- [ تعرٌف على ] لورينز دي بلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح محمد التويجري ... البصر ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مقرن فائز مطير الثبيتي للمقاولات المعمارية ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] تسنيم للحلول الإعلانية ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] ميلت روم ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز آفاق للتعليم و التدريب ... المنطقة الجنوبية
- [ أساليب التعليم ] كيفية تحضير الدرس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالقادر حسن عبثان ... محائل ... منطقة عسير
- [ نباتات ] خصائص النباتات البذرية
- [ فنون منوعة ] أنواع الطباعة اليدوية
- [ أمراض الحساسية ] حساسية الألبان للرضع
- [ خذها قاعدة ] لكي تفهم بشاعة الحرب ، كُل ما عليك القيام به هو أخذ الجندي الأول الذي يموت بين ذراعيك ، ولديك ذلك الشعور العقيم بشكل رهيب بأنك لا تستطيع فعل أي شيء حيال ذلك ، عند ذلك تفهم رعب الحرب. - نورمان شوارتسكوف
- [ تعرٌف على ] إيشينوماكي (مياغي)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الخوارزمية الذكية لتقنية المعلومات ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] رغد وربى مايكرو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون بيلا روزا للسيدات ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] ارزونا لكي الملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كاري هاميلتون
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الرابطة الفرنسية 2008
- [ تعرٌف على ] اقتصاد ماركسي
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من غازية أو سرية تغزو في سبيل الله يسلمون ويصيبون إلا تعجلوا ثلثي أجرهم وما من غازية أو سرية تخفق وتخوف وتصاب إلا تم أجرهم وفي رواية ما من غازية أو سرية تغزو في سبيل الله فيصيبون الغنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخرة ويبقى لهم الثلث وإن لم يصيبوا غنيمة تم لهم أجرهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالرحمن حمد محمد التميمي للعقارات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سكن البنات (مسلسل)
- [ أطباق خليجية ] كيفية تحضير كبسة لحم بقدر الضغط
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] مقدمة عن الموارد البشرية
- [ نصائح للأحبة ] صفات يعشقها الرجل في المرأة
- [ تعرٌف على ] قصف مطار أبها الدولي
- [ تعرٌف على ] المقامر (رواية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية العراقية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة الشمال الحديثة لصاحبها/خليفة علي
- [ دليل دبي الامارات ] ريفولي ... دبي
- [ التجارة و تجارة المظلة قطر ] مؤسسة عبدالله حسن الخاجة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ولا شهرا إلا هذا الشهر يعني رمضان
- [ شركات التجارة العامه قطر ] باك باكر التجارية Backpacker Trading & Services W.L.L ... الدوحة
- [ بدع السعي بين الصفا والمروة ] التزام دعاء معين إذا أتى مِنى كالذي في (( الإحياء )) ، (( اللهم هذه منِى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك )) . وإذا خرج منها : (( اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط . )) إلخ ...
- [ دليل أبوظبي الامارات ] العلا للأعمال الحديدة والالمنيوم ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] القائل بأن المهم ليس المكسب أو الخسارة كان في الغالب خاسراً. - مارتينا نافراتيلوفا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى صقر خويشان المطيري ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] عبدالله سعيد عبد الله الدوسري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الأزمة المالية 2007–2008
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] صالون شيخة البنات
- [ تعرٌف على ] تجربة قطرة الزيت
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الكورية الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين عبدالرحمن أحمد الخراز ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متاجر الاصلي الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] روهالات لأنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأخرى شركة تضامن لصاحبتها عهود مهدي وشريكتها ... منامة
- [ المركبات الامارات ] خدمات قم لتصليح الإطارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا تحت 17 سنة للسيدات
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] تورس انجنيرينج ورك شوب
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون كلاسي كت للسيدات ... أبوظبي
- [ الحميات الغذائية ] كيف أبدأ رجيم قاسي
- [ خذها قاعدة ] أفَمَقضيّ عليّ يا ربّي أن أعيش ممزّقًا , بين نطق لا ينقع غلَّتي , وسكوت غير مستطاع ؟ - ميخائيل نعيمة
- [ خذها قاعدة ] الهدف من وراء كل حرب , أن تصبح الدولة في وضعية أفضل لشن حرب أخرى. - جورج أورويل
- [ المجموعة الشمسية ] كيف تكونت الأرض والنظام الشمسي
- [ مؤسسات البحرين ] إيسكويرز كوفي هاوسيز ... منامة
- [ خذها قاعدة ] في الحقيقة نحن لا نهب أنفسنا شيئا ، فقط تعرضنا للمواقف المختلفة هو ما يمنحنا ، ولا أتعجب حينما أرى الصبي بائع " المناديل " في الشوارع أكثر خبرة ودراية من شاب أوشك على التخرج من كلية الطب. - عمرو الجندي
- [ مؤسسات البحرين ] سنومان 2 لتثمين العقارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] عندما نسعى لاكتشاف الخير في نفوس الاخرين فإننا بصورة او بأخرى نسعى لاخراج ما بداخلنا من خير. - ويليام آرثر وارد
- [ متاجر السعودية ] القماش الاصلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الفانواتية
- [ مؤسسات البحرين ] ماسيف بيرفورمانس لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] اقلام واكسسوارات اصليه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] غانم احمد الغفاري للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ابراهيم الحاكور ... المحرق
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الانة الخدمات المصرفية للسيدات ... أبوظبي
- [ أنف وأذن وحنجرة ] 5 طرق لعلاج الصديد فى الحلق
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي جيلان ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات حسنين عبدعلي العصفور ... منامة
- [ حلويات القطر ] مكونات حلاوة الجبن
- [ آية ] ﴿ مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشٍۭ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ ﴾ [ سورة الرحمن آية:﴿٥٤﴾ ]وتلك الفرش لا يعلم وصفها وحسنها إلا الله عز وجل، حتى إن بطائنها التي تلي الأرض منها من إستبرق، وهو أحسن الحرير وأفخره، فكيف بظواهرها التي تلي بشرتهم؟! السعدي:831.
- [ مطاعم الامارات ] كوزينا للأكل اليوناني ... دبي
- [ البحث العلمي ] الأسس الهامة للحصول على بحث جيد
- [ متاجر السعودية ] الجودة الاصلية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأمين السعودية ] شركة التأمين الوطنية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا تَستَهزِئ أبدا بما يُمكِن أن تَتَسَببَ فيه الغَيرةُ والحَسَدُ من تَدمير , لا تَستَخِف بذلك أبدا. - أوليفر ستون
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود رضي الله عنه: (من أراد الآخرة أضر بالدنيا، ومن أراد الدنيا أضر بالآخرة، فيا قوم أضروا بالفاني للباقي).
- [ تأمين السعودية ] عون السعودية العربية
- [ تعرٌف على ] إدواردو باكاري
- [ حليب وأجبان ] صنع الجبنة البيضاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن محمد بن حمود العقيلي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة تحفيظ القران الكريم بعرعر للبنين
- [ مؤسسات البحرين ] درة عالي لأنشطة التشييد المتخصصة الأخرى ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد النعيمي
- [ ثورات وحروب ] مراحل الحرب العالمية الأولى
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] روى ابن عمر رضي الله عنهما قال كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا يا رسول الله جئنا نسألك فقال إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت فقالا أخبرنا يا رسول الله فقال الثقفي للأنصاري سل فقال أخبرني يا رسول الله فقال جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه وعن رميك الجمار وما لك فيه وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة فقال والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت أسألك قال فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل عليه السلام وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات وأما نحرك فمذخور لك عند ربك وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول اعمل فيما تستقبل فقد غفر لك ما مضى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالله أحمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] اسواق بوابة البسيتين الشرقية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أبردين (أوهايو)
- [ متاجر السعودية ] عبايات الندى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روسو للمشاريع ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] نجود مبارك علي العطوي ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لأني غير مستعد لأن أكون عبداً فإني لا أرضى أن أكون سيداً أيضاً. - أبراهام لينكون ( الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية )
- [ مقاولون الامارات ] الكناري للديكور
- [ تعرٌف على ] مهرجان الجبن البريطانى العظيم
- [ روح الصلاةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] لما رأى سعيد بن المسيب رجلا يعبث في صلاته، قال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه .
- [ مدارس السعودية ] مرسة الرابع والعشرون والتاسع والثلاثون بنات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكوبية
- [ خذها قاعدة ] من هو الحكيم؟ هو ذلك الذي يتعلّم من كلّ شخص .. من هو القويّ؟ هو ذلك الذي يحكم مشاعره .. من هو الغنيّ؟ هو ذلك القانع .. من هو كلّ ذلك؟ لا أحد. - بنجامين فرانكلين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حساب الزكاة ] كم مقدار زكاة الأرض # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | كم مقدار زكاة الأرض
كيفية إخراج زكاة الخارج من الأرض
إن لِكُل خارجٍ من الأرض كيفيةٌ خاصةٌ به، وبيانها فيما يأتي:
زكاة الحُبوب والثمار: تكون زكاة الحُبوب والثِمار على ثلاثة أوجه؛ الأول: العُشر؛ أي 10%، وذلك في حالة السَّقي بلا كُلفةٍ، كماء المطر أو الأنهار وغيرها، والثاني: بِمقدار نِصف العُشر؛ أي 5%، وذلك في حال سقيه بماءٍ فيه كُلفةٌ، كمياه الآبار، أو الماء الذي يُستخرج بآلةٍ وغيرها، لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ)، والثالث: ثلاثةُ أرباع العُشر، أي 7.5%، إن كان سقيه بين الماء الذي فيه كُلفةٌ والماء الذي ليس فيه كُلفةٌ؛ كالنَّخل الذي يُسقى نصف العام بطريقةٍ والنصف الآخر بطريقةٍ أُخرى، فإن كان سقي أحدهما أكثر من الآخر فإنّه يُزكَّى بحسب الغالب من سقيه، ويكون نماؤه أكثر به، وإن كان المقدارُ مجهولاً، فيُزكَّى بالعُشر؛ لأنه الأصل في زكاته.
زكاة المعادن: تُزكَّى المعادن عند بُلوغها نصاب أحد النقدين بِرُبع عُشر قيمته أو عينه، ويكون وقت إخراجه عند الحُصول عليه من غير اعتبار الحول، ولكن يُشترط بُلوغ النّصاب، وذهب ابن المُنذر وإسحاق ومن المُعاصرين ابن باز إلى القول بعدم زكاته حتى يحول عليه الحول.
زكاة الرِكاز: ويجبُ فيه الخُمس، سواءً كان قليلاً أو كثيراً، ويُصرف مصرف الفيء؛ أي في مصالح المسلمين، والباقي لمن وجده، من غير اشتراط الحول فيه.
كم مقدار زكاة الأرض
تختلف أحكام زكاة الأرض بحسب استعمال صاحِبِها لها، والقصد من استخدامها، وفيما يأتي في المقال بيان وتفصيل ذلك:
زكاة الأرض المعدّة للسكنى والانتفاع
اتفق فقهاء الحنفيَّة، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة على أنّ من يمتلك أرضاً للإعمار والسَّكن فلا تجب فيها الزَّكاة، واستدلُّوا بعدَّة أدلةٍ، كحديث النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (ليسَ علَى المُسْلِمِ في فَرَسِهِ وغُلَامِهِ صَدَقَةٌ)، والمُراد منه ما يُقتنى بقصد التملُّك وليس بقصد البيع، فالزَّكاة في الشَّيء المُعدِّ للاقتناء والامتلاك لا يُزكَّى، أمَّا الأراضي التي تُعَدُّ للتِّجارة والبيع والإيجار فيجب إخراج زكاتها.
زكاة الأرض المعدّة للاستثمار
اتّفق الفُقهاء على أنَّ الأرض التي يمتلِكُها صاحِبُها بقصد استغلالها واستثمارها في المُستقبل في مشاريع الزِّراعة، أو التِّجارة، أو الصِّناعة، أو غير ذلك لا زكاة في عينها، وإنّما تكون الزَّكاة على الناتج والخارج منها إذا حال عليها حول الزكاة، كالزُّروع أو الإيجار وغير ذلك، واستدلُّوا على عدم زكاة عينها بعدة أدلة، منها قوله -تعالى-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ)؛ حيث أوجب الله -تعالى- الزكاة على ما يخرُج من الأرض وليس عين الأرض نفسها، كما أنّ الأرض المُعدَّة للاستثمار لا تأخُذ حُكم التِّجارة؛ لأنها لم تُرصد لها بعينها.
وبالنسبة إلى الأرض التي يُعدُّها صاحِبُها للتجارة وبذلها للناس، ويُداولها للبيع فتُزكَّى كما تُزكَّى عُروض التجارة، أمّا الأرض التي يقوم صاحِبُها بِشرائها بقصد استثمارها بالبناء عليها ثُمّ بيعها؛ كالمشاريع الإسكانيَّة، ففي هذه الحالة ذهب بعضُ المُعاصرين إلى وجوب الزكاة فيها؛ لتوفر شُروط زكاة عُروض التجارة فيها، وفي حال عدم استطاعته دفع الزكاة أثناء البناء أو التعمير فيجوز له إخراجُها عن السنوات الماضية بعد بيعها؛ بشرط معرفة قيمة الأرض في كُل سنة. وكذلك تُزكَّى الأرض إذا أراد صاحبها شراءها ثُمّ بيعها عند ارتفاع سعرها؛ حيث تُعامل مُعاملة عُروض التجارة؛ وذلك بإخراج رُبع العُشر عن كلِّ سنةٍ، وإن كان المقصود من شرائها الاستثمار عليها؛ كالبناء، ثُمّ قرَّر صاحبها بعد ذلك بيعها، فلا زكاة فيها، وإنما تُزكَّى بعد حولان الحول على ثمنها.
أمّا الأرض التي يتردَّد صاحِبُها بين بيعها وعدم بيعها، فإن كان المقصود من شرائها البيع فتجب الزكاة فيها، وإن اشتراها ولم يقصد بيعها ثُمّ تردَّد بعد ذلك بين بيعها وعدمه فلا زكاة فيها؛ لأنّ الواجب في الزكاة النِّيَّة في البيع والاتجار، عن سمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يأمرُنا أن نُخرِجَ الصدقةَ من الَّذي نَعُدُّ للبيعِ). وإذا كانت الأرض زراعيَّةً فإنّه يُزكَّى الخارجُ منها زكاة الزُّروع والثِّمار، وإن كانت مُعدَّةً للتجارة فَتُزكَّى زكاة عُروض التِّجارة، وإن كانت بقصد الإيجار فيُزكَّى إيرادُها إذا توافرت فيه شُروط الزكاة، أمّا إن كانت للانتفاع الشخصي كالمشتراة للبناء والسُّكنى فلا زكاة فيها.
زكاة الأرض المعدّة للبيع
اتّفق الفُقهاء على اشتراط النية في زكاة عُروض التجارة، فإن كان القصد من شراء الأرض بيعُها والاتِّجار بها، فيُشترط لذلك النية، واستدلوا على ذلك بعدَّة أدلَّةٍ، كقول النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)؛ فهذا دليلٌ عامٌّ على اعتبار النية في الأعمال؛ كالتجارة، فيكون قصد المُشتري النقد الذي تجب فيه الزكاة، وكذلك حديث النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (ليس في العُروضِ من زَكاةٍ، إلَّا أنْ يرادَ به التِّجارةُ). كما أنّ الأرض تصلُح للتجارة فإنها أيضاً تصلحُ لغير ذلك فلا بُدَّ من تعيين النِّيَّة، بالإضافة إلى أنّ الزكاة لا تجبُ إلا في المال النامي، والنماء في الأرض يكون باقتران النية، والمقصود من النية هُنا: تقليب المال بقصد الربح، فنية التجارة تختلف عن نية البيع؛ فالأرض تُزكَّى عندما تكون النية في شرائِها بقصد الربح ببيعها، وليس مُجرَّد البيع فقط.
أمّا التردُّد في النية، سواءً أكان في البيع أو الاستثمار أو الإيجار وغير ذلك، فإنه في هذه الحالة لا زكاة فيها؛ لأن من شُروط النية في الزكاة الجزم بها ووضوحها، وتكون النية في القلب، ولا يُمكن أن يُستدلَّ بها من قرائن الحال، كمن يكون مُستثمراً يبيع ويشتري وهذا واقع حاله، فلا يُحكم عليه بالزكاة؛ لعدم العلم بنيّته، وبالنسبة إلى من يجمع بين نيَّتين؛ كالتجارة والاستغلال أو الانتفاع مثلاً، فقد ذهب المالكيَّة إلى قولين؛ الأول: وجوب الزكاة فيها احتياطاً إن كانت النية بقصد الاقتناء والتجارة، أو بقصد الاستغلال والتجارة؛ لتوفُّر شرط النماء في ذلك، واجتماع سببَين فيها؛ سببٌ موجبٌ للزكاة وهو التجارة، والآخر ينفي الزكاة عنها وهو الاقتناء، فتجب فيها الزكاة احتياطاً. والقول الثاني: لا زكاة فيها؛ لأن نية الاقتناء تكون أغلب على ما سواها من النوايا.
أمّا من يشتري أرضاً بقصد حفظ ماله وبيعها في المُستقبل في حال ارتفاع سعرها فإنه تجبُ فيها الزكاة في كُلِّ حولٍ، خلافاً للمالكيّة الذين يرون زكاتَها مرَّةً واحدةً عند بيعها فقط، وفي حال كان التأجيل ليس بقصد البيع ولم ينو بها التجارة في وقته فلا زكاة فيها؛ لعدم وجود النية في الاتجار أو البيع؛ حيثُ إنّ من شُروط زكاة عُروض التجارة امتلاك الشيء بفعل الإنسان واختياره. فيُزكى كُل ما يُشترى بقصد الربح وتقليب المال، بشرط حولان الحول عليها، كمن يشتري أرضاً بقصد البيع، والأرض المُعدة للبيع يجب فيها الزكاة إذا حال عليها الحول وهي معروضةٌ للبيع، وتُزكى بسعرها عند نهاية الحول، وإن كان الشراء بقصد الإيجار أو البيع؛ فلا زكاة فيها حتى يجزم ببيعها، والأرض المُعدة للتجارة تُزكى كما تُزكى عُروض التِجارة.
أنواع زكاة الخارج من الأرض
تختلف زكاة الخارج من الأرض بحسب الصنف، وهي كما يأتي:
زكاة الحُبوب والثِمار: والحُبوب هي: كُل ما يُدَّخر أو يُقتات به؛ كالبُرِّ، والشعير، والثمار هي: التمر والزبيب، ووجوب الزكاة بهما جاء في العديد من الأدلة، كقوله -تعالى-: (وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ)، وقوله -تعالى-: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ)، ويختلف مقدار الزكاة بحسب طريقة السقي.
زكاة المعدن: وهو كُلُّ ما يخرجُ من الأرض مما يُخلق فيها، وكان له قيمة؛ كالحديد، والياقوت، والنِّفط، وغير ذلك مما ينطبقُ عليه اسم معدن، وقيل: هو كُلُّ ما يخرجُ من الأرض غير النبات. ويُزكَّى المعدن إذا بلغ نصاب الذهب أو الفضة برُبع عشر قيمته أو عينه، إن كان من الأثمان، بشرط بُلوغ النصاب.
زكاة الرِّكاز: وهي دفائن الجاهليّة وكُنوزها، أو ما كان مدفوناً بِداخلها، ويُسمى رِكازاً؛ لأن صاحبه ركّزه أي ثبَّته في الأرض. ويجبُ فيه الخُمس، لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (العَجْماءُ جَرْحُها جُبارٌ، والبِئْرُ جُبارٌ، والمَعْدِنُ جُبارٌ، وفي الرِّكازِ الخُمُسُ)، ويُزكَّى سواءً كان هذا الرِّكاز قليلاً أو كثيراً، من غير اشتراط النصاب أو الحول، والباقي لمن وجده.