- [ تعرٌف على ] إيميت (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] وادي النطرون
- علاج النمش والكلف في اسبوع
- [ دليل دبي الامارات ] وجهة لأمومة ... دبي
- وجع في الركبة اليمنى ناتج عن رياضة نط الحبل
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] ميلين زين Melenzane ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] باراسيتامول (اسيتامنوفين)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبيرلاين للتسويق ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] وليس فتىً من عاقَ عن حملِ سيفهِ .. إسارٌ وحلّاهُ عن الطلبِ القِدُّ ، إذا كان لا يمضي الحسامُ بنفسهِ .. فللضاربِ الماضي بقائمهِ الحَدُّ. - أبو تمام
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن حي : إني لأعرف رجلا يعد كلامه فكانوا يرون أنه هو . عن أرطأة بن المنذر قال : تعلم رجل الصمت أربعين سنة بحصاة يضعها في فيه لا ينتزعها إلا عند طعام أو شراب أو نوم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن عبدالله الصيخان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تايك آ باو (أغنية ريانا)
- [ المركبات الامارات ] المشتركة للتجارة (ش·ذ·م·م) ... دبي
- [ مراحل نمو الجنين ] جهاز كشف نوع الجنين
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ) [الإنسان/5-6]. ---------------- هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله, يتصرفون فيها, ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا
- [ حكمــــــة ] لما كانت محبة الله وحده هي غاية كمال العبد وسعادته التي لا كمال له ولا سعادة بدونها اصلا وكانت المحبة الصادقة إنما تتحقق بغيثار المحبوب على غيره من محبوبات النفوس واحتمال اعظم المشاق في طاعته ومرضاته فبهذا تتحقق المحبة ويعلم ثبوتها في القلب اقتضت حكمته سبحانه اخراجهم الى هذه الدار المحفوفة بالشهوات ومحاب النفوس التي بإيثار الحق عليها والاعراض عنها يتحقق حبهم له وإيثارهم إياه على غيره ولذلك يتحمل المشاق الشديدة وركوب الاخطار واحتمال الملامة والصبر على دواعي الغي والضلال ومجاهدتها يقوى سلطان المحبة وتثبت شجرتها في القلب وتطعم ثمرتها على الجوارح .
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ريتاج
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون نوري للتجميل
- رقم هاتف شركة الفردان للصرافة وعنوانها الدوحة دولة قطر
- [ التدبير المنزلي ] أشغال يدوية بسيطة
- [ تعرٌف على ] أنور الشناوي
- [ معلومات ونصائح طبية ] ما هو طب الأسرة
- [ تعرٌف على ] حركة عليكرة
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] كافتيريا نجمة تي
- [ محامين السعودية ] غالب زبن مثيب السبيعي ... الخرمة
- [ تعرٌف على ] حجامة صينية (جواشا)
- [ تعرٌف على ] قضاعة عراقية ملساء الفراء
- [ حديث شريف ] [ 180 ] حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى بن سعيد قال أخبرني سعد بن إبراهيم أن نافع بن جبير بن مطعم أخبره أنه سمع عروة بن المغيرة بن شعبة يحدث عن المغيرة بن شعبة أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وأنه ذهب لحاجة له وأن مغيرة جعل يصب الماء عليه وهو يتوضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ومسح على الخفين
- [ مؤسسات البحرين ] بانوراما للمقاولات والخدمات الهندسيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد خليفه حامد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جابر يحيي سليماني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] كل قوة ضعيفة ما لم تكن موحدة. - جان دو لافونتين
- [ مقاولات عامة الامارات ] التشكيل المثالي للمقاولات والصيانة العامة
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الشعب المصري 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السويسرية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ليونتن
- [ تعرٌف على ] أنواع الكويكبات الطيفية
- [ خذها قاعدة ] قد يبدو من الغريب أن يكون لديك بيان مفصل لصفات ذويّك وأهلك مخزنا في عقلك ، بينما لا تتذكر إلا صوراً باهتة لبداية حياتك ، إلا أن هذا هو الحقيقة ، فعقلك يحتفظ بالكثير من الصفات التي كان يحملها من تربيت على أيديهم. - هارفيل هندريكس
- - شركة مصانع الخميرة محدودة المسؤولية
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل رز بخاري
- [ خذها قاعدة ] إذا كان قلبك مجروحاً ، حب واعط الحب ليلتئم جرحك. - ريتشارد ديدكايند
- سؤال و جواب | لا يجوز العمل في صيانة برامج المواقع المخالفة للشريعة
- [ تعرٌف على ] ابن طاهر القيسراني
- [ حكمــــــة ] التوبة نوعان واجبة ومستحبة فالواجبة هي التوبة من ترك مأمور أو فعل محظور وهذه واجبة على جميع المكلفين كما أمرهم الله بذلك في كتابه وعلى ألسنة رسله. والمستحبة هي التوبة من ترك المستحبات وفعل المكروهات. فمن اقتصر على التوبة الأولى كان من الأبرار المقتصدين، ومن تاب التوبتين كان من السابقين المقربين، ومن لم يأت بالأولى كان من الظالمين
- طريقة تدريب الخادمة على الطبخ السعودي
- أنا متزوجة منذ شهرين، وأصبت الشهر الماضي بالتهاب فطري وأخذت تيكونازول تحاميل مهبلية ودفلوكان. لكن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان صالح ضيف الله المغيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] مدرسة باربار الابتدائية للبنين – دليل عنوان بريد ايميل موقع الكتروني – فاكس المدارس في البحرين
- [ مؤسسات البحرين ] خباز انوار الهدى ... منامة
- [ خذها قاعدة ] التسامح هو أن تمنح الكراهية بداخلك غرفة صغيرة جداً في قلبك. - تشول سو
- [رقم هاتف] مكتب الشتوي للعقارات - المذنب وه بحى المذنب, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- ما هي المازوخية
- طريقة طبخ فول كناوة
- [ تعرٌف على ] نموذج التعافي
- [ دليل دبي الامارات ] النجمة المحترفين لخدمات التمديديات الكهربائية ش ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] مجمع اللغة العربية بالقاهرة
- الفرق بين العروق الخضراء والزرقاء
- [ تعرٌف على ] أسامة بن لادن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2013
- قصيدة لسمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان
- [ رقم هاتف ] سوبر ماركت رشما
- [ خذها قاعدة ] سأحلم ، لا لأصلح أي معنى خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء احمد يحيي معافا ... اللهابه ... المنطقة الشرقية
- صمويل بيكيت حياته
- الم التبويض على ماذا يدل ؟ وما هي أعراضه.. ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية ديوان الكوثر
- [ حكمــــــة ] صام منصور سنة صام نهارها وقام ليلها وكان يبكي الليل فإذا أصبح ادهن واكتحل وبرق شفته فتقول له أمه ما شأنك أقتلت نفسا فيقول أنا أعلم بما صنعت نفسي .
- [ تعرٌف على ] سليلة قولونية مستقيمية
- [ تعرٌف على ] هومنتمن بيروت
- [ آية ] ﴿ وَعَلَى ٱلثَّلَٰثَةِ ٱلَّذِينَ خُلِّفُوا۟ حَتَّىٰٓ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ ٱلْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوٓا۟ أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ ٱللَّهِ إِلَّآ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوٓا۟ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١٨﴾ ]علامة الخير وزوال الشدة إذا تعلق القلب بالله تعالى تعلقاً تاماً، وانقطع عن المخلوقين. السعدي:354.
- كيفية علاج بوزلوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ادريس بن محمد الحواج ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ رقم هاتف ] صيدلية الجشي ...توصيل ادوية في الزلاق
- [ تعرٌف على ] جيدكوم (نسق ملفات)
- [ تعرٌف على ] قطعة مني
- [ مؤسسات البحرين ] مركز تيني ستبس التعليمي شركة تضامن بحرينية ... منامة
- دواء ايتانيرسيبت انبريل - تأثيرات جانبية وتعليمات
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفنار - الدمام خدمة 24 ساعة
- تعرٌف على ... سيد جبيل | مشاهير
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الفرحان
- انا بيحصلى ضربات قلب سريعه مع نهجان مع المشى او طلوع السلم وبيحصلى وخزه فى
- [ مؤسسات البحرين ] أعمدة البناء لمواد البناء ... المنطقة الجنوبية
- مشروع قسنطينة محتوى المشروع
- افضل نوع مربى
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] مبارك علي المنصوري لاصلاح كهرباء السيارات والتجارة
- [ ماكينات خياطة ومواد خياطة و تجارة قطر ] اسرار ساره
- [ تعرٌف على ] عيد الميلاد
- [ خدمات السعودية ] كم تبلغ رسوم مدرسة القيادة ٣٠ ساعة في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان حمود حامد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- كيفية تسمين الوجه بالأغذية
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك حماية إلا الوحدة العربية , إما الوحدة وإما نسقط مثل الهنود الحمر. - معمر القذافي
- [ تعرٌف على ] إسكتلندا
- عمري 28 سنة وقد اعتدت على ممارسة العادة السرية عن طريق النوم على بطني واحتكاك
- [ خذها قاعدة ] النصر الأكبر للإنسان، كما هو الحال بالنسبة للزهرة والوحش والطائر، هو أن يكون مفعما بالحياة. - ديفيد هربرت لورانس (روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي)
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] المنصورية الثانوية للبنات - الكويت
- هاتف وعنوان مجموعة مؤسسات مشعل علي الخرس التجارية - البريد, الدمام
- [ حكمــــــة ] عن الربيع قال : وعظ الحسن يوما فانتحب رجل ، فقال الحسن : ليسألنك الله يوم القيامة ما أردت بهذا .
- [ خذها قاعدة ] إن رحل عنك بعض الناس فارحل عنهم ، فإنَّ مصيرك لم يكن يوماً مرتبطاً بمن رحل. - تي دي جايكس
- أعاني من الغثيان منذ سنة، فهل دواء البنتازول هو السبب؟
- [ تعرٌف على ] إيميت (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] وادي النطرون
- علاج النمش والكلف في اسبوع
- [ دليل دبي الامارات ] وجهة لأمومة ... دبي
- وجع في الركبة اليمنى ناتج عن رياضة نط الحبل
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] ميلين زين Melenzane ... الدوحة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] باراسيتامول (اسيتامنوفين)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبيرلاين للتسويق ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] وليس فتىً من عاقَ عن حملِ سيفهِ .. إسارٌ وحلّاهُ عن الطلبِ القِدُّ ، إذا كان لا يمضي الحسامُ بنفسهِ .. فللضاربِ الماضي بقائمهِ الحَدُّ. - أبو تمام
- [ حكمــــــة ] قال الحسن بن حي : إني لأعرف رجلا يعد كلامه فكانوا يرون أنه هو . عن أرطأة بن المنذر قال : تعلم رجل الصمت أربعين سنة بحصاة يضعها في فيه لا ينتزعها إلا عند طعام أو شراب أو نوم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالرحمن عبدالله الصيخان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تايك آ باو (أغنية ريانا)
- [ المركبات الامارات ] المشتركة للتجارة (ش·ذ·م·م) ... دبي
- [ مراحل نمو الجنين ] جهاز كشف نوع الجنين
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ) [الإنسان/5-6]. ---------------- هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله, يتصرفون فيها, ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا
- [ حكمــــــة ] لما كانت محبة الله وحده هي غاية كمال العبد وسعادته التي لا كمال له ولا سعادة بدونها اصلا وكانت المحبة الصادقة إنما تتحقق بغيثار المحبوب على غيره من محبوبات النفوس واحتمال اعظم المشاق في طاعته ومرضاته فبهذا تتحقق المحبة ويعلم ثبوتها في القلب اقتضت حكمته سبحانه اخراجهم الى هذه الدار المحفوفة بالشهوات ومحاب النفوس التي بإيثار الحق عليها والاعراض عنها يتحقق حبهم له وإيثارهم إياه على غيره ولذلك يتحمل المشاق الشديدة وركوب الاخطار واحتمال الملامة والصبر على دواعي الغي والضلال ومجاهدتها يقوى سلطان المحبة وتثبت شجرتها في القلب وتطعم ثمرتها على الجوارح .
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم ريتاج
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون نوري للتجميل
- رقم هاتف شركة الفردان للصرافة وعنوانها الدوحة دولة قطر
- [ التدبير المنزلي ] أشغال يدوية بسيطة
- [ تعرٌف على ] أنور الشناوي
- [ معلومات ونصائح طبية ] ما هو طب الأسرة
- [ تعرٌف على ] حركة عليكرة
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] كافتيريا نجمة تي
- [ محامين السعودية ] غالب زبن مثيب السبيعي ... الخرمة
- [ تعرٌف على ] حجامة صينية (جواشا)
- [ تعرٌف على ] قضاعة عراقية ملساء الفراء
- [ حديث شريف ] [ 180 ] حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى بن سعيد قال أخبرني سعد بن إبراهيم أن نافع بن جبير بن مطعم أخبره أنه سمع عروة بن المغيرة بن شعبة يحدث عن المغيرة بن شعبة أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وأنه ذهب لحاجة له وأن مغيرة جعل يصب الماء عليه وهو يتوضأ فغسل وجهه ويديه ومسح برأسه ومسح على الخفين
- [ مؤسسات البحرين ] بانوراما للمقاولات والخدمات الهندسيه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد خليفه حامد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد جابر يحيي سليماني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] كل قوة ضعيفة ما لم تكن موحدة. - جان دو لافونتين
- [ مقاولات عامة الامارات ] التشكيل المثالي للمقاولات والصيانة العامة
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الشعب المصري 2005
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية السويسرية
- [ تعرٌف على ] ريتشارد ليونتن
- [ تعرٌف على ] أنواع الكويكبات الطيفية
- [ خذها قاعدة ] قد يبدو من الغريب أن يكون لديك بيان مفصل لصفات ذويّك وأهلك مخزنا في عقلك ، بينما لا تتذكر إلا صوراً باهتة لبداية حياتك ، إلا أن هذا هو الحقيقة ، فعقلك يحتفظ بالكثير من الصفات التي كان يحملها من تربيت على أيديهم. - هارفيل هندريكس
- - شركة مصانع الخميرة محدودة المسؤولية
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل رز بخاري
- [ خذها قاعدة ] إذا كان قلبك مجروحاً ، حب واعط الحب ليلتئم جرحك. - ريتشارد ديدكايند
- سؤال و جواب | لا يجوز العمل في صيانة برامج المواقع المخالفة للشريعة
- [ تعرٌف على ] ابن طاهر القيسراني
- [ حكمــــــة ] التوبة نوعان واجبة ومستحبة فالواجبة هي التوبة من ترك مأمور أو فعل محظور وهذه واجبة على جميع المكلفين كما أمرهم الله بذلك في كتابه وعلى ألسنة رسله. والمستحبة هي التوبة من ترك المستحبات وفعل المكروهات. فمن اقتصر على التوبة الأولى كان من الأبرار المقتصدين، ومن تاب التوبتين كان من السابقين المقربين، ومن لم يأت بالأولى كان من الظالمين
- طريقة تدريب الخادمة على الطبخ السعودي
- أنا متزوجة منذ شهرين، وأصبت الشهر الماضي بالتهاب فطري وأخذت تيكونازول تحاميل مهبلية ودفلوكان. لكن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان صالح ضيف الله المغيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف ] مدرسة باربار الابتدائية للبنين – دليل عنوان بريد ايميل موقع الكتروني – فاكس المدارس في البحرين
- [ مؤسسات البحرين ] خباز انوار الهدى ... منامة
- [ خذها قاعدة ] التسامح هو أن تمنح الكراهية بداخلك غرفة صغيرة جداً في قلبك. - تشول سو
- [رقم هاتف] مكتب الشتوي للعقارات - المذنب وه بحى المذنب, القصيم, الشمالية , sa..السعودية
- ما هي المازوخية
- طريقة طبخ فول كناوة
- [ تعرٌف على ] نموذج التعافي
- [ دليل دبي الامارات ] النجمة المحترفين لخدمات التمديديات الكهربائية ش ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] مجمع اللغة العربية بالقاهرة
- الفرق بين العروق الخضراء والزرقاء
- [ تعرٌف على ] أسامة بن لادن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية 2013
- قصيدة لسمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان
- [ رقم هاتف ] سوبر ماركت رشما
- [ خذها قاعدة ] سأحلم ، لا لأصلح أي معنى خارجي . بل كي أرمم داخلي المهجور. - محمود درويش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهراء احمد يحيي معافا ... اللهابه ... المنطقة الشرقية
- صمويل بيكيت حياته
- الم التبويض على ماذا يدل ؟ وما هي أعراضه.. ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية ديوان الكوثر
- [ حكمــــــة ] صام منصور سنة صام نهارها وقام ليلها وكان يبكي الليل فإذا أصبح ادهن واكتحل وبرق شفته فتقول له أمه ما شأنك أقتلت نفسا فيقول أنا أعلم بما صنعت نفسي .
- [ تعرٌف على ] سليلة قولونية مستقيمية
- [ تعرٌف على ] هومنتمن بيروت
- [ آية ] ﴿ وَعَلَى ٱلثَّلَٰثَةِ ٱلَّذِينَ خُلِّفُوا۟ حَتَّىٰٓ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ ٱلْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوٓا۟ أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ ٱللَّهِ إِلَّآ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوٓا۟ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١٨﴾ ]علامة الخير وزوال الشدة إذا تعلق القلب بالله تعالى تعلقاً تاماً، وانقطع عن المخلوقين. السعدي:354.
- كيفية علاج بوزلوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ادريس بن محمد الحواج ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ رقم هاتف ] صيدلية الجشي ...توصيل ادوية في الزلاق
- [ تعرٌف على ] جيدكوم (نسق ملفات)
- [ تعرٌف على ] قطعة مني
- [ مؤسسات البحرين ] مركز تيني ستبس التعليمي شركة تضامن بحرينية ... منامة
- دواء ايتانيرسيبت انبريل - تأثيرات جانبية وتعليمات
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - الفنار - الدمام خدمة 24 ساعة
- تعرٌف على ... سيد جبيل | مشاهير
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الفرحان
- انا بيحصلى ضربات قلب سريعه مع نهجان مع المشى او طلوع السلم وبيحصلى وخزه فى
- [ مؤسسات البحرين ] أعمدة البناء لمواد البناء ... المنطقة الجنوبية
- مشروع قسنطينة محتوى المشروع
- افضل نوع مربى
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] مبارك علي المنصوري لاصلاح كهرباء السيارات والتجارة
- [ ماكينات خياطة ومواد خياطة و تجارة قطر ] اسرار ساره
- [ تعرٌف على ] عيد الميلاد
- [ خدمات السعودية ] كم تبلغ رسوم مدرسة القيادة ٣٠ ساعة في السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان حمود حامد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- كيفية تسمين الوجه بالأغذية
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك حماية إلا الوحدة العربية , إما الوحدة وإما نسقط مثل الهنود الحمر. - معمر القذافي
- [ تعرٌف على ] إسكتلندا
- عمري 28 سنة وقد اعتدت على ممارسة العادة السرية عن طريق النوم على بطني واحتكاك
- [ خذها قاعدة ] النصر الأكبر للإنسان، كما هو الحال بالنسبة للزهرة والوحش والطائر، هو أن يكون مفعما بالحياة. - ديفيد هربرت لورانس (روائي وشاعر ومسرحي إنجليزي)
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] المنصورية الثانوية للبنات - الكويت
- هاتف وعنوان مجموعة مؤسسات مشعل علي الخرس التجارية - البريد, الدمام
- [ حكمــــــة ] عن الربيع قال : وعظ الحسن يوما فانتحب رجل ، فقال الحسن : ليسألنك الله يوم القيامة ما أردت بهذا .
- [ خذها قاعدة ] إن رحل عنك بعض الناس فارحل عنهم ، فإنَّ مصيرك لم يكن يوماً مرتبطاً بمن رحل. - تي دي جايكس
- أعاني من الغثيان منذ سنة، فهل دواء البنتازول هو السبب؟
[ تعرٌف على ] وادي النطرون # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | وادي النطرون
السياحة
بحيرة نبع الحمراء.
دير الأنبا مقار.
دير الأنبا بيشوي.
دير العذراء – السريان.
دير العذراء – البراموس. تتميز منطقة وادي النطرون بشكلٍ عام بوفرة المقومات السياحية الطبيعية والتاريخية، وفالمقومات الطبيعية متمثلة في البحيرات المالحة التي تتخللها عيون معدنية كبريتية وشواطئ رملية من الشرق والغرب يمكن زراعتها، مثل «نبع الحمراء» التي تندرج ضمن السياحة العلاجية. كذلك هناك بحيرات أخرى كبحيرة الجعار وملاحة الرايزونية وملاحات أخرى يُستخرج منها الملح بوفرة. أما الجانب السياحي التاريخي فيحمل طابعاً دينياً، ويتمثل ذلك في الأديرة المسيحية القبطية الأرثوذكسية الأربعة العامرة بها؛ وهم: دير الأنبا مقار ودير الأنبا بيشوي ودير البراموس ودير السريان، ويمكن الوصول إليهم بسهولة وزيارتهم في أي وقت؛ ما عدا دير الأنبا مقار الذي يحتاج إلى تصريح خاص لزيارته. وحسب الإحصاء الرسمي لمناطق الجذب السياحي بمحافظة البحيرة عام 1995، كان نصيب وادي النطرون 10,000 سائح فقط. بحيرة نبع الحمراء
المقالة الرئيسة: نبع الحمراء
تُعرف أيضاً باسم بحيرة أيوب، وتقع وسط صحراء منخفض وادي النطرون، وتبلغ مساحتها حوالي 300 فدان. وبحيرة نبع الحمراء شديدة الملوحة، ورغم ذلك ينبع من وسطها عين شديد العذوبة ذات قدرة على شفاء بعض الأمراض الجلدية، مما عدها بعض المسئولين ضمن خطة السياحة العلاجية بمحافظة البحيرة، وكان من مقرراً للحكومة استثمار الأراضي الواقعة حول البحيرة لإقامة منشآت سياحية وترفيهية تخدم السياحة العلاجية. دير الأنبا مقار المقالة الرئيسة: دير الأنبا مقار
يُنسب هذا الدير إلى الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وقد بدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي على الأرجح. تبلغ مساحة الدير الإجمالية حوالي 11.34 كم2،[معلومة 4] ويحتوي الدير على سبع كنائس، ثلاثة منها داخل الدير وأربعة أعلى حصن الدير. هناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، كذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، أيضاً ملحق بالدير متحف صغير ومشفى ومحطة لتوليد الكهرباء ومطبعة ومكتبة تضم مخطوطات نادرة، وهناك مساكن للعاملين بالدير من غير الرهبان. ويشترط زيارته الإتيان بتصريح مسبق في غير أيام الصوم القبطي الأرثوذكسي. دير الأنبا بيشوي المقالة الرئيسة: دير الأنبا بيشوي
هو أكبر الأديرة العامرة الأربعة، ويُنسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوي الذي كان تلميذاً للأنبا مقار الكبير، وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي. وتبلغ مساحته نحو فدانين، ويضم خمسة كنائس، أكبرها «كنيسة الأنبا بيشوي»؛ وهو أكبر كنائس وادي النطرون، بجانب مبنى للضيافة وحديقة واسعة ومكتبة والمائدة الأثرية وبئر الشهداء، بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان. دير العذراء – السريان المقالة الرئيسة: دير العذراء السريان
هو أصغر الأديرة بمنطقة وادي النطرون على الإطلاق؛ إذ تبلغ مساحته الأثرية حوالي فداناً واحداً و13 قيراطاً. ويقع ما بين دير الأنبا مقار ودير البراموس، وقد أسس على يد رهبان سوريون في القرن السادس الميلادي. ويحتوي الدير على أربع كنائس وحصن وقصراً للضيافة بجانب قلالي الرهبان والمائدة كباقي الأديرة بالمنطقة. ويشتهر الدير بوجود القلاية الأصلية التي كان يعتكف بها الأنبا بيشوي. دير العذراء – البراموس المقالة الرئيسة: دير البراموس
يُنسب هذا الدير إلى السيدة العذراء مريم ومكسيموس ودوماديوس الرومانيين؛ فمعنى كلمة البراموس «الذي للروم». وقد أُسس في القرن السادس الميلادي. ويقع الدير على مساحة 880 فدان في أقصى شمال وادى النطرون ويبعد عن استراحة «الرست هاوس» على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي حوالى 12 كم. ويضم الدير خمسة كنائس أثرية ومكتبة تحتوي على مئات المخطوطات بلغاتٍ شتّى، بجانب الحصن وقصر الضيافة ومخبز وبعض المخازن.
السكان
بلغ عدد سكان مركز وادي النطرون 77,248 نسمة، حسب الإحصاء الرسمي لعام 2006. مثلت المدينة منها 20,082 نسمة. يمثل الذكور 10,427 نسمة، والإناث 9,655. وقُدر عدد أسر المدينة بـ 5,160 أسرة عام 2007. أما عن التركيب العمري فنجد
أن نحو 37.6% من جملة السكان أقل من 15 عاماً، في حين بلغت النسبة التي تنحصر بين 15 عاماً حتى 60 عاماً نحو 58.3% من جملة السكان. أما نسبة السكان الأكثر من 60 عاماً فقد بلغت نسبتهم نحو 4.1% من جملة السكان. ينمو سكان وادي النطرون بمعدلات كبيرة بالمقارنة بسائر مدن محافظة البحيرة الأخرى (باستثناء النوبارية الجديدة)، حيث يصل المعدل السنوي لنمو سكان المدينة إلى نحو 3.6% في حين بلغ نظيره في ريف المركز نحو 4.9%. السنة 1976 1986 1996 2006 2007 2012
عدد السكان ▲ 7,667 ▲ 10,446 ▲ 14,983 ▲ 21,383 ▲ 22,157 ▲ 26,469
جغرافيا
وادي النطرون هو الاسم الشائع لمنخفض صحراوي يقع غرب دلتا النيل على امتداد مديرية التحرير، والذي يبعد غرب مدخل مدينة السادات على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي بحوالي 10 كم، وعن الخطاطبة على نهر النيل (فرع رشيد) حوالي 50 كم، وينخفض عن مستوى سطح الهضبة المحيطة بنحو 50 متراً. ويتراوح طول هذا المنخفض بين 5 و55 و60 كم، بينما يبلغ متوسط عرضه 10 كم، وتصل أعمق نقطة به إلى 24 متراً تحت مستوى سطح البحر. والمنخفض يعد أصغر منخفضات الصحراء الغربية المصرية مساحة، إذ تبلغ مساحته نحو 500 كم2. لذلك فالصحيح أنه منخفض وليس وادي، فالمنطقة عبارة عن منخفض مغلق له بداية ونهاية، وليس له منبع أو مصب أو روافد، لذلك فإن إطلاق كلمة وادي على المنخفض غير صحيحة طبوغرافياً. يقع المنخفض على محور شمالي غربي – جنوبي شرقي، ويتوسط تقريباً طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي، حيث يبعد عن طرفه الشمالي الغربي عن الإسكندرية حوالي 85 كم، بينما تبلغ المسافة من طرفه الجنوبي الشرقي إلى القاهرة حوالي 80 كم. وينتظم في قاع منخفض النطرون على مدى 35 كم عدداً من البحيرات يتراوح بين 16 و20 بحيرة، منها 12 بحيرة كبيرة وواضحة بما فيه الكفاية، وعمقها لا يزيد عن 2 متر، ومجموع مساحاتها معاً يناهز 10 كيلومترات مربعة، وتميل معظم مياه هذه البحيرات إلى الحمرة الخفيفة بسبب تشبعها بملح النطرون. الموقع الجغرافي
خارطة مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة.
يقع مركز وادي النطرون جنوب غرب محافظة البحيرة، حيث يحده: من الشمال: مركزي بدر وأبو المطامير.
من الشرق: مدينة السادات.
من الغرب: مركز الحمام بمحافظة مطروح.
من الجنوب: مدينة السادس من أكتوبر.
بدر مديرية التحرير النوبارية الجديدة
مدينة السادات الصحراء الغربية شرق وادي النطرون غرب
الشيخ زايد • السادس من أكتوبر الصحراء الغربية الصحراء الغربية التقسيم الإداري
مبنى رئاسة الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون.
مدينة وادي النطرون عاصمة مركز وادي النطرون. ويضم ثلاث وحدات قروية تضم 4 قرى رئيسية ووحدة اعتبارية، بجانب 37 كفر ونجع وعزبة كتوابع. والوحدات المحلية القروية هي: الجعار.
الحمراء.
بني سلامة.
كفر داود.
أصل التسمية
وادي النطرونسِخِت حِماَتأي حقل الملح بالهيروغليفية
عبر العصور منذ القدم، سُمي وادي النطرون بعدة تسميات، كان أولها هو سِخِت حِماَت، وتعني «حقل الملح» نظراً لتوفر ملح النطرون به. وكانت قديماً تتبع الإقليم الثالث من أقاليم مصر السفلى، وكانت تحمل الرقم 6 في قائمة الواحات السبع المنقوشة على جدران معبد إدفو. وعرف باسم انتت حسمن، وتعني حرفياً «وادي النطرون»، فقد كان في مصر القديمة منبعان لهذا الملح؛ أحدهما في الشمال هو وادي النطرون، والأخرى في الجنوب وهي الكاب. سمي الوادي أيضاً باسم شِت بت وتعني بحيرة السماء، وقد ذُكر هذا الاسم في نصوص الأهرام كمكان لإنتاج البخور، ويُحتمل أن يكون هذا هو الاسم الديني لوادي النطرون في مصر القديمة. سميت المنطقة في باللغة اليونانية القديمة باسم سكيتيس [معلومة 1] وتعني «مكان النساك»، وقد اشتق من هذا الاسم كلمة اسقيط بالعربية، فبعد الفتح الإسلامي لمصر؛ عرفت منطقة ما حول المنخفض باسم صحراء الاسقيط. وأطلق على هذا المكان باللاتينية اسم سييتيس، وغالباً هو مشتق من الكلمة اليونانية السابقة، وتنطق باللاتينية أيضاً سيتا وتعني «مكان صحراوي للعبادة». لافتة رخامية على بوابة دير الأنبا مقار مكتوب عليها إن الدير في برية شيهيت، أي صحراء وادي النطرون.
تسمى هذه المنطقة أيضاً باللغة القبطية باسم شيهيت وشييت،[معلومة 2] وترد الكلمة الأولى في المخطوطات القبطية التي ترجع لعهود حديثة نسبياً، مثلما ورد في مخطوطة تعود للقرن الثالث عشر الميلادي عن حياة القديس يوحنا كاما. أما الكلمة الثانية شييت فهي الأقدم، ووردت في أقدم المخطوطات القبطية مع إسقاط حرف الهاء لالتباس تفسير الكلمة بين معنى «قلب» ومعنى «شمال» في اللهجة الصعيدية القبطية، لذلك فإن الصيغة الحديثة هي شيهيت التي تعني بالعربية «ميزان القلوب». أما في اللغة العربية، فقد أطلق على المنطقة الاسم المترجم عن اللغة القبطية وهو جبل النطرون.[معلومة 3] ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم وادي النطرون، وهو الاسم الشائع حتى الآن. كما أطلق على المنطقة اسم وادي هبيب، وقد اختلف في اللفظ الصحيح لكلمة هبيب، فقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان باسم وادي هُبّيْب، وهي نسبة إلى «هبيب بن مغفل» أحد عرب غفار من كنانة من الذين شهدوا فتح مكة؛ وقد هاجر إلى مصر واستقر بمنطقة وادي النطرون الخليفة الراشد عثمان بن عفان. وذلك لتجنب الفتة، فصارت المنطقة تُنسب إليه. وذكرها المقريزي باسم وادي هَبِيب، وذكرها ابن دقماق باسم وادي هيت، أما ابن الجيعان فذكرها باسم وادي هُبَيْت.
تاريخ
ذهب سنوسرت الأول على رأس بعثة حربية لتأديب الليبيين القدماء نتيجة لمحاولة غزوهم وادي النطرون.
ترجع أهمية وادي النطرون إلى العصر الفرعوني، فالصحراء الغربية المصرية قديماً كانت في العصور الخالية جزءاً من لوبية، والتي كانت في تلك الآونة قطراً قائماً بذاته ذا كيان سياسي خاص، وكان اللوبيون يغيرون على مصر حينًا بعد آخر، وانتهى الأمر بتغلب المصريين عليهم وضموا الجانب الشرقي للصحراء اللوبية التي ما زالت تابعة لمصر حتى الآن. ومن ثم أصبح وادي النطرون كورة قائمة بذاتها وقسماً إدارياً من أقسام البلاد في العصر الفرعوني، ولكن لا توجد معلومات عن تاريخه في عهدهم، وتدلل آخر الكتابات عن الحروب بين اللوبيين والمصريين أن آخرها كان عام 1170 ق.م في عهد رمسيس الثالث. أما من حيث الأهمية الدينية لمنطقة وادي النطرون، فهناك العديد من الاكتشافات التي تدل على أن هذه المنطقة كانت تعتبر مقدسة حتى عام 2000 ق.م على أقل تقدير. ومن هذه الاكتشافات تمثال نصفي من الجرانيت الأسود يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشر الفرعونية، وهناك أيضاً بوابة من الجرانيت وأحجار من عتب باب تحمل خراطيش للملك أمنمحات الأول، في مكان يسمى كورة الظهر. ومن الناحية الدفاعية والإستراتيجية، يعتبر وادي النطرون أقرب واحة لوادي النيل، لذا كان الغزاة القادمون من الصحراء الشمالية الغربية ولا يتبعون الساحل يجدون فيها ما يساعدهم للتقدم نحو الداخل. ومن هنا يعتبر وادي النطرون من الناحية الدفاعية موقع استراتيجي هام لكبح الغزاة المهاجمين لمنطقة غرب دلتا النيل. وفي عهد الملك نعرمر – مِنا -موحد القطرين وأول ملوك الأسرة الأولى- تم صد هجوم الشعب الليبي الذي غزا غرب الدلتا، حيث اضطر الملك لعقاب الغزاة وأسر حوالي 100 ألف أسير، وعدد كبير من رعاياهم. وعلى جدران معبد ساحو رع -الذي بُني في عهد الأسرة الخامسة- توجد مناظر تصور حملة ناجحة ضد الليبيين الذين هددوا غرب الدلتا. كذلك قصة سنوحي تذكر بعثة أرسلها الملك أمنمحات الأول -مؤسس الأسرة الثانية عشر- تحت قيادة ولي عهده سنوسرت الأول؛ لعقاب وتأديب الليبيين على الحدود الغربية، كنتيجة للغارة التي شنوها على غرب الدلتا التي لم يغفلها المصريون القدماء على مسار تلك السنين. وقد أنشئ هناك حصن في عهده ظلّ يستخدم حتى الحكم الروماني، وما زالت بقايا هذا الحصن موجودة إلى الآن. مغارة الأنبا مقار الكبير التي يُعتقد أنه كان يتعبد فيها.
وفي عهد الملك أمَنِحُتِب الأول، تم صدّ هجوماً ليبياً آخر على الحدود الغربية. ولقد ولقد ذكرت حروب كل من مرنبتاح ورمسيس الثالث بعض التفصيل، وبيَّنَت النصوص بوضوح أن قبائل البدو الرُّحل الليبيين كانوا يجتاحون غرب الدلتا، وكانت المعارك تدور على مقربة من الأراضي الزراعية، والمقصود بها هي وادي النطرون. وقد نالت وادي النطرون أهمية خاصة بعد ميلاد المسيح، فقد مرت به العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر هرباً من بطش الملك هيرودس حاكم اليهودية. فبعد أن زارت العائلة تل بسطة ومنية سمنود، عبرت النهر إلى الضفة الغربية لنهر النيل – فرع رشيد، ورأوا من بعيد وادي النطرون الذي باركته العذراء مريم حسب المصادر المسيحية، ومنها ارتحلوا جهة جنوب الشرق نحو القاهرة ثم إلى الصعيد حتى أسيوط. وفي العصور المسيحية الأولى؛ سكن النُسّاك والرهبان المسيحيين وادي النطرون أو صحراء الأسقيط كما كان يُطلق عليه وقتها، إذ كان يُعد من أهم المواقع المسيحية في مصر خلال القرنين الرابع والخامس الميلاديين. ولقد اكتسبت هذه المنطقة شهرتها من سيرة الرهبان الذين استوطنوها واتخذوها مقراً لنسكهم وعبادتهم، حيث بدأ الحياة الرهبانية بالمنخفض القديس الأنبا مقار عام 330 م، وسريعاً امتلأت الصحراء بالأديرة، وكانت حوالي 700 دير. ثم بقى منها في القرن الخامس عشر الميلادي سبعة أديرة حسب كلام المقريزي. وما زال هناك أربعة أديرة عامرة بالرهبان حتى الآن. امتدت المنطقة عمرانياً ابتداءً من منتصف القرن العشرين على النشاطات الزارعية والصناعية وتوسعت وادى النطرون بصورة كبيرة. وقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 351 لسنة 1963 بإنشاء مدينة وادى النطرون رسمياً كوحدة محلية تابعة لمحافظة مطروح، حتى نُقل تبعيتها لمحافظة البحيرة عام 1966 بقرار جمهوري رقم 2068 من الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.
أعلام مشاهير وادي النطرون
البابا كيرلس الأول.
يُعد معظم مشاهير وادي النطرون من الرهبان المسيحيين الأرثوذكس الذين أعتكفوا بأديرة وادي النطرون، ومن أهمهم: الأنبا مقار الكبير، مؤسس الرهبنة المسيحية في وادي النطرون لتأسيسه الدير الذي يحمل اسمه.
الأنبا مقار القس السكندري، أحد قديسي الدير وله مزار بدير الأنبا مقار.
الأنبا مقار أسقف أدقاو،[معلومة 5] أحد قديسيّ الدير وله مزار بدير الأنبا مقار.
الأنبا بيشوي، مؤسس دير الأنبا بيشوي.
البابا كيرلس الأول رقم 24.
البابا خائيل الأول رقم 46.
البابا يوساب الأول رقم 52.
البابا مرقس الخامس رقم 98.
البابا متاؤوس الثالث رقم 100.
البابا ديمتريوس الثاني رقم 111.[100]
الأب متى المسكين، كان أحد المرشحين للبابوية مرتين.[101][102]
معرض صور
مدخل المدينة عام 2015.
مسجد النور أكبر مساجد وادي النطرون.
ميدان لفظ الجلالة.
بحيرة نبع الحمراء.
عين المياه العذبة وسط بحيرة نبع الحمراء.
دير الأنبا مقار.
دير الأنبا بيشوي.
كاتدرائية الأنبا بيشوي.
فريسك يصور العذراء مريم وبعض الأنبياء مع الملاك جبريل في بدير السريان.
القبو الذي عُثر على رفات يُعتقد أنها للنبيين إليشع ويوحنا المعمدان بدير الأنبا مقار.
الطافوس (المدفن) الخاص بدفن رهبان دير الأنبا بيشوي.
دليل سياحي عن وادي النطرون تصدره هيئة تنشيط السياحة بمحافظة البحيرة.
الخدمات
مستشفى جراحات اليوم الواحد.
تتوفر بالمدينة مؤسسات الخدمات المختلفة التي تكفي حاجات سكان المدينة وما جاورها من قرى، بجانب وجود منطقة صناعية وأخرى حرفية. وقد بلغت نسبة العمالة في قطاع الخدمات الإنتاجية والاجتماعية نحو 85% من إجمالي قوة العمل بها، في حين بلغت نسبة العمالة في القطاعات السلعية نحو 42% من إجمالي قوة العمل، وذلك بحسب عام 2011. التعليم
يتوافر التعليم بوادي النطرون بدءاً من محو الأمية والتعليم الأساسي. كما يوجد تعليم أميري (حكومي)، وتعليم خاص، وتعليم ديني (أزهري). فقد بلغ عدد مدارس التعليم العام 60 مدرسة، أما المعاهد الأزهرية فقد بلغ عددها 16 معهد. ويبلغ نسبة المقيدين بالتعليم 22.4% من جملة السكان. الصحة
يوجد بمدينة وادي النطرون عدد 2 مستشفى، أحدهما هو «مستشفى وادي النطرون المركزي» الرئيسي بالمدينة، وبه عشرة أسرّة فقط للمرضى، وتبلغ متوسط خدمة السرير الواحد 7593 فرد / سرير. والمستشفى الأخرى هي «مستشفى جراحات اليوم الواحد» التي تقع على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي مباشرةً للطوارئ واستقبال الحوادث، وتبلغ طاقة المستشفى 44 سريراً ويعمل بها 100 طبيب و300 عامل وممرض. والمستشفى أقيمت عام 1998 على مساحة خمسة أفدنة.
شرح مبسط
وادي النطرون (بالقبطية: Ϣⲓϩⲏⲧ، وباليونانية: Σκετις أو Σκετες)، مدينة مصرية تتبع محافظة البحيرة. تقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية المصرية،[4] وذلك في منتصف الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والإسكندرية تقريباً؛ ومواجهة لمدينة السادات. كان لوادي النطرون مكانة كبيرة في العصر الفرعوني لاستخراج ملح النطرون منها المستخدم في تحنيط الموتى، كذلك اكتسبت صفة التقديس في المسيحية لمرور العائلة المقدسة بها. وقد عرفت المنطقة بعدة أسماء أشهرها: حقل الملح وشيهيت والإسقيط وبئر هوكر.[5]