- [ مواضيع دينية متفرقة ] أسباب انقطاع الرزق
- [ أخلاق إسلامية ] 3 أنواع من الصدق يجب الالتزام بهم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال حبيب مصطفى زين العابدين ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الموريشيوسية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تيسير طيبة للمقاولات المعمارية العامة (شركة شخص واحد) ... المدينة المنورة
- [ أحلام ] اكتشف تفسير لرؤية الأسنان في المنام لكثير من الحالات
- [ خذها قاعدة ] ذات مرة , أخبرني أحدهم عن حاجته الملحة لشيءٍ ما , فقدمته له بعفوية وحب كبير , فقط لأنه كان بحاجته ! نسيت أن ألاحظ أنه سيكون في غاية السوء بالنسبة له , حينها تذكرت أن رأيي مهم في جميع الظروف والأوقات , وليس من حقي تهميشه. - مثل الحسبان
- [ متاجر السعودية ] كوتش رنا ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علوان بن جابر المنتشري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 34 - وفي هذه السنة : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا موسى الأشعري ومعاذ بن جبل - رضي الله عنهما - إلى اليمن أرسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معاذاً وأبا موسى إلى اليمن وأمرهما بالتيسير والتبشير والاتفاق فيما بينهما، فقد ثبت عن أبى بردة - رضي الله عنه - قال: بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- أبا موسى ومعاذ بن جبل إلى اليمن، وبعث كل واحد منهما على مخلاف. واليمن مخلافان . ثم قال: (يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا) -وفى رواية : (وتطاوعا ولا تختلفا )- وانطلق كل واحد منهما إلى عمله
- [ مدارس الامارات ] The Apple International School Primary Campus
- [ تعرٌف على ] المسيحية في هندوراس
- [ مطاعم الامارات ] jones the grocer Dusit Thani Hotel
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن مبارك حميد الغانمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] إن الألم شعور، والمشاعر هي جزء منك ومن واقعك فإذا قمت بكبتها وشعرت بالخزي منها، فإنك تسمح للمجتمع بأن يشوه واقعك ، عليك أن تدافع عن حقك في الشعور بألمك. - جيم موريسون
- [ باطني وقناة هضمية ] 3 فحوصات لاكتشاف جرثومة المعدة الحلزونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم سعيد دخيل الله الحارثي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ المنسوجات و التجارة قطر ] ارض المناخ للاقمشة
- [ خذها قاعدة ] إن الإكتشاف الأعظم الذي شهده جيلي , والذي يقارن بالثورة الحديثة في الطب كثورة البنسلين هو معرفة البشر أن بمقدورهم تغيير حياتهم عبر تغيير مواقفهم الذهانية. - ويليام جيمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال مسفر جمعان الغامدي ... جازان ... منطقة جازان
- [ دليل عجمان الامارات ] قطرالندى لتجارة الهواتف المتحركة ... عجمان
- [ مطاعم الامارات ] The Waresh Cafe الوارش كافيه
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ (47) } قال بعض العلماء : " النعمة أن أوصاف نبينا عليه الصلاة والسلام جاءت في كتبهم ليؤمنوا به ، وهذه نعمة " .
- [ حكمــــــة ] "أمن يجيب (المضطر) إذا دعاه" لو لم يكن في أزمتك الطاحنة إلا أنك عند الله : (مضطر) فأنت أقرب إليه من أي وقت مضى أنت على ضفاف الإجابة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال سعيد بن جبير رضي الله عنه : هي إلى السبعمائة أقرب يعني باعتبار أصناف أنواعها
- [ ما أحلى هذه الكلمات في مناجاة اللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن القيم : " فلله ما أحلى قوله هذه الحال- أي حال الانكسار بين يدي الله والخضوع له سبحانه :- أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني ، أسألك بقوتك وضعفي ، وبغناك عني وفقري إليك ، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ، عبيدك سواي كثير ، وليس لي سيد سواك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، أسألك مسألة المسكين ، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل ، وأدعوك دعاء الخائف الضريع ، سؤال من خضعت لك رقبته ، ورغم لك أنفه ، وفاضت لك عيناه ، وذل لك قلبه .
- [ خذها قاعدة ] اهرب قدر استطاعتك ، ممن يحول صدرك الى قفص نفايات لمخرجات نفسه المتهالكة في كل حين. - عبده خال
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : عن نافع قال: اشتكى ابن لعبد الله بن عمر رضى الله عنه فاشتد وجده عليه حتى قال بعض القوم: لقد خشينا على هذا الشيخ أن يحدث بهذا الغلام حدث، فمات الغلام فخرج ابن عمر في جنازته، وما رجل أشد سرورًا منه، فقيل له في ذلك، فقال ابن عمر: إنما كان رحمة له، فلما وقع أمر الله رضينا به. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/457].
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فايز غازي العصيمي للمقاولات ... الدوادمي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] اكتشاف واستكشاف النظام الشمسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود خالد مساعد الخضر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية ... تبـــوك
- [ مؤسسات البحرين ] آريان للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون ابتهال للتجميل والحناء ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دولوريس فونزي
- [ خذها قاعدة ] لكي تحقق أهدافك، أكتبها على ورق، الأهداف غير المكتوبة ليست إلا أماني أو أضغاث أحلام. - بريان تريسي
- [ حديث شريف ] [ 57 ] حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم
- [ مطاعم الامارات ] The Firin
- [ كيك ] 2 من أهم الطرق لعمل كعكة عيد ميلاد بسيطة
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] مطبخ كواشي للأكلات الشعبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالوهاب بن حماد الحربى ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] كيف يتكون البلغم
- [ تعرٌف على ] تاريخ يهود عدن
- [ تعرٌف على ] لوياثان
- [ خدمات السعودية ] نسبة القبول في جامعة طيبة 1444 طالبات
- [ فنون أدبية ] الفرق بين النص والخطاب
- [ تعرٌف على ] تاريخ تشكيل المملكة المتحدة
- [ خذها قاعدة ] إن التجربة التي خضتها داخل السجن كانت أغنى ألف مرة من تجارب آخرين خارجه ، لقد اختبرت الوجه الآخر للحياة من ألم و خوف و رعب و معاناة و جوع و برد ، تعلمت ماذا تعني الحياة و ماذا يعني الموت ، و تأملت مليا في الخلق و الكون. - مليكة أوفقير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن عايض التركي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ البحث العلمي ] كيفية كتابة خاتمة بحث بـــ 4 نصائح هامة
- [ مؤسسات البحرين ] الذوادية للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن لم تعجبك الاشياء من حولك فقم بتغييرها فأنت لست بشجرة ثابتة. - جيم رون
- [ تعرٌف على ] انقطاعات الموت
- [ تعرٌف على ] ميتشو
- [ محامين السعودية ] عبدالكريم علي فدعوس الظفيري ... حفر الباطن
- [ مدارس الامارات ] The International School of Choueifat - Dubai
- [ مطاعم الامارات ] مطعم فرن وعجينة ... أبوظبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مجموعة حسن التميمي للانشاء والتعمير
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محيا بن علي الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يستطيع التحكم بسعادتك مثلك أنت , فأنت وحدك من تملك القدرة لتغيير أي شيء عن نفسك وحياتك ترغب في تغييره. - باربرا دي انجليس
- [ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس» . متفق عليه. ---------------- أي: ليس المسكين الكامل المسكنة الممدوح هذا الطواف، ولك المسكين المتعفف الذي لا يجد غني يغنيه عن المسألة، ولا يفطن له، لكتم حاله، فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس، ولا يستطيع ضربا في الأرض، {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا} .
- [ خدمات الشحن قطر ] ورلد فروت سنتر
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] ما هي حشرة الفراش
- [ خذها قاعدة ] أكتشف منذ زمن طويل أن الإنسان مهما يصادف في الدنيا من مشكلات أو حتى من مآس فهو لا يستطيع أن يكون غير نفسه , لم يصدق أبداً أن أحداً يمكن أن يتغير تغييراً حقيقياً لا هو نفسه ولا غيره. - بهاء طاهر
- [ فــــــرصة ] 14. إذا دخل يقدم رجله اليمنى وإذا خرج يقدم رجله اليسرى وذكر دعاء دخول والخروج من المسجد : عن أنس قال من السنة أن يقدم رجله اليمنى عند دخول المسجد ويقدم رجله اليسرى عند الخروج منه ، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي حميد أو أبي أسيد قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد وقال : اللهم افتح لي ابواب رحمتك " وإذا خرج قال: " اللهم إني اسألك من فضلك " .
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الوصل
- [ خذها قاعدة ] إنني أكبر وأتورط في سحر الكتب والقراءة أكثر فأكثر, لم تعد القراءة بالنسبة لي متعة, بل غريزة كالجوع تماما ,ومنذ وقت بعيد أدركت أن لا شيء يمنحني الأمان مثل أن أجد نفسي بين الكتب. - ليلى الجهني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سحاب المناخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي موسى الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الروزنة للأكلات الشعبية ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز الخط الأخضر الصحي ... دبي
- [ تعرٌف على ] محبة (مسيحية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عوده سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جيت للتجارة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن على بن عبدالله المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] محل سعيد حمد النعيمي لخياطة ملابس الرجال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فهد محمد عميري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دائم الاخضرار للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ آية ] التوسل إلى الله بالضعف والعجز من أحب الوسائل إلى الله وأقربها إلى الإجابة لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته وتأمل دعاء زكريا:{ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} لأن الشيب دليل الضعف، ورسول الموت, فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه فكانت الإجابة” [تفسير السعدي -بتصرف يسير].
- [ قصص دينية ] قصص عن الزكاة في عهد الصحابة
- [ متفرقات إجتماعية ] الرجولة ليست فقط بكلمة واحدة
- [ تعرٌف على ] تاريخ سياسة التغير المناخي والسياسات
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ محامين السعودية ] حنان عواض غائب العصيمي ... الخبر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ المركبات الامارات ] الاتحاد الاماراتي لموازنة و بيع الإطارات و تغيير الزيت ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لن يفوت الآوان أبدا ، لن يفوت الآوان أبدا للبدء من جديد ، لن يفوت الآوان أبدا ليكون المرءُ سعيدا. - جين فوندا
- [ حكم ومواعظ دينية ] خطبة عن زكاة الفطر
- [ تعرٌف على ] إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] إيدلك وورلد للكهرباء ... منامة
- [ حديث شريف ] [ 8 ] حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
- [ حاسب آلي ] تعرف على الأجزاء الخارجية والداخلية للحاسوب
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler: Shoe Store and Shoe Repair in Abu Dhabi
- [ تعرٌف على ] جائزة الشارقة للإبداع العربي
- [ حكمــــــة ] عن سحيم مولى بني تميم ، قال : جلست إلى عامر بن عبد الله وهو يصلي ، فجوز في صلاته ، ثم أقبل علي فقال : « أرحني بحاجتك فإني أبادر » قلت : وما تبادر ؟ قال : « ملك الموت ، رحمك الله » ، قال : فقمت عنه ، وقام إلى صلاته .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق عبدالله خضر الخضر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ابحث عن الإجابة بداخِل سؤالك. - جلال الدين الرومي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مواضيع دينية متفرقة ] أسباب انقطاع الرزق # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | أسباب انقطاع الرزق
قطع الأرحام
قطع الأرحام من أسباب انقطاع الرزق، وأشار إلى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنسَرَّهُأنْيُبْسَطَعليه رِزْقُهُ، أوْ يُنْسَأَ في أثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)، فدلّ كلامه صلى الله عليه وسلم على أن الرزق يبسط لواصل الرحم، وكذلك يكون انقطاع الرزق بقطع الرحم.
وصلة الرحم أنواع: مادية ومعنوية، وكلّها سبب حصول الرزق، بل وبسطه وزيادته، سواء كانت زيادة الرزق حسية، أو معنوية من البركة فى الحياة والرضى والشعور بالراحة، وهذا من لطف الله ورحمته أن جعل صلة الأرحام من أعظم القربات والطاعات، بل وجعل عاقبة هذه الصلة في الدنيا زيادة ونماء، فمن أحب أن يرزقه الله رزقًا مباركًا واسعًا فعليه بصلة الرحم.
قلة التوكل على الله
يشير ابن رجب رحمه الله في شرح حديث: (لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا): أن اعتماد الناس على الأسباب الظاهرة للرزق، والاجتهاد الشديد فى طلبها، مع غياب التّوكل على خالق الرزق وخالق الأسباب، سبب فى انقطاعه، ولكن إن طلب العبد رزقه من الله، وتوكل عليه حقّ التّوكل، فسعى فى مناكب الأرض، رُزق كما يُرزق الطير، تخرج ساعية جائعة، وتعود ببطن ممتلئ.
وفي كلام ابن رجب -رحمه الله- إشارة بالغة إلى أثر عدم التوكل على الله في انقطاع الرزق، إلا أن حل هذا واضح من الحديث وهو التوكل على الله، إذ يبين الحديث أن من أعظم الأسباب الدينية الإيمانية التي تجلب الرزق: التوكل على الله، وهذا يستحق التدبر إذ كل الخير والرزق في تحقيق التوكل على الله.
الذنوب والمعاصي
الذنوب والمعاصي من الأمور التي تحرم العبد خيري الدنيا والآخرة، قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)، أي بجنايتكم على أنفسكم، وهذا النّص فيه إشارة واضحة إلى أثر الذنب على انقطاع الرزق.
وإن كانت الذنوب سببًا لانقطاع الرزق، إلا أن التوبة والاستغفار فيهما رضى الله عز وجل والقرب منه، ومن ذلك قول سيدنا هود -عليه السلام- لقومه: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ)، وذكر القرطبيّ أن الاستغفار يستنزل به الرزق والأمطار، وهذه إشارة هامة لفضل الاستغفار.
عدم أداء الحقوق المالية
تشير الآيات الكريمة في القرآن الكريم إلى أثر عدم أداء الحقوق المالية، قال الله تعالى: (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى* وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى* وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى* وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى)، والتيسير للعسرى أخروي وقد يكون دنيوي؛ ومثاله انقطاع الرزق.
وعلى هذا فإن أسباب البركة في المال أداء الحق الذي فيه، سواءً كان حقا واجبًا مثل الزكاة، أو مندوبًا إليه غير واجب مثل الصدقة؛ فالمالُ يكثُر بالبذلِ والعطاء في الخيرات، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللهِ قَالَ: قَالَ اللهُ: (أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ)، وَقَال تَعَالَى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ).
كسب المال الحرام
قال الله تعالى في تحريم سائر أنواع الكسب غير المشروع وأكل أموال الناس بالباطل؛ كالغصب والسرقة، والنهب والسلب، والقمار، والزور، والرشوة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَاكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ)، وصور كسب المال الحرام كثيرة منها:
أكل مال اليتيم
وفي تحريم أكل أموال اليتامى يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَاكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَاكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا).
أكل الربا
وفي تحريم الربا يقول تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا).
وهذه الآيات فيها إشارة واضحة إلى الترهيب من المال الحرام والبعد عنه، ونذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي فيه: (ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟) وفي هذا تحذير من المال الحرام إذ به انقطاع الرزق.
أسباب انقطاع الرزق
أقسم الله عز وجل في كتابه العزيز أن الرزق مقدّرٌ ومقسوم؛ فالله خلق الأحياء كلّها، وتعهّد لها بالرزق، قال الله تعالى: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ)، وجعل سبحانه أنواع الرزق وطرقه مختلفة بين الناس، فمنهم يُرزق رزقًا سهلًا بجهدٍ يسير، ومنهم من يرزق بالعمل الشاق.
ومع تأكيد الله على أن الرزق مقسوم، أكّدت كثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية على وجوب العمل له والأخذ بالأسباب، ومثال ذلك عندما قال صلى الله عليه وسلم: (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ ثُمَّ يَغْدُوَ – أَحْسِبُهُ قالَ: إلى الجَبَلِ – فَيَحْتَطِبَ، فَيَبِيعَ، فَيَأْكُلَ ويَتَصَدَّقَ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ).
فالرزق مقسوم، وطلبه واجب على كل مسلم، مع كامل التوكل على الله، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ)، وأسباب انقطاع الرزق متعددة منها: