- [ أسئلة دينية ] 14 من أهم أدلة فرض الحجاب
- [ متاجر السعودية ] الممسحة الذكية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق صحية ] فوائد الأكل الصحي: تعرف على 6 عناصر أساسية منه.. مع 4 مجموعات للهرم الغذائي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الدواء والجمال للتجارة ... الخبــر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نهاية يوم الجمعة
- [ أطباق خليجية ] طريقة تحضير أكلات يمنية
- [ مؤسسات البحرين ] نومه للخياطه النسائية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد سلطان المحمادى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة حمدان الحازمى للسيارات
- [ أكلات رمضانية ] 5 خطوات لطريقة عمل صينية الكفتة في الفرن في شهر رمضان
- [ تخفيف الوزن ] أكلات تساعد على التخسيس
- [ متاجر السعودية ] مجموعة إتقان الحلول الذكية للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] ابن عطاء الزاهد العابد المتأله ، كان له في كل يوم ختمة ، وفي رمضان تسعون ختمة ، وبقي في ختمة مفردة بضع عشرة سنة ، يتفهم ويتدبر .
- [ متاجر السعودية ] شركة المحيط الأزرق للفعاليات الترفيهية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إذا قمت بمشاهدة الفيلم على هاتفك المحمول، فلن تعيش تجربته الفعلية ولو بعد تريليون سنة، ستظن أنك فعلت، لكنك مخدوع! إنه أمر حزين، احصل على شاشة حقيقية! - ديفيد لينش
- [ متاجر السعودية ] بوكس الفراشة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ اقتصاد مالي ] أركان المشكلة الاقتصادية
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن سعودالكبير عبدالعزيز آل سعود ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد أبو النعيم
- [ مؤسسات البحرين ] كشتة لتأجير المعدات الترفيهية و الرياضية ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون كلاسيك ستايل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] في الحب خطابات نبعث بها ، وأخرى نمزقها ، وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : أكثروا شراء الرقيق ، فرب عبد يكون أكثر رزقاً من سيده.
- [ خذها قاعدة ] إننا نقتل أنفسنا ببطء من كثرة التفكير في كل شيء ، فكر، فكر، فكر ، لا يمكنك أبدا أن تثق بالعقل البشري على أية حال ، إنه فخ للموت. - أنتوني هوبكنز
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ تنمية القدرات ] عزّز التفكير الإبداعي لك بـــ 3 وسائل وطرق هامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مهدي عواد الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال علي بن الحسن بن شقيق : ((قمت لأخرج مع ابن المبارك في ليلة باردة من المسجد, فذاكرني عند الباب بحديث, أو ذاكرته, فما زلنا نتذاكر حتى جاء المؤذن للصبح)) ((نزهة الفضلاء)) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه دخيل دخيل الله المنتشري ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ بحار ومحيطات ] تاريخ ونشأة قناة السويس قديماً وحديثاً فى 4 نقاط
- [ مؤسسات البحرين ] صالون ازمير القديم ذ.م.م ... المحرق
- [ تأجير سيارات الامارات ] Thrifty Car Rental - Golden Sands Hotel
- [ خياطون رجال السعودية ] مجمع الافراح للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] عمل فردي وسياسي بشأن التغير المناخي
- [ خذها قاعدة ] من بين كل ما كتب: لا أحب سوى ما كتبه الانسان بدمه. - فريدريش نيتشه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عيضه حسن الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ جغرافيا ] مادة الجغرافيا وأهميتها في المنهج الدراسي
- [ اغذية السعودية ] المناخ للاغذية
- [ مقاهي الامارات ] The Salad Bar
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] جوهرة اسيا للضيافة والتنظيفات العامة
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2008–2009
- [ حكمــــــة ] قال ابو عفيف وذكر ابا عبد الله احمد بن حنبل فقال كان في الكتاب معنا وهو غليم يعرف فضله وكان الخليفة بالرقة فيكتب الناس الى منازلهم فيبعث نساؤهم الى المعلم ابعث الينا باحمد بن حنبل ليكتب لهم جواب كتبهم فيبعثه فكان يجيء اليهم مطاطىء الرأس فيكتب جواب كتبهم فربما املو عليه الشيء من المنكر فلا يكتبه لهم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] وزارة التغير المناخي والبيئة ... أبوظبي
- [ فــــــرصةرواه البخاري ومسلم ] عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يروي عن ربه عز وجل: " إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك في كتابه فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هو هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" زاد في رواية: "أو محاها ولا يهلك [على] الله إلا هالك"
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ذا تاون The Town Hotel ... الدوحة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة طاهر
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 21 - وفي مرجعهم من الحديبية عند ضجنان نزلت سورة الفتح على رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فهنأه المسلمون . الجو الذي نزلت فيه السورة هو الجو الذي اطمأنت فيه نفس الرسول - - إلى إلهام ربه ، فتجرد من كل إرادة إلا ما يوحيه هذا الإلهام العلوي الصادق ، ومضى يستلهم هذا الإيحاء في كل خطوة وفي كل حركة
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خدمات السعودية ] هل تأشيرة الزيارة العائلية تسمح بأداء العمرة لحاملها
- [ تعرٌف على ] طيران الخليج الرحلة 771
- [ أسئلة دينية ] من قال هلك الناس فهو أهلكهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد حجر المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] الفراشة الزهيبة لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ دليل عجمان الامارات ] مدرسة النعيمية الخاصة ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عبدالرحمن غانم الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد مسلم قنزول حمرور العامري ... العين
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : من قل طعمه فهم وأفهم وصفا ورق وإن كثرة الطعام لتثقل صاحبه عن كثير مما يريد .
- [ تعرٌف على ] الألعاب الإفريقية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: من زال عن أبصار الملوك زال عن قلوبهم. قال ابن المعتز: أشقى النَّاس بالسُّلطان صاحبه، كما أن أقرب الأشياء إلى النار أسرعها احتراقاً.
- [ متاجر السعودية ] المتابعة الذكية ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال بشر بن منصور: ما جلست إلى أحد ولا جلس إلي فقمت من عنده أو قام من عندي إلا علمت أني لو لم أقعد إليه أو يقعد إلي كان خيرا لي. وقال لرجل: أقلل من معرفة الناس فإنك لا تدري ما يكون، فإن كان شيء، يعني فضيحة في القيامة، كان من يعرفك قليلا.
- [ مطاعم الامارات ] كالزوني كوتشينا ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مات غوردون
- [ مدن ترفيهية و سياحة قطر ] شركة مركز الترفيه العائلي
- [ متاجر السعودية ] البــارقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] هوت شوت
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 1994–95
- [ رياضيات ] 3 معلومات مهمة عن قانون محيط الدائرة ومساحتها
- [ خدمات و خدمات الضيافة قطر ] وورلد ناشيونال للمقاولات والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد خالد عمير التمامي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلحه حمود علي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أنت قائد أو مقود: إما أن تقود عملية التغيير بنفسك لترتقي إلى الأعلى، وإلا سيمسك الشيطان بعجلة القيادة ودفة السفينة ليهوي بك نحو الأسفل .. ولن يهدأ له بال حتى تهوي أسفل وأسفل بعيدا هناك .. في قعر جهنم!!
- [ الوصية الرابعة: تعظيم شعائر الله - تعالى - ] يتأكد في حق الحاج أن يعظم شعائر الله – تعالى - ويستشعر فضل المشاعر وقيمتها، فيؤدي مناسكه على صفة التعظيم والإجلال، والمحبة والخضوع لله رب العالمين، وعلامة ذلك أن يؤدي شعائر الحج بسكينة ووقار، ويتأنى في أفعاله وأقواله، ويحذر من العَجَلة التي عليها كثير من الناس في هذا الزمان، ويُعَوِّد نفسه على الصبر في طاعة الله – تعالى - فإن هذا أقرب إلى القبول، وأعظم للأجر.
- [ صناعات ] من ماذا يصنع الورق
- [ مؤسسات البحرين ] ضوء للتدريب و التطوير ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ عطيه الله بن حسين الفهمي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سيفول غازي الكتروني ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ محامون السعودية ] مكتب احمد حمدان الرشيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد بالقاسم ابراهيم العمري ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان بشير محمد الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جغرافيا ] المملكة العربية السعودية وتضاريسها الجغرافية
- [ حكمــــــة ] ز - الانقطاع عن العمل وعدم الاستمرار فيه إلى نهاية على مقتضى الخطة.
- [ خذها قاعدة ] لنكتب مطالبنا هذه بدمائنا الطاهرة كما كتبها أجدادنا من قبلنا. - سلطان الأطرش (القائد العام للثورة السورية الكبرى عام 1925)
- [ حكمــــــة ] قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } البقرة 183 سماهم باسمه ورسمهم برسمه وشرفهم حين عرفهم فقال { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام } سهل عليكم بذلك وارد الخطاب فلما أراد الله جل جلاله أن يكفلهم الصيام الشاق عليهم بدأ الله بأخص أسماء المؤمنين وأجل صفات العارفين وأعلا مقام المحبين فقال { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام } ثم زاد بيانا فقال { أياما } ثم زاد بيانا فقال { معدودات } ثم زاد بيانا فقال { شهر } ثم بين أي شهر فقال { شهر رمضان } ثم بين ورقق ويسر فقال { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } البقرة 187 ثم بين تمامه فقال { ثم أتموا الصيام إلى الليل } فكأنه سبحانه قال كتب عليكم الصيام أياما في السنة ووعدتكم عليها المقام في الجنة كتب عليكم الصيام شهرا ووعدتكم الثواب دهرا كتب الله الصيام على عبيده وكتب الرحمة على نفسه كتب الصيام أياما معدودات وكتب لكم على نفسه الحصول في الدرجات كتب عليكم أن تصوموا شهرا وكتب لكم بالحسنة عشرا
- [ خذها قاعدة ] أن تختار شخصاً من بين كل الأشخاص لتثرثر له أبسط تفاصيلك اليومية فأنت تقول له :أنت تعني لي كثيراً لكن بطريقة أخرى. - أحلام مستغانمي
- [ العلوم الإنسانية ] تعرف على 5 عوامل نشأة الفلسفة المعاصرة وتاريخها
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثانية 1928–29
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض بن علي المري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات الامارات ] NABAA ALAFYA PHARMACY- صيدلية نبع العافية
- [ خدمات قطر ] التقديم على وظيفة في وزارة التربية والتعليم العالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد حامد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سلالة جين المتأخرة الحاكمة
- [ حكمــــــة ] عن أبي اليمان أن رجلا كان شابا أسود الرأس و اللحية فنام ليلة فرأى في نومه كأن الناس حشروا و إذا بنهر من لهب نار و إذا جسر يجوز الناس عليه يدعون بأسمائهم فإذا دعي الرجل أجاب فناج و هالك قال : فدعاني باسمي فدخلت في الجسر فإذا حده كحد السيف يمور بي يمينا و شمالا قال : فأصبح الرجل أبيض اللحية و الرأس مما رأى .
- [ خدمات السعودية ] شروط و طريقة تقديم الحرس الوطني ثانوي 1445
- [ معالم سياحية ] معالم السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي نايع هديبان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر حمدان بن محمد الحارثي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] كنت أحسب الباطل مركباً معقداً والحق بسيطاً واضحاً أما الآن فقد بدأت أرتاب وأتساءل لماذا ترى الناس أقرب ما يكونون إلى اعتناق الباطل؟ - مي زيادة
- [ تعرٌف على ] قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مقعد سليمان العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة دينية ] 14 من أهم أدلة فرض الحجاب # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | 14 من أهم أدلة فرض الحجاب
الحجاب في الاصطلاح
الحجاب في الاصطلاح أو الشرع هو ك ما يستر جميع جسد المرأة المسلمة من أعين الرجال الأجانب عنها، وهذا الحجاب هو لباس واسع لا يصف ولا يشف يغطي جميع بدنها ووجهها، كما أنه يعتبر أي حائل يمنع الرجال الأجانب من رؤية وجه المرأة.
أدلة فرض الحجاب على المرأة
قال الله تعالى في سورة النور
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا.
قال الله عز وجل مخاطبا نبيه في سورة الأحزاب
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْن.
قال الله تعالى في سورة الأحزاب
وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى.
قال الله تعالى
وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.
قال رب العزة جل وعلا في سورة النوروليضربن بخمرهن على جيوبهن.
قال الله تعالى
والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن.
قال رب العزة في محكم آياته
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
قال الله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً.
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان.عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين. رواه البخاري وغيره .عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كنا إذا مر بنا الركبان في الحج سدلت إحدانا الجلباب على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه.عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول لما نزلت هذه الآية وليضربن بخمرهن على جيوبهن أخذن أُزُرَهن نوع من الثياب فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها .عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع أماكن معروفة من ناحية البقيع فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم احجب نساءك، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة، حرصاً على أن ينزل الحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.عن ابن شهاب أن أنسا قال أنا أعلم الناس بالحجاب كان أبي بن كعب يسألني عنه أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب بنت جحش وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ومشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم خرجوا فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع ورجعت معه الثانية حتى بلغ باب حجرة عائشة فرجع ورجعت معه فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه سترا وأنزل الحجاب.
مقالات مشابهة
ما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابهاما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابها
5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم
3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض
أهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلامأهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلام
مقالات مشابهة
ما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابهاما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابها
5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم
3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض
أهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلامأهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلام
الحجاب في اللغة
الحجاب في اللغة العربية هو استر أي منع الشئ وحجبه عن النظر، أي يجعل بينه وبين العين ساتر. الجمع حُجُبٌ جمع أحْجِبَة، والحجاب في اللغة له الكثير من المعاني نذكر منها التالي أن الحِجَابُ يعني السَّاتِر، كما أن الحِجَابُ يعني ما أشُرَف من الجبل، كما أن الحِجابُ الحاجزُ هو ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن.
ومن الجدير بالذكر أن الحِجَابُ يعني عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه ؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد، إضافة لكون الحِجَابُ يعني كلّ ما يحجُب ويغطِّي. الحجاب في الفلسفة والتصوُّف هو ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب، أما الحجاب في علوم الطبيعة والفيزياء فهو غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ. كما أن حجاب لفظ حِجابُ القَلْبِ وهو غِلافٌ يَحْجُبُ بَيْنَ القَلْبِ وَالبَطْنِ ومن المعاني أيضا للحجاب حِجَابُ الشَّمْسِ أي ضَوْؤُهَا.