- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النحاس ينبع ٨
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز افينيو لعلاج الاسنان avenues dental ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شفرة حلاقة
- [ الكترونيات الامارات ] مايكروون يسنيت خدمات دعم تكنولوجيا المعلومات في دبي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يرهن العربي شرفه بنساء أسرته، فلو انحرف سلوكهن تمرغ شرفه، بينما لا يمس شرفه ان مارس الجنس مع مومسات الأرض. - شادي عبد السلام
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] غدير للانتاج الزراعى و الحيوانى Ghadeer - Arab Qatari Company For Dairy Production - QATAR ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية الكمبودية
- [ تعرٌف على ] هوم سويت هوم (لعبة فيديو 2017)
- [ تعرٌف على ] المحطة الحرارية (الزارة)
- [ حكمــــــة ] عن صالح بن عبد الكريم يقول أصبحنا في أمنية المتمنين الموتى يتمنون أنهم في مثل عافيتنا والمشاغيل يتمنون الأمنية .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منيره صالح محمد بن هليل للمقاولات العامة ... الخرج ... الرياض
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] العيادة الكندية للاسنان
- [ حكمــــــة ] ربي..ما قصدته..إﻻ وجدته..!
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة هديل
- [ تعرٌف على ] جيسيكا بنجامين
- [ خذها قاعدة ] يتعرض الجبناء لشجارات أكثر كثيرا من أقوياء الشخصية. - توماس جفرسون
- [ خذها قاعدة ] حاضنا سنبلة الوقت ، حاضنا سنبلة الوقت، ورأسي برج نار: ما الدّمُ الضّاربُ في الرّملِ، وما هذا الأفولُ؟ قُلْ لَنا، يا لَهَبَ الحاضِرِ، ماذا سنقولُ؟ مزَقُ التّاريخِ في حُنجرتي وعلى وجهي أماراتُ الضّحيّة ، ما أَمَرَّ اللّغةَ الآنَ وما أضيقَ بابَ الأبجديّة. - أدونيس
- [ محامين السعودية ] موسى عبدالعزيز حمد العبيدان ... المزاحمية
- [ تعرٌف على ] السلوك العملي
- [ مؤسسات البحرين ] اجلو ش.م.ب. (مقفلة) ... المنطقة الشمالية
- [ أعصاب ] علاج عرق النسا بالزنجبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي بن مبارك بن فهاد السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2006 – آسيا المرحلة الثالثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي غلاب ماطر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حملة التجميد النووي
- [ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] من قال العبد يصل إلى الله تعالى من غير طريق العبودية ، أو الروح من نور الله فإذا اتصل النور بالنور اتحد .
- [ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية القديمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الجورجية
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ متاجر السعودية ] تفاصيل ورق ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الفنلندية
- [ دليل دبي الامارات ] حبيب بنك إيه جي زيوريخ الفهيدي بى ار ... دبي
- [رقم هاتف] الطبيب حبوش نوال جمال .. بالاردن
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الكويتي 2009
- [ بَاب ذمّ العي وحشو الْكَلَام قَالَ أَبُو هُرَيْرَة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالُوا العي النَّاطِق أعيا من العي السَّاكِت .
- [ تعرٌف على ] عفاريت الأسفلت (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] رؤي للماكولات الشامية
- [ طب بديل ] مشروبات لعلاج الأنيميا
- [ تعرٌف على ] الشبكة الوطنية لإنهاء العنف الأسري
- [ خذها قاعدة ] في ذهن كل منا هناك غابات غير مستكشفة، لا نهائية، وكل فرد يضيع بغابة ما، في كل ليلة، لوحده. - أورسولا لي جوين
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة البسيتين لتركيب المظلات والستائر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن بن محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دارون عجم أوغلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزق الله حائي عايض اليزيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ ] اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوته: اللَّهُ أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، قال سرّاً بحيث يُسمع نفسَه ومَن بقربه: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه. ثم يعودُ إلى الجهر وإعلاء الصوت، فيقول: أشهدُ أن لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنْ لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه، والتثويبُ أيضاً مسنون عندنا، وهو أن يقول في أذان الصبح خاصة بعد فراغه من حيّ على الفلاح: الصلاةُ خيرٌ من النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم، وقد جاءت الأحاديث بالترجيع والتثويب، وهي مشهورة.واعلم أنه لو تَرَكَ الترجيعَ والتثويبَ صحّ أذانه وكان تاركاً للأفضل. ولا يصحّ أذان مَن لا يُميِّزُ، ولا المرأة، ولا الكافر. ويصحّ أذان الصبيّ المميز، وإذا أذّن الكافر وأتى بالشهادتين كان ذلك إسلاماً على المذهب الصحيح المختار. وقال بعض أصحابنا: لا يكون إسلاماً، ولا خلاف أنه لا يصحّ أذانه، لأن أوّله كان قبل الحكم بإسلامه. وفي الباب فروع كثيرة مقرّرة في كتب الفقه ليس هذا موضع إيرادها.
- [ أعصاب ] 3 عوامل مهمة لتقوية أعصاب الجسم
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
- [ حكمــــــة ] عن جعفر قال: سمعت مالك بن دينار يسأل هشام بن حسان العدوي عن هذا الحديث، فحدثناه يومئذ قال: تجهز رجل من أهل الشام وهو يريد الحج فنام فأتاه آت في منامه فقال له: ائت العراق، ثم ائت البصرة، ثم ائت بني عدي فأت العلاء بن زياد فإنه رجل ربعة أقصم الثنية بسام فبشره بالجنة. قال فقال: رؤيا ليست بشيء. قال: حتى إذا كانت الليلة الثانية رقد فأتاه آت فقال: ألا فأتي العراق؟ ثم تأتي البصرة ثم تأتي بني عدي فتلقى العلاء بن زياد؟ رجل ربعة أقصم الثنية بسام فبشره بالجنة.
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- [ تعرٌف على ] باول لورانس دانبار
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مجموعة ألفا منغمت ... ام القيوين
- مزمار أنواع المزمار
- [ تعرٌف على ] كاليكسيكو (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الكويتي 1975
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض شبيب بن ذياب السبيعي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الشعاع الأخضر الطبية ... جدة
- [ دليل دبي الامارات ] عبد الله مرتضى أنصاري ... دبي
- [ تعرٌف على ] حب منطق انتقام (مسلسل)
- [ مؤسسات البحرين ] كوزموبولتين لادارة الضيافة والعقارات ... منامة
- [ عادات صحية ] تمارين التنفس العميق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزامبية اللبنانية
- [ حكمــــــة ] عن إبراهيمفى قوله تعالى " فأما اليتيم فلا تقهر " قال لا تحقره
- [ تحليل الشخصية ] صفات المرأة العنيدة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الدعاء الحار يأتي مع الألم ، والتسبيح الصادق يصاحب الألم ، وتألم الطالب زمن التحصيل وحمله لأعباء الطلب يثمر عالما جهبذا ، لأنه احترق في البداية فأشرق في النهاية. وتألم الشاعر ومعاناته لما يقول تنتج أدبا مؤثرا خلابا ، لأنه انقدح مع الألم من القلب والعصب والدم فهز المشاعر وحرك الأفئدة . ومعاناة الكاتب تخرج نتاجا حيا جذابا يمور بالعبر والصور والذكريات .
- [ رقم هاتف ] مستشفى الامير راشد بن الحسن العسكري .. عمان .. الاردن
- [ أمراض القدم ] ما سبب ألم كعب القدمين
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن معيض محمد القحطاني ... أبها
- [ تعرٌف على ] رأس مال مستمر
- [ تعرٌف على ] ملعب ثامر
- هاتف وعنوان مطعم نزيه - سكاكا, الجوف
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحان عبّاس جعفر .. لبنان
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [رقم هاتف]السنبل للمواد الزراعية والبيطرية..السعودية
- [ تعرٌف على ] ماريا دي ناتي
- مدرسة المتوسطة التاسعة والخمسون 59 للبنات بالرياض
- [ رقم هاتف ] مكتبة دار كلمات لتوصيل مذكرات و ملخصات - محافظة الجهراء
- [ خذها قاعدة ] لماذا ننسحب ونغادر اللعبة ، ما دام في وسعنا أن نخيّب ظنّ المزيد من الكائنات. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية الكمبودية
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من اللباس : عن وقدان قال: سمعت ابن عمر رضى الله عنه – وسأله رجل ما ألبس من الثياب- قال: ما لا يزدريك فيه السفهاء، ولا يعتب به الحلماء. قال: ما هو؟ قال: ما بين الخمسة إلى العشرين درهمًا. [الحلية (تهذيبه) 1 / 216].
- [ تعرٌف على ] عزرا دنكور
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سمرقندى - الدائري الغربي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في الكاميرون
- [ حكمــــــة ] لا تحملك روحانية الدعاء وأشواق المناجاة على ترك الأدب مع الله في دعائك الأدب من أعظم أسباب الإجابة
- [ مرض السكري ] ارتفاع الكيتون في البول
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون المريخ و فينوس للتجميل ... دبي
- [ متاجر السعودية ] وسيطةة للتسوق الالكتروني ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : عن أزهر قال: جاء غلام لابن عون رحمه الله قال: فقأت عين الناقة قال: بارك الله فيك قال: قلت: فقأت عينها فتقول: بارك الله فيك؟ قال: أقول أنت حر لوجه الله. [الحلية (تهذيبه) 1 / 443].
- [ الغطاء النباتي ] كيفية تطعيم الأشجار
- [ تحاليل طبية ] ما هو تحليل B-HCG
- [ حكمــــــة ] روى عبد الرحمن بن محمد قال: أصدق طلحة بن عبد الله أم كلثوم بنت أبي بكر مائة ألف درهم، وهو أول من أصدق هذا القدر، فمر بالمال على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: ما هذا ؟ قالوا: صداق أم كلثوم ابنة أبي بكر فقال: أدخلوه بيت المال. فأخبر بذلك طلحة وقيل له: كلمه في ذلك. فقال: ما أنا بفاعل، لئن كان عمر يرى له فيه حقا لا يرده لكلامي، وإن كان لا يرى فيه حقا ليردنه. قال: فلما أصبح عمر أمر بالمال فدفع إلى أم كلثوم.
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: قال عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله: لا يكون الرجل إماماً يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع. [رواه مسلم في مقدمته].
- [ تعرٌف على ] إقليم ماجلان
- [ محلات أحذية الامارات ] Bin Kamal Trading (Hamriya)
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحاً.
- [ تعرٌف على ] جبالة لخميسي
- [ ماذونين السعودية ] منير بن مشعل بن ناجي العتيبي ... المزاحمية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النحاس ينبع ٨
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز افينيو لعلاج الاسنان avenues dental ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شفرة حلاقة
- [ الكترونيات الامارات ] مايكروون يسنيت خدمات دعم تكنولوجيا المعلومات في دبي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يرهن العربي شرفه بنساء أسرته، فلو انحرف سلوكهن تمرغ شرفه، بينما لا يمس شرفه ان مارس الجنس مع مومسات الأرض. - شادي عبد السلام
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] غدير للانتاج الزراعى و الحيوانى Ghadeer - Arab Qatari Company For Dairy Production - QATAR ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية الكمبودية
- [ تعرٌف على ] هوم سويت هوم (لعبة فيديو 2017)
- [ تعرٌف على ] المحطة الحرارية (الزارة)
- [ حكمــــــة ] عن صالح بن عبد الكريم يقول أصبحنا في أمنية المتمنين الموتى يتمنون أنهم في مثل عافيتنا والمشاغيل يتمنون الأمنية .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منيره صالح محمد بن هليل للمقاولات العامة ... الخرج ... الرياض
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] العيادة الكندية للاسنان
- [ حكمــــــة ] ربي..ما قصدته..إﻻ وجدته..!
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة هديل
- [ تعرٌف على ] جيسيكا بنجامين
- [ خذها قاعدة ] يتعرض الجبناء لشجارات أكثر كثيرا من أقوياء الشخصية. - توماس جفرسون
- [ خذها قاعدة ] حاضنا سنبلة الوقت ، حاضنا سنبلة الوقت، ورأسي برج نار: ما الدّمُ الضّاربُ في الرّملِ، وما هذا الأفولُ؟ قُلْ لَنا، يا لَهَبَ الحاضِرِ، ماذا سنقولُ؟ مزَقُ التّاريخِ في حُنجرتي وعلى وجهي أماراتُ الضّحيّة ، ما أَمَرَّ اللّغةَ الآنَ وما أضيقَ بابَ الأبجديّة. - أدونيس
- [ محامين السعودية ] موسى عبدالعزيز حمد العبيدان ... المزاحمية
- [ تعرٌف على ] السلوك العملي
- [ مؤسسات البحرين ] اجلو ش.م.ب. (مقفلة) ... المنطقة الشمالية
- [ أعصاب ] علاج عرق النسا بالزنجبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي بن مبارك بن فهاد السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] موسيقى موريتانية
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2006 – آسيا المرحلة الثالثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي غلاب ماطر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حملة التجميد النووي
- [ مِنْ أَنْوَاعِ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] من قال العبد يصل إلى الله تعالى من غير طريق العبودية ، أو الروح من نور الله فإذا اتصل النور بالنور اتحد .
- [ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية القديمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الجورجية
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا
- [ متاجر السعودية ] تفاصيل ورق ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الفنلندية
- [ دليل دبي الامارات ] حبيب بنك إيه جي زيوريخ الفهيدي بى ار ... دبي
- [رقم هاتف] الطبيب حبوش نوال جمال .. بالاردن
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الكويتي 2009
- [ بَاب ذمّ العي وحشو الْكَلَام قَالَ أَبُو هُرَيْرَة أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالُوا العي النَّاطِق أعيا من العي السَّاكِت .
- [ تعرٌف على ] عفاريت الأسفلت (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] رؤي للماكولات الشامية
- [ طب بديل ] مشروبات لعلاج الأنيميا
- [ تعرٌف على ] الشبكة الوطنية لإنهاء العنف الأسري
- [ خذها قاعدة ] في ذهن كل منا هناك غابات غير مستكشفة، لا نهائية، وكل فرد يضيع بغابة ما، في كل ليلة، لوحده. - أورسولا لي جوين
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة البسيتين لتركيب المظلات والستائر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرحمن بن محمد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دارون عجم أوغلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزق الله حائي عايض اليزيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ ] اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوته: اللَّهُ أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، قال سرّاً بحيث يُسمع نفسَه ومَن بقربه: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه. ثم يعودُ إلى الجهر وإعلاء الصوت، فيقول: أشهدُ أن لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنْ لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه، والتثويبُ أيضاً مسنون عندنا، وهو أن يقول في أذان الصبح خاصة بعد فراغه من حيّ على الفلاح: الصلاةُ خيرٌ من النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم، وقد جاءت الأحاديث بالترجيع والتثويب، وهي مشهورة.واعلم أنه لو تَرَكَ الترجيعَ والتثويبَ صحّ أذانه وكان تاركاً للأفضل. ولا يصحّ أذان مَن لا يُميِّزُ، ولا المرأة، ولا الكافر. ويصحّ أذان الصبيّ المميز، وإذا أذّن الكافر وأتى بالشهادتين كان ذلك إسلاماً على المذهب الصحيح المختار. وقال بعض أصحابنا: لا يكون إسلاماً، ولا خلاف أنه لا يصحّ أذانه، لأن أوّله كان قبل الحكم بإسلامه. وفي الباب فروع كثيرة مقرّرة في كتب الفقه ليس هذا موضع إيرادها.
- [ أعصاب ] 3 عوامل مهمة لتقوية أعصاب الجسم
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
- [ حكمــــــة ] عن جعفر قال: سمعت مالك بن دينار يسأل هشام بن حسان العدوي عن هذا الحديث، فحدثناه يومئذ قال: تجهز رجل من أهل الشام وهو يريد الحج فنام فأتاه آت في منامه فقال له: ائت العراق، ثم ائت البصرة، ثم ائت بني عدي فأت العلاء بن زياد فإنه رجل ربعة أقصم الثنية بسام فبشره بالجنة. قال فقال: رؤيا ليست بشيء. قال: حتى إذا كانت الليلة الثانية رقد فأتاه آت فقال: ألا فأتي العراق؟ ثم تأتي البصرة ثم تأتي بني عدي فتلقى العلاء بن زياد؟ رجل ربعة أقصم الثنية بسام فبشره بالجنة.
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- [ تعرٌف على ] باول لورانس دانبار
- [ دليل أم القيوين الامارات ] مجموعة ألفا منغمت ... ام القيوين
- مزمار أنواع المزمار
- [ تعرٌف على ] كاليكسيكو (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] مجلس الأمة الكويتي 1975
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض شبيب بن ذياب السبيعي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الشعاع الأخضر الطبية ... جدة
- [ دليل دبي الامارات ] عبد الله مرتضى أنصاري ... دبي
- [ تعرٌف على ] حب منطق انتقام (مسلسل)
- [ مؤسسات البحرين ] كوزموبولتين لادارة الضيافة والعقارات ... منامة
- [ عادات صحية ] تمارين التنفس العميق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزامبية اللبنانية
- [ حكمــــــة ] عن إبراهيمفى قوله تعالى " فأما اليتيم فلا تقهر " قال لا تحقره
- [ تحليل الشخصية ] صفات المرأة العنيدة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الدعاء الحار يأتي مع الألم ، والتسبيح الصادق يصاحب الألم ، وتألم الطالب زمن التحصيل وحمله لأعباء الطلب يثمر عالما جهبذا ، لأنه احترق في البداية فأشرق في النهاية. وتألم الشاعر ومعاناته لما يقول تنتج أدبا مؤثرا خلابا ، لأنه انقدح مع الألم من القلب والعصب والدم فهز المشاعر وحرك الأفئدة . ومعاناة الكاتب تخرج نتاجا حيا جذابا يمور بالعبر والصور والذكريات .
- [ رقم هاتف ] مستشفى الامير راشد بن الحسن العسكري .. عمان .. الاردن
- [ أمراض القدم ] ما سبب ألم كعب القدمين
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن معيض محمد القحطاني ... أبها
- [ تعرٌف على ] رأس مال مستمر
- [ تعرٌف على ] ملعب ثامر
- هاتف وعنوان مطعم نزيه - سكاكا, الجوف
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب سرحان عبّاس جعفر .. لبنان
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- [رقم هاتف]السنبل للمواد الزراعية والبيطرية..السعودية
- [ تعرٌف على ] ماريا دي ناتي
- مدرسة المتوسطة التاسعة والخمسون 59 للبنات بالرياض
- [ رقم هاتف ] مكتبة دار كلمات لتوصيل مذكرات و ملخصات - محافظة الجهراء
- [ خذها قاعدة ] لماذا ننسحب ونغادر اللعبة ، ما دام في وسعنا أن نخيّب ظنّ المزيد من الكائنات. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية الكمبودية
- [ حكمــــــة ] موقف السلف من اللباس : عن وقدان قال: سمعت ابن عمر رضى الله عنه – وسأله رجل ما ألبس من الثياب- قال: ما لا يزدريك فيه السفهاء، ولا يعتب به الحلماء. قال: ما هو؟ قال: ما بين الخمسة إلى العشرين درهمًا. [الحلية (تهذيبه) 1 / 216].
- [ تعرٌف على ] عزرا دنكور
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سمرقندى - الدائري الغربي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في الكاميرون
- [ حكمــــــة ] لا تحملك روحانية الدعاء وأشواق المناجاة على ترك الأدب مع الله في دعائك الأدب من أعظم أسباب الإجابة
- [ مرض السكري ] ارتفاع الكيتون في البول
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون المريخ و فينوس للتجميل ... دبي
- [ متاجر السعودية ] وسيطةة للتسوق الالكتروني ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : عن أزهر قال: جاء غلام لابن عون رحمه الله قال: فقأت عين الناقة قال: بارك الله فيك قال: قلت: فقأت عينها فتقول: بارك الله فيك؟ قال: أقول أنت حر لوجه الله. [الحلية (تهذيبه) 1 / 443].
- [ الغطاء النباتي ] كيفية تطعيم الأشجار
- [ تحاليل طبية ] ما هو تحليل B-HCG
- [ حكمــــــة ] روى عبد الرحمن بن محمد قال: أصدق طلحة بن عبد الله أم كلثوم بنت أبي بكر مائة ألف درهم، وهو أول من أصدق هذا القدر، فمر بالمال على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: ما هذا ؟ قالوا: صداق أم كلثوم ابنة أبي بكر فقال: أدخلوه بيت المال. فأخبر بذلك طلحة وقيل له: كلمه في ذلك. فقال: ما أنا بفاعل، لئن كان عمر يرى له فيه حقا لا يرده لكلامي، وإن كان لا يرى فيه حقا ليردنه. قال: فلما أصبح عمر أمر بالمال فدفع إلى أم كلثوم.
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: قال عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله: لا يكون الرجل إماماً يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع. [رواه مسلم في مقدمته].
- [ تعرٌف على ] إقليم ماجلان
- [ محلات أحذية الامارات ] Bin Kamal Trading (Hamriya)
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب فرحاً.
- [ تعرٌف على ] جبالة لخميسي
- [ ماذونين السعودية ] منير بن مشعل بن ناجي العتيبي ... المزاحمية
[ تعرٌف على ] كرد سوريا # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | كرد سوريا
المواطنة
في عام 1962 أجرت السلطات السورية إحصاء سكانيا لمدة 24 ساعة في محافظة الحسكة فقط، بناء على المرسوم التشريعي رقم 93 لعام 1962 بسرب عدد من مواطني الدول المجاورة الى المحافظة حسبما قالت الحكومة السورية عام 1945. وإنه نتيجة للاحصاء تم تجريد حوالي 120 ألف كردي سوري من الجنسية السورية وفقدوا بالتالي حقوق ملكية ممتلكاتهم اصبحوا نتيجة لهذا الاحصاء بلا جنسية. والحكومة السورية اعتبرت هؤلاء من الأجانب السوريين، ومنحتهم وثائق خاصة بهم أطلق عليها لاحقاً (وثيقة الأجنبي السوري). وفقا للحكومة السورية حينها، كان سبب هذا التشريع هو تسلل مجموعات من كرد تركيا إلى محافظة الحسكة في عام 1945. حيث زعمت أن الكرد أتوا من البلدان المجاورة، وخاصة تركيا، وعبروا الحدود إلى الأراضي السورية بصورة غير شرعية، وأن هؤلاء الكرد استقروا تدريجيا، في مدن مثل عامودا والقامشلي حتى أصبحوا الأكثرية في بعض احياء هذه المدن. وزعمت الحكومة أيضا أن الكثير من الكرد استطاعوا أن يسجلوا أنفسهم في سجلات رسمية بشكل غير قانوني، وتكهنت الحكومة أيضا أن الكرد أتوا إلى سوريا لكي يستقروا ويحوزوا على الممتلكات العربية السورية. نتيجة لمكافحة الحكومة السورية من زيادة في الهجرة غير الشرعية، قررت الحكومة السورية إجراء تعداد عام في 5 أكتوبر عام 1962 في محافظة الحسكة، وقد شمل الإحصاء 100000 كردي سوري، وقد تم تجريد 15000 كردي من الجنسية السورية. ووفقا لمنظمة هيومان رايتس واتش فقد إن الكرد المجردون من الجنسية هم محرومون من الحقوق المدنية حيث أنه لا يحق لهم التملك أو السفر أو التوظيف الرسمي وغير ذلك من الحقوق المدنية.
حقوق الإنسان للكرد في سورية
وفقا لمنظمة هيومان رايتس واتش، فإنه لا يمكن استخدام اللغة الكردية في المدارس في سوريا، ولا يسمح لهم بتعلم لغتهم في المدارس أو إنشاء مدارس للغة الكردية، ويحظر نشر الكتب وغيرها من المواد المكتوبة كالصحف أو المجلات باللغة الكردية.
التاريخ
الفترة الحورية
الحوريون أسسوا مملكة ميتاني القوية حوالي سنة 1450 ق.م وكانت عاصمتها وشّوكاني (أُشّوكاني -سيكاني)، في منطقة رأس العين (سريكانية) الحالية. وشمل نفوذ الميتانيين جميع مناطق کردستان وشمال سوريا بما فيه حلب، وأمتد خلال القرن الـ14 ق.م إلى المناطق السورية الوسطى، فوصل إلى قادش (تل النبي مَنْد) على نهر العاصي في منطقة حمص، والخلاصة أن نفوذهم امتد من أرّابخا (کرکوك) شرقا إلى البحر المتوسط غربا. فقد سكن الهوريون (الحوريون – الخوريون) والميتانيون سورية منذ الألف الثانية قبل الميلاد، وهم من شعوب جبال زاغروس القديمة “الأجداد القدماء للشعب الكردي” فقد استقرّ الحوريون في سوريا وأسّسوا فيها مجموعة من الممالك القوية سيطرت عليها وعلى معظم المنطقة ردحاً من الزمن. الفترة الأيوبية
في القرن الثاني عشر، رافقت الأفواج الكردية والمسلمة الأخرى صلاح الدين الأيوبي، وهو كردي من تكريت، إلى الشام لتأسيس السلالة الأيوبية (1171-1341) التي كانت تدار من دمشق. أقامت الأفواج الكردية مناطق حكم ذاتي في دمشق وما حولها. تطورت هذه المستوطنات إلى أقسام كردية من دمشق في ركن الدين (حي الأكراد) ومنطقة الصالحية الواقعة في الشمال الشرقي من دمشق على جبل قاسيون. الفترة العثمانية استمر دور كرد سوريا في الجيش تحت حكم العثمانيين حيث كُلف العسكر ورجال الأمن الأكراد من المدن بالحفاظ على النظام وحماية طريق الحجاج نحو مكة. انضم العديد من الكرد من المناطق الريفية النائية في سوريا إلى الفيلق الإنكشاري المحلي في دمشق. كما انضم أكراد من مناطق مختلفة مثل ديار بكر والموصل وكركوك إلى هذه الوحدات مما تسبب بتوسع المجتمع الكردي في الشام.
أوائل الطبيبات السيدات المرخصات في سوريا واليابان والهند، سبات اسلامبولي على اليمين (سيدة كردية سورية) – 10 أكتوبر 1885
حكمت سلالة جانبولاد الكردية منطقة حلب تحت حكم العثمانيين من عام 1591 إلى 1607. في بداية القرن السابع عشر، استقرت القبائل الكردية بالقرب من جرابلس وسروج. في منتصف القرن الثامن عشر، اعترف العثمانيون بزعماء قبيلة ميلان الكردية من خلال منحهم لقب iskan başı أو رئيس التوطين في منطقة الرقة حيث مُنحوا سلطة الضرائب والنفوذ على القبائل الأخرى في المنطقة. في عام 1758، دخل زعيم الملي وإسكان باشي محمود بن كلش وادي الخابور وأخضعوا القبائل المحلية لسيطرة اتحاد الملي وحاولوا إقامة إمارة مستقلة. في عام 1800، عينت الحكومة العثمانية رئيس ملي تيمور كحاكم للرقة (1800-1803). سجل الكاتب الدنماركي كارستن نيبور الذي سافر إلى الجزيرة عام 1764، خمس قبائل كردية وست قبائل عربية. في منتصف القرن التاسع عشر، امتدت إمارة بوتان الكردية بقيادة الأمير بدر خان بك على أجزاء من شمال شرق سوريا الحالي. في شمال غرب البلاد أصبح الكرد رؤساء محليين ومزارعي الضرائب في عكار (لبنان) ومرتفعات القصير بين أنطاكية واللاذقية. كانت هضبة عفرين شمال غرب حلب تُعرف رسميًا باسم «سنجق الأكراد» في الوثائق العثمانية. ثار قبيلة الميلي ضد الحكومة العثمانية بعد وفاة زعيمهم إبراهيم باشا واستقر بعضهم على الجانب السوري من الحدود التركية السورية المرسومة حديثًا. معاهدة سيفر وترسيم الحدود
بعد الحرب العالمية الأولى، وقعت قوات الحلفاء المنتصرة والدولة العثمانية المهزومة معاهدة سيفر في 10 أغسطس 1920. نصت المعاهدة على أن كردستان العثمانية ستمنح حرية الاستقلال ضمن كردستان المقترحة خلال عام، لكن أدى الانتصار الكمالي في تركيا والمكاسب الإقليمية اللاحقة خلال حرب الاستقلال التركية إلى إعادة التفاوض على معاهدة لوزان في 24 يوليو 1923، والتي لم تذكر دولة كردية مستقبلية وبذلك مُنح غالبية الأراضي الكردية العثمانية لتركيا والباقي في الانتداب البريطاني على العراق. ضُمت منطقتين بهما أغلبية كردية على الحدود مع تركيا (عفرين وكوباني) في دولة حلب، وعلى عكس الدروز والعلويين والمسيحيين، لم يحصلوا على دولتهم الخاصة.
أماكن وجود الكرد في سورية
القرى في محافظة الحسكة
القرى العربية 1161 قرية
القرى الكردية 453 قرية
القرى السريانية 50 قرية
القرى المختلطة العربية الكردية 48 قرية
القرى المختلطة العربية السريانية 3 قرية
القرى المختلطة السريانية الكردية 2 قرية
المجموع الكلي 1717 قرية[بحاجة لمصدر] توزع القرى في منطقة المالكية
يتبع للمالكية إدارياً ناحيتان مهمتان هما ناحية اليعربية وناحية الجوادية وبلدة رميلان، يبلغ عدد القرى التابعة لمنطقة المالكية (ديريك) 294 قرية موزعة كالآتي:[بحاجة لمصدر] 115 قرية كردية في منطقة المالكية نسبتها 39.11% 148 قرية عربية في منطقة المالكية نسبتها 50.34% 16 قرية سريانية آشورية نسبتها 5.44% 14 قرية مختلطة بين المكونات (عربي +كرد) نسبتها 4.76% 1 قرية مختلطة بين المكونات (سرياني +كرد) نسبتها 0.34% توزع القرى في منطقة القامشلي [بحاجة لمصدر] يتبع للقامشلي إدارياً عدة بلدات ونواحي مهمة هي: ناحية عامودا وناحية القحطانية (قبور البيض) وناحية تل حميس وبلدة جزعة، كما يتبعها عدد كبير من القرى تبلغ 549 قرية ويتوزع فيها السكان كالآتي: 185 قرية كردية في منطقة القامشلي ونسبتها 33.70%
345 قرية عربية في منطقة القامشلي ونسبتها 62.28%
6 قرى سريانية آشورية في منطقة القامشلي ونسبتها 1.1%
9 قرى مختلطة بين المكونات (عرب +كرد) نسبتها 1.64%
3 قرية مختلطة بين المكونات (عرب + سريان) نسبتها 0.55%
1 قرية مختلطة بين المكونات (سريان +كرد) نسبتها 0.18%
توزع القرى في منطقة رأس العين [بحاجة لمصدر] يتبع لمدينة رأس العين إدارياً ناحية مهمة هي ناحية الدرباسية، كما يتبعها عدد كبير من القرى تبلغ 279 قرية ويتوزع فيها السكان كالآتي: 96 قرية كردية في منطقة رأس العين ونسبتها 34.41%
167 قرية عربية في منطقة رأس العين ونسبتها 59.85%
16 قرية مختلطة بين المكونات (عرب + كرد) نسبتها 5.37%
توزع القرى في منطقة الحسكة[بحاجة لمصدر] مدينة الحسكة هي مركز المحافظة، يتبعها إدارياً عدة بلدات ونواحي مهمة وهي: تل تمر، الهول، الشدادي، العريشة، مركدة، بئر الحلو، كما يتبعها عدد كبير من القرى تبلغ 595 قرية ويتوزع فيها السكان كالآتي:[بحاجة لمصدر] 57 قرية كردية في منطقة الحسكة ونسبتها 9.58%
501 قرية عربية في منطقة الحسكة ونسبتها 84%
28 قرية آشورية في منطقة الحسكة ونسبتها 4.7%
9 قرى مختلطة بين المكونات (عرب + كرد) نسبتها 1.51%
أحداث القامشلي 2004
بعد حادث في ملعب كرة القدم في القامشلي، قتل 5 أشخاص وجرح أكثر من 160 خلال أيام من الاحتجاجات بدأت في 12 مارس. وأشارت مصادر كردية إلى أن قوات الأمن السورية استخدمت الذخيرة الحية ضد المدنيين الكرد بعد اشتباكات اندلعت خلال مباراة كرة القدم بين المشجعين الأكراد للفريق المحلي والمشجعين العرب لفريق زائر من مدينة دير الزور. وذكرت الصحافة الدولية أن تسعة أشخاص قتلوا يوم 12 مارس. ووفقا لمنظمة العفو الدولية اعتقل مئات الأشخاص، معظمهم من الكرد، بعد أعمال الشغب. وقد تعرض المعتقلون الكرد للتعذيب وسوء المعاملة، وتم طرد بعض الطلبة الكرد من جامعاتهم، بسبب مشاركتهم في احتجاجات سلمية.[بحاجة لمصدر] وقد امتدت الاحتجاجات إلى جميع المدن الكردية في سوريا والمدن الكبرى الأخرى، حيث جرت بعض المظاهرات السلمية أيضا في أحياء كردية في كل من دمشق وحلب.
و حصلت أيضا احتجاجات كبيرة في المناطق الكردية عام 2008 بعد مقتل 3 أشخاص كانوا يحتفلون بعيد النوروز في 2032008
الاحتجاجات السورية 2011
في أعقاب الثورة التونسية والثورة المصرية، أعلن 4 شباط/فبراير 2011 «يوما الغضب» في سوريا من قبل نشطاء من خلال الفيسبوك. وقد شارك الكرد في تلك الاحتجاجات منذ بدايتها ولكن بشكل ضئيل جدا.[بحاجة لمصدر] في 7 تشرين الأول 2011، اغتيل المعارض الكردي مشعل تمو من قبل رجال ملثمين يعتقد على نطاق واسع أنهم كانوا من النظام البعثي السوري وفقاً لما ذكره ابنه مارسيل في برنامج تلفزيوني اسمه «مشعل الحرية» عرض على قناة العربية.
خلال موكب جنازة تمو في اليوم التالي في مدينة القامشلي، فتحت قوات الأمن السورية النار على حشد من أكثر من 10000 من المشيعين مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.
مرسوم التجنيس
بعد الانتفاضة عام 2011 أصدر الرئيس بشار الأسد بتاريخ 7 نيسان 2011 المرسوم الرئاسي رقم 49 لعام 2011 والقاضي بمنح الجنسية السورية للمسجلين كأجانب في سجلات الحسكة.
وتمت تسوية أوضاع عشرات الآلاف من الكرد السوريين خلال أيام وذلك قبل المهلة المحددة للجنة المكلفة بدراسة إحصاء العام 1962، وذلك بتقدم غير المجنسين إلى لجنة محافظتهم بطلبات التجنيس خلال مهلة لا تتعدى الستين يوماً، كما تنص التسوية على تقديم الاعتراضات للقضاء لمن لم يرد اسمه في لوائح غير المجنسين، وحسب مصادر محلية فقد تجاوز عدد من سيمنحون الجنسية المئة ألف شخص.
مناطق تواجد الكرد في سوريا
يقدر عدد الكرد في سوريا بحوالي مليونين.
مجموع عدد سكان المناطق تواجد الكرد
م
المدينة
السكان
الوضع
1 عين العرب 44,821 مدينة ذات غالبية كردية
2 عفرين 36,562 مدينة ذات غالبية كردية
3 راس العين 29,661 المدينة مختلطة عربية كردية سريانية بينما قرى الحسكة اغلبية عربية
4 القامشلي 88,231 المدينة اغلبية كردية بينما قرى القامشلي غالبية عربية
5 الحسكة 88,987 المدينة مختلطة عربية كردية سريانية بينما قرى الحسكة غالبية عربية
الإجمالي 288,262
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات