شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:56 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أحمد ولد الديد أسرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

أحمد ولد الديد أسرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

أسرته


Ould Deid الأمير أحمد ولد الديد مع عائلته تصغير 280بك يسار


ينتمي أحمد ولد الديد للبيت الأميري فوالده محمد فال ولد سيدي تولى الإمارة بعد قتله لعمه الأمير اعلي ولد محمد لحبيب ، أما جده سيدي ولد محمد لحبيب فكان أميرا هو الآخر حيث تولى الإمارة من سنة 1860 حتى 1871 .


أم أحمد ولد الديد تنتمي إلى قبيلة أولاد اللب ، وتجمعه رحم من جهة جده من الأم بقبيلة الكرع وهي إحدى القبائل العربية المتمركز في الشمال موريتانيا الموريتاني .



لقب ولد الديد


عرف هذا الأمير باسم ولد الديد وحاز شهرته بهذا اللقب أما الديد فاسم لامرأة من حلفاء الأسرة الأميرية وأتباعها، وكانت هذه المرأة ظئرا لأحد أعمام الأمير ولد الديد ووفاء لأخوة الرضاعة رأت الأسرة الأميرية أن تسند ولدها وتضيفه إلى الأسرة التي ارتضع أثداء نسائها، وهذا شرف كبير يمنحه نبلاء البيضان لأتباعهم حين ينسبون أولادهم وفلذات أكبادهم إلى حواضنهم.



مولده ونشأته


ولد الأمير أحمد ولد الديد سنة 1881، وهي فترة لم تعرف إمارة الترارزة مثيلا لها فقد تكالبت أعداء الإمارة عليها وانتشر اغتيال الأمراء وعم الصراع بين الأشقاء...


وقد أرسل ولد الديد وهو في المهد إلى منطقتي إينشيري فرارا به من شر الأعداء المتربصين بأهل بيته فنشأ وشب في كفالة أخواله من قبيلتي أولاد اللب والكرع، وقد تدرب منذ الصغر على قيم الفروسية فتفتقت مواهبه بسرعة وأبان عن قدرة خارقة على الصبر والتحمل.



أخذه للثأر من قاتلي والده


مقتل والده


تأمر والد ولد الديد محمد فال ولد سيدي ولبس سروال الإمارة بعد قتل اعلي ولد محمد لحبيب لكن تزامنا مع ذلك لبس عمه أعمر سالم السروال أيضا فتنازع السلطة أميران وكانت بينهم أيام منها يوم ابدكُّوتْ ويوم مشرع ابيليل ويوم انبطانْ وبعدها جنحا للسلم فتنازل محمد فال لعمه أعمر سالم..


بعد ذلك بمدة وتحديدا سنة 1887 قًتل محمد فال ولد سيدي من طرف ابن عمه أحمد سالم ولد اعلي المعروف بـ بياده انتقاما لوالده إعلي



أيام ولد الديد مع بياده


كان الأمير لحظة مقتل والده مع أخواله في الشمال، وحين أعلمه أخوه من أبيه سيدي ولد سيدي نبأ اغتيال والدهما محمد فال جمع رجاله وقرب راحلته وغادر أرض أخواله نهائيا وجد في السير في طريقه إلى أرض ولاية الترارزة الترارزة ، فاتحا بذلك صفحة جديدة في حياته..



واجه أحمد للديد بيادة فكان أول أيامهم يوم المصران سنة 1900 وولد الديد إذاك ابن ثمانية عشر حولا ، فأثخن جند بيادة وقتل أخاه سيدي چو ثم كان يوم اتويدرمي العرية ثم كان يوم انبيگدَّه الذى قتل فيه زعيم أولاد ساسي من أولاد دامان محمد لوليد ولد أمبارك المشهور بالبأس ثم كان يوم جيگينه ثم يوم سهوت الماء ثم يوم اخريبكه ...


ثم كانت الوقعة المشهورة والمعروفة ب شويطره يوم 7 1902 ومات فيها 27 من جانب ولد الديد بين أولاد أحمد من دامان وأهل عتام و 50 من جانب بياده بين أولاد البوعليه وزنبتي وأولاد بنيوك وأولاد بو اعلِي واحراطين الدخن وايجگبابه.



اغتياله لبياده



بعد دخول المستعمر الفرنسي لموريتانيا ومحاولة كابولاني التوغل وبسط الإستعمار أكثر رحل الأمير بياده شمالا و نزل على أولاد بسباع ثم جمع الناس عند منهل انْواكلْ شمال بوتلميت لقطع خط الإمداد والتموين على الفرنسسن..



وصل أحمد ولد الديد إلى انواكل سنة 1905 وخطط مع أحد أعوانه أن يفتعل معركة عند البئر عندها سيصل بيادة لفض النزاع، وحين برز بياده اخترط ولد الديد رصاصة اخترقت قلبه وخرجت من ابطه فسقط صريعا، ثم قتل بعد ذلك أخاه أعمر ولد اعلي ليُنهي بذلك أمر الثأر من قاتلي أبيه.



نزاعه الإمارة مع أحمد سالم ولد إبراهيم السالم


بعد اغتيال بيادة قام أحمد سالم ولد إبراهيم السالم بالاستيلاء على طبل الإمارة وحمله إلى أهل الشيخ سعدبوه خوفا من حدوث فراغ في منصب الإمير، فاجتمعت عليه أنصار بياده وتم تنصيبه أميرا لكن أحمد ولد الديد لم يعترف بهذا الواقع الجديد وكانت له مع أحمد سالم أيام أشهرها يوم تنيدر..



مقاومته للاستعمار


بعد استتباب الأمور لصالح الأمير أحمد سالم ولد إبراهيم السالم المدعوم من طرف المستعمر الفرنسي، اتجه ولد الديد إلى الشمال ونظم المقاومة ومكث مدة من الزمن يقاوم الفرنسيين وكانت له معهم أيام مشهودة معلومة أشهرها يوم لكويشيش



يوم لكويشيش


وقعت معركة لكويشيش في 28 سنة 1908 م، وسببها أن أحمد ولد الديد ورجاله شنوا غارة في منطقة المذرذرة وغنموا غنيمة كبيرة على المستعمر الفرنسي وانسحبوا إلى جهة الشمال متخذين من سهل آفطوط الساحلي ملاذا آمنا لهم، وعندما وصل الخبر الملازم جان رابول خرج بنفسه على رأس مفرزة من الفرسان وعسكروا مساء 27 في ضواحي معدن الملح المسمي انتيررت وقد وصلهم نبأ يفيد أن ولد الديد ورجاله قد وردوا ماء لكويشيش لسقي ماشيتهم...



أما ولد الديد فقد انسحب إلى جهة الغرب بعد أن علم بأمر الفرنسيين وتمكن بفضل موقعه الاستراتيجي حيث كانت تستره أشجار الطرفاء من رؤية العدو وهو يزحف نحوه على طول منطقة لكويشيش بمحاذاة آفطوط إلى جهة الغرب فحدد بدقة المواقع القتالية لأعدائه الذين كانوا يسعون إلى محاصرته من جهتي الجنوب والشمال.



تمكن ولد الديد ورجاله بواسطة أسلحتهم النارية التقليدية من منع زحف المهاجمين ولم يلبث أن قتل رقيب فرنسي واحتدم القتال بين الفئيتين وماهي إلا ساعات حتى انجلت المعركة عن نصر باهر للمقاومين وهزيمة ساحقة للحامية الفرنسية حيث قتل قائدها بالاضافة إلى مقتل خمسين بين الجنود السينغاليين والمجندين البيظان، وغنموا جميع ماكان عند الكتيبة الفرنسية من الخيل وخمس عشرة بندقية، واستشهد من جيش ولد الديد أربعة.



بروتوكول السلام 1910


بعد بذل الكثير من الجهود الدبلوماسية، وقع أحمد ولد الديد بنفسه ابروتكول سلام مع الفرنسيين برعاية الشيخ سيديا باب في شهر من سنة 1910م بمدينة بوتلميت ، وتقاسم السلطة بالسوية مع الأمير أحمد سالم ولد إبراهيم السالم



إمارته


تولى أحمد ولد الديد الإمارة بعد موت الأمير أحمد سالم ولد إبراهيم السالم سنة 1930 وظل أميرا حتى وفاته



وفاته


توفي الأمير أحمد ولد الديد بعد حياة مضطربة ومليئة بالمغامرات والأحداث عن عمر ناهز ثلاثا وستين سنة وذلك يوم 30 1944 بعد مرض ألم به، وقد انتشر الخبر بسرعة وتناقله الناس من حي إلى حي، وقد أثار رحيل هذا الأمير الشهم ألما وحزنا في نفوس الكثيرين.



شريط بوابات أعلام



تصنيف مواليد 1881


تصنيف وفيات 1944


تصنيف تاريخ موريتانيا




معلومات رئيس


الاسم أحمد ولد الديد


ترتيب الرئاسة إمارة الترارزة أمير الترارزة


الصورة OuldDeid


ال 1928 - 1944


سبقه أحمد سالم ولد إبراهيم السالم


خلفه محمد فال ولد عمير


تاريخ الميلاد 1881


مكان الميلاد رمز علم موريتانيا ، ولاية الترارزة الترارزة


تاريخ الوفاة 1944


مكان الوفاة رمز علم موريتانيا المذرذرة ، ولاية الترارزة الترارزة






هو الأمير أحمد ولد محمد فال ولد سيدي ولد محمد لحبيب وولد الديد لقب له يرجع نسبه إلى قبيلة أولاد أحمد بن دمان وخاصة إلى بيت أهل محمد لحبيب الذي يمثل الفرع الثاني من ذرية الأمير اعلي شنظورة .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أحمد ولد الديد أسرته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلانات العرب الآن