شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:25 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

النشأة



جاء أول ذكر لمصلح المدرسة الأنجليزية في مقال ل روي جونز (والذي نشر في مراجعة العلاقات الدولية - 1981 ) تحت عنوان المدرسة الإنجليزية قضية للغلق ، لتأخذ هذه المدرسة بالتطور أكثر داخل كلية لندن للأقتصاد في كل من جامعتي كامبريدح وأوكسفورد، في حين يرجع العديد من الباحثين أن منشأ هذه المدرسة يعود إلي القمة البريطانية في نظرية العلاقات الدولية، القمة التي عقدت عام 1959، برئاسة هيربرت باترفلايد - رئيس قسم التاريخ بكامعة كامبريدج.



تظور المدرسة



في عام 1959 عقد مؤسسوا المدرسة الأنجليزية القمة البريطانية لنظرية العلاقات السياسية، حيث بدأوا بتطوير تحليلهم للمقترب، مركزين في البداية علي ما يعرف بالمجتمع الدولي، وما يميز هذه المرحلة هو نشر التحقيقات الديبلوماسية من طرف هيربرت باترفيلد و مارتن وايت.



في الفترة من 1966 - 1977 نجد أن إسهامات هيدلي بول في كتابه المجتمع الأناركي وكذلك مؤلفات أنظمة الدول ل مارتن وايت، حيث تميزت هذه المرحلة بقيامها علي مقترب تاريخي في دراسة المجتمع الدولي.



في الفترة من 1977-1992 والتي تعتبر مرحلة الازدهار الأكاديمي لأعمال المدرسة، والتي تمكنت فيها من تحقيق وجودها من خلال نظريتها التي تختص بالمجتمع الدولي، كما تم بهذه المرحلة إعادة نقد نقائص الأعضاء القدامي للمدرسة، ومحاولة تصحيح وملئ الفراغ الذي يشغلها.



بعد سنة 1992 ، والتي يعتبرها البعض مرحلة التفوق علي الذات ، ظهر أعضاء جدد بالمدرسة أمثال باري بوزان و دان ، الذين عزز وجودهما من نظرية المدرسة الأنجلزية في العلاقات الدولية.، مكا وأنه في هذه المرحلة نجد أن المدرسة قد اكتشفت أن الاتجاه الفكري العام الأمريكي لا يمكنه الشرح بكفاءة وتحليل سياسات ما بعد الحرب الباردة، والتي أصبحت تعتبر عائقاً لها، في المقابل أجابت بالبديل وهذا عن طريق ما تم تجاهله من طرف هؤلاء المفكرين كالتاريخ والثقافة والمجتمع، في حين نجدها كادت تنسجم أكثر مع النظرية البنائية.



أنظر أيضا


  • نظرية العلاقات الدولية


  • نظرية العلاقات الدولية


    شريط بوابات سياسة



    بذرة سياسة



    تصنيف المدرسة الأنجليزية في العلاقات الدولية


    تصنيف الواقعية السياسية


    تصنيف سياسات واقعية


    تصنيف ليبرالية


    تصنيف نظرية العلاقات الدولية







    شريط جانبي نظرية العلاقات الدولية



    المدرسة الأنجليزية في العلاقات الدولية ( يشار إليها أيضاً بالواقعية الليبرالية أو بالمدرسة الأجتماعية الدولية أو المؤسساتية الأنجليزية) والتي تهتم ب مجتمع الدول بالنسبة للصعيد الدولي، في إطار حالة الفوضي (بسبب عدم وجود سلطة دولية عليا) ، تبني المدرسة الأنجليزية نظريتها من خلال تركيزها علي الأفكار، القيم والأخلاق، كما ونجدها تركز علي دور المؤسسات في تحليل النظام الدولي أكثر مما تركز علي القدرات المادية.





    يمكن القول بأن المدرسة الأنجليزية هي الجسر الواصل بين الواقعية والليبرالية، لكن دو إهمال خصائصها المستقلة في كلتا النظريتين.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


    اعلانات العرب الآن