شبكة بحوث وتقارير ومعلومات ®
اليوم: الجمعة 9 يونيو 2023 , الساعة: 5:59 م


اخر المشاهدات
موضوعات مختارة
موضوعات مميزة


اعلانات
محرك البحث


- الجباجب مراجع وروابط خارجية # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- طرق تركيب القرميد # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- تعرٌف على ... عبدالرحمن بن أركان الداود | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- [رقم هاتف] مؤسسة عبده محمد مريع للتجارة والمقاولات وها بحى صبيا, جازان...السعودية # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- سماكة بطانة الرحم وتأخر الدورة الشهرية ما علاقتهما بتأخر الحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- الفرق بين الفقير والمسكين # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- فوائد مغلي ورق التين للتنحيف # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- بطل من الجنوب (فيلم) ملخص القصة # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- قائمة مغنون لبنانيون قائمة # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
- السادسة (قناة) برامج القناة # اخر تحديث اليوم 2023-06-09
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل أستطيع الجمع بين الفافرين والبروزاك والريسبيردال؟ # اخر تحديث اليوم 2023-06-09 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/06/2023

اعلانات

هل أستطيع الجمع بين الفافرين والبروزاك والريسبيردال؟ # اخر تحديث اليوم 2023-06-09

آخر تحديث منذ 3 يوم و 23 ساعة
85 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,,

أنا من أشد المعجبين بما تقدموه من خدمات طبية راقية, أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.

أنا صاحب الاستشارة رقم (
2117898
) وقد رجعت إلى طبيبي الذي أكد لي أنه لا يوجد دواء يستطيع مسح الأفكار ومنع الوساوس, وأنا مستمر على العلاج السلوكي ومحاربة الأفكار وقد حاولت التغلب على هذه الأفكار بالعلاج السلوكي ولكني أجد مشقة رهيبة جدا وكل مرة تبوء محاولاتي بالفشل سؤالي هو: هل أستطيع أن أتناول دواء الفافرين مع البروزال والريسبيردال؟ حيث إني بينت لطبيبي أنني أصبحت غير مستفيد من الفافرين فأوضح لي أنه يرى جرعه 300 فافرين+2مللي جرام رسيبيردال كافية, وأن الدور الآن هو للعلاج السلوكي فهل أستطيع مثلا الجمع يبين البروزاك والفافرين؟ والشق الثاني في سؤالي: حينما أطبق العلاج السلوكي -على سبيل المثال حين أقاوم الوسواس- أجد صعوبة رهيبة بل تظل الفكرة ملحة بشكل غريب على رأسي ولا تهدأ إلا بالقيام ببعض الأفعال.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإنه توجد عدة نماذج لعلاج الوساوس القهرية فيما يخص العلاج الدوائي.

النموذج الأول هو: أن يتم تناول دواء واحد من الأدوية المشهود لها بالفعالية وتكون بجرعة كاملة، فمثلاً عقار ففارين جيد، والبروزاك جيد، واللسترال جيد أيضًا، وكذلك السبرالكس والزيروكسات, أيّ من هذه الأدوية يمكن أن يتم تناوله بجرعة علاجية كاملة.

إذا لم تحدث استجابة هنا يُنصح بإضافة أحد الأدوية المضادة للذهان وبجرعة صغيرة، والدواء الذي تمت حوله دراسات كثيرة هو الرزبريادال، فإضافته بجرعة واحد إلى اثنين مليجرام وجد أنه مفيد جدًّا, هذا هو النموذج الثاني.

النموذج الثالث هو: أن نعطي دوائين من نفس فصيلة الأدوية التي تمنع استرجاع السيروتونين انتقائيًا، فمثلاً يمكن أن يُعطى البروزاك مع الفافرين زائد الرزبريادال، هذه هي المجموعة الدوائية التي تمت حولها دراسات كثيرة جدًّا، لكن يُشترط أن لا تتعدى الجرعة ما هو مطلوب، مثلاً إذا كانت جرعة البروزاك كبسولة واحدة فهنا يفضل أن لا تتعدى جرعة الفافرين مائتين إلى مائتين وخمسين مليجرام، وإذا كانت جرعة البروزاك أربعين إلى ستين مليجرامًا هنا يفضل أن لا تزيد جرعة الفافرين عن مائة مليجرام، وهكذا, وهذا هو النموذج الذي أراه دائمًا أفضل في علاج بعض حالات الوساوس القهرية التي نعتبرها مقاومة للعلاج نسبيًا، والأمر يتطلب الصبر؛ لأن هذه الحالات التي تُشخص كحالات شديدة أو مقاومة نسبيًا تجد دائمًا أن الفائدة العلاجية الدوائية لا تظهر قبل مضي ثمانية إلى عشرة أسابيع من بداية العلاج، وهذا نقطة لابد أن ننبه لها.

أما من حيث تناول الفافرين واللسترال والبروزاك مع بعضهما البعض، أنا أقول أن هذا المنهج ليس منهجًا مرغوبًا وإن لم يكن ممنوعًا، وإذا رأى الإنسان أن يأخذ هذا النموذج يجب أن تُحسب الجرعات حتى لا نتخطى الجرعة العلمية الصحيحة، لأن الخوف إذا ازدادت الجرعة أو كانت هنالك تفاعلات سلبية بين هذه الأدوية الثلاثة هذا ربما يؤدي إلى ما يعرف بمتلازمة السيروتونين، وهي متلازمة أو علة قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

فلا مانع من أن يتم تناول هذه الأدوية مع بعضها البعض، لكن يجب أن تُحسب الجرعة، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي, مثلاً نعرف أن كل عشرين مليجرام من البروزاك تعادل خمسين مليجرامًا من اللسترال، وكل خمسين مليجرامًا من اللسترال تعادل خمسة وسبعين مليجرامًا من الفافرين، وكل عشرين مليجرامًا من البروزاك تعادل أيضًا خمسة وسبعين مليجرامًا من الفافرين، والجرعة القصوى هي ثمانين مليجرامًا من البروزاك أو مائتي مليجرام من اللسترال أو ثلاثمائة مليجرام من الفافرين.

إذن يجب أن تُحسب الجرعات على هذا النسق وعلى هذا السياق إذا أراد الإنسان أن يستعمل هذه الأدوية الثلاثة مع بعضها البعض.

أما استعمال الرزبريادال فلا بأس به أبدًا، فهو دواء يعمل من خلال منظومة استقلاب مختلفة، ولا يؤدي إلى متلازمة السيروتونين.
بالنسبة للعلاج السلوكي: العلاج السلوكي يتطلب العزيمة، يتطلب التركيز، ويتطلب المواصلة، مثل الرقية الشرعية الإنسان يجب أن يكررها ويكررها ولا ييأس أبدًا، هذه الأمور لا حدود لها، والعلاج السلوكي لا يؤتي نتائجه بين ليلة وضحاها، فلابد أن يكون هنالك صبر، ولابد أن يكون هنالك التزام بالتطبيق، وفي نفس الوقت يجب أن يصحب العلاج السلوكي تغيير كامل في نمط الحياة، هذا مهم جدًّا.

والعلاج السلوكي في بعض الأحيان يتطلب معاونة الشخص الخبير, الشخص المهني الذي لديه الخبرة في العلاج السلوكي المعرفي، لأن المعالِج غير عملية التوجيه العلمية الصحيحة للشخص المعالَج فهو يلعب دورا مهما جدًّا وهو أنه سيكون القدوة والنموذج الذي يحتذي به الشخص الذي يريد أن يتعالج من وساوسه.
أما بالنسبة للصعوبة في المقاومة وأن تكون الأفكار ملحة، هذه من سمات الوساوس، وحين تكون الفكرة مُلحة يجب أن لا تُناقش، إنما تُحقّر، تحقرها بمخاطبتها مباشرة (أنت فكرة حقيرة، لن أهتم بك، قف، قف) ثم تقوم بربطها بشيء منفر أو مقزز، لكن إذا حاولت أن تشرحها أو تناقشها أو تحللها أو تحاورها هذا سوف يثبتها ويزيد منها.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية.






شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل أستطيع الجمع بين الفافرين والبروزاك والريسبيردال؟ # اخر تحديث اليوم 2023-06-09 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/06/2023





عقارات السعودية
دليل السعودية
دليل الكويت
دليل الامارات
دليل البحرين
دليل قطر
غسيل سجاد الكويت
المجلس
سفارات
4uuo usa guide
الأكثر قراءة
موضوعات جديدة
الاكثر بحثا