شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ليجنيت (حجر كريم) المصدر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/03/2024

اعلانات

ليجنيت (حجر كريم) المصدر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 27 يوم و 15 ساعة
3 مشاهدة

المصدر


نتج فحم الليجنيت من تحلل الخشب تحت ضغط شديد منذ ملايين السنين ,ونوع خشب الاشجار المتحول إلى الليجنيت هو عائلة أروكارية .ويوجد الليجنيت بنوعين القاسي والطري .يتكون الليجنيت القاسي من ال كربون المضغوط و ماء البحر الماء المالح بينما يتشكل الليجنيت الطري من ال كربون المضغوط و ماء عذب .



التأريخ


Jet Oval Medusa pendant YORYM H2443 يسار نحت ميدوسا على قطعة كاميو من الليجنيت في متحف يورك شاير (بريطانيا)


أستخدم الليجنيت في صنع المجوهرات منذ العصر الحجري .RomanJet لكن اقدم النماذج المكتشفة ل الليجنيت تعود إلى 10,000 سنة قبل الميلاد .وخلال العصر البرونزي . و العصر الحديدي العصر الحديدي أستخدم الليجنيت كقلاة خرز, وفي الأزياء وخلال الإمبراطورية الرومانية العصر الروماني أستخدم في صناعة الخواتيم ,دبابيس الشعر,الأساور,الخلخال والقلائد . وكان الليجنيت يستخرج في تلك الفترة من المناجم اويلتقط قرب السواحل . كان يعتقد إن الليجنيت معدن سحري وأستخدم بكثرة كتعويذة وكقلادة بسبب ميزته الحمائية المفترضة وقدرته على إبعاد نظرات العيون الشريرة .Henig, M., 1984, < >Religion in Roman Britain, London, BT Batsford LTD ISBN 978-0-312-67059-7 وبقى مستخدماً على نطاق واسع حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية نهاية الامبراطورية الرومانية التي تزامن زوالها مع زوال إستعمال الليجنيت كمجوهرات وحلي, وبقى منسياً طيلة القرون الوسطى (عدا الإستخدام المتفرق من قبل أنجلوسكسونيون الأنجلوسكسونيون و الفيكنغ ,حتى عصر فكتوري العصر الفكتوري الذي شهد نهضة كبيرة لصناعة الليجنيت.




أعتبر الليجنيت حجر كريم أنيق ومطابق للزي الحديث خلال حكم الملكة فكتوريا التي أستخدمت قطعة من الليجانيت المستخرج من منطقة ويتبي كجزء من زي الحداد على ألبرت، الأمير الزوج الأميرالبرت .Oliver أرتبط الليجنيت بمجوهرات الحداد خلال القرن التاسع عشر بسبب لونه الكئيب ومظهره المتواضع وأستخدم لصناعة مسابح الرهبان .اما في الولايات المتحدة فقد شاع إستعمال القلائد الطويلة خلال (صيحة العشرينات) عندما لبست النساء والشابات قلائد متعددة من خرز الليجنيت تمتد من العنق حتى الوسط,وكانت خرز الليجنيت تُنظم بخيوط سميكة من القطن وتصنع عقد صغيرة على جانبي كل خرزة لإبقاء كل خرزة متباعدة عن الآخرى بمسافة متساوية.وهذه الطريقة نفسها المستخدمة في صناعة قلائد لؤلؤ اللؤلؤ .ويسمى الليجانيت كهرمان أسود لأنه يحدث شحنة كهربائية مثل تلك التي يحدثها الكهرمان عندما يفرك.

الخصائص



فحم الليجانيت سهل جداً للنحت لكنه صعب في خلق التفاصيل الجميلة من دون كسر القطعة لذا يحتاج إلى حرفيين مهرة للنحت.


يتراوح مقياس موس قياس الصلادة الليجانيت بين 2,5 إلى 4 والكثافة النوعية من 1,30 إلى 1,34.اما قرينة الانكسار فتقدر تقريباً 1,66.وإذا وضعنا أبرة حديدية ملتهبة على الليجانيت ستنبعث منه رائحة تشبه رائحة الفحم.Richard T. Liddicoat, Jr. < >Handbook of G Identification 1989 GIA press, 12 ed. pg 192





إثبات أصالة الليجنيت


Whitby-Jet يسار قطعة كبيرة من الليجنت من منطقة ويتبي(بريطانيا)



على الرغم من أن الليجنيت أقل إستخداماً الان بكثير عما كان في الماضي .لكنه مازال محل تقدير من الهواة.

يتصف الليجانيت بإنه دافئ الملمس على عكس الزجاج الأسود البارد لأنه (أي الليجانيت)إقل ناقلية حرارية نقلاً للحرارة .

يشبه أنتراسيت (الفحم القاسي)و إبونيت (المطاط المقسى) ظاهرياً قطع الليجنيت الفنية ويستخدمان لتقليده .وهذا التقليد ليس من السهولة إكتشافه .لكن عند حك الليجنيت الحقيقي بورسلين بالبورسلين غير المطلي فأنه يترك خط لونه شوكلا بني.

كما يمكن التحقق من أصالة الليجنيت برؤية تركيبته المجهرية ,والتي تشبه كثيراً تركيبة الخشب الأصلي حيث يمكن ان تُرى تحت مجهر قوته 120x أو أكثر .







Sample of jet يسار قطعة خام من فحم الليجنيت


Schwarzer Trauerschmuck2 يسار upright مجوهرات حداد بروش من الليجنيت, القرن 19


الليجنيت ويسمى ايضاً (جت) و (كهرمان أسود) وهو نوع من فحم حجري الفحم الحجري ويعتبر حجر كريم ثانوي الأهمية .والليجنيت ليس معدن حقيقي لإنه من أصل عضوي ,حيث إنه مٌشتق من خشب متحلل تحت ضغط شديد.لون الليجنيت اما أسود او أسمر غامق . لكن من الممكن أن يحتوي متضمنات بيريت لها لون نحاسي أصفر أو بريق معدني.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ليجنيت (حجر كريم) المصدر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/03/2024


اعلانات العرب الآن