شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:09 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع موحا أوسعيد لقصيبة ن موحا اوسعيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

موحا أوسعيد لقصيبة ن موحا اوسعيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

لقصيبة ن موحا اوسعيد


KasbaTadla,Kasba1 تصغير جانب من قصبة تادلا


بنى السلطان العلوي إسماعيل بن الشريف إسماعيل قصبة تادلة لإحتواء خطورة قبائل آيت سخمان. فقد عرفت هته الأخيرة بنزوعها إلى الحرب وخشونة الطباع و عدائها الشديد للقبائل المجاورة لها، وإثارتها للفتن، كما انها طالبت بالإستفادة من أماكن الرعي خلال فصلي الخريف والشتاء مرورا بفج ايت ويرة، فكان أن بنى المخزن قصبة لمراقبة تحركاتهم وهبوطهم من الجبل إلى السفح (أزاغار) فكانت قصبة ايت ويرة التي سميت فيما بعد لقصيبة.


Moulay ismail ben ali cherif تصغير يمين 100بك السلطان إسماعيل


Kasba tadla002 تصغير نهر أمر الربيع يمر من جانب القصبة


خلال عهد الحسن الأول بن محمد السلطان الحسن الاول 1873-1894، برز موحى وسعيد واسو كقائد ذكي بشكل لافت مما جعل المخزن (المغرب) المخزن يعينه قائدا عاما Windrow, Martin ( ), Our Friends Beneath the Sands, London Phoenix, , p. 652 على تجمع ايت إيسري (سْرِي) وهو تجمع قبائلي يضم قبيلة ام البخت وايت ويرة وايت عبد اللولي وايت حسين. كان ذلك عشر سنوات قبل وفاة الحسن الاول أي سنة 1884.Usborne, Cecil Vivian (1936), The Conquest of Morocco, London S. Paul & Co., 1936, p. 203

جعل من قلعة قصبة تادلة عاصمة سلطته، Porch, Douglas (1987), The Conquest of Morocco, London Papermac, 1987, p. 283 كما استعان بقصبة إِغْرَمْ لَعْلامْ بالإضافة إلى القصبة حملت إسمه وهي لقصيبة ن موحا وسعيد، وهي قرية مغربية في جبال الأطلس تعرف اليوم بإسم لقصيبة. ذكرت عدة مصادر أن موحا أوسعيد شارك إلى جانب عبد العزيز بن الحسن السلطان عبد العزيز سنة 1902 في حملة ضد أحد العصاة الذي ظهر ب تازة ونادى بالتمرد على السلطان.Hoisington, William A (1995), Lyautey and the French Conquest of Morocco, New York Macmillan St Martin's Press, 1995, p. 59. كما أشارت مصادر أخرى أن القائد موحا أوسعيد كان شخصيا مع خيار المفاوضات، وكان في طريقه لعقد تسوية مع السلطات الفرنسية، ولكن ضغط أمغارات (الشيوخ والأعيان) القبائل المؤيدة له وزعماء الحرب الأخرين، والخوف من سخرية القبائل وفقدان الهيبة أجبره على إعلان الحرب.Singer, Langdon, Cultured Force Makers and Defenders of the French Colonial Empire, University of Wisconsin Press, 2004, p. 197Bidwell, Robin Leonard (1973), Morocco Under Colonial Rule French Administration Of Tribal Areas 1912–1956, Abingdon, UK Frank Cass and Company, p. 34.





موحا أوسعيد المقاوم


Moirts campagne Marok تصغير قتلى خلال حملة المغرب 1907-1908


لقد كان القائد موحا وسعيد الويرايري محاربا شرسا، نادى بالجهاد و قاد عدة معارك ضد الاحتلال بدءا باستنفار قبيلته و القبائل المجاورة للتصدي لجيش الاحتلال و مجابهته في معارك مديونة للدفاع عن الشاوية ثم عن بن أحمد وكذلك معارك الأطلس المتوسط خصوصا بالقصيبة و المناطق المجاورة.مقاطع، وقفات في تاريخ المغرب، جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2001 .





ما إن شرعت البارجة الحربية الفرنسية «غاليلي» في قصف الدار البيضاء بالقنابل الحارقة من البحر بتاريخ 5 غشت 1907، وبدأ الجنرال «درود» يكتسح المدينة، حتى عبأ القائد المقاوم موحا وسعيد الويراري حوله جموعا غفيرة من المقاتلين المتطوعين الذين جندتهم القبائل من أعالي الأطلس المتوسط حتى السهلية منها، تجمعوا بمنطقة مديونة ضواحي مدينة الدار البيضاء سنة 1908، في محاولة للتصدي لزحف الحملة العسكرية، وكذا تقديم العون والمدد لقبائل الشاوية.





SM. Boualam.Elkassar Beni Mellal MOROCCO تصغير 150بك يمين قصبة بني ملال


Maroc preco تصغير تحميل المدفعية الفرنسية من معبر واد أبو رقراق في الرباط



ويذكر أحمد المنصوري مؤلف كتاب كباء العنبر أن محمد أوحمو الزياني ما أن سمع باحتلال البيضاء حتى طار بفرسه ووراءه قبائل زيان ومن انضاف إليهم من القبائل المجاورة إلى أن وصلوا إلى أبواب المدينة المذكورة وسط قبائل الشاوية، وهناك وجدوا زعيما أمازيغيا من الأطلس قد سبقهم إلى الجهاد موحى أوسعيد قائد القصيبة على نحو 50 كلم شمال بني ملال .نص الوصلة، كباء العنبر من عظماء زيان وأطلس البربر.




كان له دور مركزي في قيادة المعارك الخاطفة، على مشارف الدار البيضاء مثل معارك سيدي مومن وتادارت، قبل أن ينسحب إلى هضاب الشاوية في اتجاه معقله بالقصيبة، وذلك بعد أن أجبر فيالق الحملة العسكرية على المكوث داخل أسوار مدينة البيضاء، وعدم التقدم طيلة 6 أشهر.


LL 89 - Guerre 1914-1915 - RIBECOURT - Camp ent de spahis marocains تصغير فرسان صبايحية مغاربة من الجيش الفرنسي




وصفه الفرنسيون في تقاريرهم بأنه أمير حرب واسع النفوذ وسط القبائل الأمازيغية بمنطقة تادلا. وأنه كان يتمتع بوضع إعتباري وإحترام كبير من جانب هته القبائل.Windrow, Martin ( ), Our Friends Beneath the Sands, London Phoenix, , p. 409 أراد الفرنسيون احتلال تادلة، قبل أن ينهوا حروبهم مع القبائل الساحلية التي قاومت بدورها الإنزال الفرنسي والإسباني الذي تلا قصف مدينة الدار البيضاء، كما شكلت جبال الأطلس المتوسط مصدر إزعاج للفرنسيين بنزولهم لدعم القبائل الأطلسية والتصدي للزحف الاستعماري.





French troops in Morocco, March 30, 1912. تصغير قوات فرنسية في المغرب (1912)



شكل موحا وسعيد زعيم كونفدرالية قبائل آيت سري إلى جانب موحا أوحمو الزياني زعيم كونفدرالية قبائل زيان وعلي أمهاوش زعيم الزاوية الدرقاوية بالمتواجدة بنواحي قرية القباب، ما سمى عند الفرنسيين بـ الثالوث البربري .Hoisington, William A (1995), Lyautey and the French Conquest of Morocco, New York Macmillan St Martin's Press, 1995, p. 63. وقد كبد هذا التحالف الأمازيغي جيش الإحتلال الفرنسي خسائر عسكرية كبيرة في الأرواح والعتاد، وجعل من إحتلال جبال الأطلس المتوسط مهمة صعبة وشاقة لم تكتمل فعليا إلا سنة 1934.Fage, Roberts & Oliver, The Cambridge History of Africa From 1905 to 1940, Cambridge University Press,1986, p. 290. المارشال “ليوطي” قائلا اقتباس خاص لقد كونت القبائل جيشا يكاد يكون منظما، لها راية واحدة وروح موحدة، وعناصره المختلطة تطيع القيادة طاعة تلقائية، وله انتظام تلقائي أيضا. وكان هذا الجيش يواجه الموت بمثل أعلى موحد.





انطلقت الشرارة الأولى للمقاومة منذ وقت مبكر، وذلك عندما حاول الكولونيل مانجان احتلال تادلا تمهيدا لاحتلال الأطلس المتوسط المركزي للقضاء على تحالف القبائل الأمازيغية ومقاومتهم. لذا وحّد موحا أوحمو وموحا أوسعيد جهودهما لمواجهة القوات الفرنسية الغازية، لكن إنبساط السهول في منطقة تادلا وتفوق الجيش الفرنسي عسكريا ونقص الذخيرة عند المقاومين الأمازيغ سهل الأمر على الفرنسيين الدخول إليها في 1913م. تحدث الجنرال “كيوم” أحد القادة العسكريين الذين شاركوا في الحملة على الأطلس المتوسط عن صمود وبسالة قبائل هذه الجبال بقوله اقتباس خاص لم تتقدم أية قبيلة نحونا بكيفية تلقائية،كما لم تستسلم أي منها بدون محاربة . بل إن بعض القبائل لم تستسلم إلا بعد أن استنزفت وسائل المقاومة عن آخرها.





Colonnefezmoinier تصغير معسكر الجيش الفرنسي



رغم هذا الاحتلال ألحق قائدا المقاومة الأمازيغية بالفرنسيين خسائر فادحة في الأرواح والبشر في معركة القصيبة التي دامت ثلاثة أيام متواصلة، والتي أدت بالكولونيل مانجان إلى التراجع إلى منطقة تادلا، ولم يدخل الفرنسيون قصبة بني ملال إلا في صيف سنة 1916م، في حين لم تخضع القوات الفرنسية القصيبة إلا في 1922م ، بعد أن جهزت لذلك قوة ضخمة من الرجال والعتاد.



Général Moinier تصغير السلطان حفيظ مع سلطات الإحتلال



وبهذه الكلمات وصف الجنرال كيوم الذي شارك في حرب القبائل في كتابه «البربر المغاربة وتهدئة الأطلس المركزي» القدرات القتالية العالية التي واجهها إبان مشاركته في غزو المغرب اقتباس خاص إن خصمنا هو أحسن محارب في شمال إفريقيا، بطبعه شديد الكراهية للأجنبي، شجاع إلى حد المجازفة، يضحي بكل ما يملك، بعائلته وأيضا وبكل سهولة بحياته في سبيل الدفاع عن حريته...ويختفي المهاجم بسرعة بعد أن يكون أتى على الجرحى ونهب الأموال واستولى في كل مرة على غنيمة من الأسلحة والذخيرة..





Fantasia in Morocco 1 تصغير كان هجوم المقاومون يتم على طريقة الفانتازيا



توفي سنة 1924 زاهدا ومنعزلا في أعالي الأطلس، بعد محاصرته بالقصيبة والقضاء على حركته، لأنه نذر بألا يرى وجه نصراني(إيرومين بتعبير أمازيغ الأمازيغ )، بالنظر إلى الفتوى الدينية التي كانت رائجة حينها، والتي مفادها أن كل من وقع بصره على نصراني فقد كفر، مما يبرز عمق التأطير الفكري والديني للمقاومة التي خاضها.


Kenifracasbah تصغير قصبة خنيفرة سنة 1914


LYAUTEY PHOTO تصغير الجنرال المقيم العام الفرنسي هوبير ليوطي



Un cavalier Marocain تصغير فارس مغربي إبان الإستعمار الفرنسي


هو محمد (موحا) أوسعيد أوعسو الويراوي، من قبائل آيت ويرة الأمازيغية (ِتُنطق ويرَّا بتشديد الراء) التي تستوطن بلاد تادلا في جبال الأطلس المتوسط بالمغرب الأقصى - وهو يعد بإمتياز بطل المقاومة الأمازيغية مع بداية الإحتلال الفرنسي للمغرب في إطار معاهدة الحماية التي وقعها السلطان عبد الحفيظ سنة 1912 أو ما عرف لدى الفرنسيين بسياسة تهدئة المغرب أو la pacification du maroc .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع موحا أوسعيد لقصيبة ن موحا اوسعيد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1