شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 9:26 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 من أهم حالات المادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] 3 من أهم حالات المادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 20 يوم و 4 ساعة
4 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | 3 من أهم حالات المادة

حالة المادة الصلبة


حالة المادة الصلبة هي تلك الحالة التى تكون فيها ذرات تلك المادة متقاربة بشكل كبير مع بعضها البعض ولا يوجد بين تلك الذرات حيز كبير للحركة فيه و لا يمكنها الخروج من هذا الحيز وهذا هو ما يعطي تلك المادة هذه الحالة الصلبة لذا فإنه لا يمكنك تغيير شكل المادة الصلبة لو وضعتها داخل إناء أو وعاء فلن تأخذ شكل الوعاء أو الحيز حتى وإن قمت بضغط المادة الصلبة داخل وعاء فإن حجمها لن يتغير.

حالة المادة الغازية


المادة الغازية هي تلك المادة التى لا تحتفظ بحجة أو شكل ثابتين وتتميز بوجود حيز كبير أو مسافة كبيرة بين ذرات تلك المادة بعضها البعض وهو ما يعطيها حرية الحركة.



مقالات مشابهة



شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

حالة المادة السائلة


هناك قانون ثابت في المادة السائلة فهي تحتفظ بحجم ثابت وبشكل متغير، فالمادة السائلة يمكنها أن تأخذ أي شكل يتم وضعها فيه فعلى سبيل المثال لو قمت بوضع الماء داخل أنبوب إسطواني فإن الماء سيأخذ الشكل الأسطواني مع الاحتفاظ بحجمه، ولو وضعت نفس الكمية من الماء داخل أنبوب دائري فإن الماء سيأخذ الشكل الدائري مع الاحتفاظ بحجمه، وسيظل محتفظًا بحجمه ما لم يتم تدخل أي عنصر خارجي مثل تعريض السائل للتبخير فحينها ينتقل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية و ينقص حجم الماء نتيجة التبخر.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

حالات المادة


حالات المادة كانت قديمًا معروفة بثلاث حالات هي حالة المادة السائلة، وحالة المادة الصلبة، وحالة المادة الغازية أما في الأبحاث الحديثة فحالة المادة تتكون من أربعة حالات وهم حالة المادة السائلة، وحالة المادة الصلبة، و حالة المادة الغازية و حالة المادة البلازما.
و لكن دعنا نبدأ أولًا في تعريف المادة وهي الكلمة التي تشير إلى كل الأشياء الموجودة حولنا في الكون والتي تتميز بوجود كتلة و تأخذ حيز أو مساحة وبداخل كل مادة مجموعة من الذرات قريبة من بعضها أو بعيدة عن بعد و هذا القرب أو البعد بين الذرات وحركتها هو ما يحدد حالة المادة فنجد أن المادة الصلبة ذراتها متقاربة مع بعضها البعض ومتماسكة فالمواد الصلبة إذًا قوية وتحافظ على شكلها وحجمها، أما المادة السائلة بأنها ليست ذات شكل محدد بل هي تأخذ شكل أو تشغل حيز الوسط الذي توجد فيه فلا يمكن أن تستقر على شكل موحد للمادة السائلة، أما المادة الغازية فهي تلك الحالة التى توجد الذرات بداخل تلك المادة بشكل حر وفي تلك الحالة فإن حالة المادة الغازية لا تحافظ على شكلها وكذلك لا تحافظ على حجمها. لذا سنبدأ الآن في شرح تلك الحالات باختصار حتى يتقرب لك معناها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] 3 من أهم حالات المادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024


اعلانات العرب الآن