شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كربوكسي ميثيل السليولوز التحضير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023

اعلانات

كربوكسي ميثيل السليولوز التحضير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

التحضير


يُصطنع تفاعل كيميائي بتفاعل قلوي محفز للسليولوز مع وإو عر حمض كلور الخليك تر Chloroacetic acid . مجموعة كربوكسيل مجموعات الكربوكسيل قطبية كيميائية القطبية تجعل السليولوز انحلالية منحلاً وفعالة كيميائيًا.


تعتمد الخواص الوظيفية لـCMC على درجة إبدال (كيمياء) الإبدال في بنية السليولوز (أي عدد مجموعات الهيدروكسيل المبدلة في تفاعل الإبدال)، وطول سلسلة السليولوز ودرجة تجمع مكون ميثيل الكربوكسيل.



الاستخدامات


يستخدم CMC في الأغذية وله رقم إي E466 حيث يستخدم كمعدل لزوجة للزوجة أو مثخن (مادة) مثخن ، و مثبت مستحلب للمستحلبات في المنتجات المختلفة مثل مثلجات المثلجات . وهو مكون أيضًا لعديد من المنتجات غير الغذائية مثل معجون أسنان معاجين الأسنان و ملين الملينات وحبوب حمية غذائية الحميات الغذائية ، والطلاء ذو الأساس المائي و منظف المنظفات و تبويش النسيج و صناعة الورق . ويستخدم أساسًا بسبب لزوجته العالية، ولأنه غير سمي ولأنه يعد وإو عر ضعيف التأريج تر Hypoallergenic . بستخدم CMC بكثرة في المنتجات الغذائية الخالية من ال غلوتين cite web Evaluation of the Effect of Carboxy Methy l Cellulose on Sensory Properties of Gluten-Free Cake url http //www.maxwellsci.com/print/rjaset/v4-3819-3821.pdf والمنتجات منخفضة الدسم. cite web last Stanford first Dr John Food Processing Technologies for Reduction of Fat in Products url http //www.foodhealthinnovation.com/media/4041/food_processing_technologies_for_reduction_of_fat_in_products_final.pdf

ويستخدم في المنظفات كمكوثر يساعد في تشتيت الأوساخ ومنعها من إعادة توضعها على الأقمشة القطنية أو السليولوزية الأخرى وذلك بخلق حاجز سلبي الشحنة يمنع الأوساخ من التوضع على الألياف. ويستخدم CMC أيضًا ك مزلق في دموع اصطناعية الدموع الاصطناعية . يستخدم ميثيل السليولوز MC أحيانًا ولكن مجموعات ال ميثيل قطبية كيميائية غير القطبية (-CH3) لا تضيف أي انحلالية أو تفاعلية كيميائية للسليولوز الأساسي.

كربوكسي ميثيل سليولوز الصوديوم


هو ملح الصوديوم لمركب كربوكسي ميثيل السليولوز، له رقم الكاس 9004-32-4 وله الأسماء المرادفة Blanose cekol cellulose gum Sodium CMC. له استخدمات صيدلانية.





الاستخدام الصيدلاني


عامل ملبس ، ممدد في المضغوطات و المحافظ ، رابط في المضغوطات ، عامل مثبت ، عامل معلق ، عامل رافع للزوجة .


تُستخدم هذه المادة على نحو واسع في الأشكال الصيدلانية الفموية و الموضعية كعامل رافع للزوجة بشكل أساسي .


تُستخدم المحاليل المائية اللزجة التي تحوي هذه المادة في عملية تعليق المساحيق لأغراض تحضير الأشكال الموضعية و الفموية و الحقنية و تُستخدم هذه المادة كعامل رابط في المضغوطات و كعامل مفكك ، و كعامل مثبت للمستحلبات .



تُستخدم التراكيز العالية بحدود 4-6 من هذه المحاليل و ذات اللزوجة المتوسطة تُستخدم لتحضير الهلامات التي تُستخدم كأساس لتطبيقات أخرى ، كما و تُستخدم هذه المحاليل في تحضير المعاجين pastes و عادة تحتوي هكذا هلامات على الغليسرين لمنع جفافها .


و هذه المادة تُعد من أهم المواد التي تُساعد على الالتصاق الذاتي للعظم self adhensive osteomy و للعناية بالجروح و في الرقعات الجلدية حيث أنها تُستخدم لامتصاص المواد النازّة من الجرح و الماء و العرق الراشحان عبر البشرة .


و تُستخدم هذه المادة في صناعة مستحضرات التجميل و المنتجات الغذائية .



التأثير على صحة الجسم


تُعتبر عموماً مادة غير سامة و غير مخرشة . لكن استهلاك كميات كبيرة منها قد يكون له تأثيرٌ ملينٌ و علاجي . تُستخدم من هذه المادة حوالي 4-10 غ كجرعات مقسمة يومياً من النوع ذي اللزوجة المتوسطة أو العالية لذات الغرض .


و لقد اعتمدت منظمة الصحة العالمية مدخولاً يومياً مقبولاً من هذه المادة كمادة مضافة إلى الأغذية كما أكدت أن الكميات المستعملة من هذه المادة و الضرورية للحصول على الغرض المطلوب منها لا تكون ضارة للجسم . بيّنت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء هذه المادة تحت الجلد يسبب حدوث التهاب موضعي في بعض الحالات و لدى تكرار الحقن وُجد حدوث ورم ليفي fibrosarcomas في مكان الحقن . و لقد شوهدت بعض التفاعلات التحسسية و تفاعلات الصدمة التأقية لدى الماشية و الخيول التي أعطيت مستحضرات حقنية حاوية على هذه المادة كبعض المواد المستخدمة في غايات التطعيم و في المحاليل البنسلينات .



كربوكسي ميثيل سليولوز الكالسيوم


هو ملح الكالسيوم لمركب كربوكسي ميثيل السليولوز، رقم الكاس له 9050-04-8، وله استخدامات صيدلانية.



الاستخدام الصيدلاني


عامل مثبت ، عامل معلق ، مفكك في المضغوطات و المحافظ ، عامل رافع للزوجة .



إن الاستخدام الأساسي لهذه المادة يتجسد في تحضير المضغوطات حيث يُستخدم كعامل رابط و كعامل ممدد و مفكك . و على الرغم من عدم انحلالية هذه المادة في الماء إلا أنه فعّال كمفكك في المضغوطات حيث أنه ينتج و يزداد حجمه كثيراً لدى تماسه مع الماء و تُستخدم تراكيز بحدود 15 وزن/وزن من هذه المادة في تحضير المضغوطات حيث آن التراكيز الأكبر من ذلك تقلل من قساوة المضغوطة .



كما و يُستخدم الكربوكسي ميثيل السليولوز الكالسيوم في تطبيقات أخرى مماثلة للكربوكسي ميثيل سليولوز الصوديوم كعامل معلق و كرافع للزوجة في الأشكال الفموية و الموضعية التطبيق .



تُستخدم هذه المادة في الأشكال الصيدلانية بشكل مشابه للكاربوكسي مثيل سيللوز الصوديوم و تُعتبر بشكل عام مادة غير سامة و غير مخرشة ، و لكن و كسائر مشتقات السللوز فإن استهلاك كميات كبيرة من منها قد يكون له فعل ملين مليّن .Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Ch ical Company, Midland, MI, USA





Ch box




Verifiedfields changed


verifiedrevid
477002853



ImageFile Carboxymethyl cellulose.png


ImageSize 200


ImageFile1 Sample of Carboxymethylcellulose


ImageSize 200


IUPACName


OtherNames Carboxymethylcellulose carmellose E466


Section1 Ch box Identifiers




CASNo_Ref cascite correct CAS


CASNo 9000-11-7


ChEMBL_Ref ebicite changed EBI




ChEMBL
1909054





Ch SpiderID NA




Ch SpiderID_Ref ch spidercite correct ch spider







Ch box Identifiers




PubCh




SMILES


Section2 Ch box Properties




Formula متغيرة


MolarMass متغيرة


Appearance


Density


MeltingPt


BoilingPt


Solubility


Section3 Ch box Hazards




MainHazards


FlashPt


Autoignition






ميثيل السليولوز الكربوكسيلي أو كَرْبُوكْسِي ميثيل سليولوز هو أحد مشتق (كيمياء) مشتقات سليولوز السليولوز ذو مجموعات كربوكسي ميثيل (-CH2-COOH) مرتبطة ببعض مجموعات ال هيدروكسيل لمواحيد غلكوز الغلكوبيرانوز المكونة لسلسلة السيلولوز. وتستخدم عادة بشكل أملاح الصوديوم، مثل صوديوم ميثيل السليولوز الكربوكسيلي.




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كربوكسي ميثيل السليولوز التحضير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023


اعلانات العرب الآن