شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 - 3:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




غير مصنف

أحمد محمد صالح (السودان) الميلاد والنشأة والتعليم # أخر تحديث اليوم 2024/05/21

الميلاد والنشأة والتعليم

ولد أحمد محمد صالح في مدينة أم درمان سنة 1898 .ودرس في كلية غوردون التذكارية ، جامعة الخرطوم حالياً، حيث تخرج منها عام 1914 . وعُرِف عنه ولعه بالشعر العربي والإنجليزي حيث كان يحفظ العديد مما وقع في يده من القصائد الصادرة بهاتين اللغتين.http //www.albabtainprize.org
707 Default.as ? Pageld 95&ptld/

حياته المهنية

اشتغل بالتدريس بعد تخرجه من الكلية وتدرج في السلم الوظيفي فيه حتى ترقى إلى منصب ناظر (مدير) مدرسة ولم يتجاوز عمره الثلاثين عاماً، كما عمل موظفاً بوزارة المعارف آنذاك ( وزارة التربية والتعليم حالياً) وتدرج في وظائفها الإدارية حتى اصبح نائباً لمدير المعارف. وعمل أيضاً مدرساً بكلية غوردون التذكارية في الخرطوم.

حياته السياسية

عند استقلال السودان في / كانون الثاني اختير أحمد محمد صالح عضواً في مجلس السيادة (السودان) مجلس السيادة وهو المجلس الرئاسي العالي الذي تم تشكيله ليقوم بمهام رئيس الدولة في السودان. وقد عرف صالح بغيرته الوطنية ضد الإستعمار إبان فترة الحكم الثنائي للسودان وصل إلى حد المصادمة مع الإدارة البريطانية في عدة أمور وقرارات فرضتها على البلاد لاسيما عندما رفض الإنصياع إلى أمر من الإدارة يقضي بإرتداء معلمي المدارس الجبة والقفطان بدلاُ عن الزي الأفرنجي. كذلك عرفت عنه قدرته على الخطابة بطلاقة وقوة رصانة. فقد كان خطيباً مقتدراً يخطب باللغتتن اللغة العربية العربية و اللغة الإنجليزية الإنجليزية .

أعماله الأدبية

له ديوان شعر بعنوان «مع الأحرار» صدرت طبعته الأولى في الخرطوم عام 1998 1998م من قبل الهيئة القومية للثقافة والإعلام أحمد محمد صالح مع الأحرار، ديوان شعر، طبعة أولى ، الهيئة القومية للثقافة والإعلام ، الخرطوم (1998).
، وتميز شعره بقوة التعبير ورصانته. وقال عنه الشاعر السوداني عبدالله محمد عمر البنا بأنه «أشعر شعراء السودان »، بينما لقبه مناصروه والمعجبين بشعره بلقب الأستاذ الشاعر. وقد حافظ أحمد محمد صالح في شعره على أصول العروض الخليلي.
http //www.bilahidood.com/ar/?p 1225

النشيد الوطني

من أشهر قصائده قصيدة «نحن جند الله جند الوطن»،التي نشرت ضمن ديوان شعره الذي صدر بعنوان «مع الأحرار»، وأصبحت لاحقاً نشيدا قوة دفاع السودان لقوة دفاع السودان ، نواة القوات المسلحة السودانية الجيش السوداني الحالي، ثم أختيرت الأبيات الأولى الأربع منها لتشكل النص الشعري لموسيقى السلام الجمهوري السوداني إبان الإستقلال والتي قام بتلحينها ووضع تأليفها الموسيقى العقيد أحمد مرجان و صارت فيما بعد النشيد الوطني السوداني .
http //www.sis.gov.eg/news/africa/3

/النشيد_الوطني_السوداني

.pdf

وفاته

توفي أحمد محمد صالح في عام 1973 1973م أم درمان بإم درمان في السودان.

صندوق معلومات كاتب

الاسم أحمد محمد صالح
صورة

حجم_الصورة

عنوان

الاسم_الأدبي أحمد محمد صالح

اسم_الميلاد أحمد محمد صالح

تاريخ_الميلاد 1898

تاريخ_الوفاة 1973

مكان_الميلاد أم درمـــان ، السودان

الوظيفة شاعر و سياسي

الجنسية السودان

الفترة

النوع شعر مقفى،

الموضوع

الحركة صوفية أدبية

جوائز

أحمد محمد صالح ، شاعر سوداني مشهور يعد من رواد شعر الوطنية في السودان وهو أيضا سياسي بارز اختير عضواً مجلس السيادة (السودان) بمجلس السيادة السوداني، عند استقلال السودان في عام 1956 1956م . وهو مؤلف النشيد الوطني السوداني .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحمد محمد صالح (السودان) الميلاد والنشأة والتعليم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن