي
- [ تعرٌف على ] عبير شمس الدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رافع محمد العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] تقديم للخدمات الإلكترونية ... البجادية ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] حمدان علي مطر الحارثي ... الرياض
- [ شؤون منزلية ] كيفية التخلص من حشرات الفراش
- [ دليل عجمان الامارات ] نبتون لتجارةالإلكترونيات ... عجمان
- [ مدارس الامارات ] Arwa Cars Driving School
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد هادي حلاص المهداني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ السرطان ] 7 من المعلومات الأساسية عن مرض السرطان
- [ خياطون الامارات ] The Suit Station
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دياموندز ش.م.ح. ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المشرق العربي للخدمات العامه والطلابيه
- [ خذها قاعدة ] إذا بدأت إحدى العلاقات في المعاناة ، فإن التحدث بشأن هذا هو أفضل السبل لحل المشكلة. - روبرت أشتون
- [ مؤسسات البحرين ] بلاك شارك لإصلاح السيارات وتغيير الزيت ... منامة
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ مهارات التواصل ] طريقة فهم الآخرين
- [ متاجر السعودية ] وندر كيتشن للأكلات الخليجية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال حماد احمد النمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] كير قطر للتصميم الداخلى KARE Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يا بني إنك إن استدبرت الدنيا منذ يوم نزلتها واستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تقرب منها أقرب منك إلى دار تباعد عنها .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] هيلثى ورلد للتعهدات الرياضية ... أبوظبي
- [ المركبات الامارات ] التغيير الذهبي لتصليح السيارات ... دبي
- [ مدارس الامارات ] The New Indian School
- [ خذها قاعدة ] أبكي من العزلة و من الحياة .. من الكتف الذي لن أستطيع امتلاكه أبداً ؛ الأشياء التي حلمت بها ، و تلك التي فكرت بها و ما تمّ نسيانه بداخلي. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس النومي
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] تكنولوجيا الأعمال الذكية BUSINESS INTELLIGENCE TECHNOLOGIES & SYSTEMS ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مختار بن غانم بن شامخ الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] شال سيركل (فلوريدا)
- [ مقاهي الامارات ] Costa Coffee - At the Top - Dubai Mall
- [ خذها قاعدة ] الإشتهاء هو وحده حالة الإمتلاك ... أما المتعة فهي بداية الفقدان. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اسرار بدور لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ حكمــــــة ] هنيئا له..هنيئا له..هنيئا له! من لم يؤثر تأخر الإجابة على استمرار دعائه. وصدق اضطراره. وقوة يقينه. وحسن ظنه بربه.
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] ميز التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حمدان مطر الحربي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مناجاة ] إلهي! لو حاسبتنا على خطرات النفوس، لحشرتنا مع الأشرار، ولو حاسبتنا على تقصيرنا في حقِّك، لحشرتنا مع أهل النار، ولو حاسبتنا على نسياننا لآلائك، لما أمددتنا بجزيل نعمائك، ولو حاسبتنا على تبرُّمنا بقضائك، لما حشرتنا مع المؤمنين، ولو حاسبتنا على استبطاء رزقك، لما كنا من المتوكلين، ولو ركلتنا إلى نفوسنا، لكنَّا من الهالكين.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك للكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] فرجينيا وولف
- [ عبارات جميلة ] أجمل كلام يقال للزوجة
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ مؤسسات البحرين ] عالم بيت المرح للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] كان أبو العالية إذا جلس عليه أكثر من أربعة قام. عن أبي العالية قال: كنت أرحل إلى الرجل مسيرة أيام، فأول ما أتفقده من أمره صلاته، فإن وجدته يقيمها ويتمها أقمت وسمعت منه، وإن وجدته يضيعها رجعت ولم أسمع منه وقلت: هو لغير الصلاة أضيع.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى يحي احمد آل امعوض ... المحاله ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ليكن قلبك أرحب من مساحات العالم .. أهدم في اعماق روحك جميع الحدود الجغرافية واللغوية والدينية والاجتماعية التي شيدتها أنانية البشر. - ديزموند توتو ( كبير أساقفة جنوب أفريقيا السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام العام 1984 )
- [ تعرٌف على ] صناعة الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد فريح شريده الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أملاك المهدية للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تمريض الصحة النفسية والعقلية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبه الوطنيه الجديده
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الدرجة الثانية 2018–19
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِى عَنكَ شَيْـًٔا ﴿٤٢﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّى قَدْ جَآءَنِى مِنَ ٱلْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَٱتَّبِعْنِىٓ أَهْدِكَ صِرَٰطًا سَوِيًّا ﴿٤٣﴾ يَٰٓأَبَتِ لَا تَعْبُدِ ٱلشَّيْطَٰنَ ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا ﴿٤٤﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّىٓ أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ ٱلرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَٰنِ وَلِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٤٢﴾ ]فتدرج الخليل- عليه السلام- بدعوة أبيه بالأسهل فالأسهل؛ فأخبره بعلمه وأن ذلك موجب لاتباعك إياي، وأنك إن أطعتني اهتديت إلى صراط مستقيم، ثم نهاه عن عبادة الشيطان، وأخبره بما فيها من المضار، ثم حذره عقاب الله ونقمته إن أقام على حاله، وأنه يكون ولياً للشيطان. السعدي:495.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جاليري ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة قوة التآزر للتجاره شركة شخص واحد ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي ماطر مصحب الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبده غربي الغانمي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة منشأة الأفق التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] صلاح البدير
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الهندى ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن صالح بن عبدالله العسكر ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مسجد آهات جامي
- [ دليل دبي الامارات ] اينوك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مفرح بن محمد الصبيح ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 12 أغسطس 2026
- [ تعرٌف على ] شبكة مطوري مايكروسوفت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الغواتيمالية
- [ العناية بالأظافر ] طريقة إزالة غراء الأظافر الاصطناعية
- [ معدات الموانئ الجوية و التجارة قطر ] الظاهرة لخدمات التقنية والاستشارية
- [ أشعار منوعة ] أشعار تحاكي الصداقة والصديق
- [ تعرٌف على ] لودون
- [ دليل الشارقة الامارات ] السوق المركزي ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ معالم إسلامية ] من الذي سرق الحجر الأسود
- [ خذها قاعدة ] إذا لم تذهب في أثر ما تريده فلن تملكه أبداً .. وإذا لم تسأل فالإجابة هي بالنفي دائما .. وإذا لم تخطو خطوة للأمام فأنت دائما ستقف في ذات المكان. - نورا روبرتس
- [ مفاهيم عامة ] 4 مهام أساسية لتسيير الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الأذربيجاني الدرجة الأولى 2017–18
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن فراس عبدالله الظفيري ... الرياض
- [ آية ] ﴿ وَإِذَا مَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِۦٓ إِيمَٰنًا ۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَزَادَتْهُمْ إِيمَٰنًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴿١٢٤﴾ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١٢٤﴾ ]أي: من المنافقين من يقول بعضهم لبعض: أيكم زادته هذه إيماناً -على وجه الاستخفاف بالقرآن- كأنهم يقولون: أي عجب في هذا؟! وأي دليل في هذا؟! (فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً): وذلك لما يتجدد عندهم من البراهين والأدلة عند نزول كل سورة. (وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم): ... والمعنى: ... زادتهم كفرا ونفاقا إلى كفرهم ونفاقهم. ابن جزي:1/374.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مهارات فردية ] اجمل الخطوط العربية وانواعها # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | اجمل الخطوط العربية وانواعها
مقالات مشابهة
3 إستخدامات وطرق عمل المطويات3 إستخدامات وطرق عمل المطويات
3 خطوات مهمة لتقوية التفكير الإبداعي3 خطوات مهمة لتقوية التفكير الإبداعي
كيف تصل إلى التفكير الإبداعي؟ 5 وسائل ضرورية تعرف…كيف تصل إلى التفكير الإبداعي؟ 5 وسائل ضرورية تعرف…
ما هو مفهوم البيع والشراء؟ 4 تعريفات هامة اعرفهاما هو مفهوم البيع والشراء؟ 4 تعريفات هامة اعرفها
الخط العربي
ان الخط العربي هو خطا بالغ التعبير ومتنوع بأشكاله المتحددة وشكل الحروف التي تختلف من خط الى آخر. ويعرف بشكله الجذاب والملفت للنظر حيث أنه ينساب بطريقة حلوة وسلسة تجذب أنظار القارىء وتعجبه بطريقة لافتة. يختلف القلم أيضا ويتحكم بطريقة الكتابة لتجعله أنيقا ومبدعا في نفس الوقت، وقد تطورالخط العربي ويعرف بأنواعه المتميزة العديدة والكبيرة العدد ولكل خط منهم قواعده الخاصة به والتي يتم الكتابة بها والتعرف على أحرفها ورموزها الخاصة.هذا الفن في الخط العربي استدعى الكثير من الموهوبين المحبين للفن وللخطوط المميزة للابداع وكشف عن مواهبهم وجمالها في هذا المضمار وأخذوا يتنافسون ويتسابقون في الأشكال وفي تكوين خطوط جديدة ومميزة. ان ميزات الخط العربي.ان مجالات الخطوط العربية متشعبة كثيرا ومتنوعة وأعدادها كبيرة ولكنها تتسم بالوضوح وسهولة الكتابة والقراءة وجمال منظرها المهيب.
أنواع الخطوط العربية
لم تبق أوضاع الخطوط العربية على ما هي عليه بل اعتمدت طريقا للتطوير والتحديث بين الفترة والاخرى، وخضعت لضبط في قواعد الكتابة في كل نوع من أنواع الخطوط العربية المستخدمة، وذلك في صورة جذابة وابداعية عن طريق مد الخط والاستدارة به والتداخل الساحر في تركيب الأحرف وتشابكها مع بعضها البعض بطرقية فنية عجيبة غريبة ساحرة وفاتنة حيث امتاز بذلك هذا المجال بفن الخطوط العربية المزخرفة.أكثر ابداعا ظهر في الخط العربي هو في كتابة آيات القرآن الكريم في المصاحف الشريفة، وذلك بعد ظهور دين الاسلام حيث دأب الخطاطون المسلمون بالتحسين من الخطوط العربية والابداع فيها خاصة عندما بدأوا بظاهرة كتابة الآيات القرآنية الشريفة فوق جدران المساجد ونشر المخطوطات، وهناك نماذج مختلفة من الخطوط العربية ومنها من هو غير محدد بقواعد معينة. وعرفت الخطوط العربية المتميزة عن بعضها البعض بأسماء مختلفة معظمها نسب الى المدن والمناطق او حتى سميت بأسماء الاشخاص الذين أبدعوا فيها وابتكروها او بأسماء الأقلام التي كتبوا فيها. حتى ان الخط الواحد أصبح له أكثر من شكل واحد يعني أن الخط الواحد يمكن أن يكتب بأكثر من طريقة واحدة. ورغم تعدد نماذج الخطوط الا ان هناك أنواع أساسية وهي الخط الكوفي وخط النسخ وخط الثلث والخط الفارسي والديواني والخط الحر.
أنواع وأسماء الخطوط العربية هي كالتالي:
الجليلالثلثينالثلثالثلث الثقيلالثلث الخفيفالمؤمراتالأجوزةالمفتحالأثلاثغبار الحليةاللؤلؤيالطومارالرياسيالمدبجالشامياللازوردالسجلاتالمحدبالقصصالطومارالنصفالمسلسلالحوائجيالموشعالمنمنمالمولعثقيل الطومارالمسهممفتح الشاميالشاميصغير المنشورالمنشورالمكيالمدنيالكوفيالتجاويد السلواطيالمشقالمصنوعالمائلالاصفهانيالسجليالراصفالديباجالمحققالفيراموزالسجلات الاوسطالطومار الكبيرالخرفاجالثلثين الصغير الثقيلالمحققالسميعيالاشريةالعهودالاجوبةالخرفاج الخفيفالخرفاج الثقيلالمدورثيل النصفالمدور الصغيرالمدور الكبيرخفيف الثلث الكبيرالاسماعيليالعباسيالبغداديالاندلسيالمشعبالريحانيالمصريالتوقيعاتالنسخالذهبالمجردالحواشيالرقاعالمصاحفصغير النصفالوشمالمتنالحرمالدرجالوشمالمنثورالاشعارالمقترنكاشيانالتعليقالشكستهالبابريالبهاريالمبسوطالمجوهرالافريقيالمسندالمشرقيالزماميالديوانيجلي الديوانيالسياقةالسنبليالاجازة الرقعة
لمحة عن انواع الخط العربي
هناك الكثير من الخطوط العربية المختلفة المنشأ وكل خط متميز عن الآخر وله طريقة خاصة في الكتابة ومن هذه الخطوط وميزاتها:
مقالات مشابهة
3 إستخدامات وطرق عمل المطويات3 إستخدامات وطرق عمل المطويات
3 خطوات مهمة لتقوية التفكير الإبداعي3 خطوات مهمة لتقوية التفكير الإبداعي
كيف تصل إلى التفكير الإبداعي؟ 5 وسائل ضرورية تعرف…كيف تصل إلى التفكير الإبداعي؟ 5 وسائل ضرورية تعرف…
ما هو مفهوم البيع والشراء؟ 4 تعريفات هامة اعرفهاما هو مفهوم البيع والشراء؟ 4 تعريفات هامة اعرفها
الخط الكوفي
تعود تسمية هذا الخط نسبة الى المدينة التي اكتشف فيها وهي الكوفة في العراق وكان ظهوره لأول مرة فيها. واشتق الخط الكوفي من الخط النبطي حيث كان هذا الخط الأكثر شهرة في شبه الجزيرة العربية. وقد عرف هذا الخط في كتابة المصاحف لفترة طويلة من الزمن تتجاوز الاربعة قرون وتتميز احرف الخط الكوفي بالاستقامة كما يتميز بأنه بطريقة كتابته عبر المسطرة وهو من اقدم الخطوط العربية. وتطور هذا الخط وبلغ ذروته في العصر العباسي نتيجة الاهتمام الكبير والابداع في تحسين طريقة رسمه وشكله وقد تميز اكثر عندما ادخلوا عليه فن الزخرفة. وكان كثير الشهرة وواسع الانتشار بسب قوة هندسته التي تتناسب مع الاشكال ولم تقتصر كتاباته على المراسلات انما تم زخرفة المساجد فيه والابنية المختلفة. والخط الطوفي له انواع كثيرة تفوق 70 نوعا غير ان التقارب في الحروف والهندسة يبقى هو ذاته. بقي الخط الكوفي يستخدم في الكتابة على الأبنية والمنشآت وعلى الرخام والخشب وحتى على النقد بالاضافة الى العديد من الفنون الاخرى.
خط النّسخ
هو خط شديد الوضوع والاوضح بين الخطوط العربية واشتهر كثيرا في العصر العباسي وتميز بسهولته ووضوح الأحرف وهو اكثر استخداما حاليا في كتابة المصاحف وفي المجلات والكتب المدرسية.
خط الثُّلث
هو من أجمل الخطوط من حيث المنظر ولكنه يعتبر شديد الصعوبة من حيث الكتابة والاتقان ولكنه بقي يتطور وصولا للعصر الحالي واجادته هي معيار وميزان لمعرفة مدى موهبة الخطاطين ومن أكثرهم ابداعا.
خط الرّقعة
هو خط الناس العاديين او بالاحرى الخط العادي الذي يكتبه كل الناس بشكل يومي، وهو من الخطوط التركية الممتازة وهو تركي المنشأ وقد ظهر في ديوان الخلافة العثمانية وكان خطا معتمدا في المراسلات التي يكتبها موظفي الدولة العثمانيةـ وهو خط سهل وبسيط وهو اول خط يتعلمه الانسان.
الخط الديوانيّ
هو من أجمل الخطوط العربية وعرف بهذا الاسم الديواني لأن الخطاطين كانوا يستخدمونه في ديوان الملك والخليفة، ويمتاز بالاستقامة ولا يحتوي على الحركات وقد تم اكتشاف هذا الخط في زمن السلطان محمد الفاتح. وينشق عنه الخط الديواني المترابط والديواني الجلي والمحبوك والهمايوني.
الخط الفارسيّ
الخط الفارسي نسبة لبلاد فارس اي إيران وتم اكتشافه في القرن الثالث عشر ميلادي، ويتميز بالسهولة والوضوح والبساطة ولا يحتوي على الحركات وخالي من الشربكة والتعقيد. وهو مبني على قواعد وأسس وقد انشق عنه خطوط اخرى منها الشكستة والمتناظر الخط المختزل.
خط الإجازة
خط الاجازة هو عبارة عن خليط ما بين خط الثلث وخط النسخ وقد سمي كذلك حيث انه يتجاوز الخطاط الجمع بين الخطين. وله قواعد واسس كان مؤسسها الخطاط يوسف الشجري.
خط الطّغراء
هو احد الخطوط العربية التي تتميز بشكل الابريق اي ابريق القهوة وكان العثمانيون يستخدمونه بكثرة ولكنه سرعان زال بعدما زالت الدولة العثمانية ولكن هناك من ما زال يستخدم هذا الخط ولكن بنسبة قليلة وهو غالبا ما يتم استخدامه في كتابة الاحاديث النبوية.
خط التّاج
هذا الخط هو نسخة عن خط الثلث والحرف الاول منه هو على شكل تاج لكنه لم ينتشر كثيرا ولم يستخدم الا في وقت اكتشافه.
الخط المغربيّ
سمي كذلك لأنه خط استخدم في المغرب وهو الخط المحلي لها وقد تطور أكثر في القرن التاسع الهجري وبعد ذلك خف الاهتمام به وقل انتشاره.